زدني معرفة

ما هي طريقة معرفة الأرقام المسجلة باسمك برقم الهوية السعودية؟

تقدم (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) السعودية خدمة تهم الكثيرين، تحت اسم (أرقامي).

تعد سوق الاتصالات السعودية واحدة من أهم وأكبر أسواق الاتصالات في المنطقة، ومن المهم التأكد أنه لا توجد أرقام مسجلة بهويتك بدون علمك.

وتتيح خدمة أرقامي لمن يستخدمها، معرفة تفاصيل أرقام الهواتف وشرائح البيانات المسجلة باسمه لدى شركات الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية.

خدمة أرقامي متاحة للمواطنين والمقيمين في السعودية، بل وحتى للمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة في المملكة.

بخلاف هذه الخدمة، سنوضح كذلك طريقة معرفة الأرقام المسجلة باسمك، في كل شركة من الشركات العاملة في سوق الاتصالات السعودي بشكل مستقل، مثل شركة موبايلي، شركة زين، شركة الاتصالات السعودية اس تي سي STC.

أهمية معرفة الأرقام المسجلة بهويتك:

(هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) السعودية أوضحت أن خدمة أرقامي تأتي من حرص الهيئة على خصوصية المستخدمين وحمايتهم، ومنع استخدامها من قبل أي شخص آخر، كما تضمن له عدم تسجيل أي بطاقة باستخدام هويته دون علمه.

هذا التوضيح هام للغاية، لكنه عمومي بعض الشيء...

تقصد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، مواجهة ما كان يحدث من إساءة بعض ضعاف النفوس من الذين كانوا يبيعون أرقام وخطوط الهواتف المحمولة على ناصية الشارع وفي المحلات الغير معتمدة، ببطاقات زبائن سابقين لهم، واستمرت لعدة أعوام متتالية.

هذه الحالة قد تصبح خطيرة للغاية، في حالة إساءة استخدام هذه الأرقام من قبل مستخدميها بفعل أشياء مخالفة للقانون، على سبيل المثال "إرسال رسائل خارجة أو تتضمن سب وقذف أو تهديد إلى أشخاص آخرين أو ابتزازهم"، أو أي جريمة أخرى يستعمل فيها الهاتف الذكي.

حينها ستجد نفسك أنت المتهم على اعتبار أن الرقم مسجل باسمك أنت، وقد لا تستطيع أن تثبت أنه لم يكن بحوزتك أز حتى تستغرق وقتا طويلا من أجل ذلك، ستمضيه في الحبس أو متهما على أقل تقدير.

بدون أن تدري، ونتيجة لأن هناك رقم هاتف مسجل بهويتك استخدمه شخص آخر في جريمة لا تعلم عنها أي شيء، قد تجد نفسك متورطا في مشكلة قانونية كبيرة.

بل قد تقع أنت ضحية لهذا السلوك، فنتيجة لقلة الاهتمام أحيانا، يتوقف البعض عن استخدام رقم معين، ويضيع في طي النسيان، برغم أنهم قد يكونوا استخدموه في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر أو فيسبوك أو حتى حساباتهم البنكية.

بمرور فترة من الوقت تقوم شركات الاتصالات بسحب الأرقام غير المستخدمة، وتعيد طرحها للبيع، وقد يكون رقم قديم لك قد إعيد بيعه، وهو الآن مستخدم من قبل شخص آخر، قد يستطيع الدخول لحساباتك بسهولة، أو حتى يستخدمه في جريمة كما سبق الإيضاح.

ومن المأمول أن يعالج تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية السعودي، هذه الحالة، إذ نصت الفقرة ب من المادة ١٥٧ على: ((على جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية التي يتطلب عملها التحقق من الهوية الوطنية أو الوثائق الصادرة من قبل الأحوال المدنية الاكتفاء بتسجيل البيانات المدونة بها دون أخذ نسخة منها)).

هذا النص بإعماله، فلن يطلب من المواطن السعودي تصوير بطاقته عند إجراء أي معاملة حكومية أو غير حكومية، ومنها على سبيل المثال التعامل مع البنوك وشركات الاتصالات، لكنه قد يمنع الحالات المستقبلية، أما الحالات الموجودة فعلا فيجب عليك أنت أن هويتك غير مستخدمة في واحدة منها.

ماذا تفعل إذا وجدت أرقام مسجلة باسمك وأنت لا تستخدمها:

هل بدأت تشعر الآن بأهمية وخطورة هذا الأمر؟.
هذا بالضبط ما قصدناه لأن الأمر هام وخطير فعلا .. حتى تتحرك بشكل سريع.

الآن إذا بحثت كما سنوضح لك الطريقة، ووجدت أن هناك أرقام مسجلة باسمك وأنت لا تستخدمها.

فرق هنا بين حالتين:

  • الحالة الأولى: أن يكون قد سبق لك امتلاك هذا الرقم واستخدامه، قم أولا بالتأكد أنك لا تستخدمه في أي من حساباتك على التواصل الاجتماعي أو البنكية، إذا وجدت أنك تستخدمه، ستضطر للذهاب لفرع الشركة التي أصدرته وتستخرج رقم جديد حتى تستطيع إدخاله في هاتفك، وحذفه من حساباتك.
  • الحالة الثانية: أن لم يسبق لك استخدام أو امتلاك هذا الرقم.

أحد فروع شركة الاتصالات السعودية اس تي سي STC.

في الحالة الأولى، كن حريصا وأنت في فرع الشركة على إجراء اتصال بالمستخدم الحالي للرقم، قد يكون معتمدا عليه في عمله، قد يكون كبيرا في السن ولا يعرف أنه يستخدم رقم غير مسجل بإسمه، احتمالات كثيرة لأشخاص لا ذنب لهم، اخبره أنك ستضطر لسحب الرقم مؤقتا، وأنك ستتنازل عنه فور انتهاءك من إلغاء ربط حساباتك به.

استفسر من الشركة التي أصدرت هذا الرقم عن طريقة التنازل عن هذا الرقم أو الاستغناء عنه بعد اتمامك عملية إلغاء الربط، فعلي سبيل المثال، تطلب جميع الشركات (اس تي سي STC، زين السعودية، موبايلي) بشكل أساسي لنقل ملكية الخط، حضور المتنازل و المتنازل إليه إلي الفرع مع إحضار كليهما لأصل الهوية.

أما في الحالة الثانية، فلا يلزمك إلا أن تذهب لفرع الشركة التي أصدرت الرقم، وتخبرهم أنه لا يخصك، وأنك تريد التنازل عنه.

إذا واجهتك مشكلة في هذا الصدد، تقول هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، أنه بمقدورك التقدم بشكوى إليها، وسنوضح طريقة التقدم بالشكوى في نهاية هذا التقرير.

طريقة معرفة الأرقام المسجلة باسمك برقم الهوية عبر هيئة الاتصالات في السعودية:

يمكنك معرفة الأرقام المسجلة باسمك برقم الهوية عبر هيئة الاتصالات في السعودية، من خلال الخطوات التالية والمبينة بشرح بالصور التوضيحية:

قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى خانات بيانات الاستعلام عن الارقام المسجلة بهويتك في السعودية.

  1. الدخول من هنا للصفحة الخاصة بالخدمة على الموقع الإلكتروني لهيئة الاتصالات السعودية.
  2. قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى بيانات الاستعلام.
  3. تقوم بإدخال البيانات المطلوبة، هل أنت فرد ام مؤسسة، رقم الهوية ورقم الهاتف المتنقل التابع له والمسجل بنفس رقم الهوية، وذلك إذا أردت أن تتأكد من أن رقمك الذي تستخدمه الآن مسجل بهويتك.
  4. أما إذا أردت أن تعرف ما إذا كانت هناك أرقام مسجلة بهويتك ويستخدمها أشخاص آخرين، انقر على (لا يوجد لدي رقم هاتف متنقل) بعد إدخال بيانات الهوية؛ لمعرفة الاشتراكات المسجلة برقم هويتك لدى مقدمي الخدمة.
  5. اضغط على أيقونة ((استعلام)).

معرفة الأرقام المسجلة باسمك في شركة موبايلي:

ولمعرفة ما إذا كان هناك أرقام مسجلة باسمك في شركة موبايلي، يمكنك إرسال رسالة نصية فارغة على رقم 616166.

هذا ويجب أن تكتب الرقم في الرسالة باللغة الإنجليزية.

معرفة الأرقام المسجلة باسمك في شركة زين:

‏ولمعرفة عدد الشرائح المسجلة بإسم المشترك لدى شركة (زين) :قم بإرسال رسالة نصية فارغة للرقم (700123) مع كتابة  الرقم بالانجليزي.

معرفة الأرقام المسجلة باسمك في شركة الاتصالات السعودية اس تي سي STC:

‏لمعرفة عدد الشرائح المسجلة بإسم المشترك  لدى شركة الاتصالات السعودية STC: قم بإرسال رسالة نصية تحتوي على الرقم (9988) إلى رقم (902).

الاعتراض والشكاوي:

قد يحدث أحيانا أن لا تقوم الشركة بتنفيذ طلب سابق لك بإلغاء الخط المسجل باسمك، أو في حال الاعتراض على صحة المعلومات الناتجة من خدمة أرقامي، وذلك إذا كنت متأكدا تماما أن هناك رقم سابق مسجل باسمك ولم يظهر في نتيجة البحث.

في هاتين الحالتين، يجب تقديم شكوى إلى مقدم الخدمة فوراً عن طريق خدمة الشكاوى على موقع الهيئة أو على تطبيق الهيئة للأجهزة الذكية.

تواصل مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية CITC في حالة رفض الشركة تسليمك الرقم المسجل باسمك أو رفضك إعطاءك البيانات أصلا أو مواجهتك أي مشكلة أخرى.

وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. اختيار مقدم الخدمة ونوع الشكوى المناسب.
  2. ذكر تفاصيل الرقم محل الاعتراض.

في حال عدم معالجة الشكوى من قبل مقدم الخدمة خلال ٥ أيام، فيمكن للمستعلم تصعيد الشكوى للهيئة.

ويمكنكم الوصول إلى الصفحة الخاصة بالشكاوى على موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية من هنا.

ويمكنكم تحميل التطبيق الخاص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، ((مستخدمين الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد Android يمكنكم تحميله من هنا)).

((مستخدمين الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام IOS من شركة آبل يمكنكم تحميله من هنا)).

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -