وزارة الصحة العامة القطرية تحذر من منتج شيك اوف shake off

أصدرت وزارة الصحة العامة بدولة قطر إعلان تحذيري بخصوص منتج شيك اوف shake off، والشركة المصنعة له ايدمارك EDMARK ، وبلد المنشأ ماليزيا.

تقدم الحملات الدعائية الكثيفة منتج شيك اوف في قطر وعدد من دول الخليج، باعتباره مشروبا سحريا يعالج القولون وجرثومة المعدة والاسهال ويخلص الجسم من السموم والإمساك المزمن والحموضة وارتجاع المريء، وقائمة طويلة أخرى كان ينقصها تقديمه أيضا على أنه يساعد في إرجاع الحبيب ورد المطلقة
تقدم الحملات الدعائية الكثيفة منتج شيك اوف في قطر وعدد من دول الخليج، باعتباره مشروبا سحريا يعالج القولون وجرثومة المعدة والاسهال ويخلص الجسم من السموم والإمساك المزمن والحموضة وارتجاع المريء، وقائمة طويلة أخرى كان ينقصها تقديمه أيضا على أنه يساعد في إرجاع الحبيب ورد المطلقة. 

وأوضحت الوزارة أن منتج شيك اوف shake off، والذي تنتجه شركة ايدمارك EDMARK - بلد المنشأ ماليزيا، غير مسجل في دولة قطر، ولا يسمح ببيعه أو تداوله في الدولة.

تحذير من منتج شيك اوف:

أشارت وزارة الصحة العامة القطرية إلي أن إعلانات المنتج والتي يتم ترويجها عبر مواقع إلكترونية ، وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن إدعاءات طبية مضللة، وغير مؤكدة علميا.

وحذرت الوزارة من استعمال المنتجات الصيدلانية غير المسجلة في قطر، والتي لم يتم فحصها وتحليلها في مختبرات وزارة الصحة العامة للتحقق من سلامتها ومأمونيتها، ولم يتم التأكد من خلوها من مواد مضرة بالصحة.

وأكدت وزارة الصحة العامة في نهاية بيانها أنها تتواصل حاليا مع الجهات المختصة بشأن المواقع الإلكترونية ، وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تروج لمنتجات صيدلانية غير مرخصة، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.

شكاوى من المواطنين:

المواطنين القطريين جاءت تعليقاتهم تؤكد شكواهم من منتج شيك اوف shake off.

معظم التعليقات جاءت لتؤكد أن هناك حملة دعائية كبيرة بالفعل لهذا المنتج.

لكن الأكثر سوء هو الشكاوى المتعلقة بحدوث مضاعفات صحية لبعض من استخدموا هذا المنتج والتي تراوحت بين ألم المعدة والمغص، مرورا بآلام الكبد، بل وحتى قيء الدم.

وبينما استحسن البعض قيام الوزارة بنشر هذا التحذير، رأي البعض أنها قد جاءت متأخرة وأن المنتج يباع في قطر منذ أكثر من عام ونصف.

‏‎وتسائل البعض عن كيفية دخول منتج شيك اوف shake off أصلا إلي داخل قطر، معتبرين أنه وغيره من منتجات تدخل بدون فحص ويستخدمها الناس.

تقرير المعرفة للدراسات عن شيك اوف يزعج الشركة:

من جانبنا رصدنا في (المعرفة للدراسات) إنزعاج الشركة التي تبيع شيك اوف من تقريرنا عنه والذي نقلنا فيه تحذيرا رسميا صادرا من وزارة الصحة العامة القطرية نفسها.

أحد متاجر منتجات شركة ادمارك المصنعة لمنتج شيك اوف يحاول التشكيك في تقريرنا.
أحد متاجر منتجات شركة ادمارك المصنعة لمنتج شيك اوف يحاول التشكيك في تقريرنا.

موقع آخر ازعجه التقرير.
موقع آخر ازعجه التقرير.

وكان من باب أولى على تلك المواقع أن تتوقف عن بيع منتجات صدر بحقها تحذيرات رسمية، وأكدتها شكاوى من المستهلكين، بدلا من التهجم على (المعرفة للدراسات) فقط لأنها قامت بدورها وواجبها وأعلمت الجماهير بتلك المعلومات.

ونترك لهم هنا صورة هذا التحذير الرسمي لعلهم نسوه

تحذير من شيك اوف صادر عن وزارة الصحة العامة القطرية.
تحذير من شيك اوف صادر عن وزارة الصحة العامة القطرية.

ونضيف نحن مجددا إننا نؤكد أن منتج شيك اوف قد يؤدي إلى حدوث غازات وتقلصات في المعدة.

كما حدثت حالات أبلغ أصحابها عن شعورهم بألم في الصدر والقيء وصعوبة في البلع أو التنفس.

ويشير موقع webmd الطبي الشهير أنه وفي حالات نادرة حدثت حالات حساسية تمثلت في ظهور طفح جلدي، وشعور بحكة وتورم خاصة في مناطق اللسان والحلق والوجه، وشملت الأعراض دوخة شديدة وصعوبة في التنفس.

ونرد كذلك على أهم ما يقوله مروجين منتج (شيك اوف) من أن منتجهم يقوم بتنظيف القولون، بما قاله( الدكتور مايكل بيكو) الأستاذ في كلية الطب في مايو كلينك وهي واحدة من أشهر مستشفيات العالم، بأن تنظيف القولون لا يحتاجه الإنسان أصلا إلا إذا كان يستعد لإجراء منظار جراحي في منطقة القولون.

وأضاف الدكتور مايكل بيكو أن تناول أي شيء يقال أنه لتنظيف القولون ليس مهما، لأن الجهاز الهضمي والأمعاء يقومان بالفعل بتخليصه من الفضلات والبكتريا بشكل طبيعي.

مؤكدا أنه لا يوجد أي دليل على أن تنظيف القولون بمثل هذه الطرق يمثل أي إفادة.

وفي النهاية.. فإننا نؤكد أننا لسنا ضد أو مع أي منتج من أي نوع، وأنه لو قامت وزارة الصحة القطرية بالتراجع عن موقفها بالتحذير من شيك اوف وسمحت ببيعه في قطر فإننا سنعلن ذلك فورا.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-