ماذا نعرف عن قمة المناخ "كوب ٢٧" في شرم الشيخ ٢٠٢٢

قمة المناخ "كوب ٢٧" أو مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (cop 27).

الشعار الرسمي الخاص لقمة المناخ cop 27 شرم الشيخ مصر ٢٠٢٢، استخدام عادل.

تنتظر مدينة شرم الشيخ الساحلية جنوب شبه جزيرة سيناء المصرية حوالى ٩٠ من ملوك وأمراء ورؤساء دول وحكومات، سيجتمعون جميعهم لحضور المؤتمر السنوي السابع والعشرين للأمم المتحدة حول تغير المناخ "كوب ٢٧" (COP 27)، وذلك خلال الفترة بين  ٦ و ١٨ نوفمبر الجاري.

بجانب كل هؤلاء، سترحب المدينة الخلابة الجمال، بمسؤولين من منظمات دولية عديدة على رأسها الأمم المتحدة بالطبع، وآلاف من النشطاء المهتمين بملف البيئة على مستوي العالم.

هدف قمة المناخ:

الهدف الأساسي من قمة المناخ (كوب ٢٧) هو السعى لتتضامن دول العالم من جديد من أجل تنفيذ الاتفاقية التاريخية (باريس للتغير المناخي).

لكن لماذا اتفاقية باريس للتغير المناخي بالتحديد هي التي تكتسب كل هذا القدر من الأهمية؟.

الجواب ببساطة هو أن العالم كله كان قد اتفق عليها، إذ نتحدث هنا عن ١٩٧ دولة من أصل ١٩٩ دولة عضو في الأمم المتحدة وقعتها في ١٢ ديسمبر/ كانون الأول سنة ٢٠١٥.

تنص اتفاقية باريس للتغير المناخي على العمل من أجل منع ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار (درجتين مئويتين) كهدف أساسي، ومن ثم السعي إلى جعل الزيادة تتوقف عند مقدار (١,٥ درجة).

الاتفاقية بذلك تهدف إلى تحقيق هذه الأرقام حتى لا تتضاعف الاثار السلبية للاحتباس الحراري، والتي قد تتحول لكوارث فعلية، من خلال إلتزام كل دولة من دول العالم فيها بتخفيض الانبعاثات الحرارية الناتجة منها، ليستطيع العالم وبالعمل الجماعي أن يحقق الهدف الكلي.

وفقا لاتفاقية باريس، فمن المفترض أن تتم مراجعة إلتزام كل دولة بالتخفيض مرة كل خمسة سنوات، ويختلف التزام كل دولة عن الأخرى بحسب ما ينتج عنها من غازات الاحتباس الحراري.

الاحتباس الحراري أو الاحترار العالمي، ظاهرة طبيعية مفيدة لاستمرار الحياة على الأرض، قلبها البشر إلى كارثة عظمى، Roberto Rizzato، (CC BY-NC 2.0)، via Flickr.

ولعل من المهم هنا أن نشير إلى أن الدول الكبرى هي المتسبب والمتهم الرئيسي في قضية الاحتباس الحراري، فرقميا تنتج ١٠ دول فقط، وهي أكبر الدول الصناعية، ما نسبته ٦٨٪ من انبعاثات غازات الدفيئة، في حين أن هناك ١٠٠ دولة، لا ينتج عنها إلا ٣٪ فقط من إجمالي الانبعاثات.

فمن العدل هنا أن تتحمل كل دولة بمقدار ما ينتج عنها، وكانت تلك النقطة هي الفلسفة الرئيسية لاتفاقية باريس للتغير المناخي.

جدول أعمال قمة المناخ:

وكان قد تم الإعلان عن جدول أعمال قمة المناخ "كوب ٢٧" (COP 27)، والذي سيشمل:

  • يومي ٧ ، ٨ نوفمبر: الجلسة العامة للقمة والتي يحضرها زعماء العالم.
  • يوم ٧ نوفمبر: مناقشات حول الأمن الغذائي، وجلسة المائدة المستديرة.
  • يوم ٨ نوفمبر: الاستثمار في مستقبل الطاقة، مناقشات حول الأمن المائي، مناقشات حول تغير المناخ واستدامة المجتمعات الضعيفة.
  • يوم ٩ نوفمبر: يوم مخصص لمناقشة وسائل وآليات توفير التمويل اللازم لمواجهة تغير المناخ.
  • يوم ١٠ نوفمبر: يوم مخصص لمناقشة المواضيع العلمية مثل نتائج مؤتمرات المحيطات، بما في ذلك مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للمحيطات، والعلوم المتعلقة باتفاقية مكافحة التصحر واتفاقية التنوع البيولوجي ، جنبًا إلى جنب مع اتفاقية ستوكهولم + 50... كما سيخصص هذا اليوم ليكون يوم الشباب والأجيال القادمة.
  • يوم ١١ نوفمبر: يوم مناقشات حول كيفية إزالة انبعاثات الكربون.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-