الخارجية الأمريكية توافق على صفقة أسلحة ضخمة لمصر بقيمة ٢،٥ مليار دولار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن موافقتها على صفقة أسلحة ضخمة لصالح مصر تشمل طائرات وقطع غيار وأجهزة رادارات، تصل قيمتها إلي ما يزيد عن ٢،٥...

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن موافقتها على صفقة أسلحة ضخمة لصالح مصر تشمل طائرات وقطع غيار وأجهزة رادارات، تصل قيمتها إلي ما يزيد عن ٢،٥ مليار دولار أمريكي.

طائرة سي-١٣٠ جي سوبر هيركليس من النوع الذي طلبته مصر، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، Public Domain Dedication، via picryl. 


بموافقة وزارة الخارجية الأمريكية على الصفقة التي تتضمن طائرات النقل التكتيكي من طراز سي-١٣٠ سوبر هيركليس، ومنظومات رادار للدفاع الجوي، تكون قد قطعت شوطا كبير نحو إتمامها، إذ يتبقي موافقة الكونغرس الأمريكي عليها، فبحسب القانون الأمريكي، ينبغي موافقة الكونغرس على مبيعات الأسلحة الأمريكية الصنع إلى الخارج.


تحسين القدرات المصرية:


وزارة الخارجية الأمريكية قالت في بيانها الذي أعلنت فيه عن موافقتها على صفقة الأسلحة لمصر أنها ستحسن من قدرات مصر الدفاعية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلي، وذلك من خلال توفير دعم جوي لقواتها عبر نقل الإمدادات والمعدات والأفراد.

ووصفت الخارجية الأمريكية مصر بأنها دولة لا تزال شريكا إستراتيجيا مهمّاً في الشرق الأوسط، وأن الصفقة تساعد في تحسين أمن حليف رئيسي من الدول التي لا تنتمي لحلف الناتو.

الصفقة ستشمل تسلم مصر لـ١٢ طائرة من طراز "سي ١٣٠ جيه سوبر هيركليز"، وهي طائرات متميزة للغاية في مجال النقل العسكري التكتيكي، كما تصلح كذلك لمهام الدوريات البحرية والإنقاذ، وستشمل أيضًا معدات الدعم وقطع الغيار والدعم الفني، تبلغ قيمتها ٢،٢ مليار دولار أمريكي.

الطائرات سي-١٣٠ جيه سوبر هيركليس، وفقا لما ورد في البيان الأمريكي، ستزود كل طائرة منها بأربعة محركات من إنتاج أفضل صانعي المحركات في العالم رولز رويس، وبالتحديد المحركات AE-2100D Turboprop، بخلاف ثلاثين أجهزة ملاحة بالقصور الذاتي وأجهزة تحديد المواقع بالقمر الصناعي Embedded GPS/INS (EGI)، وأجهزة من طراز AN/APX-119 لتحديد العدو والصديق، وأنظمة AN/AAR-47 الخاصة بالتحذير من إنطلاق أي صاروخ معادي نحو الطائرة. 

كما طلبت القاهرة الحصول على ثلاثة رادارات أرضية من طراز SPS-48 (إس بي إس - ٤٨) وقطع الغيار والمولدات والمعدات المرتبطة بها، وهي رادارات متميزة في مجال رصد الأهداف الجوية، ستصل قيمتها إلي ٣٥٥ مليون دولار أمريكي "ما يعني أن إجمالي الصفقة يصل إلي مليارين و ٥٥٥ مليون دولار أمريكي".


الخطوات التالية:


هذا وقد أرسلت "وكالة التعاون الأمني الدفاعي" وهي إحدي الوكالات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إخطارا بالصفقة إلي الكونغرس ، وذلك تمهيدا لعرضها عليه، وأخذ موافقة أعضاءه اللازمة لاتمامها وتوقيع العقود النهائية.

بموافقة الكونجرس المنتظرة، تبدأ شركات تصنيع الأسلحة الأمريكية وعلى رأسها "لوكهييد مارتن" أكبر صانع أسلحة في العالم والتي تصنع طائرات سي-١٣٠، بينما تنتج شركة 3 هاريس تكنولجيز أجهزة الرادارات التي تريد مصر الحصول عليها.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قد خصصت مبلغ ١،٤ مليار دولار، مساعدات لمصر معظمها عسكرية في موازنة السنة المالية ٢٠٢٢، والتي تبدأ في أمريكا اعتبارا من شهر أكتوبر ٢٠٢١.

يأتي ذلك الإعلان بعد أقل من شهر، من إعلان سابق تم في ٢٨ ديسمبر ٢٠٢١ عن بدأ تطوير أسطول مروحيات الأباتشي الهجومية المصرية إلي الطراز الأحدث AH-64E. 

التعليقات

الاسم

أخبار,263,أطعمة ومشروبات,31,اقتصاد,82,تاريخ,78,تسليح,107,خدمات,115,رياضة,378,سياسة,73,علوم وتكنولوجيا,158,فكر ديني,79,قرأت لك,15,
rtl
item
المعرفة للدراسات: الخارجية الأمريكية توافق على صفقة أسلحة ضخمة لمصر بقيمة ٢،٥ مليار دولار
الخارجية الأمريكية توافق على صفقة أسلحة ضخمة لمصر بقيمة ٢،٥ مليار دولار
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEihBGDVVh94g436a77HhtJnpc8VrpcX4n0FbbgW_YqJp-viyZ_pqNW88eqLxlGp1psoaT06VY9a72ejh5eh_GLIsY3_LAec78GpG6cwYa5pDgGWLle_vbecgdspKG3qkB8Y68zef64D7nMyjV_uE1xL0qiBhLFoZQYfFeeQ0PKDYW8JGn4q2TaGbCocDQ=s320
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEihBGDVVh94g436a77HhtJnpc8VrpcX4n0FbbgW_YqJp-viyZ_pqNW88eqLxlGp1psoaT06VY9a72ejh5eh_GLIsY3_LAec78GpG6cwYa5pDgGWLle_vbecgdspKG3qkB8Y68zef64D7nMyjV_uE1xL0qiBhLFoZQYfFeeQ0PKDYW8JGn4q2TaGbCocDQ=s72-c
المعرفة للدراسات
https://www.marefaah.com/2022/01/us-state-department-approves-massive-2.5-billion-dollars-arms-deal-to-egypt.html
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/2022/01/us-state-department-approves-massive-2.5-billion-dollars-arms-deal-to-egypt.html
true
3390943872302096383
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE البحث ALL POSTS لم نعثر على أي تقرير يتماشي مع بحثك .. جرب كلمات أخرى Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content