نص رسالة الأمير حمزة لأخوه الملك عبد ﷲ الثاني ملك الأردن.. أخطأتُ وجل من لا يخطئ

نشر الديوان الملكي الهاشمي نص رسالة تلقاها الملك الأردني عبد ﷲ الثاني من أخوه الأمير حمزة بن الحسين. الملك عبد ﷲ الثاني يصافح أخيه الأمير حم...

نشر الديوان الملكي الهاشمي نص رسالة تلقاها الملك الأردني عبد ﷲ الثاني من أخوه الأمير حمزة بن الحسين.

الملك عبد ﷲ الثاني يصافح أخيه الأمير حمزة، كلاهما كان ضابطا سابقا بالجيش الاردني، وكلاهما تخرج من أعرق أكاديمية عسكرية في العالم "ساندهرست" البريطانية، والملك كان قائدا سابقا للقوات الخاصة بالجيش الأردني، صورة من الموقع الرسمي للأمير حمزة.


وجاء في الموقع الرسمي للديوان الملكي الهاشمي "تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني رسالة من سمو الأمير حمزة بن الحسين".

نص رسالة الأمير حمزة:

بسم ﷲ الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،

أخي جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، حفظه الله ورعاه،

أبعث إلى جلالتك بأطيب مشاعر الاحترام والتقدير، داعيا الله أن يحفظ جلالتك ويديم عليك موفور الصحة، وأن يعزز ملكك ويديمك ذخرا لوطننا وأسرتنا.

لقد مر أردننا العزيز العام الماضي بظرف صعب، وفصل مؤسف تجاوزهما الوطن بحكمة جلالتك وصبرك وتسامحك. ووفرت الأشهر التي مرت منذ ذلك الوقت فرصة لي لمراجعة الذات، والمصارحة مع النفس، ما يدفعني إلى كتابة هذه الكلمات إلى جلالتك، أخي الأكبر، وعميد أسرتنا الهاشمية، آملاً طيّ تلك الصفحة في تاريخ الأردن والأسرة.

أخطأتُ يا جلالة أخي الأكبر، وجل من لا يخطئ. وإنني إذ أتحمل مسؤوليتي الوطنية إزاء ما بدر مني من مواقف وإساءات بحق جلالة الملك المعظم وبلدنا خلال السنوات الماضية وما تبعها من أحداث في قضية الفتنة، لآمل بصفحك الذي اعتدنا عليه من جلالتك.

الرسالة الرسمية التي بعث بها الأمير حمزة بن الحسين إلي ملك الأردن، وقد نشرها الديوان الملكي الهاشمي. 


أعتذر من جلالتك ومن الشعب الأردني ومن أسرتنا عن كل هذه التصرفات التي لن تتكرر بإذن الرحمن الرحيم.

وأؤكد، كما تعهدت أمام عمّنا صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، حفظه الله، أنني سأسير على عهد الآباء والأجداد، وفيا لإرثهم، مخلصا لمسيرتهم في خدمة الشعب الأردني، ملتزما بدستورنا، تحت قيادة جلالتك الحكيمة.

حفظ الله جلالتك قائدا ملهما، وأخا رحيما، ويسّر لجلالتكم ولولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني كل التوفيق في خدمة الأردن الغالي وقيادة مسيرته التي ستبقى إن شاء الله مسيرة عز وفخر وإنجاز.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أخوك
حمزة بن الحسين
عمان
6 آذار 2022".

خطوة في الإتجاه الصحيح:

الديوان الملكي الهاشمي وصف رسالة الأمير حمزة لأخوه الملك عبد ﷲ الثاني ملك الأردن بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح. 


عقب الديوان الملكي الهاشمي على هذه الرسالة بأن سمو الأمير حمزة قد رفع رسالته إلى جلالة الملك عبد ﷲ الثاني، بعد لقائهما معا مساء يوم الأحد الماضي بناء على طلب الأمير حمزة، بحضور سمو الأمير فيصل بن الحسين وسمو الأمير علي بن الحسين.

وأضاف الديوان أن الملك الأردني كان قد قرر التعامل مع موضوع الأمير حمزة في قضية الفتنة بعد كشفها العام الماضي في سياق العائلة، يمكنكم في هذا السياق الإطلاع على تقريرنا: ((بالتفصيل.. كيف كشفت المخابرات الأردنية محاولة الانقلاب ضد الملك عبد ﷲ)).

وتابع الديوان الملكي الهاشمي أن الملك عبد ﷲ الثاني كان قد كلف سمو الأمير الحسن بن طلال إدارة هذا المسار. وتعهد الأمير حمزة لسموه وعدد من أصحاب السمو بالالتزام بالدستور ومسيرة الأسرة الهاشمية، وظل مقيما في قصره بين أهله برعاية جلالة الملك وعنايته.

وختم البيان بوصفه إقرار الأمير حمزة بخطئه واعتذاره عنه يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح على طريق العودة إلى دور أصحاب السمو الأمراء في خدمة الوطن وفق المهام التي يكلفهم بها جلالة الملك.

وستبقى حماية مصالح الأردن وخدمة شعبنا الأبي وتلبية طموحاته هي الغاية التي كرس الهاشميون على الدوام مسيرتهم لها. فلم تكن الأسرة الهاشمية على مدى تاريخها إلا مصدر طمأنينة لشعبنا الأبي. وفي سياق هذا الإرث الهاشمي، وحفاظا عليه، تعامل جلالته مع دور الأمير حمزة في قضية الفتنة.

وكانت محكمة أمن الدولة الأردنية قد أصدرت أحكامها ضد المتهمان الرئيسيين في قضية الفتنة "باسم عوض ﷲ" وهو وزير سابق في الأردن كما عمل رئيسا للديوان الملكي الهاشمي، والشريف "عبد الرحمن حسن زيد حسين آل هاشم"، وهو أحد أقارب العائلة الهاشمية.

وتستند الأسرة الهاشمية إلي عواميد نسب ترجع نسبها إلي النبي صلى ﷲ عليه وسلم، من فرع حفيده سيدنا الحسن بن علي -رضي ﷲ عنه- ابن السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول ﷲ صلى ﷲ عليه وسلم ، ويحكمون الأردن منذ عام ١٩٢١ التي تأسست تحت إسم إمارة شرق الأردن، ويمكنكم في هذا الصدد الإطلاع على تقريرنا: ((تاريخ ملوك الأردن وولاة عهدها منذ التأسيس حتى اليوم.. ومن هو الأمير حمزة من بينهم؟)).

التعليقات

الاسم

أخبار,263,أطعمة ومشروبات,31,اقتصاد,82,تاريخ,78,تسليح,107,خدمات,115,رياضة,378,سياسة,72,علوم وتكنولوجيا,158,فكر ديني,79,قرأت لك,15,
rtl
item
المعرفة للدراسات: نص رسالة الأمير حمزة لأخوه الملك عبد ﷲ الثاني ملك الأردن.. أخطأتُ وجل من لا يخطئ
نص رسالة الأمير حمزة لأخوه الملك عبد ﷲ الثاني ملك الأردن.. أخطأتُ وجل من لا يخطئ
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiRGw8vnJ66ap_-RvE6_qjRu7cziybAgUa15r-Q2DwJiz6JPIFsjWxiLms_1U62zEnqNJhRntfLa7f4DolPcvMOHkP4Y0DJNUee3DKkAOLrWYf1ujsaT7JzaEWpxqVvWpLyxFsGqIl5ZvYbgXQRWzyl45aCfNkpcueQBE04x3UsYFNPshyyofyvt_5m2Q
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiRGw8vnJ66ap_-RvE6_qjRu7cziybAgUa15r-Q2DwJiz6JPIFsjWxiLms_1U62zEnqNJhRntfLa7f4DolPcvMOHkP4Y0DJNUee3DKkAOLrWYf1ujsaT7JzaEWpxqVvWpLyxFsGqIl5ZvYbgXQRWzyl45aCfNkpcueQBE04x3UsYFNPshyyofyvt_5m2Q=s72-c
المعرفة للدراسات
https://www.marefaah.com/2022/03/the-text-of-prince-hamzah-message-to-his-brother-king-abdullah-II-king-of-jordan-i-made-a-mistake-and-the-one-who-does-not-make-mistakes.html
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/2022/03/the-text-of-prince-hamzah-message-to-his-brother-king-abdullah-II-king-of-jordan-i-made-a-mistake-and-the-one-who-does-not-make-mistakes.html
true
3390943872302096383
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE البحث ALL POSTS لم نعثر على أي تقرير يتماشي مع بحثك .. جرب كلمات أخرى Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content