زدني معرفة

بالفيديو.. الهبوط الملحمي لطائرة مصر للطيران في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس

حقق مقطع فيديو صورته قناة انجليزية عند مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن انتشارا واسعا.

طائرة الخطوط الجوية المصرية بقيادة الكابتن وليد مراد خلال الهبوط الذي نال اعجابا واسع النطاق على الصعيد الدولي، بسبب احترافية الطيار في الهبوط في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس، صورة من الفيديو الذي بثته قناة BIG JET TV عبر قناتها على موقع يوتيوب. 


الفيديو وثق عملية هبوط ناجحة لطائرة تابعة لشركة (مصر للطيران) في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس ، والتي تسببت رياحها العاتية في إجبار العديد من طائرات الشركات الأخرى على إلغاء هبوطها في المطار الشهير.

العاصفة يونيس:

العاصفة يونيس واحدة من أضخم ما تواجهها المملكة المتحدة من عواصف منذ سنوات.

طلبت السلطات في المملكة المتحدة من ملايين الأشخاص البقاء في منازلهم حفاظًا على سلامتهم ، وأُلغيت عشرات الرحلات في المطارات الرئيسية في المملكة المتحدة ، حيث واجهت الطائرات رياحًا قوية أثناء هبوطها.

وكان مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة قد وسع من تحذير الطقس من درجة "الخطر على الحياة" والذي نادرا ما يعلن في بريطانيا صباح يوم الجمعة ليشمل أجزاء من إنجلترا وويلز ، وذلك تزامنا مع وصول سرعة الرياح المدمرة للعاصفة يونيس إلى ١٢٢ ميلاً في الساعة ، ليكون الإعصار الأسرع على الإطلاق في تاريخ إنجلترا. 

بث حي:

الفيديو جاء جزء من بث حي قامت به قناة BIG JET TV وهي قناة متخصصة في عالم الطيران، وثق المصاعب التي واجهت الطيارين الذين حاولوا الهبوط بطائراتهم في مطار هيثرو وسط العاصفة يونيس.

استمر البث لنحو ثمانية ساعات متواصلة، ووثق خلاله المذيع (جيري داير) فشل عدد من الطيارين في الهبوط ، ومحاولة عدد آخر لأكثر من مرة حتى استطاعوا الهبوط، في حين نجح آخرين من المرة الأولى، كان من أبرزهم الكابتن (وليد مراد) قائد طائرة مصر للطيران، والذي هبط في وقت اشتدت فيه رياح العاصفة يونيس.

البث كان مخيفا في بعض الأوقات خصوصا للأشخاص الذين يخافون من ركوب الطائرات، بسبب الصعوبة الشديدة التي واجهها الطيارين في الهبوط وسط الرياح العاتية.

لكن البث حقق نجاحا مذهلا، وجعل مراقبة هبوط الطائرات في مطار هيثرو يشبه الظاهرة، إذ شاهده نحو ٧،٥ مليون مشاهد حول العالم، وعادة ما تحقق القناة ارتفاعا هائلا في أعداد مشاهديها خلال العواصف ، عندما تقوم بوضع كاميراتها في محيط المطارات وتستمر في البث لساعات.

الكثير من الطائرات خلال البث كانت تتمايل من جانب إلي آخر قبل أن تضطر لإلغاء الهبوط بسبب رياح إعصار يونيس القوية، وتغيير مسارها متجهة إلي مطارات أخرى بعيدة عن الرياح الشديدة. 

بشكل عام، حقق بث قناة BIG JET TV للطائرات التي كانت تعاني من أجل الهبوط في مطار هيثرو بلندن نسب مشاهدة تزيد عن ما حققته القنوات التلفزيونية البريطانية التي كانت تذيع أخبار العاصفة يونيس. 

الكابتن وليد مراد:

ومن ضمن عمليات الهبوط المميزة وسط اشتداد العاصفة يونيس بسرعة تصل إلي ٧٠ ميلا في الساعة، كان الهبوط الذي نفذه الكابتن وليد مراد قائد رحلة طائرة مصر للطيران طراز بوينغ دريملاينر.

فيديو هبوط طائرة مصر للطيران في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس. 

الفيديو يبدأ ببعض الضحكات من مذيع قناة BIG JET TV جيري داير والذي كان مسؤولا عن البث الحي للقناة عبر يوتيوب لمحاولات الهبوط في مطار هيثرو، ثم نسمعه يقول بالإنجليزية أن العديد من الطيارين لم ينجحوا في هذا الهبوط، وكأن لسان حاله أنه من المستحيل أن ينجح هذا الطيار المصري. 

لكن ومع إصرار كابتن (وليد مراد) بدأت لهجة المذيع البريطاني جيري داير تتغير وبدأ صوته يعلو بالتشجيع لقائد رحلة مصر للطيران، ومع اقتراب عجلات الطائرة من ملامسة أرض ممر الطيران في مطار هيثرو بلندن، وصف قائد الطائرة المصرية بالبطل.

وفي تصريحات تلفزيونية للطيار وليد مراد، قال أن العمل في (مصر للطيران) يتم بشكل احترافي، وقبل الرحلة يتم تزويد الطيارين بمعلومات كاملة عن الرحلة، وأنه كان يعلم ماذا ينتظره فوق بريطانيا من عاصفة عاتية، مرجعا الفضل في هبوطه الناجح إلي ﷲ.

الكابتن وليد مراد أضاف أنه أعلم الركاب قبل الهبوط أنهم يواجهون طقس سيء، موضحا أن الطائرة طراز بوينغ دريملاينر مسموح للركاب استعمال الهاتف بداخلها، لذا فإن ركاب الطائرة كان لديهم علم أصلا بسوء حالة الجو، وبعضهم تحدث إليه أثناء مروره في ممر الطائرة.

قائد رحلة مصر للطيران قال أن أي طيار في شركة (مصر للطيران) كان سيقوم بنفس ما قام به هو. موضحا أنه قد تعلم الطيران في القوات الجوية المصرية، وكانت أول طائرة قد حلق بها في السرب الأول للطائرات الشراعية، ثم التحق بصفوف القوات الجوية المصرية ثم انتقل منها إلي مصر للطيران، والتي تعد مدرسة كبيرة في عالم الطيران.

وأشار إلى أن «الرحلة بالنسبة له مهمة يخرج يؤديها بخطوات وإجراءات السلامة حتى يصل الوجهة المنشودة بسلامة ﷲ».

الكابتن مراد قال أنه لم يشعر أبدا بالقلق خلال الرحلة، وذلك لأن كل شيء معد بشكل مسبق وصحيح، وأنه كانت لديه معرفة وتحديد بمطار احتياطي للهبوط فيه في حال لو كان قد فشل في الهبوط في مطار هيثرو ، وكان قد أخبر الركاب بذلك ليكونوا مطمئنين تماما.

مضيفا: ((الأمر متعلق بسمعة مصر للطيران)). 

الفيديو الكامل للبث الحي لقناة BIG JET TV لعمليات هبوط الطائرات في مطار هيثرو بلندن وسط العاصفة يونيس. 

ويعد الكابتن وليد مراد من الطيارين المحترفين في شركة مصر للطيران ، ويمتلك خبرة واسعة تصل إلي أكثر من ٣٠ ألف ساعة طيران.

وقد عقب الكابتن خالد رفعت رئيس رابطة الطيارين الخطوط الجوية في تصريحات متلفزة على هبوط طائرة مصر للطيران في مطار هيثرو قائلا:  «التدريب في مصر للطيران يجعل الاحساس عندنا عالى في الهبوط والاقلاع ونعرف إزاى نريح الركاب ونتحمل مسؤلية سلامتهم».

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -