زدني معرفة

بالفيديو.. هبوط ملحمي لطائرة الخطوط الجوية القطرية بقيادة خليفة آل ثاني في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس

حقق مقطع فيديو صورته قناة انجليزية عند مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن انتشارا واسعا.

الكابتن خليفة آل ثاني يهبط بطائرة الخطوط الجوية القطرية في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس، صورة من فيديو نشره الكابتن آل ثاني عبر حسابه على تطبيق إنستغرام. 


الفيديو وثق عملية هبوط ناجحة لطائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية طراز بوينغ-777 في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس ، والتي تسببت رياحها العاتية في إجبار العديد من طائرات الشركات الأخرى على إلغاء هبوطها في المطار الشهير.

هبوط الطائرة القطرية التي تحمل ترقيم QTR003 والتي كانت في رحلة من الدوحة إلي مطار العاصمة البريطانية هيثرو ، تم توثيقه كذلك من داخل قمرة قيادة الطائرة، إذ وضع قائدها الكابتن طيار خليفة آل ثاني، كاميرا فيديو وثقت تحكمه القوي في الطائرة التي كانت تواجه رياحا عاتية، ما اثار اعجابا عالميا برباطة جأش الطيار القطري وقدرته على التحكم في طائرته وسط العاصفة.

وبذلك يكون اثنان من الطيارين العرب، قد نجحا فيما فشل فيه الكثير من الطيارين التابعين لخطوط جوية مختلفة، وذلك بعد نجاح الكابتن وليد مراد من مصر للطيران في الهبوط بطائرته في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس من المحاولة الأولى.

العاصفة يونيس:

ما يزيد الاعجاب بما حققه الكابتن خليفة آل ثاني، وهبوطه في مطار هيثرو بلندن، أن العاصفة يونيس واحدة من أضخم ما تواجهها المملكة المتحدة من عواصف منذ سنوات.

إذ طلبت السلطات في المملكة المتحدة من ملايين الأشخاص البقاء في منازلهم حفاظًا على سلامتهم ، وأُلغيت عشرات الرحلات في المطارات الرئيسية في المملكة المتحدة ، حيث واجهت الطائرات رياحًا قوية أثناء هبوطها.

وكان مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة قد وسع من تحذير الطقس من درجة "الخطر على الحياة" والذي نادرا ما يعلن في بريطانيا صباح يوم الجمعة ليشمل أجزاء من إنجلترا وويلز ، وذلك تزامنا مع وصول سرعة الرياح المدمرة للعاصفة يونيس إلى ١٢٢ ميلاً في الساعة ، ليكون الإعصار الأسرع على الإطلاق في تاريخ إنجلترا.

العاصفة التي تكونت في وسط المحيط الأطلسي وتحركت من جزر الأزور في اتجاه أوروبا سببت مقتل عشرات الأشخاص، كما أثرت كذلك على مناطق في هولندا وفرنسا.

بث حي:

الفيديو جاء جزء من بث حي قامت به قناة BIG JET TV وهي قناة متخصصة في عالم الطيران، وثق المصاعب التي واجهت الطيارين الذين حاولوا الهبوط بطائراتهم في مطار هيثرو وسط العاصفة يونيس.

استمر البث لنحو ثمانية ساعات متواصلة، ووثق فشل عدد من الطيارين في الهبوط ، ومحاولة عدد آخر لأكثر من مرة حتى استطاعوا الهبوط، من أبرزها طائرة الخطوط الجوية البرتغالية (تاب البرتغال) والتي كادت تلامس عجلاتها ممر الهبوط في مطار هيثرو بلندن، لكن الرياح أجبرت الطيار على الإقلاع مرة أخرى والدوران حول المطار وإعادة المحاولة.

في حين نجح آخرين كان من أبرزهم الكابتن خليفة آل ثاني، قائد طائرة الخطوط الجوية القطرية من نوع بوينغ-777، والذي هبط في وقت اشتدت فيه رياح العاصفة يونيس.

بينما كان الكابتن خليفة آل ثاني يكافح داخل طائرته للهبوط الناجح بها على الممر رقم ٢٧ في مطار هيثرو بلندن، كان المذيع جيري داير يتابع بحماس عملية الهبوط وسط العاصفة يونيس. 


البث كان مخيفا في بعض الأوقات خصوصا للأشخاص الذين يخافون من ركوب الطائرات، بسبب الصعوبة الشديدة التي واجهها الطيارين في الهبوط وسط الرياح العاتية، خفقان قلوب المشاهدين كان شيئا عاديا مع كل طائرة تحاول وهم يعلمون أن بداخلها ركاب وطاقم كامل يواجهون وقتا صعبا.

لكن البث حقق نجاحا مذهلا، وجعل مراقبة هبوط الطائرات في مطار هيثرو يشبه الظاهرة، إذ شاهده نحو ٧،٥ مليون مشاهد حول العالم، وعادة ما تحقق القناة ارتفاعا هائلا في أعداد مشاهديها خلال العواصف ، عندما تقوم بوضع كاميراتها في محيط المطارات وتستمر في البث لساعات.

الكثير من الطائرات خلال البث كانت تتمايل من جانب إلي آخر قبل أن تضطر لإلغاء الهبوط بسبب رياح إعصار يونيس القوية، وسط صوت المذيع جيري داير الذي اضفي الكثير من الحيوية والحماس على البث.

جيري داير، مذيع قناة BIG JET TV كان يقف فوق شاحنه عند سور الممر رقم ٢٧ في مطار هيثرو بلندن، ليسجل كفاح الطائرات ضد ظروف الطقس الرهيبة، ومن هناك سجل الهبوط الرائع لطائرة الخطوط الجوية القطرية.

وحين اقتراب الطائرة القطرية أخذ جيري داير بصوته الذي اضفي الكثير من الحماسة والحيوية وهو يصف محاولات عشرات الطائرات الهبوط يقول: (اووه.. هذا يبدو سهلا.. يجب عليك الهبوط قريبًا ، يا صاح ... آه ها ها ، لقد قمت بإنجاز ذلك بشكل جيدً).

بخلاف البث الحي للقناة، نشر الكابتن خليفة آل ثاني على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي الشهير "إنستغرام" الفيديو الذي صورته كاميرا وضعها في قمرة القيادة داخل طائرته بوينغ-777 التابعة للخطوط الجوية القطرية.

كما وجه الطيار القطري الشكر للقناة قائلا: "شكراً جزيلاً لـ "Big Jet Tv " على التغطية الرائعة اليوم، واللقطات الخارجية".

السائق البريطاني دامون هيل، بطل العالم لسابقات سيارات (الفورميلا 1)، نشر فيديو هبوط الطيار القطري خليفة آل ثاني في مطار هيثرو عبر حسابه على موقع تويتر، وعقب عليه قائلا: (إن هذا الطيار لجدير بالاحترام).

الكابتن خليفة آل ثاني:

ومن ضمن عمليات الهبوط المميزة وسط اشتداد العاصفة يونيس ، كان الهبوط الذي نفذه الكابتن خليفة آل ثاني من الخطوط الجوية القطرية، بطائرة طراز بوينغ-777.

فيديو يدمج الفيديو المصور من الأرض، والفيديو الذي تم تصويره من داخل قمرة قيادة الطائرة القطرية بقيادة الكابتن خليفة آل ثاني. 

وينتمي الطيار القطري خليفة آل ثاني إلي أسرة (آل ثاني) وهي العائلة الحاكمة في قطر منذ ١٨ ديسمبر من عام ١٨٧٨ عندما أسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني دولة قطر

هبوط الطائرة القطرية في مطار هيثرو جلب تفاعلا كبيرا أيضًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين حيوا الطيار القطري وأثنوا على قدرته على ضبط النفس والتحكم في الطائرة بشكل رائع برغم شدة الرياح التي أجبرت العديد من الطيارين على تغيير مسارات رحلتهم والهبوط في مطارات أخرى.

وبحسب بعض المصادر فقد تجاوزت سرعة رياح العاصفة يونيس في وقت هبوط الطائرة القطرية ١٠٠ ميل في الساعة، وهي سرعة هائلة تحتاج لطيار ذو قدرة عالية حتى يمكنه التحكم في طائرته، والحفاظ على سلامة الركاب.

وكان عدد مشاهدي قناة BIG JET TV صاحبة البث المباشر لمحاولات هبوط الطائرات في مطار هيثرو بلندن، قد وصل ٢٣٠ ألف مشاهد في اللحظة التي قام فيها الكابتن خليفة آل ثاني بهبوطه الناجح.

الفيديو أظهر التفاعل الشديد بين الكابتن خليفة آل ثاني وبين أجهزة طائرته وقيامه بحركات سريعة للتحكم الكامل بالطائرة وسط العاصفة، وخصوصا تشغيل عاكس الدفع thrust reversers وهي تقنية يستخدمها الطيارين لكبح سرعة الطائرة عند الهبوط عبر ريش خاصة في المحرك، لينجح في النهاية في تنفيذ هبوط سلس على أرض مطار هيثرو.

البث المباشر لقناة BIG JET TV لمحاولات هبوط الطائرات المتتالية في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس. 

في ذات الوقت كان مساعد الطيار يراقب أجهزة ومعدات الطائرة.

وبحسب صحيفة "اندبندنت عربية" وموقع "دتش ويلا" وصحيفة إكسبريس البريطانية، فإن الطيار القطري خليفة آل ثاني كان قد سبق وحاول مرتين، وجاءت المحاولة الناجحة للهبوط في المرة الثالثة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -