زدني معرفة

الظلم عظيم ارفعه يا تميم.. تريند يثير علامات الاستفهام في قطر

تعد مواقع التواصل الاجتماعي أحد أبرز وسائل التعبير واستطلاع الرأي العام في العديد من الدول، ولعل دولة قطر مثالا بارزا على ذلك. 

كان موضوع تريند الظلم عظيم ارفعه يا تميم عبارة عن فيديو نشره مواطن سعودي اتهم فيه أحد الحرس الأميري الخاص في قطر بسرقة حصته في شركة تجارية واستغلال نفوذه لدي مؤسسات الدولة القطرية. 


لكن أحيانا تظهر بعض التريندات كما تسمي، تثير من علامات الاستفهام والتعجب الكثير ، خصوصا مسألة تصدرها المواضيع التي تتم مناقشتها برغم قلة عدد التغريدات فيها، وكذلك ظهورها في تغريدات لحسابات أجنبية لا صلة بها بقطر، وربما حتى كانت حسابات وهمية أصلا.


الظلم عظيم ارفعه يا تميم:


اليوم استيقظ القطريين على تريند "الظلم عظيم ارفعه يا تميم" ، والذي كانت أول علامات التعجب بشأنه توقيت انطلاقه الذي كان في ساعات مبكرة من صباح الاثنين ٣١ يناير، وهو وقت ينام فيه معظم الناس.

المقصد هنا بحسب بعض التعليقات هو اختيار توقيت لا نشاط كبير فيه، ما ينتج عنه صعود موضوع التريند بسهولة للصدارة، وبالتالي عندما يستيقظ الناس في الصباح يجدونه أمامهم، ويبدأون في البحث والتغريد عنه بدورهم، فيتحول إلي تريند حقيقي بالفعل رغم أن الأصل لا شيء.

وقد رصدنا في المعرفة للدراسات بالفعل عدد من التغريدات على تريند "الظلم عظيم ارفعه يا تميم" من حسابات غير قطرية، بعضها من دول جنوب شرق آسيا!!.

نقطة أخرى أشار إليها عدد من المغردين القطريين عبر حساباتهم، وهي أن عدد التغريدات عبر هذا التريند قليلة ، ومع ذلك فقد وجد طريقه نحو التصدر حينا، ونحو المرتبة الثانية في ترتيب التريندات في قطر حينا آخر.


موضوع قديم وتأييد جديد:


بعض المغردين القطريين قالوا أن موضوع تريند "الظلم عظيم ارفعه يا تميم" قديم من الأساس، ومر عليه أكثر من ٤ سنوات.

برغم ذلك، فقد ذهب قطاعا من المغردين إلي موضوع التريند نفسه، داعين لرفع الظلم عن صاحبه إن كان مظلوما، بغض النظر عن أي ملابسات في شأن التريند وكيفية ظهوره.

إذا نظرنا للفيديو نفسه موضوع تريند "الظلم عظيم ارفعه يا تميم" ، سنجده لمواطن سعودي يوجه نداء إلي الأمير تميم بن حمد ويخاطبه بحاكم كعبة المضيوم، وهو اسم تشتهر به قطر، ويقصد به لدي العرب قديما المكان الذي يغيث الملهوف وينصر الضعفاء.

عرض صاحب الفيديو عدد من الوثائق قال أنها تخص شريكه القطري. 


صاحب الفيديو اشتكي وفقا لقوله من أنه يتعرض لظلم من أحد المنتسبين لمجموعة الحرس الخاص في الحرس الأميري القطري، مستعرضا يعض الأوراق لأحد العاملين فيه و يدعي صالح على صالح المري.

وأضاف الشخص الذي ظهر في الفيديو أن هذا الشخص كان شريكا له في بعض الأعمال التجارية، وعرض ورقة تبدو أنها صادرة من وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية.

وتابع أنه لو اشتكي للعاهل السعودي الملك سلمان، أو ولي عهده محمد بن سلمان، فسيغثيانه، لكنه اختار أن يشكو للأمير تميم ولأهل قطر أنه يمتلك ٤٩٪ من شركة تعمل في قطر، وبرغم هذا فإن وزارة الخارجية القطرية ردت بأن المواطن السعودي (محمد مشعل الشمري) ممنوع من دخول قطر، معتذرة عن إبداء أسباب المنع، وذلك على حد قوله.

المواطن السعودي الذي ظهر في الفيديو ادعي أن شريكه القطري، يستغل نفوذه كونه عضوا في الحرس الخاص الأميري، مضيفا أنه يمر بضائقة مادية تمنعه من توكيل محامي في قطر لرفع دعوى قضائية لأخذ حقه، بل ووصل به الحال لعدم مقدرته على تلبية متطلبات أبناءه.

كما ناشد صاحب مقطع الفيديو قبيلة آل مرة في قطر والتي قال أن شريكه ينتمي لها أن ينصفونه.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -