زدني معرفة

من هو رئيس الإمارات القادم .. الطريقة الدستورية لاختيار رئيس الدولة بعد وفاة الشيخ خليفة

بعد أن توفي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، يوم الجمعة ١٣ مايو ٢٠٢٢، يثور السؤال حاليا عند كثيرين عن من سيكون رئيس الإمارات القادم؟.

سيحكم الرئيس القادم للإمارات دولة غنية بالنفط، وذات إمكانيات وطموحات وكبرى، الصقر هو شعار الإمارات الرسمي، ويتوسطه العلم الإماراتي وسبعة نجوم في إشارة للإمارات السبعة التي يتكون منها الإتحاد، Government of the United Arab Emirates، public domain.

الدستور الإماراتي نظم مسألة نقل السلطة عند وفاة رئيس الدولة أو خلو منصبه بالاستقالة، وذلك في المادة (٥٣)، وهي المادة التي سيتم تفعيلها في الحالة الحالية.

رئيس الإمارات القادم:

بالاطلاع على نص المادة ٥٣ من الدستور الإماراتي، نجدها تنص على:

((عند خلو منصب الرئيس أو نائبه بالوفاة أو الاستقالة أو انتهاء حكم أي منهما في إماراته لسبب من الأسباب، يدعى المجلس الأعلى خلال شهر من ذلك التاريخ للاجتماع لانتخاب خلف لشغل المنصب الشاغر)).

إذن حددت هذه المادة الجهة المنوط بها الاجتماع واختيار الرئيس القادم للإمارات، وهي ((المجلس الأعلى للإتحاد))، وهذا المجلس هو السلطة العليا في الإمارات، ويتشكل من حكام جميع الإمارات المكونة للإتحاد.

هؤلاء هم حكام الإمارات السبعة التي يتكون منها إتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة.

وبذلك فمن سيكون له الحق في انتخاب رئيس الإمارات القادم، سبعة أشخاص فحسب، وهم:

  1. الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي الذي أصبح حاكمها اليوم بعد وفاة الشيخ خليفة.
  2. الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، رئيس الإمارات المؤقت حاليا لحين انتخاب رئيس جديد.
  3. الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة.
  4. الشيخ حميد بن راشد بن حميد النعيمي، حاكم عجمان.
  5. الشيخ سعود بن راشد المعلا، حاكم أم القيوين.
  6. الشيخ حمد بن محمد الشرقي، حاكم الفجيرة.
  7. الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم رأس الخيمة.

قد يكون الشيخ محمد بن زايد هو الرئيس القادم للإمارات بناء على توقعات معظم متابعين الشأن الإماراتي. Imre Solt، GNU Free Documentation License، via wikimedia commons.

ذات المادة من الدستور الإماراتي حددت المدة اللازمة لاجتماع المجلس الأعلى للإتحاد ليختار رئيس الإمارات القادم وهي (٣٠ يوم)، وبما أن الشيخ خليفة قد توفي يوم الجمعة ١٣ مايو، فإن أقصى ميعاد لانتخاب الرئيس الإماراتي الجديد سيكون يوم السبت ١١ يونيو المقبل.

خلال هذه المدة سيتولى رئاسة دولة الإمارات بشكل مؤقت، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، وذلك بصفته نائب رئيس الدولة حاكم دبي، وسيستمر بهذه الصورة المؤقتة حتى يجتمع المجلس الأعلى للإتحاد ويختار رئيس الإمارات.

وبرغم أنه من الناحية النظرية من الممكن انتخاب أيا من حكام الإمارات السبعة لمنصب رئيس الدولة، فمن الناحية العملية فإن العديد من التوقعات تتحدث عن أن الأوفر حظا للوصول لمنصب رئيس الإمارات، هو الشيخ محمد بن زايد، الشقيق الأصغر للشيخ الراحل خليفة، وابن الشيخ زايد آل نهيان، أول رئيس في تاريخ الإمارات.

وستكون مدة الحكم للرئيس الإماراتي القادم مدة كاملة (خمس سنوات) كما نصت على ذلك ذات المادة من الدستور الإماراتي، ويجوز إعادة انتخابه من المجلس الأعلى للإتحاد لمدد أخرى.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -