زدني معرفة

حقيقة سادجورو .. دجال هندي في ثوب فاعل خير ومدرب يوجا

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في مختلف دول الخليج العربي وهي تبحث عن أخبار سادجورو، ذلك الهندي الذي يقدم نفسه على أنه فاعل خير، وداعية للحفاظ على تربة كوكب الأرض.

سادجورو، أو "جاجي فاسوديف" حسب اسمه الأصلى، دجال هندي له الكثير من الأفكار المضادة للعلم وللدين معا، ومواقفه ضد المسلمين تتسم بالكراهية، Isha Foundation، via wikimedia commons.

على الجانب الآخر، رصدنا ما أعلن عنه الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي سلطنة عمان، من رفض قاطع لزيارة سادجورو إلي عمان، واصفا إياه بأنه "رجل لا يؤمن بالله واليوم الآخر" جاء إلي عمان "ليبث بين أهله سموم فكره الموبوء".

دفعنا هذا التصريح للتنقيب وراء سادجورو، والتفتيش خلف تلك الهالة الإعلامية التي يحرص على الدوام أن تصاحبه أينما حل وارتحل.

دجال حاذق:

أنه أحد أكثر دعاة الهندوسية انتشارا على مواقع الإنترنت، وخصوصا مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك اليوتيوب.

بدون مبالغة نحن أمام شخص دجال يدعي أنه يستطيع إلهام الناس والتأثير عليهم بطريقة تبدو سحرية عبر لمسهم.

قررنا أولا في بحثنا عنه أن نبحث عن رأي الناس عنه، دخلنا إلي مواقع التواصل الاجتماعي في بلده، في الهند نفسها، وجدنا تعليقات كثيرة تنتقده انتقادات لاذعة.

سنكتفي بعرض حفنة من بعض هذه التعليقات، لأن المقام لا يتسع لذكرها أبدا، ونبدأ بهذا التعليق الذي يقول صاحبه:

((نعم لقد خدع الكثير من الناس، فقط قابل أيًا من أتباعه وستندهش من أنهم يتحدثون جميعًا بنفس النمط، بالطريقة التي يتحدث بها سادجورو.

كل الكلمات التي يستخدمونها مستعارة منه بشكل أعمى. إنهم لا يتحدثون مثله فحسب، بل إنهم يحاولون الضحك مثله، يبدو الأمر قبيحًا جدًا عليهم. في الأساس ينتهي بهم الأمر بتقليد معلمهم.

هذا يدل على أنهم مجرد أتباع مكفوفين لـسادجورو وكلماته، إنهم لا يستفسرون حتى عن معني ما يتحدث به هذا المعلم. وسأخبرك أنا أن كل ما قاله حتى عن "نفسه" هو مجرد كلمات لجذب المبتدئين إلى مجتمعه.

إن شيفا التي يدعو إليها هي مجرد وسيلة لجذب أتباع جدد، ولكن وراءها غرور روحي قبيح خفي يريد صاحبه سادجورو أن يُعرف على أنه إله)).

يستخدم سادجورو فن الدعايا للترويج لأفكاره المسممة، screenshot excerpt was originally uploaded on YouTube under a CC license. 

تعليق آخر يقول:

((إنه رقم ١ في التعدي على أراضي القبائل والغابات باسم اليوغا، إنه أيضا رقم ١ في التزوير باسم الدين، بفعل كل الأشياء الخاطئة، وهناك شكاوى كثيرة ضده في المحكمة)).

بينما نقتبس من تعليق ثالث قول صاحبه:

((إن سادجورو لديه طاقة سلبية، فقط شاهد فيديوهاته على اليوتيوب، ستجده مثل بائع سيارات مستعملة لزج وسخيف، وبرغم أن عروضه تأتي بشكل أنيق، فإنها تبدو وكأنها مصنوعة لبيع شئ معين لك.

إنه يدعي أنه شخص رائع حقًا ، سيد اليوغا مع قوى نفسية يمكنها أن تجعلك إذا كنت متابع مخلص له، أن تجعلك نجمًا فقط إذا كنت ستتبع صاحب الجلالة سادجورو وتعطيه أموالك)).

علوم سادجورو الزائفة:

بالطبع لم نكتفي بأراء المعلقين على مواقع التواصل الاجتماعي في الهند لكي نرسم صورة سادجورو، بل بحثنا في الصحافة والمواقع الإلكترونية الهندية، ووجدنا عددا منها يتحدث عن ما أسماه "علوم سادجورو الزائفة".

