شاي كرك .. فوائد وأضرار .. وطريقة تحضير أفضل كوب شاي الكرك

" الحب من أول رشفة " ربما يكون ذلك هو الوصف الصحيح للكثيرين عندما تذوقوا شاي كرك أو شاي الكرك أو شاي ماسالا أو شاي كاداك، (( بالإنجليزية: Karak tea )) للمرة الأولى.

كوب من شاي كرك مع كعكة بابا روتي، D@LY3D from Qatar, Doha، (CC BY 2.0)، via wikimedia commons.

أصبح شاي الكرك علامة تجارية شهيرة، بطعمه الرائع وفوائده الصحية أيضا حجز لنفسه مكانا مميزا في قلوب الكثيرين الذين أصبحوا من عشاقه، وخصوصا في دول الخليج العربية.

شاي كرك:

شاي كرك أو شاي الكرك ذو أصول هندية، عرفه العرب من احتكاكهم القديم والممتد مع الهنود سواء بالعمل أو التجارة، حيث اعتبرت الهند لقرون متعاقبة واحدة من أكثر الوجهات التجارية المفضلة للتجار الخليجيون الذين كانوا يسافرون إليها لجلب البضائع المختلفة ومنها شاي كرك.

لكن وفي اليمن بالذات، يجادل اليمنيين بأن شاي الكرك هو أصلا (الشاي العدني).

لكننا إذا عدنا إلى الرواية الأشهر عالميا والتي تجعل شاي كرك ذو أصول هندية، نجد أن شاي الكرك هو أحد أشهر أشكال شاي ماسالا ( masala chai ) الهندي الأصل، وإن كان شاي الكرك يصنع بتوابل أقل من تلك المستخدمة في شاي ماسالا.

بحسب بعض الدراسات، يعد شاي كرك، أحد أكثر أنواع الشاي مبيعا في دول مجلس التعاون الخليجي، كما يعتبر أحد المشروبات الوطنية في قطر، ويشترك الإنجليز مع الخليجيين في حب شاي الكرك إذ أصبح أحد أكثر المشروبات طلبا في عدد من سلاسل المقاهي الكبرى.

ويأتي اسم (شاي كرك) من كلمة هندية تعني تكرار عملية غلي الشاي للحصول على شاي قوي وفريد المذاق.

وببساطة فإن شاي الكرك هو مشروب شاي مصنوع عن طريق غلي الشاي الأسود مع الحليب وبعض الأعشاب والتوابل التي قد تختلف من شخص لآخر.

وأيا يكن أصل شاي كرك، فإن طعمه اللذيذ، ولون الكراميل الجميل الذي يكتسبه بعد انتهاء تحضيره، ورائحته الذكية جعلته معشوقا للكثير من الذواقين والذواقات.

وبرغم من أن الناس تشرب شاي الكرك طوال العام، فإنهم يفضلونه خصوصا في فصل الشتاء حيث يمنحهم الدفء اللازم في أوقات انخفاض درجات الحرارة.

طريقة تحضير شاي الكرك:

كوب من شاي كرك، Miansari66، Public domain، via wikimedia commons.


لا يمكن تحضير شاي كرك في الغلايات الكهربائية، بل يجب استخدام براد الشاي أو أي اناء يصلح وضعه على النار مباشرة.

والحقيقة أننا وجدنا العديد من طرق تحضير شاي الكرك، لكننا في نهاية تفتيشنا عثرنا على طريقتين لتحضير أفضل كوب شاي الكرك بالخطوات التالية التي ستحتفظ بها لنفسك بكل تأكيد، لكن إذا سألك أحدا من ضيوفك عن سر الخلطة بعد تجربته لشاي الكرك عندك، فأخبره أنك قد وجدتها لدينا.

((الطريقة الأولى)).

  1. يوضع الإناء على النار بعد وضع الماء ومعه ملعقة أو ملعقتين صغيرة من الشاي الأسود التقليدي و الهيل (ضع حبة أو حبتين هيل مطحون)، والسكر (يوضع السكر حسب الرغبة)، و عود أو عودين من أعواد القرفة الطويلة، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الفانيليا وقليل من الزعفران.
  2. يترك الإناء على النار حتى يغلي لمدة دقيقة على الأقل حتى تتركز نكهة المكونات.
  3. قم برفع الخليط من على النار وتقليبه في الحليب (هنا ننصح باستخدام حليب مبخر وليس الحليب العادي)، مع الحرص على التقليب بشكل جيد حتى يذوب الحليب المبخر تماما.
  4. ضع الخليط على النار مجددا وراقبه بعناية حتى يقترب من مرحلة الغليان.
  5. في هذه المرحلة نقوم بتخفيف حرارة الطهي وجعلها متوسطة والأفضل أن نضع الشاي على نار خفيفة حتى يكتسب لون الكراميل (مع العلم أنه كلما طالت مدة غليان الشاي ، كلما كان أقوى وأكثر دسمًا، لذا فإن البعض يفضل الاستمرار في ترك شاي كرك على النار حتى يصبح قوامه كريمي، وقد يستغرق الأمر معهم ٣٠ دقيقة، لكن في النهاية هذا مجرد تفضيل شخصي).
  6.  يصفي شاي الكرك قبل تقديمه حتى نتخلص من أي مكونات صلبة فيه مثل أعواد القرفة والشاي.

((الطريقة الثانية)).

  1. نضع الماء ونضيف إليه السكر ونقلبهم على النار حتى يذوب السكر.
  2. بعد ذوبان السكر نضيف الشاي وبقية التوابل الأساسية (أعواد القرفة، حبة الهيل، الزعفران)، وأي توابل إضافية أخرى حسب التفضيل.
  3. نترك هذا المزيج ليغلي على نار هادئة، ويستحب أن يترك ما بين ٥ : ٧ دقائق، حينها ستكون رائحته الذكية قد فاحت.
  4. نضيف الآن الحليب (ونذكر هنا مجددا أن الحليب المبخر هو الأفضل لصنع شاي كرك).
  5. نتركه على نار هادئة حتى نلاحظ أن الماء قد بدأ يتبخر ويقل قليلاً، وقد نلاحظ هنا تكون قشرة حليب على سطح الشاي، لا داعي للقلق، سنقوم بإزالتها ببساطة بواسطة الملعقة.
  6. صفي شاي الكرك من جميع التوابل والشاي، ويمكنك الآن أن تضعه في أبريق الشاي مجددا لتقديمه لضيوفك بلمسة من الفخامة.

لشعبيته وكثرة الطلب عليه، تتنافس العديد من الشركات لإنتاج أفضل أنواع شاي كرك سريع التحضير.

وتنبغي الإشارة هنا إلى أن هناك اختلافات في التوابل التي تضاف إلى شاي كرك حسب تفضيل من يشرب، فهناك مثلا من يضيف إليه القرفة، وهناك من يحبذ إضافة الزنجبيل، أو الفلفل الأسود أو القرنفل أو الزعفران العادي أو الزعفران الكشميري أو الليمون ... إلخ.

هناك سر آخر لا تكشفه بعض المحلات والمقاهي الشهيرة ببيع شاي الكرك، وهو أنها وفي سبيل أن تجعل الشاي الخاص بها مميز بنكهة وطعم لا نجده في أي مقهي آخر فإنهم يضيفون قطعة أو اثنين من بعض أنواع البسكويت بعد طحنها في الخليط عند إعداده.

ومع إننا سنرشح لك بسكويت لوتس بيسكوف Lotus Biscoff سواء ذلك الذي يباع في شكل قطع وتقوم بسحقها، أو الذي يباع ككريمة سهلة الدهن لتجربتها مع شاي الكرك، برغم ذلك يمكنك أيضا البحث عن نوع البسكويت الذي تفضله إذا أردت تجربة شاي كرك مع البسكويت.

مع العلم أن هذه التوابل وحتى البسكويت ليست شيئا أساسيا في مكونات شاي الكرك، فيمكنك شربه بها أو بدونها، فمن المفترض أن شاي الكرك يصنع أساسا من الهيل والزعفران أو الهيل والقرفة فقط بدون إضافة الكثير من التوابل الأخرى، وهو ما يميزه عن شاي ماسالا.

ظهر مؤخرا أيضا قهوة الكرك، والتي تصنع بنفس طريقة تحضير شاي كرك، فقط يستخدم البن بديلا عن الشاي فيها.

بخلاف هذه الطرق فإن شاي كرك وبسبب شعبيته الواسعة، كان منتجا جاذبا للكثير من الشركات لإنتاجه وبيعه في عبوات جاهزة سريعة التحضير، بحيث لا يحتاج الشخص سوى وضع الخليط في الكوب ثم صب الماء المغلي فقط والاستمتاع بشاي الكرك المتبل بالنكهات المختلفة واللبن، بطعمه اللذيذ للغاية.

كما بدأت في الظهور مؤخرا أجهزة آلية لصناعة شاي الكرك مثل تلك التي تستخدم في صناعة القهوة الاسبرسو أو النسكافية، وبفضل أنها آلية كما قلنا فكل ما ستحتاجه أن تضع المكونات أو الكبسولات حسب رغبتك وتتركها تصنع الشاي لك.

أيا كانت الطريقة التي ستصنع بها شاي الكرك، فإننا نؤكد لك أنه وبنسبة كبيرة جدا ستنتظر قدوم الصباح كل يوم حتى تشرب كوب شاي كرك الذي تعده بعناية، على نطاق واسع اعتبر الكثير من الناس أن شاي كرك هو أفضل شاي شربوه في حياتهم.

ولكننا لا ننصحك بالافراط في شرب شاي الكرك لأنه وبرغم طعمه المميز، وفوائده أيضا، فإن الإكثار منه قد يحمل معه بعض الأضرار الصحية.

فوائد شاي كرك:

لشاي الكرك العديد من الفوائد، ومع ذلك فإنه سيبدأ في الضرر إن شربه الشخص بشكل مفرط، Schahryar، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.


لشاي الكرك العديد من المزايا بخلاف طعمه الرائع التي تدفعك لشربه، ومنها:

  •  الشعور بالطاقة والحيوية، فشاي كرك يجعل الكثيرون يشعرون بأنهم أكثر نشاطًا وانتعاشًا.
  •  يعد شاي الكرك منبها طبيعيا قويا.
  • يمثل شاي كرك قيمة غذائية جيدة للغاية.
  • تشير بعض المصادر إلى أن شاي الكرك مفيد لتحسين عمل الجهاز الهضمي، وذلك بفضل ما يحتويه من الهيل والقرفة بما يتميزان به من خصائص مضادة للجراثيم.

أضرار شاي الكرك:

  • يحتوى شاي الكرك على كميات كبيرة من السكر، سواء من السكر العادي الذي تضيفه بنفسك أو حتى ذلك الذي يأتي كجزء من مكونات الحليب المبخر.
  • تزيد كمية السكر مع البسكويت إذا تمت إضافته لشاي كرك.
  • هذه الكميات الكبيرة من السكر قد تقود إلى زيادة الوزن والسمنة التي تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية ((يمكنكم الإطلاع على تقريرنا عن السمنة من خلال هذا الرابط)).
  • شرب شاي الكرك بكميات السكر الكبيرة فيه كروتين يومي يعزز من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • كما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • تناول شاي الكرك الغني بالسعرات الحرارية يجعل الكثيرون يشعرون بالشبع أو امتلاء المعدة، ما يجعلهم يتخلون عن الوجبة الفعلية كالافطار أو الغداء، وبذلك سيدخل الجسم الكثير من السعرات الحرارية، ويحرم في الوقت نفسه من بقية العناصر الغذائية التي كان سيحصل عليها في الوجبة الرئيسية.
((هناك وجهة نظر مضادة تري أن شاي كرك وبقدرته على تقليل شعور الإنسان بالجوع، فإنه يقلل استهلاكه من الطعام، ما يساعده في النهاية على تقليل وزنه)).

في النهاية، فنحن ندعوك للاستمتاع بشاي كرك لكن باعتدال، سيكون من الجيد أن تشربه بدون سكر، أو أن تشربه مرة أسبوعيا لكن ليس كما اعتاد الكثيرون أن يجعلونه من روتينهم كل صباح.

القيمة الغذائية لشاي الكرك:

قد تختلف القيمة الغذائية لكوب شاي الكرك بحسب طريقة التحضير أو حتى بحسب الشركة المنتجة إذا قمت بشراءه سريع التحضير.

  • السعرات الحرارية: ١٠٠
  • البروتين : ١،٢ جرام.
  • الكربوهيدرات : ١٩ جرام.
  • السكر: ١٤.
  • الدهون : ١،٩٥
  • الصوديوم: ٢٤

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-