كورفيت جلالة الملك الجبيل .. نظرة شاملة على أحدث سفن البحرية الملكية السعودية

مع اقتراب شهر سبتمبر ٢٠٢٢ من نهايته تم الإعلان عن قيام الكورفيت ( الجبيل ) التابع للبحرية الملكية السعودية بتنفيذ دوريات حراسة ومراقبة في مضيق ( باب المندب ) الاستراتيجي.

سفينة جلالة الملك الجبيل ٨٢٨، صورة من وزارة الدفاع السعودية.

كانت تلك هي أول مهام كورفيت الجبيل، أحدث القطع في البحرية الملكية السعودية، والتي بدأت في تنفيذ المطلوب منها سريعا جدا، إذ لم تصل من بلاد الاسبان إلى قاعدة الملك فيصل البحرية في ميناء جدة السعودي على البحر الاحمر إلا في ٢٥ أغسطس ٢٠٢٢.

دفع السعوديين بسفينتهم الجديدة سريعا للاشتراك في تحالف فرقة العمل المشتركة (CTF) الذي يضم عدة بحريات عالمية من بينها الأسطول الخامس الأمريكي.

تحالف يعمل على تأمين المياه الدولية في تلك البقعة الهامة من بحار العالم، والتي شكلتها الولايات المتحدة في العام ٢٠١٩، بعد سلسلة هجمات نفذتها إيران على السفن في تلك المنطقة.

كان ذلك يعني ببساطة أن الكورفيت الجبيل اثبت كفاءته العالية وجاهزية كل معداته وأسلحته خلال التجارب البحرية التي أجراها في خليج قادس في إسبانيا قبل استلام البحرية الملكية السعودية له بشكل نهائي.

الجبيل ٨٢٨ :

الجبيل ، واسمها الرسمي بالكامل في البحرية السعودية ( سفينة جلالة الملك الجبيل ٨٢٨ ) هي سفينة حربية من نوع الكورفيت (بالإنجليزية: corvette)، وتنتمي إلى فئة كورفيت الجبيل التي حصلت عليها السعودية.

ولعل الكثير من غير المتخصصين في القطع البحرية الحربية قد لا يعرفون ما هو المقصود بالكورفيت والذي يسمي أيضا ( الطراد ) ، وما هي المعايير التي تجعل قطعة بحرية ما يشار إليها بأنها كورفيت.

بشكل عام فإن الكورفيت ظهر في المعارك البحرية منذ القرن الثامن عشر، وتطور بمرور الزمن واحتياجات الحروب خصوصا الحربين العالميتين الأولى والثانية.

في يومنا هذا فإن الكورفيت الحديث هو ما يمكنه إزاحة من ٥٠٠ : ٢٠٠٠ طن من المياه، وإن ظهرت نسخ وصلت إزاحتها حتى ٣٠٠٠ طن. (إزاحة السفينة للمياه هي أهم معيار لتحديد فئة السفينة، وكلما زادت قدرة السفينة على الإزاحة، كانت أكبر ويمكنها العمل في مياه أعمق ولمسافات أبعد، وبمعني بسيط للغاية فأقصى إزاحة السفينة هو وزنها بكامل الحمولة).

سفينة جلالة الملك الجبيل ٨٢٨ وهي تقترب من الدخول للمرة الأولى إلى ميناء الملك فيصل في جدة، صورة من وزارة الدفاع السعودية.

هذا ويكون الكورفيت عادة مسلحا بالصواريخ والطوربيدات والمدافع الرشاشة، لتؤدي مهام مضادة للسفن والغواصات المعادية، كما تكون كذلك قادرة على القتال ضد الطائرات وتنفيذ دوريات ساحلية.

وبناء على ذلك فإن الكورفيت أو الطراد ليس من مهامه القتال في المحيطات مثلا، وإنما الدفاع عن المياه الإقليمية للدولة التي تملكه، كما يمكنه تنفيذ كذلك مهام أبعد داخل ما يعرف باسم المياه الاقتصادية الخالصة للدولة، وهي المياه التي تحتكر الدولة ما فيها من موارد اقتصادية، وتكون أبعد من وخارج المياه الإقليمية لها.

كورفيت من فئة Avante 2200:

الكورفيت ( سفينة جلالة الملك الجبيل ٨٢٨)، وكل من سيلحق به في الخدمة في البحرية الملكية السعودية، ينتمون جميعا إلى فئة أفانتي ٢٢٠٠ (بالإنجليزية: Avante 2200)، إنها فئة من الطرادات التي صممتها وصنعتها شركة نافانتيا Navantia لبناء السفن والمملوكة للحكومة الإسبانية، وتعمل لدى البحرية الملكية الإسبانية وكذلك سلاح البحرية الفنزويلية.

وكانت البحرية الملكية السعودية قد اتفقت مع الشركة الإسبانية على بناء خمس سفن من هذه الفئة للإنضمام للخدمة لديها.

طراد الجبيل ٨٢٨ بالتحديد يأتي من منطقة يعرفها العرب جيدا، وهي مدينة سان فرناندو الواقعة في منطقة أندلسيا التي حكموها لقرون متعاقبة.

ولتنفيذ مهامها بقدرة وكفاءة، زودت شركة نافانتيا Navantia الإسبانية، سفنها فئة Avante 2200، ومن بينها الجبيل السعودية، بمنظومات عالية التطور ومنها:

منظومة CATIZ

وهي المنظومة التي تصنف باعتبارها (منظومة المعركة)، وتعتمد منظومة CATIZ في عملها على أجهزة وبرمجيات وتطبيقات تقوم بأداء عملها بشكل آلي، بحيث تجمع المعلومات من كل أجهزة الرصد والاستشعار التي تملكها كورفيت الجبيل.

بهذا الشكل، فإن منظومة CATIZ تعطي لقبطان وضباط الكورفيت الجبيل، القدرة على فهم المعركة بشكل كامل، وتنسيق عمل أسلحة سفينتهم، بل وحتى وضع خطة الإبحار والقتال في قرار متكامل.

بنجاح كامل انهت أطقم الضباط والمهندسين والفنيين والبحارة السعوديين تدريباتهم في إسبانيا على استخدام أنظمة الكورفيت الجبيل بكفاءة، صورة من وزارة الدفاع السعودية.

كما تستخدم منظومة CATIZ لأغراض تدريب الضباط والأفراد الجدد على متن الطراد الجبيل، وذلك لرفع مستواهم، وتعريضهم لسيناريوهات تدريبية تتشابه مع تلك التي قد يواجهونها في مسرح العمليات الحقيقي.

المنظومة CATIZ مفيدة للغاية أيضا في دعم الكورفيت الجبيل فيما يتعلق بالحرب الإلكترونية ومحاولة العدو التشويش عليها أو تعميتها، إذ تحظي بحماية متميزة في هذا الصدد.

بجانب كل ذلك، فإن المنظومة تستخدم كذلك في مهام كشف أماكن حقول الألغام البحرية وتجنبها، وكذلك عمليات المراقبة الجوية، وفي أوقات السلم فهي مفيدة للعمليات ضد القراصنة، البحث والانقاذ، ومراقبة المياه الإقليمية.

منظومة HERMESYS

وهي المنظومة المسؤولة عن التحكم في الإتصالات بين الكورفيت الجبيل وبقية قطع البحرية الملكية السعودية.

توفر منظومة HERMESYS قدرة معالجة أكبر وتحكمًا أفضل وإشرافًا متزايدًا على نظام الاتصالات المتكامل، وهي حين تفعل ذلك تأتي بتخفيض تصل نسبته ٧٠٪ فيما يتعلق بوزنها، وكذلك عدد الأفراد اللازمين لتشغيلها.

منظومة التحكم في النيران Fire Control System DORNA

هذه المنظومة هي المسؤولة عن إدارة توجيه نيران كورفيت الجبيل بهدف تدمير الأهداف والتهديدات المعادية.

فمهمة منظومة التحكم في النيران Fire Control System DORNA تبدأ من الكشف عن الهدف المعادي، والتعرف عليه وتحديد هويته، وتبدأ في تعقب حركته وخط سيره.

ويمتد عمل المنظومة لتحديد السلاح الملائم للاشتباك وإطلاقه ضد الهدف حتى تدميره.

الجبيل ٨٢٨ تطلق صاروخا بنظام الإطلاق العمودي من داخل إحدى الخلايا التي تحفظ صواريخها بداخلها، صورة من وزارة الدفاع السعودية.

وتقول شركة نافانتيا Navantia الإسبانية لبناء السفن عن منظومتها للتحكم في النيران DORNA FCS أنها بمثابة (حل عالمي)، تم اختباره وتطويره ليفي بجميع المتطلبات والمهام التي قد تحتاجها أي سفينة من منظومة إدارة النيران على متنها.

ومن المهام الثانوية لمنظومة التحكم في النيران DORNA على متن كورفيت الجبيل أنها قادرة على مراقبة الأهداف حول السفينة والتعرف عليها أيضا، وكذلك تتبعها، كما أنها مفيدة في عمليات البحث والانقاذ وإطلاق الطلقات التحذيرية، وكذلك مساعدة الكورفيت الجبيل في الملاحة البحرية.

منظومة حـزم HAZEM

وهي أول نظام إدارة قتال سعودي تقول وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس أنه مصنوع بنسبة ١٠٠٪ في المملكة بواسطة شركة "سامي نافانتيا" للصناعات البحرية وهي شركة سعودية تأسست بالتعاون مع شركة نافانتيا الإسبانية بموجب عقد الكورفيتات الجبيل.

تسليح الكورفيت الجبيل:

يتنوع التسليح الخاص بالكورفيت الجبيل بين المدافع الرشاشة والمدافع المتوسطة العيار وخلايا إطلاق الصواريخ المضادة للطائرات وتلك المضادة للسفن وأنابيب الطوربيد، فجاء تسليحها على النحو التالي:

  • مدفع ليوناردو سوبر رابيد عيار ٧٦ ملم، Leonardo Super Rapid 76mm machine gun system : يوفر هذا المدفع معدل نيران عالي جدا ويصلح للاشتباك مع الأهداف البحرية أو الجوية.
  • منظومة إطلاق الصواريخ العمودية VLS مكونة من ثمانية خلايا تنطلق من داخلها الصواريخ المضادة للطائرات، في هذه المنظومة يتم وضع الصواريخ بشكل عمودي في خلايا داخل بدن السفينة ما يمنعها أن تنفجر إذا ما أصابها صاروخ معادي، وهذا التصميم أصبح المعتمد في كل السفن الحديثة لتوفير هذه الميزة لها.
  • مدفع إضافي عيار ٣٠ ملم.
  • صواريخ مضادة للسفن المعادية.
  • نظام لإطلاق الشراع الخداعية : وهذا النظام مهمته إطلاق شراك خداعية لتضليل صواريخ السفن أو الطائرات المعادية وتفجيرها بعيدا عن الكورفيت.
  • منظومة المدفع ذو المدى القصير راينميتال اورليكون Rheinmetall Oerlikon Millennium 35mm weapon system: وهو مدفع ألماني متطور عيار ٣٥ ملم.
  • طوربيدات مضادة للغواصات، إذ تعد القدرة على القتال ضد الغواصات والتي يشار إليها بالإنجليزية اختصارا (ASW)، واحدة من أبرز مميزات كورفيت الجبيل.

مواصفات الطراد الجبيل:

محاطة براية التوحيد الخضراء، علم السعودية، نزلت الجبيل ٨٢٨ إلى الماء لأول مرة، صورة من وزارة الدفاع السعودية.

سفن جلالة الملك من فئة الجبيل التابعة للبحرية الملكية السعودية:

  • الطول الإجمالي للطراد: ٩٨،٩ متر ((تشير مؤسسة جينز البريطانية أهم مؤسسة للتحليل العسكري في العالم إلى أن طول كورفيت الجبيل السعودي يصل إلى ١٠٤ متر، وهو ما اتفقت معها فيه مجلة مراجعة الدفاع الأوروبية European defense review، ومع ذلك فإن وزارة الدفاع السعودية حددت الطول ب٩٧،٥ متر فقط)).
  • العرض عند منتصف السفينة : ١٣،٦ متر.
  • أقصى إزاحة (وزن السفينة بكامل الحمولة) : ٢٤٧٠ طن.
  • السرعة القصوى: ٢٥ عقدة بحرية (العقدة البحرية تساوي ١,٨٥٢ كم).
  • عمق الغاطس : ٧،٢ متر.
  • سرعة الإبحار العادية: ٢٢ عقدة بحرية في الساعة.
  • سرعة الإبحار الاقتصادية : ١٨ عقدة بحرية في الساعة.
  • مدى عمل السفينة: ٥٠٠٠ كم (٤٥٠٠ ميل بحسب الأرقام الرسمية السعودية).
  • المحركات: ٤ محركات ديزل.
  • ملحق بمؤخرة الكورفيت الجبيل مهبط خاص صالح لهبوط وإقلاع طائرة مروحية، تعد هذه الطائرة أحد أهم أذرع عمل الكورفيت، ويمكن أن تعمل بمهام الاستطلاع والاشتباك ضد قطع السطح المعادية أو مهام الحرب ضد الغواصات بكشفها وضربها بالطوربيدات.
نزلت أول سفينة من فئة الجبيل إلى الماء بتاريخ ٢٢ يوليو ٢٠٢٠، ودشنت للخدمة بعد إنتهاء تجاربها في ٣١ مارس ٢٠٢٢، ووصلت المملكة بتاريخ ٢٥ أغسطس ٢٠٢٢.

في أوقات السلم، للكورفيت الجبيل العديد من المهام، مثل مكافحة الهجرة غير الشرعية، تهريب المخدرات أو أي سلعة غير مرخصة، أمن المنطقة الاقتصادية الخالصة، مهام البحث والانقاذ، المهام الإنسانية في أوقات الكوارث الطبيعية.

مشروع السروات:

سفينة جلالة الملك الكورفيت الجبيل محاطة بعدد من السفن الأصغر حجما التي تصاحبها عند دخولها الميناء.

سفينة جلالة الملك الجبيل ٨٢٨، وكل السفن الخمسة من طراز الجبيل من فئة أفانتي ٢٢٠٠، تأتي كثمرة لمشروع السروات الذي تهدف البحرية الملكية السعودية من خلاله امتلاك بعضا من أقوى القطع البحرية عالميا.

وكانت السعودية قد وقعت مع إسبانيا ستة اتفاقيات تنوعت بين صفقات ومذكرات ثنائية خلال الزيارة الرسمية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى إسبانيا في ١٢ أبريل ٢٠١٨.

كان ذلك في إطار مناقصة أجرتها السعودية لشراء طرادات جديدة لسلاحها البحري، انتهت بفوز الطرادات الإسبانية أفانتي ٢٢٠٠ بعد منافسة قوية وشرسة مع شركات فرنسية وامريكية قدمت عروضها أملا بأن تنال الاختيار السعودي.

وقدرت حينها قيمة صفقة الخمس كورفيتات طراز الجبيل من فئة Avante 2200، بنحو ٢ مليار يورو (بالضبط ١،٨ مليار يورو أي ما يعادل ١،٧٩ مليار دولار أمريكي تقريبا).

وستحصل سفن الجبيل الأربعة المتبقية على أسماء مميزة في صفوف البحرية الملكية السعودية، تشير إلى مناطق ومدن سعودية، وهي:

١- سفينة جلالة الملك الدرعية ، وستحمل رقم ٨٣٠.
٢- سفينة جلالة الملك حائل.
٣- سفينة جلالة الملك جازان.
٤- سفينة جلالة الملك عنيزة.

ومن المقرر أن يتم تسليم آخر كورفيت من طراز الجبيل إلى البحرية الملكية السعودية في فبراير من العام ٢٠٢٤.

وبخلاف السفن الخمسة، تضمن العقد قيام شركة نافانتيا الإسبانية بتقديم الخدمات التدريبية للأطقم ومشبھات التدريب والخدمات اللوجستية والدعم الفني والإمدادي اللاحق طويل الأجل لصالح البحرية الملكية السعودية.

تعليقات