زدني معرفة

ماهي مميزات وعيوب أجهزة راوتر Wi-Fi 6E.. أحدث وأسرع أجهزة الواي فاي.. وهل تحتاج لشرائها

هناك العديد من الطرق لجعل الإنترنت الخاص بك أسرع، لكن اختيار طريقة معينة قد يعتمد على المبلغ الذي تريد انفاقه.. ونتحدث اليوم عن أجهزة الراوتر من فئة Wi-Fi 6E، التي تستطيع العمل على طيف ٦ جيجاهرتز 6GHz spectrum، والتي إن قررت شرائها ستحصل على مميزات كثيرة، لكنك قد تضطر لدفع الكثير كذلك.

جهاز راوتر من نوع TP-Link AX1500 Wi-Fi 6، Abhi25t (CC BY-SA 4.0) ، via Wikimedia commons. 


توفر شبكات Wi-Fi 6E سرعة إنترنت لاسلكية (واي فاي) أسرع من الشبكات السابقة، كما أن الوقت اللازم للإتصال بشبكة أصبح أقل.

لتحصل على شبكة Wi-Fi 6E، فأنت ستحتاج لشراء جهاز راوتر جديد، للاستفادة من تلك الموجات الجديدة التي تحمل إنترنت أسرع، والتي توصف بأنها أكبر تطوير شهده عالم الإنترنت خلال العشرين سنة الماضية.


مبرر وجود Wi-Fi 6E:


الناس جميعا في هذه الأيام يلتهمون الإنترنت بنهم، يشاهدون الأفلام والمسلسلات والبرامج، يلعبون المزيد من الألعاب، يتواصلون صوتيا وبالفيديو وبالرسائل، إننا جميعا نفعل ذلك أكثر من أي وقت مضى.

كل هذا النشاط يضغط بشدة على شبكات الواي فاي Wi-Fi الخاصة بنا.

لذا، ظهرت الحاجة للمعيار الجديد من أجهزة الراوتر التي تقدم شبكات الواي فاي Wi-Fi 6E، والتي جاءت بدورها لتقدم العديد من المزايا بما فيها السرعة الأعلى (توفر سرعة رهيبة تصل إلي ١ جيجا بايت في الثانية)، والاتصال السهل.

إذا كنت تفكر اليوم في شراء جهاز شبكة إنترنت جديد (واي فاي) أو حتى جهاز تقوية إشارة سواء لمنزلك أو لمكتبك أو لمشروعك التجاري، فإننا نعرض لك أجهزة الراوتر ذات شبكة Wi-Fi 6E الجديدة، ونترك لك مسألة تحديد هل تحتاج لشراء جهاز راوتر يعمل بها ام لا؟.


الأحدث على الإطلاق:


في ابريل ٢٠٢٠، صوتت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية بالموافقة على استخدام أجهزة راوتر ذات الطيف في نطاق ٦ جيجا هرتز للاستخدام، ليصبح هناك بديل جديد بجانب الأجهزة التي تعمل في نطاق ٢،٤ و نطاق ٥ جيجاهرتز.

تبع الولايات المتحدة في ترخيص استخدام أجهزة راوتر من فئة Wi-Fi 6E ٥٨ دولة ، موزعة عبر الأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ.

ودشنت المملكة العربية السعودية تقنية Wi-Fi 6E في مطلع فبراير ٢٠٢٢. 

توسيع النطاق يعني أن الواي فاي المنبعث من الراوتر سيكون قادر على استخدام مزيدا من الموجات الهوائية لبث إشاراته، وبالتالي يترجم هذا عمليا بأن يكون أسرع وأقوي وتتصل به الأجهزة في وقت أقل.

نحن في عالم ينتظر استهلاك إنترنت أعلى بصورة مذهلة، خصوصا مع الابتكارات الجديدة مثل "ميتافيرس" الذي من المتوقع أن يغير شكل الحياة كلها، لذا فإن أجهزة الواي فاي Wi-Fi 6E ستكون مهمة للغاية للتماشي معه.


مميزات Wi-Fi 6E:

جهازين راوتر متطوران من إنتاج شركة جوجل ، via trusted review. 

بالنسبة لشبكات الواي فاي القديمة التي تعمل في نطاق ٢،٤ و نطاق ٥ جيجاهرتز، يكون لديك ٣ قنوات غير متداخلة تخرج من جهاز الراوتر الخاص بك، وتقوم باستخدامها أنت وكل من لديه كلمة السر الخاصة بالجهاز، سواء عائلتك أو جيرانك، أو زملائك في العمل، أو من يتواجدون في مقرك التجاري (مقهي أو مطعم أو غيره).

إذا كان لديك مشاكل في البقاء متصلا في مكالمة فيديو، أو تشعر ببطء وتقطيع عند مشاهدة فيديو، فمن المحتمل أن يكون السبب أن الطيف الذي يخرج من الواي فاي الخاص بجهاز الراوتر الخاص بك مزدحم بالمستخدمين.

بل إنك قد تلاحظ أحيانا عندما تكثر عدد الأجهزة التي تستعمل النطاق الترددي على القنوات اللاسلكية لجهاز الراوتر الخاص بك، أن بعضها لا يتصل بالجهاز أصلا، والبعض الآخر يفقد الاتصال.

يشبه الامر تقريبا أطباق استقبال إشارة الأقمار الصناعية، فكلما زاد حجم الطبق، زادت الأقمار التي يلتقطها والقنوات التي يستقبلها التلفزيون، لكن أجهزة راوتر Wi-Fi 6E تحل هذه المشكلة وتقدم مميزات أكثر.

تأتي أجهزة راوتر Wi-Fi 6E لتمثل أكبر طيف يتاح للاستخدام منذ أن تم ترخيص استخدام أجهزة الواي فاي لأول مرة عام ١٩٨٩، لذلك فهي صفقة متميزة لمن يعانون تلك المشاكل، سيصبح لديهم جهازا يمنحهم أربع أضعاف المساحة التي توفرها الأجهزة الحالية، يعني ذلك نطاقًا تردديًا أكبر بكثير وتداخلًا أقل بكثير لأي جهاز يمكنه الاستفادة منه، كما يقدم لهم إنترنت أسرع كثيرا، ويقلل زمن اتصالهم بأجهزة الراوتر.

هذه المميزات إذن ليست متوقفة عند مجرد مسألة عدد أفراد الأسرة المتصلين بشبكة الواي فاي Wi-Fi في منزلك.

ميزة أخرى مهمة يقدمها لك أي جهاز راوتر يبث شبكة واي فاي تعمل بنطاق Wi-Fi 6E، وهي الحالة التي تكون فيها تستخدم جهاز الراوتر الخاص بك في منطقة مليئة بشبكات الواي فاي، التي يشغلها جيرانك.

في هذه الحالة، تتداخل الإشارات الخارجة من جهازك مع الإشارات الخارجة من أجهزة جيرانك، هذا سبب في جعل اتصالك يصبح أبطأ وأقل موثوقية، لأن الإشارات ببساطة تتداخل بشدة.

أما مع أجهزة الراوتر بنطاق Wi-Fi 6E، سيكون لديك موجات هوائية جديدة (سبع قنوات بالتحديد) لا تصل إليها الأجهزة الأقدم التي تعمل بالنطاقات الأقل.

بالتالي تصبح أنت فقط من يستخدمها دون تداخل من بقية الأجهزة، وسيمكنك من إتاحة الفرصة لاستخدام شديد الكثافة من أهلك إذا كنت في منزلك، أو زبائنك إذا كنت في محلك التجاري، أو موظفين مكتبك او شركتك، دون أن تنافسك أو تزعجك الأجهزة المحيطة بك، ببساطة سيكون لديك طيفك الخاص الذي سيوفر لك تجربة استخدام رائعة.

جهاز راوتر من نوع iptime, صورة من HS You، (CC BY-ND 2.0) via Flickr. 


سيستطيع الجميع ممارسة ألعاب الواقع الافتراضي في أي مكان في المنزل، أو المشاركة في الواقع المعزز مثل الميتافيرس، ولن تشغل بالك بأن هناك آخرين يشغلون فيديوهات على اليوتيوب مثلا ولو بأقصى جودة ممكنة.

بصورة عامة، تمنحك أجهزة الراوتر التي تبث شبكة واي فاي WI-FI 6E، بشكل أساسي كمية الموجات الهوائية مضاعفة أربع مرات مقارنة بالأجهزة السابقة (١٤ قناة إضافية على تردد ٨٠ ميجا هرتز ، وسبع قنوات إضافية على تردد ١٦٠ ميجا هرتز).


قوة Wi-Fi 6E:


فكروا في الأمر وكأنه طريق تسير عليه السيارات.

الطريق بالنسبة للأجهزة القديمة التي تعمل بنطاق ٢،٤ جيجاهرتز ، ذو مسار إحادي، ويتسع مع الأجهزة بنطاق ٥ جيجاهرتز ليصبح طريق من ثلاث حارات، ثم يتسع أكثر فأكثر مع أجهزة واي فاي WI-FI 6E ليصبح طريق سريع من ست حارات.

هذا التشبيه ربما يتناسب مع ميزة إضافية توفرها أجهزة الراوتر بشبكة واي فاي WI-FI 6E، وهي (مدى التغطية)، لكنه يتناسب بصورة عكسية.

هناك مصطلح يسمي (كعب أخيل) أو (عقب أخيل) وهو مصطلح مستمد من أسطورة اغريقية قديمة، ويشير إلي نقطة ضعف مميتة على الرغم من كل القوة التي يمتلكها الشخص، والتي إن أصيبت تؤدي إلى سقوطه بالكامل.

وهذا المصطلح يستخدم للكشف عن نقاط الضعف الخفية في أي تقنية جديدة تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها.

كعب أخيل الخاص بأجهزة الراوتر من فئة Wi-Fi 6E هي أن الترددات الأعلى التي تعمل بها هذه الأجهزة ذات قدرة أقل على اختراق الجدران والأرضيات الصلبة.

بمعني أنك قد تعاني مثلا من فقدان الإشارة إذا كنت تعيش في منزل عائلة مثلا، وتقطن في الطابق الرابع وجهاز الراوتر في الطابق الثاني، أو أن لديك مقهي وتضع مقاعد خارجه، وهكذا من الأمثلة المتعددة التي يفيد فيها جهاز راوتر أكثر قوة وهي الأجهزة الأقدم ذات نطاقات ٢،٤ و ٥ جيجاهرتز.

لكن الحل بسيط للتمتع بمميزات راوتر Wi-Fi 6E حتى داخل المنازل الكبيرة أو المكاتب التي تكون داخل مباني بها الكثير من العوائق، أو المحلات والمقاهي التجارية الكبيرة، إنها أجهزة تقوية الإشارة والتي تسمي repeaters أو acess points.


هل تحتاج لشراء جهاز راوتر Wi-Fi 6E:


لقد استعرضنا لك المميزات الإضافية التي تقدمها أجهزة راوتر Wi-Fi 6E، كما أوضحنا لك عيوبه كذلك، لكن هناك أشياء هامة يجب أن تضعها أيضا في الحسبان.

فبجانب كل ما ذكرنا، فإن الأجهزة الجديدة تتمتع بدرجة حماية أقوى من خلال WPA3 (الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi 3)، والذي يحد من قدرة المخترقين على اختراق شبكتك واستخدامها دون إذنك.

ميزة أخرى من المهم ذكرها، أن هذه الأجهزة تقلل من استهلاك بطاريات الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب التي تستخدم البطاريات، لأن الاتصال بأجهزة راوتر Wi-Fi 6E يكون أكثر سهولة وسرعة.

اسأل نفسك إذا ما كنت تحتاج لهذه المميزات، كذلك تأكد من أن أجهزتك "الهاتف ، الكمبيوتر" حديثة ومتطورة حتى تستطيع استقبال إشارات أجهزة راوتر Wi-Fi 6E، لأن بعض الأجهزة القديمة لا تستطيع ذلك، ما يعني أنك ستحتاج لتغيير هاتفك أو حاسوبك لطرازات وأنواع حديثة، وهو ما قد يكون أمر مكلف للغاية بالنسبة لك.

سيكون هناك مجموعة متنوعة من الأجهزة متاحة للبيع بأسعار مختلفة هذا العام ، ومن المتوقع طرح أكثر من ٥٨ مليون جهاز راوتر WI-FI 6E إلى السوق في جميع أنحاء العالم خلال عام ٢٠٢٢، فإذا كنت تريد أن تكون من اوائل من يتمتعون بهذه المميزات فقم بشراء هذا الجهاز.

ونصيحة أخيرة، لا تشتري جهاز راوتر WI-FI 6E إلا من مصدر موثوق ومعتمد، ويتمتع بسمعة طيبة في مسألة الضمان والدعم الفني.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Geny
    Geny 14 أبريل 2022 في 3:37 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -