زدني معرفة

الأحوال المدنية السعودية تنفي إلغاء إلزامية تغطية شعر وعنق المرأة في صورة الهوية

نفت الأحوال المدنية السعودية ما تم تداوله طيلة اليوم الجمعة على المنصات والمواقع الإخبارية (وبعضها مواقع عالمية) من إلغاء شرط تغطية شعر وعنق المرأة في صورة الهوية السعودية، وكانت صحيفة عكاظ السعودية الشهيرة هي من أوائل من أشاروا إلى هذا الخبر الذي تم نفيه فيما بعد.

نفت الأحوال المدنية السعودية إلغاء إلزامية تغطية شعر وعنق المرأة في صورة الهوية الوطنية السعودية

وأضافت الأحوال المدنية السعودية في بيان توضيحي صدر عنها أن التعديل الوارد في فقرة (صور الوثائق) يخص فقط الفئة العمرية بين ١٠ : ١٤ سنة وبعض الحالات المرضية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بطاقة الهوية الوطنية تعد اختيارية في السعودية ما بين سن ال(١٠ - ١٥ سنة) بعد موافقة ولى الأمر، ما يجعل هذا التعديل ضيق النطاق أصلا حتى بالنسبة للفتيات اللواتي لم تبلغن بعد.

إذ ينتظر معظم تلك الفئة العمرية إكمال سن (١٥) سنة لإصدار بطاقة الهوية وحينها سيكون الوضع على ما هو عليه حاليا، بإشتراط تغطية الوجه والعنق بالنسبة للمرأة في صورة الهوية السعودية.

بيان الأحوال المدنية السعودية:

وجاء بيان الأحوال المدنية السعودية كما يلي:
((أوضحت الأحوال المدنية أن التعديل الوارد في فقرة صور الوثائق التي جاءت ضمن التعديلات على اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية، تختص بحالات وفئات عمرية مستثناة، منها الفئات العمرية من ١٠ إلي ١٤ سنة، وبعض الحالات المرضية)).

المواد المعدلة من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية السعودي:

في المعرفة للدراسات، قمنا بالإطلاع على النسخة الرسمية من عدد جريدة (ام القرى)، وهي الجريدة الرسمية في المملكة العربية السعودية، الصادرة بتاريخ يوم الجمعة ١٠ يونيو ٢٠٢٢.

بالفعل وجدنا أن جريدة ام القرى، قد نشرت قرار وزير الداخلية السعودي عبد العزيز بن سعود بن نايف، رقم ١٥٥٨٨ تحت عنوان ((المواد المعدلة من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية السعودي))، لكننا وبحق لم نجد أي إشارة لما تداولته وسائل الإعلام طيلة اليوم.

التعديلات شملت ٤ مواد فقط لا غير، وكان ما يتعلق بشكل الصورة فيها هو ما ورد في المادة (١٧) والتي نصت على:

المادة (١٧):
أ – تكون الصورة الشخصية والصورة الملتقطة في الأنظمة الآلية التي يتطلبها إصدار الهوية الوطنية حديثة وملونة وواضحة ومظهرة لجميع ملامح الوجه وبخلفية بيضاء في وضع مقابل وبدون نظارات وعدسات غير طبية، وخالية من أي زينة، ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية أو لأي فئة معينة.
ب- تتولى وكالة الوزارة للأحوال المدنية وضع ضوابط خاصة بالصور الشخصية والصور الملتقطة في الأنظمة الآلية لبعض الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الأخرى غير الواردة في هذه المادة.

نموذج من الهوية الوطنية النسائية في السعودية.

وربما تكون عبارة ((ومظهرة لجميع ملامح الوجه))، هي السبب في حالة سوء الفهم والارتباك، وربطها البعض بإلغاء إلزامية تغطية الوجه والعنق، برغم أن هذا الربط قد يبدو مستبعدا بعض الشيء من الأصل.

لكن ما قد يجعلنا نفهم هذا الربط، هو أن النص القديم للمادة ١٧، كان ينتهي بعبارة: ((ويجب أن تكون الصورة الشخصية للمرأة خالية من أي زينة مع تغطية شعر الرأس والعنق)).

لذا فمع حذف هذه العبارة، استنتجت وسائل الإعلام أن السلطات السعودية قد تخلت عن هذا الشرط، وهو ما نفته اليوم الأحوال المدنية السعودية.

رد العناية بالعملاء التابعة للأحوال المدنية السعودية عن خبر إلغاء إلزامية النساء بتغطية شعر الرأس والعنق في الهوية الوطنية.

بعض المواطنين السعوديين استفسروا كذلك من الحساب الرسمي الخاص بخدمة العملاء والتابع للأحوال المدنية السعودية عن الأخبار المتداولة بإلغاء إلزامية تغطية شعر وعنق المرأة في صورة الهوية السعودية، فكانت الإجابة بالالتزام بالزي السعودي الرسمي، وعدم صحة هذه الأخبار.

تعديلات مهمة:

ومما قد يهم الكثير من المواطنين السعوديين أيضا في هذه التعديلات هو ما ورد في نص الفقرة ب من المادة ١٥٧، والتي نصت على: ((على جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية التي يتطلب عملها التحقق من الهوية الوطنية أو الوثائق الصادرة من قبل الأحوال المدنية الاكتفاء بتسجيل البيانات المدونة بها دون أخذ نسخة منها)).

هذا النص بإعماله، فلن يطلب من المواطن السعودي تصوير بطاقته عند إجراء أي معاملة حكومية أو غير حكومية، ومنها على سبيل المثال التعامل مع البنوك وشركات الاتصالات.

كما نصت المادة رقم (146) بعد تعديلها على البيانات التي يجب أن تحتويها الهوية الوطنية (مطبوعة أو رقمية) وهي:

1- الصورة الشخصية.

2- الاسم كاملاً على ألا يقل عن أربعة أسماء (الاسم الأول، واسم الأب، واسم الجد، واسم العائلة أو الشهرة) باللغتين العربية والإنجليزية.

3- مكان الميلاد.

4- تاريخ الميلاد بالتاريخين الهجري والميلادي.

5- رقم السجل المدني.

6- تاريخ الانتهاء بالتاريخين الهجري والميلادي.

7- رقم النسخة.

8- الشعارات الرسمية والسمات الأمنية.

9- أي بيانات ترى وكالة الوزارة للأحوال المدنية إضافتها أو حذفها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -