زدني معرفة

درب لوسيل.. كل شيء عن شانزليزيه قطر

درب الأحلام، بوليفارد قطر، الشارع الأجمل في قطر، شانزليزيه قطر. قل عنه كما تشاء، ستبقي كل هذه الأسماء والصفات، دلالة لشئ واحد إنه (درب لوسيل).

درب لوسيل المكيف، شانزليزيه قطر الذي سيمنح لكل السائرين فيه تجربة لا تنسي.

وبرغم ارتباطه حاليا بتنظيم بطولة كأس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢، إلا أنه ليس مشروعا ينتهي يوم الاحد ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢، موعد يوم المباراة النهائية وختام كأس العالم.

سيكون درب لوسيل هو المرادف الحقيقي لجودة الحياة العصرية التي تصل إلى درجة الرفاهية في قطر، ليس للتسوق فحسب، بل للسكن والعمل أيضا، وأحد الأيقونات القطرية لجذب السياحة وخصوصا من دول الخليج.

درب لوسيل:

الدرب في اللغة العربية يعني (الطريق)، ودرب لوسيل سيقع بالضبط في وسط لوسيل، المدينة العصرية الواقعة شمال العاصمة القطرية الدوحة.

ممتدا بطول ١،٣ كم، سيضم كل شيء تقريبا، مطاعم ومحلات تجارية من أرقى العلامات التجارية القطرية والعالمية، المكاتب الإدارية التي تصلح لجميع الأغراض كالمحاماة وكمقرات للشركات وعيادات الأطباء وغيرها.

بجانب كل هذا، وحدات سكنية للراغبين في العيش في درب لوسيل حيث واحدة من أرقى المناطق في قطر.

في درب لوسيل سيلفتك كل شيء.. هناك ستجد اهتمام بتفاصيل البناء والهندسة المعمارية في كل تفاصيل واجهات الأبراج والمحلات والعمارات والمباني بمختلف أنواعها، حتى الطريق نفسه روعي في تصميمه أن يخرج بمنتهي الروعة.

فالتصميم مستوحي من أهم شوارع عاصمة النور والجمال، العاصمة الفرنسية باريس، ونقصد هنا بالطبع (الشانزليزيه)، بمساحة تقريبية ٢٥٠،٠٠٠ متر مربع.

على واجهات بعض المباني ستري وبوضوح تلك الشاشات العملاقة التي ستستغل للإعلانات والدعايا والعديد من الأغراض الأخرى، لتذكرنا بمثيلاتها في الساحات العامة ببعض المدن الكبرى، مثل ميدان التايمز في نيويورك.

الشاشات العملاقة ستكون جزءا من الشخصية الفريدة لدرب لوسيل.

بشكل عام يتكون درب لوسيل من ١٨ مبني، سيمثلون معا أحد أكبر المشاريع التجارية في دول خليجنا العربي، مع نحو ٨٠ كشك سيقدمون الطعام والشراب ومجموعة من الخدمات المتنوعة.

وإذا أردت أن تقسم (درب لوسيل) إلى أجزاء، فسيكون الجزء الأول هو الممشي والذي سيعرف باسم (البوليفارد)، والجزء الثاني هو ساحة العروض أو (البلازا)، أما الجزء الثالث فهو البوابة الغربية.

بينما يحتوي الدرب على ٥ مناطق فرعية، هي منطقة غيت واي، والفن والتصميم، والمنطقة التعليمية والترفيهية، والإعلام والتكنولوجيا، والفنادق والمكاتب.

كل هذه الروعة فوق الأرض، اكتملت بأنك لن تجد سيارة متوقفة هنا أو هناك تعرقل السير أو حركة المرور، فبفضل (مواقف السيارات تحت الأرض) التي تستوعب نحو ٢٠٠٠ سيارة، ستظل حركة السير منتظمة متدفقة في درب لوسيل العامر.

أما إذا أردت الوصول إلى درب لوسيل عن طريق المترو، فتذكر دوما أن أقرب محطة مترو هي (محطة لوسيل) على الخط الأحمر في مترو الدوحة.

درب لوسيل مكيف الهواء:

فرضت الطبيعة على قطر، على شعبها والمقيمين فيها، أن تكون أجهزة التكييف جزءا من حياتهم خصوصا في فصل الصيف وبضع من فصلي الربيع والخريف.

جعلت درجة الحرارة المرتفعة في قطر الناس يقللون كثيرا تحركاتهم خارج المباني المكيفة في تلك الفترات من السنة، وخصوصا في ساعات النهار.

لكن الفارق في درب لوسيل أنه سيقدم تجربة فريدة من نوعها، نعم سيكون الدرب بأكمله مكيف الهواء، فيستطيع الناس السير فيه ولو كانت الساعة الواحدة بعد الظهر في أحد أيام أغسطس، أكثر شهور الصيف حرارة.

بعزم وتصميم تمضي قطر في عهد الأمير تميم بن حمد في العديد من المجالات، وفي ذات الوقت ترسم لنفسها آفاقا واسعة في مجال الترفيه. 

ومع ذلك ستجد دوما (ترام لوسيل) لخدمة زوار درب لوسيل ومساعدتهم للتنقل فيه بمنتهي السهولة، عبر أربع محطات ترام من بين الأحدث عالميا.

هذا، وكانت شركة آر سي المانع، هي من صممت ونفذت درب لوسيل، بتكلفة إجمالية بلغت ٢ مليار و١٠٠ مليون ريال قطري، على مدار عامين من العمل الشاق.

داون تاون لوسيل:

درب لوسيل هو في الأساس جزء من (داون تاون لوسيل).

ويتكون داون تاون لوسيل من درب لوسيل، وميدان السَّعْد والسيف.

ميدان السَّعْد هو المحور الأساسي لداون تاون لوسيل، ويطل على الساحل عند نهاية درب لوسيل.

في حين أن السيف هو الواجهة البحرية للمشروع المطل على جزر قطيفان من جانب، وجبل ثعيلب على الجانب الآخر.

درب لوسيل خلال كأس العالم:

خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢، ستقام عروض ترفيهية في درب لوسيل منذ العاشرة صباحاً وحتى الثالثة فجر كل يوم، كثير منها مجاني، لكن بعضها سيكون دخوله بتذاكر، وعلى أي حال لن يشترط أن يحمل الشخص بطاقة هيا الإلزامية.

هذه العروض من المتوقع أن تجلب ما بين ٥٠ : ٦٠ ألف زائر يوميا، في تجمع عالمي لا مثيل له، رقم كهذا يعني أنه ومع ختام البطولة سيكون مليون شخص وأكثر قد زاروا درب لوسيل.

ستاد لوسيل الذي ستقام عليه مباراة نهائي كأس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢، سيتم افتتاحه بمباراة تاريخية بين بطلي الدوريين المصري والسعودي، الزمالك والهلال. 

عروض ستكون بين السماء والأرض والمياه.. فمن الطائرات دون طيار (الدرون) إلى السيارات إلى العروض المائية، سيكون درب لوسيل على الموعد.

وخلال بطولة كأس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢، سيظل استاد لوسيل القريب للغاية من درب لوسيل أحد أهم وأبرز الأماكن المرتبطة بالدرب، فلما لا وهو الاستاد الذي سيظل مذكورا في التاريخ باستضافته لنهائي كأس العالم، وبافتتاحه بأقدام لاعبي أهم فريقين في الوطن العربي، الزمالك بطل مصر، والهلال بطل السعودية.

اقتراحات لدرب لوسيل:

ما يميز القطريين في استخدامهم لموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي، أنهم يعرضون الكثير من أرائهم واقتراحاتهم ووجهات نظرهم وحتى انتقاداتهم على تويتر، ما يجعله منصة كبيرة لإبداء الرأي في قطر.

على تويتر رصدنا العديد من الاقتراحات التي أبداها المواطنين القطريين في تصورهم لكيفية تطوير استغلال درب لوسيل، ومن بين أهم هذه الاقتراحات.

أن يكون درب لوسيل للمشاه، وأن يتم منع السيارات من استخدامه ولو ليوم واحد اسبوعيا، مع توفير باصات صغيرة أو ترام للتنقل في هذا اليوم، ولكن هذا الاقتراح قد يعيبه بالنسبة للبعض، عدم الأخذ بعين الاعتبار أن هناك من سيكون محل عمله في درب لوسيل، وهذا سيمنعه من التحرك بسيارته، وهو أمر غير عملي لكثيرين سيدفعوا مبالغ ضخمة للحصول على منافذ أو مكاتب في درب لوسيل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -