زدني معرفة

جنازة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

في حدث تاريخي، يوافق اليوم الحادي عشر من وفاة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، تدفن الملكة التي جلست على العرش لسبعين عاما أخيرا.

جنود البحرية الملكية البريطانية يحملون نعش ملكتهم، ويبدو واضحا في الصورة الأمير هاري حفيد الملكة، وابن الأميرة الراحلة ديانا والملك الحالي تشارلز الثالث.

وإجريت الصلاة والمراسم في كنيسة (دير وستمنستر آبي) وسط العاصمة البريطانية لندن، حيث حضر أفراد العائلة المالكة البريطانية مع ٢٠٠٠ من كبار الشخصيات في القداس الذي استمر لمدة ساعة داخل الكنيسة، وتضمن عزفا للنشيد الوطني البريطاني، والوقوف دقيقتين حدادا على روح الملكة إليزابيث الثانية.

جنازة القرن:

وحمل نعش الملكة وهي صاحبة أطول مدة بين ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، حمل على مدفع، يسير أمامه الملك تشارلز الثالث، وفي الاثناء ستظل ساعة (بج بن) تدق كل دقيقة، ولمدة ٩٦ دقيقة متتالية.

وكانت الساعات القليلة الماضية قد شهدت توافد عشرات الوفود الرسمية من الزعماء وكبار الشخصيات من العديد من الدول للمشاركة في مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، والتي توصف إعلاميا وعلى نطاق واسع بأنها (جنازة القرن الحادي والعشرين).

سبب آخر وراء تسمية جنازة الملكة إليزابيث الثانية بجنازة القرن، شعبي هذه المرة، إذ من المتوقع أن يتابع ما يزيد عن ٣،٥ مليار شخص من جميع أنحاء العالم مراسم جنازة ودفن الملكة الراحلة.

جنازة الملكة إليزابيث الثانية، القناة الرسمية للعائلة المالكة البريطانية على يوتيوب، تم بث الجنازة كاملة للسماح للناس من جميع أنحاء العالم بالمشاركة في الحداد على الملكة بحسب ما أعلنه الموقع الإلكتروني للعائلة المالكة البريطانية.

وقال الموقع الرسمي للعائلة المالكة البريطانية أن الجنازة والترتيبات الاحتفالية المرتبطة بها، ستحرص على الإشادة بالعهد الاستثنائي للملكة، والحياة الرائعة لجلالة الملكة في الخدمة كقائد للدولة والأمة والكومنولث.

هذا وتعيش العاصمة البريطانية لندن حالة من الانتشار الأمني الغير مسبوق تزامنا مع إجراءات جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

وأظهرت الصور والفيديوهات والبث المباشر للجنازة اصطفاف عشرات الآلاف من الناس من مختلف الجنسيات على جانبي الطريق لتوديع الجثمان في طريقه الأخير نحو قلعة وندسور حيث مكان دفن الملكة إليزابيث الثانية بجوار زوجها الراحل فيليب دوق إدنبرة.

وظهر في الجنازة أيضا الأميرين الصغيرين (الأمير جورج الصغير) البالغ من العمر ٩ سنوات، وشقيقته (الأميرة شارلوت) ذات السبع سنوات، وهما نجلا الأمير وليام أمير ويلز وولي عهد المملكة المتحدة، بعدما ثارت أحاديث في الصحف البريطانية أنهما قد يغيبان عن توديع جدة والدهما لصغر سنهما.

فيما غاب عن الجنازة الأمير (لويس الصغير)، وهو أصغر أبناء الأمير وليام، بعمر أربع سنوات فقط.

وكان نعش الملكة إليزابيث الثانية قد تخطي قوس ويلينغتون، بعدما استمرت مسيرته من كنيسة (دير وستمنستر آبي) باتجاه قوس ويلينغتون، لمدة ٤٥ دقيقة.

شخصيات عالمية تحضر جنازة الملكة إليزابيث الثانية:

وحضر للجنازة وإلقاء النظرة الأخيرة على نعش الملكة إليزابيث الثانية العديد من الشخصيات العالمية، من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته.

ومن مصر حضر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مندوبا عن الرئيس المصري.

صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة، صورة رسمية تم تعديل ألوانها بواسطة المعرفة للدراسات تناسبا مع الحدث، Commonwealth Day Message from Her Majesty the Queen Elizabeth II، Photograph taken by Julian Calder، (CC BY-SA 4.0), via Wikimedia commons. 

كما يحضر الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر.

ومن الإمارات، يحضر الجنازة الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد حاكم دبي.

وكانت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية قد توفيت ظهر يوم الثامن من سبتمبر عام ٢٠٢٢، عن عمر ناهز ٩٦ عاما، أمضت ٧٠ سنة منهم ملكة للمملكة المتحدة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -