وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات

تم الإعلان اليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

توفي اليوم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عن عمر ٧٣ عاما.

وجاء في نعي وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية الذي وجهته إلي شعب دولة الإمارات، والأمتين العربية والإسلامية، والعالم أجمع، أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قد "انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة ١٣ مايو".

حداد رسمي وتنكيس الاعلام:

وجاء في بيان نعي الشيخ خليفة بن زايد : "قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة".

وأضاف البيان إعلان حالة الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام، فجاء فيه : "كما تعلن وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام على المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان " رحمه الله " مدة ٤٠ يوماً اعتباراً من اليوم وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص ٣ أيام اعتبارا من غد " السبت " على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الثلاثاء المقبل.

وكان الشيخ خليفة بن زايد، قد تولي حكم دولة الإمارات الغنية بالنفط في عام ٢٠٠٤، عقب وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات عام ١٩٧١.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فقد تعرض الشيخ خليفة إلي جلطة دماغية في العام ٢٠١٤، حتمت خضوعه لعملية جراحية، ومنذ ذلك الوقت وأصبح نادر الظهور في المناسبات العامة.

عزاء عالمي:

وتتوالي برقيات العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من جميع حكام وقادة دول العالم.

الرئيس الأمريكي جو بايدن قال من جانبه عن الشيخ الراحل: "إنه كان شريكا حقيقيا وصديقا للولايات المتحدة".

فيما أعلنت مصر حالة الحداد الرسمي لديها أيضا لمدة ثلاثة أيام.

من سيكون رئيس الإمارات القادم:

تنظم المادة (٥٣) من الدستور الإماراتي حالة انتقال السلطة في الإمارات بعد وفاة رئيس الدولة إذ تنص على: ((عند خلو منصب الرئيس أو نائبه .. بالوفاة أو الاستقالة أو انتهاء حكم أي منهما في إماراته لسبب من الأسباب، يدعي المجلس الأعلى خلال شهر من ذلك التاريخ للاجتماع لانتخاب خلف لشغل المنصب الشاغر)).

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-