بداية فإن الاسم  الحقيقي لسادجورو هو "جاجي فاسوديف"، هذا الرجل تكمن خطورته في أنه استطاع المزج بين العلوم الزائفة والخرافات وأن يقدمها بشكل عصري وباللغة الإنجليزية مما أكسبه شهرة عالمية.

عندما تستمع إلي ما يقول، فإنك ستشعر وكأن هناك حكمة خفية بين الكلمات، لكنك إذا أمعنت النظر في أقوال سادجورو، فإنك لن تجد إلا مجرد جمل عشوائية لا تحمل أي فائدة، وهنا التزييف، أن يوهمك بأنه يقدم لك حكمة ما، لكنك لا تحصل إلا على مجرد بضع كلمات غبية حشرت بجوار بعضها.

فعلي سبيل المثال، يقول سادجورو:
((إذا نظرت إلى الكون ، فلن ترى أي شيء. أما إذا نظرت إلى ذرة بشكل مكثف بما فيه الكفاية - وإذا استسلمت لك تلك الذرة - فأنت ستعرف كيف يتكون الكون)).

ويقول أيضًا: ((إذا شربت كمية معينة من الماء دفعة واحدة، فسيحدد الجسم المقدار الذي يجب امتصاصه ومقدار ما لا يمتصه منها، ولكن إذا كنت تشرب الماء باستمرار ، فسوف يختلط الأمر على الجسم ويبدأ في امتصاص أكثر مما ينبغي)).

هذه الكلمات التي إذا سمعتها من شخص عادي فقد تسخر منه، لا يتوقف سادجورو عن قولها بل وقول ما هو أكثر غرابة وعشوائية منها، وبدون مبالغات فهو يقف يستعرض جهله على الهواء مباشرة، وهو حين يفعل ذلك يدرك أن قوة الدعايا والإعلام والتسويق الذي يدعمه ويسبقه في أي مكان يذهب إليه، هذه الأشياء ستحميه، وستواصل تقديمه باعتباره العالم الروحي الفذ.

سادجورو يدعو لعدم النوم يوم ١٣ فبراير، هذا مجرد مثال على مدى ركاكة فكر هذا الرجل، Aveda Corporation، Attribution 2.0 Generic، via wikimedia commons.

مثال آخر فعله سادجورو في فبراير عام ٢٠٢٠، بالتحديد في ليل ١٣ فبراير، حيث خرج ليلتها يدعو الناس للاستيقاظ طوال الليل دون لحظة نوم واحدة.

أخذ سادجورو يهزي ليلتها بكلام عن الحركة الفلكية لكوكب الأرض وعلاقتها ببداية الربيع في نصف الكرة الشمالي، وتأثير ذلك على جسم الإنسان الذي ينبغي أن يكون في هذا الوقت في وضع رأسي وليس أفقي !!!.

في الهند، بلاد سادجورو ردت عليه هيئة التوعية الفلكية التابعة للجمعية الفلكية الهندية بأن ما يقوله غير صحيح، ونفت أي علاقة بين أفكاره وبين المراحل الفلكية للكواكب، بل الأكثر من هذا أنها نفت وجود أي مرحلة فلكية في يوم ١٣ فبراير ٢٠٢٠ من الأصل، وختمت تغريدتها بقول: "لا تصدقوا ولو للحظة العلوم الزائفة لسادجورو".

رد التوعية الفلكية الهندية على أفكار سادجورو الداعية لعدم النوم في بعض الليالي.

كما يروج سادجورو لأفكار عجيبة تناقض العلم تماما، مثل ما أدعاه بأن الإنسان إذا تناول الطعام أثناء خسوف القمر، فإنه بذلك يستنزف طاقة الجسم البشري.

ولاننسي هنا أن نشير لادعاءاته عما يعرف باسم "فيبهوتي"، والذي يعتبره هو رماد مقدس يفيد للجسم البشري، هذا الرماد ناتج عن حرق الأخشاب في طقوس هندوسية، ولا أحد يدري من يريد أن يأكل رماد خشب محروق، لكن أسلوب الحديث والدعايا التي لا تتوقف قد تجعل بعض ضعاف العقول يفكرون في هذا.

اتهام سادجورو بقتل زوجته:

من أخطر الاتهامات الموجهة لسادجورو، هو ذلك المتعلق بأنه قتل زوجته.

يدعي سادجورو دوما أن زوجته الراحلة ڤيجي والتي ماتت عام ١٩٩٧ قد وصلت إلي ما يسمي "ماهاسامادهي"، وهو مصطلح يشير وفقا لسادجورو للهدف النهائي لكل المريدين الروحيين.

عندما يصل الإنسان إلي ماهاسامادهي، فإنه يستطيع أن يقرر بنفسه جعل روحه تترك جسده.

سادجورو متهم بأنه قتل زوجته من أجل استغلالها في الترويج لأفكاره، ومما تجدر الإشارة إليه هنا أنه قد أحرق جثتها سريعا بعدما التقط لها عدة صور بعد وفاتها.

فعل سادجورو ذلك بدون أن يفحصها أي طبيب، وكذلك قبل أن يصل والدها ووالدتها، مما ترك الكثير من علامات الشك والريبة حول دوافعه للتخلص من جثمان زوجته سريعا.

سادجورو "جاجي فاسوديف" مع زوجته قبل موتها المتهم بأنه يقف ورائه، ومعهما ابنتيهما التي تركتها والدتها وهي في عمر السابعة، screenshot excerpt was originally uploaded on YouTube under a CC license. 

وعلى أي حال، فإن فكرة "ماهاسامادهي" هي مضاد حقيقي لفكرة الموت في الديانات الإلهية، والتي يؤمن اتباعها بأن الإنسان لا تخرج روحه من جسده إلا على يد ملك الموت في اللحظة التي قدرها له الله.

وبخلاف هذا التضارب في شيء من الأمور التي لا يمكن لاتباع الإسلام أو المسيحية أو اليهودية أن يغضوا النظر عنها، فإننا لو صدقنا سادجورو هذا في روايته تلك، فإنه يقول بنفسه أن الهدف النهائي لمن يتبعه هو أن يتخلص من حياته ... فأي عاقل يتبعه بعد كل هذا.

لكن سادجورو أذكي من أن يقول لك هذا بشكل مباشر، لذا فهو يروج لفكرة أن الإنسان كان أصله قرد، ثم طورته الطبيعة ليصبح إنسانا، وبالتالي فإن الإنسان عليه أن يتطور إلي مخلوق آخر أكثر تطورا".

وبعيدا عن أن هذه الأفكار علميا تعد مجرد هلاوس، فإنها تصطدم مجددا ومرة أخرى مع الأديان، لذا فقد أحسن مفتى سلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، عندما وصفه بأنه صاحب أفكار مسمومة.

الاستغلال:

خلف سادجورو هناك ٤٦٠٠ متطوع يعملون بدوام كامل، لا يدفع لهم سادجورو مقابل عملهم في مؤسسته أي شيء برغم تحقيقه أرباح مالية كبيرة.

من بين هؤلاء متخصصين في تطوير منصاته على وسائل التواصل الاجتماعي، ومختصين في تكنولوجيا المعلومات IT، ومن ينصب عملهم على تطوير العلامة التجارية لسادجورو ومؤسسته التي تحمل اسم Isha Foundation، وكتابة محتويات دروسه وفيديوهاته، ونشر مقاطع الفيديو، وتنظيم الأحداث التي يشارك فيها، وجمع أموال التبرعات والهبات، ومنهم من يقوم بالأعمال اليومية له مثل غسل ملابسه أو طهي طعامه.

العديد من هؤلاء خبراء في مجالهم، ومع هذا فإن سادجورو لايدفع لأحد مقابل عمله، وهو ما يضطر هؤلاء المتطوعين قي كثير من الأحيان لترك العمل بسبب التزاماتهم العائلية.

هندوسي متعصب:

مما ينبغي ذكره في أمر سادجورو كذلك أنه هندوسي متعصب، شديد التعصب.

يعرف عن سادجورو أنه من أشد مؤيدي رئيس الوزراء الهندي مودي وحزبه بهاراتيا جاناتا المعادي للمسلمين، (CC BY 2.0)، via wikimedia commons.

يعد سادجورو من أشد مؤيدي أيديولوجية حزب بهاراتيا جاناتا (يمكنكم من هنا الإطلاع على تقريرنا: حزب بهاراتيا جاناتا.. واضطهاد المسلمين في الهند).

لا يخفي سادجورو تعصبه الهندوسي حتى عندما يخرج للحديث في وسائل الإعلام، ويدعو إلى فرض حظر كامل على ذبح الأبقار.

سادجورو دوما ما يصف عصر الحكم الإسلامي في الهند بأنه "احتلال قمعي" كان أسوأ بكثير من الحكم البريطاني.

وفي العام ٢٠١٩، ابدي سادجورو تأييدا كبيرا، للغارة الجوية التي نفذها سلاح الجو الهندي على منطقة بالاكوت الباكستانية.

هذا هو سادجورو، وهذه هي جزء من حقيقته، حقيقة دجال متعصب يختفي في ثوب فاعل خير.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -