زدني معرفة

بحسب لائحة دوري الأمير محمد بن سلمان.. من يكون بطل الدوري السعودي ٢٠٢٢ .. الهلال ام الاتحاد؟

انقلب كل شيء في مساء الأحد ٢٩ مايو، على ملعب الأمير عبد العزيز بن مساعد مدينة حائل.

نوضح من سيكون بطل دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لموسم ٢٠٢٢ .. الهلال ام الاتحاد

انتهت مباراة الهلال أمام أبها، بفوز الزعيم بهدفين دون رد، في نتيجة كانت متوقعة.

أما نادي الاتحاد، فقد انتهت مباراته أمام الطائي بكارثة كروية، قد تقلب حلم جماهيره الممتد طيلة هذا الموسم لاستعادة لقب بطولة الدوري السعودي الغائب عن خزائن العميد منذ سنوات وسنوات، قد تحوله إلي كابوس مزعج، وذلك بعدما ألحق به الطائي هزيمة بهدف دون رد.

بهاتين النتيجتين، وعقب الهزيمة السابقة للاتحاد أمام الهلال نفسه بنتيجة ٣-١، تحقق السيناريو الذي تحدثت عنه "المعرفة للدراسات" منذ تقريرنا الذي شرحنا فيه طريقة حجز وشراء تذاكر مباراة الهلال والاتفاق مطلع مايو الجاري.

السؤال الآن، وعقب نجاح نادي الهلال في تحطيم فارق الست نقاط بينه وبين الاتحاد، ووصول الفريقين للنقطة ٦١ .. هو من سيكون بطل الدوري السعودي ٢٠٢٢؟.

وسنشرح هنا السيناريوهات التي لن يخرج عنها لقب بطولة دوري الأمير محمد بن سلمان موسم ٢٠٢١ / ٢٠٢٢.

الحالة الأولى: تعثر أحد الفريقين:

الحالة الأولى، والمعروفة للجميع تقريبا أن يتعثر أحد الفريقين في المباريتين المتبقيتين من عمر الدوري السعودي لهذا الموسم.

ويستوي في وصف التعثر هنا، الخسارة أو حتى التعادل.

فإذا تعثر أحد الفريقين، وفاز الفريق الثاني بالمباريتين المتبقيتين، فإننا سنبارك للفريق الثاني لقب الدوري السعودي.

الحالة الثانية: بقاء الوضع على ما هو عليه:

وفقا للمادة ١٦ من اللائحة التنظيمية لمسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، فإن الوضع الحالي يجعل الهلال بطلا للدوري السعودي.

الحالة الثانية، أن يستمر الفريقان متعادلان في عدد النقاط كما في حالتنا اليوم، فالفريقان الآن يملك كل منهما ٦١ نقطة.

فإذا ما أستمر الوضع على ما هو عليه، بأن فاز كل فريق بمباراتيه، أو حتى إن تعادل أو خسر، بشرط أن يحدث للفريق الثاني نفس النتيجة تماما.

في هذه الحالة، وللإجابة على سؤال من سيكون بطل الدوري السعودي للمحترفين ٢٠٢٢، فإننا قد اتينا بالنسخة الرسمية من اللائحة التنظيمية لمسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان.

نجد أن المادة ١٦ من اللائحة هي من تجيب على هذا السؤال، إذ تنص المادة التي تسمي "تحديد المراكز"، تنص على:
((في حال تعادل فريقين أو أكثر في النقاط، يتم تحديد المراكز النهائية في نهاية المسابقة وفقا للترتيب التنازلي التالي:

  1. أعلى عدد من النقاط في مباراة الفرق المتعادلة فيما بينها.

وبدون قراءة بقية حالات اللائحة والتي تصل لتسعة حالات فإن هذه بالضبط هي الإجابة عن السؤال، فإذا تعادل فريقين في عدد النقاط، يتم النظر إلي عدد النقاط التي حققها كل فريق في مواجهته المباشرة مع الفريق الذي يتعادل معه.

وإذا ما نظرنا إلي المواجهتين المباشرتين بين الهلال والاتحاد في دوري الأمير محمد بن سلمان هذا الموسم نجد أن نتيجة الدور الأول التي جمعت الفريقين نجد أن الهلال حقق الفوز على الاتحاد بنتيجة ٢-١.

من حق لاعبي الهلال الاحتفال لأن الدوري أصبح الآن مرهونا بفوزهم فقط في المباريتين المتبقيتين، إلا أنهم وليفوزوا بالدوري فعلا عليهم أن لا ينسوا ذلك.

المواجهة الثانية بينهما، انتهت كذلك بفوز الهلال بنتيجة ٣-١.

هكذا، يكون الهلال قد حقق ٦ نقاط، في حين أن رصيد الاتحاد صفر من النقاط في المباراتين مع الهلال، وهكذا يصبح الهلال بطلا لدوري الأمير محمد بن سلمان.

لا عبرة هنا بفارق الأهداف، وذلك لأن المعيار الأول في تحديد المراكز وفقا لللائحة التنظيمية لدوري الأمير محمد بن سلمان مع انتهاء البطولة، هو نتائج الفريقين في المنافسات المباشرة، والفارق هنا للهلال وبوضوح.

الإجابة الحاسمة ستكون بين أقدام اللاعبين، إذ ينبغي أن نتذكر أنه لم يحسم الدوري بعد لا للهلال ولا للاتحاد، وهناك فترة توقف لمدة ١٩ يوما، سيخوض فيها المنتخب السعودي عدد من المباريات الودية، ثم يستأنف الأسبوعين المتبقيين من مسابقة الدوري السعودي، وكما عودتنا كرة القدم فإن كل السيناريوهات مطروحة.

إذن فكل ما حدث، أنه وبطريقة درامية نجح الهلال في تصدير الضغط إلي الاتحاد، وبدل المقاعد بينهما، وأصبح الاتحاد هو من ينتظر تعثر الهلال لا العكس، فهل تضيع بطولة كانت قاب قوسين أو أدنى من نادي الاتحاد تاركة مرارة قد لا ينساها مشجعيه لمدة طويلة؟.

لماذا يبقي الاتحاد متصدرا:

جدول ترتيب الدوري السعودي والذي ظل الاتحاد متصدرا له برغم هزيمته، جعل البعض يظن بشكل خاطيء ودون الإطلاع على لائحة دوري الأمير محمد بن سلمان أن الدوري لا يزال مقيما في جدة، بينما هو في طريقه نحو الرياض بالفعل .. فهل يغير الدوري مساره من جديد في نسخة استثنائية لن تنسي.

لكن السؤال الحالي، الذي يطرحه البعض هو لماذا يبقي الاتحاد متصدرا لجدول الدوري السعودي برغم هزيمته، حتى على الموقع الرسمي للمسابقة.

الجواب من البند الثاني من ذات نص المادة ١٦ من اللائحة ذاتها أن الترتيب خلال المسابقة وحتى نهاية الجولة قبل الأخيرة يكون أولا بفارق الأهداف في كامل المسابقة (ما له من أهداف ناقص ما عليه).

الاتحاد متفوق في هذا المعيار بهدف واحد على الهلال (سجل الاتحاد ٥٩ هدف، في حين سجل الهلال ٥٨ هدف).

الجولة الأخيرة فقط هي التي يبدأ معها اللجوء للترتيب حسب المواجهات المباشرة كما سبق وأوضحنا، وحينها إذا ما أستمر الوضع على ما هو عليه، فسيكون نادي الهلال بطلا للدوري السعودي للمرة الثالثة على التوالي.

هذا ويمكن للراغبين من مشجعي الفريقين في دعم وتشجيع فريقهم خلال الجولة ٢٩، الاطلاع على تقريرنا ((ما هي طريقة حجز تذاكر مباراة الهلال والفتح في كأس دوري الأمير محمد بن سلمان)).

وكذلك تقريرنا ((ما هي طريقة حجز وشراء تذاكر مباراة الاتحاد والاتفاق في دوري الأمير محمد بن سلمان)).

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -