تضخم الثدي عند الرجال .. الأعراض والأسباب والعلاج

التثدي عند الرجال، ويسمي أيضا تضخم الثدي عند الرجال، وباللغة الإنجليزية (Gynecomastia).

صورة لرجل عمره ٢٢ سنة قبل وبعد إجراء عملية جراحة التثدي، في هذه الجراحة تم عمل شق صغير للغاية أسفل الثدي، JMZ1122 Dr. Mordcai Blau، dynamic clinic, (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

إنه أحد أكثر المواضيع الطبية المزعجة، والتي تسبب لأصحابها في الكثير من الأحيان الشعور بالحرج والقلق، كما يقتل الكثير من ثقتهم بأنفسهم.

ما هو التثدي الذكري:

التثدي عند الرجال والذي تتعدد مسمياته فتشمل أيضا التثدي الذكري هو الحالة التي تزيد فيها كمية نسيج الغدة الثديية عند الذكور (تضخم الغدد في الثدي الذكري).

يحدث التثدي عند الرجال كنتيجة لوجود خلل في التوازن بين هرمون الإستروجين وهو أحد الهرمونات الأنثوية أصلا، وبين هرمون التستوستيرون وهو هرمون الرجال.

فهرمون الإستروجين مسؤول عن نمو أنسجة الثدي، وبالرغم من أن جميع الرجال وبلا استثناء حتى ممن لا يحدث لهم تثدي، جميعهم ينتجون هرمون الإستروجين، فإن هرمون التستوستيرون وطالما كانت مستوياته عالية، فإنه يوقف قيام الإستروجين بإنماء أنسجة الثدي.

فإذا حدث خلل في التوازن بين الهرمونات، فهنا يحدث الزيادة في حجم الثدي عند الرجال.

أما عن صورته، فقد يحدث في كلا الثديين، أو في واحد فقط، وقد يحدث في كليهما لكن بشكل غير متساو، بحيث يكون ظاهر في أحد الثديين بصورة أكبر من الآخر.

بشكل عام ستكون النتيجة النهائية أن الثدي سيكون أكبر من المعتاد، بل قد يتشابه مع ثدي الانثي، ما يجعل صاحبه يمر بحالة من عدم الارتياح والاحراج، خصوصا عندما يتعرض للمضايقة أو السخرية ممن نعرفهم جيدا الذين يحاولون الظهور ولو على حساب آلام الآخرين.

هذه الحالة قد تحد أيضا من حركة صاحبها، فعلي سبيل المثال تجده يتجنب الذهاب إلى الشواطئ أو حمامات السباحة في الصيف حتى لا يلاحظ الناس كبر حجم الثدي لديه.

التثدي الذكري الكاذب:

في بعض الحالات لا يكون الشخص مصابا بتثدي حقيقي، وإنما يكون حجم الثدي لديه كبيرا بسبب السمنة، يعرف هذا باسم التثدي الكاذب.

هناك حالة أخرى من التثدي عند الرجال تسمي (التثدي الذكري الكاذب).

هذه الحالة ليست تثدي حقيقي نتيجة لخلل في الهرمونات، وإنما تكون نتيجة أن الشخص نفسه مصاب بالسمنة، حيث تزيد الدهون وتترسب في منطقة الثدي لتبدو وكأنها تثدي ذكري.

هذه الحالة لا تحتاج في معظم الأحيان، إلا لتقليل الوزن بمختلف الطرق مثل ممارسة الرياضة وتقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص، وبالتالي تقل الدهون في الثدي ويعود لحالته الطبيعية دون علاجات.

أسباب التثدي عند الرجال:

إذن فهناك نوعين من التثدي لدي الرجال (زائف وحقيقي)، وكما أوضحنا فإن لكل منهما سبب مختلف عن الآخر.

لكن هذين النوعين ليسا هما الأسباب الحصرية للتثدي عند الرجال، فهناك أسباب أخرى لحدوثه هي:

  • أن يكون ناتج عن ورم حميد.
  • أن يكون ناتج عن ورم خبيث (سرطان الثدي).
  • أن يكون ناتج عن خراج في الثدي.
  • كما قد تتسبب بعض أنواع الأدوية والعلاجات أيضا في حدوث التثدي عند الرجال، مثل مضادات الاكتئاب، المضادات الحيوية، العلاج الكيميائي، أدوية سرطان البروستاتا أو القرحة أو أدوية القلب والأوعية الدموية.
  • بعض المكملات الغذائية التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام تعمل أصلا على تكبير الثدي.
  • بعض أنواع المنشطات الرياضية التي يتناولها اللاعبون.
  • كثرة التعرض للأشياء المصنوعة من إكسينوستروجين (الاستروجين الصناعي)، وهو مركب كيميائي يشبه هرمون الاستروجين، ويدخل في صناعة الكثير من الأشياء المحيطة بنا مثل زجاجات المياه البلاستيكية، المبيدات الحشرية، بعض أنواع الصابون والشامبو.
  • التليف الكبدي.
  • القصور الكلوي.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان الخصية.
  • أورام الغدد الكظرية أو الغدة النخامية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • تناول العقاقير الغير مشروعة مثل الهيروين أو الماريجوانا أو الميثادون.
  • شرب الخمر والمنتجات الكحولية، لما في ذلك من تأثير ضار على الكبد، قد يجعل الكبد يتوقف عن تكسير هرمون الاستروجين في الدم، فتزيد معدلاته مما يؤدي في النهاية إلى التثدي الذكري.

أعراض التثدي عند الرجال:

بداية التثدي عند فتى في الرابعة عشر من عمره، The Adolescent Period, 1951، Frank Kayley Shuttleworth، public domain، via wikimedia commons.

من الناحية الزمنية، يبدأ ظهور التثدي عند الرجال في مرحلة البلوغ (عادة في عمر بين ١٠ : ١٤ سنة)، وهو منتشر وشائع لدرجة أنه غالبا ما يحدث لنحو ثلثي الذكور في هذه المرحلة العمرية.

بينما تشير أرقام دراسة نشرتها (المجلة الهندية لأمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي) إلى أن النسبة تصل إلى ٣٠٪ من الرجال.

في حين تشير مصادر أمريكية لكونه يؤثر على نسبة تتراوح بين ٥٠ : ٦٥٪ من الذكور حول العالم.

بينما يقول البروفيسور رونالد سويردلوف، وهو أستاذ الطب بجامعة كاليفورنيا وكبير الباحثين في معهد لوس أنجلوس للأبحاث الطبية الحيوية في تورانس، كاليفورنيا، يقول في كتابه (التثدي: المسببات والتشخيص والعلاج) الصادر في يوليو ٢٠١٩ عن MDText، أن ما يصل إلى ٦٠٪ من الأولاد في سن الرابعة عشر يعانون من التثدي الذكري.

هذه النسب كلها تشير إلى شيء مهم للغاية، أنها حالة لا تخص المصاب به وحدها، بل هي منتشرة انتشارا واسعا، لذا فإذا كنت تعاني منها، لا تشعر بالقلق أو الخزي، فهناك الكثيرون كذلك، وهذا شيء لا يعيبك ولا دخل لك به، ويمكنك تقبل شكلك أو حتى علاجه إذا أردت.

ومع أن معظم الحالات تصيب المراهقين، فإن هذا لا يمنع حدوث التثدي الذكري حتى عند الرجال مع تقدمهم في العمر (سجلت حالات لرجال بلغوا ٦٧ سنة وأكثر)، بل وحتى عند الأطفال قبل سن البلوغ والأطفال حديثي الولادة.

فمع تقدم الرجال في العمر، يبدأ الجسد في إنتاج المزيد من هرمون الاستروجين، وتقل معدلات هرمون التستوستيرون لديهم، وبالتالي تكبر أنسجة الثدي، كما يساهم في ذلك زيادة الوزن التي تحدث للكثيرين مع تقدمهم في العمر.

وفي دراسة لمؤسسة (طبيب أسرة أمريكي) AAFP، فإن دراسة أجريت على رجال في عدد من المستشفيات كشفت أن ما يقرب من ٦٥ في المائة من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين ٥٠ و ٨٠ عامًا يعانون من درجة معينة من التثدي.

قد يظهر تضخم الثدي على الطفل حديث الولادة، يكون ذلك نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين في دمه، Laura Garcia، via pexels.

أما الأطفال حديثي الولادة فقد تصل النسبة إلى ٥٠٪ منهم من المصابين بالتثدي، هذه الحالات تنتج عن مستويات هرمون الاستروجين العالية لدى الأم، والتي تظل كذلك في دم المولود الجديد، لكن غالبا ما تزول هذه الحالة في غضون أسابيع قليلة.

الأطفال حديثي الولادة الذين يحدث لهم تثدي ذكري، يمكن أن يسبب إفرازات خفيفة من الثدي تسمى "حليب الساحرة"، والتي قد تحتاج في عدد من الحالات للعلاج الطبي.

وحتى إذا لم تنتج هذه الإفرازات من ثدي الطفل، فإنها وفي حالة استمرار حالة التثدي الذكري لدي الطفل بعد إتمامه عامه الأول، فينبغي على الوالدين عرضه على الطبيب، لأن الحالة قد تنذر باستمرارها معه طيلة حياته.

وتشمل أعراض تثدي الرجال:

  • كبر حجم الثدي.
  • نادرا ما يكون هناك ألم.
  • قد يحدث أحيانا حساسية لحلمة الصدر عند احتكاكها بالملابس.

تشخيص التثدي عند الرجال :

كما أوضحنا، فهناك قائمة طويلة من الأسباب لحدوثه، بل وأكثر من نوع للتثدي لدي الرجال، لذا فإن الأطباء يقومون بالعديد من الفحوصات من أجل التوصل إلى تشخيص التثدي عند الرجال بشكل صحيح.

ومن الاختبارات التي قد يطلب طبيبك منك إجراؤها:

  • صورة الدم.
  • صورة إشعاعية للثدي الماموغرام.
  • التصوير المقطعي.
  • االتصوير بالرنين المغناطيسي.
  • فحص الألتراساوند على الخصية.
  • خزعات نسيجية.

كل تلك الأشياء من يحدد أهميتها هو الطبيب، لأنه ومن أجل أن يقوم بتشخيص أسباب التثدي الذكري بشكل صحيح، لابد أن يفهم العوامل الهرمونية أو غيرها التي تدخل في نمو الثدي.

لكن هنا نقطة مهمة يجب الإشارة إليها وهي أنه ينبغي عليك فورا مراجعة الطبيب إذا كان التثدي لديك عبارة عن كتلة أو ورم في حجم زر القميص أو أكبر، ويمكنك لمسها أو الإمساك بها مع الشعور بالألم، أو كان هناك إفرازات من الصدر، لأن هذه الحالة وبرغم أن سرطان الثدي ليس شائعا عند الرجال، فإنها قد تكون مؤشرا على الإصابة بورم غير حميد في الصدر.

ما هو علاج التثدي عند الرجال؟ :

صورة عقب انتهاء عملية استئصال ثدي ناجحة، يظهر الكتلة المزالة من غدد الثدي التي كانت بطول ٤،٨ بوصة وعرض ٢،٥ بوصة، تم إزالتها بنجاح بشق أجراه الجراح بطول ١،٥ بوصة تحت هالة الثدي، وكما هو واضح فإن الشق غير ملحوظ بنسبة كبيرة، David Andrew Copeland, Dr. Mordcai Blau، Westchester New York Aesthetic Plastic Surgery، via wikimedia commons.

الأمر الجيد أنه في معظم الحالات وخصوصا في فترة البلوغ والمراهقة، فإن كبر حجم الثدي عند الرجال سيختفي من تلقاء نفسه بعد ذلك.

فبحسب أرقام مستشفى (كينغز كوليدج لندن) فإن ٩ من كل ١٠ مراهقين يصابون بالتثدي، فإن هذه الحالة ستختفي عندهم من تلقاء نفسها.

وهو نفس ما ذهب إليه المركز الطبي الأمريكي الشهير (كليفلاند)، بأن تضخم الثدي عند الذكور غالبًا ما يتحسن دون علاج، ويحتاج لفترة تتراوح بين ٦ شهور إلى سنتين.

كما أوردت قناة DW الألمانية الشهيرة لقاءا مع طبيبة متخصصة في جراحات التجميل في تقرير لها عن تضخم الثدي عند الرجال، قالت فيه أن ٨٠٪ من الحالات يختفي لديها التثدي بعد انتهاء مرحلة البلوغ.

أما إذا لم يتحسن الأمر لديك من تلقاء نفسه، وتأكدت أنه ليس تثدي كاذب، وكنت تشعر بأنك لن تستطيع التأقلم أو العيش جيدا مع حالة التثدي تلك، يمكنك هنا التفكير في إجراء جراحة تصغير الثدي.

ويوجد ثلاثة من أنواع الجراحة المناسبة للتثدي عند الرجال وهما:

  1. شفط الدهون : وفيها يتم شفط الدهون الزائدة في منطقة الثدي، ولكن غدد وأنسجة الثدي نفسها تظل سليمة كما هي، وهناك أطباء لا يرجحون هذا النوع لأن تضخم الثدي قد يعود من جديد بعد إجرائها بمدة من الزمن.
  2. استئصال الثدي : في هذا النوع يتم إزالة غدد الثدي، وهي جراحة ليست بالكبيرة، والاستشفاء بعدها يستغرق وقتا ليس بالطويل.
  3. الجراحة المشتركة : ويقوم فيها الجراح بدمج النوعين السابقين، فيشفط الدهون ويقوم كذلك باستئصال غدد الثدي.
عموما يقوم الجراح عادة في هذه الأنواع الثلاثة بعمل شق صغير للغاية أسفل هالة كل ثدي.

بخلاف الجراحة يمكن أن تلعب بعض أنواع الأدوية التي تعدل مستويات هرمون الاستروجين دورًا في علاج التثدي عند بعض أنواع المرضي، ولكن ليس عند الجميع، لذا فإن المعرفة للدراسات تؤكد وبشدة على ضرورة عدم تناول أي دواء إلا من خلال إشراف الطبيب.

تعليقات