الأحدث

بعد عودة الدراسة في قطر.. كيف تستلم وتستخدم أجهزة فحص كورونا السريعة في المنزل و طريقة طباعة وملء إقرار سلبية الفحص

بعد شهر بالتمام والكمال من القرار الشهير بوقف حضور الطلاب في المدارس القطرية واعتماد التعليم عن بعد لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ، تقرر أخيرا عودة الدراسة في جميع المدارس ورياض الأطفال القطرية بكامل العدد، والذي يصل إلي ٣٤٤ ألف طالب وطالبة، منهم ١٢٩ ألف طالب وطالبة في القطاع الحكومي، و ٢١٥ ألف في القطاع الخاص.

طلاب في مدرسة قطرية، معقد الرجاء في مستقبل مشرق. 


ولتأمين بيئة آمنة وخالية من المصابين بفيروس كورونا المستجد في المدارس القطرية التي عاد الطلاب إليها بنسبة ١٠٠٪ بدء من يوم الاحد ٣٠ يناير، تقرر فرض فحص كورونا السريع في المنازل للطلاب قبل حضورهم لمقاعد الدراسة، والسماح لمن كانت نتيجة فحصه سلبية فقط بالحضور إلي المدرسة.

ويرجي الإنتباه هنا إلي أن الفحص ليس مرة واحدة، بل سينبغي القيام به يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وسيتم توفير أجهزة اختبار المستضدات لطلاب المدارس الحكومية فقط من خلال المدارس التابعين لها أسبوعيا، ويمكن لأولياء الأمور مراجعة المدارس لاستلامها خلال ساعات الدوام الرسمي.

أما المدارس الخاصة فسينبغي على أولياء أمور طلابها شرائها، مع الأخذ في الاعتبار الحد الأقصى الذي أعلنته وزارة الصحة القطرية لأسعار بيع مستلزمات ومنتجات التحليل السريع لكورونا.


نصائح إجراء اختبار فحص كورونا المنزلي بشكل صحيح وكيفية قراءة النتيجة:


هذا، وقد تم الإعلان عن عدد من النصائح لإجراء اختبار فحص كورونا المنزلي بشكل صحيح وكيفية قراءة النتيجة، ليستطيع الطلاب وأولياء الأمور في قطر إجراء الاختبارات المطلوبة للذهاب إلى المدارس.


  • لا تقرأ النتائج قبل ١٥ دقيقة.
  • لا تحاول أن تحرك جهاز الفحص خلال ال١٥ دقيقة.
  • يجب أن يجري الاختبار على سطح مستوى.


أما قراءة النتيجة فتتم بالطريقة التالية:

شرح استخدام اختبار فحص فيروس كورونا المستجد للطلاب القطريين. 
تابع شرح استخدام اختبار فحص فيروس كورونا المستجد للطلاب القطريين. 


  • في حال ظهور خط واحد باللون الأحمر في المنطقة C تكون النتيجة سلبية.
  • في حال ظهور خطين باللون الأحمر في المنطقتين C / T تكون النتيجة إيجابية.
  • عند عدم ظهور أي خط يعتبر الاختبار غير صالح، ويجب إعادته.
  • عند ظهور خط عند العلامة T، فقط يعتبر الاختبار غير صالح، ويجب إعادته أيضًا.


خطوات استخدام فحص كورونا للطلاب في المنزل:


هناك أيضا عدد من الخطوات لضمان استخدام أجهزة فحص كورونا للطلاب في المنزل بشكل صحيح، فيرجي الإلتزام بها، ويرجي كذلك أن يرتدي من يقوم الاختبار كمامة طبية.

الخطوة الأولى نظف وعقم السطح الأملس. 


الخطوة الأولى: نظف وعقم السطح الذي ستقوم بإجراء الاختبار عليه.


الخطوة الثانية يمكن للأطفال الأكبر سنا إجرائها بأنفسهم. 


الخطوة الثانية: ضع المسحة المعقمة داخل أنف الطالب -حركها لتجمع عينة، ثم تأكد من وضع المسحة في كلا فتحتي الأنف-، هذا وينصح الخبراء بتحريكها ٥ مرات بشكل دائري في فتحتي الأنف.


الخطوة الثالثة عند الانتهاء من أخذ المسحة. 


الخطوة الثالثة: عند الانتهاء ضع المسحة في الوعاء المخصص لجمع العينة، ومن ثم حرك المسحة ٤ مرات على الأقل.


الخطوة الرابعة. 


الخطوة الرابعة: ضع غطاء الفوهة بإحكام على الوعاء.


الخطوة الخامسة. 


الخطوة الخامسة: اضغط برفق على وعاء جمع العينة، وضع ٣ قطرات في مكان العينة المستدير على جهاز الإختبار.


الخطوة السادسة بعد ١٥ دقيقة من أخذ العينة. 


الخطوة السادسة: بعد ١٥ دقيقة ستتمكن من قراءة النتيجة.


إقرار ولي الأمر:


اشترطت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية أن على الطلاب تسليم نتيجة الفحص (سلبية) من خلال إستخدام نموذج الإقرار الموقع من قبل ولي الأمر بإجراء الفحص فقط.

و‏‎للحصول على نموذج إقرار اختبار المستضدات السريع بصيغة PDF لطباعته واستخدامه، يرجى معاينة هذا الرابط الرسمي الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية.

يقوم ولي الأمر بملء البيانات المطلوبة مثل اسم الطالب/ الطالبة، ورقم البطاقة الشخصية، اسم المدرسة، الصف / الشعبة، وقت إجراء الفحص، باليوم والتاريخ.

ثم يقوم بوضع علامة أمام نتيجة الاختبار إيجابية أو سلبية.

صورة من إقرار تعهد ولى الأمر بإجراء فحص اختبار المستضدات السريع. 


وفي النهاية يقوم بكتابة بياناته أسفل التعهد بأنه قد قام بإجراء اختبار المستضدات السريع antigen الذاتي في المنزل للطالب / الطالبة المذكورة بياناته أعلاه، وذلك وفقا لارشادات وزارة الصحة العامة بدولة قطر ، وبأنه يتحمل مسؤولية صحة البيانات المذكورة.

ثم يكتب ولي الأمر اسمه، ونوع علاقته بالطالب أو الطالبة (اب، ام، جد، جدة، وهكذا..) ، وتوقيعه، والتاريخ.

إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، يلتحق الطالب بالدوام المدرسي، مع إحضار ورقة الإقرار وتسليمها للمدرسة.

أما إذا كانت النتيجة إيجابية -لا قدر ﷲ- فيجب في هذه الحالة عدم الحضور إلي المدرسة، ومراجعة أقرب مركز صحي للتأكد من نتيجة الفحص، والالتزام بالتعليمات الصادرة له.

إذا جاءت النتيجة تفيد بوجود عطل في شريط الفحص، يتوجب على ولي الأمر اصطحاب الطالب إلي المركز الصحي التابع له للتأكد من نتيجة الفحص، والالتزام بالتعليمات الصادرة له.


كيف سيدخل الطلاب المدارس:


وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية، قامت بتنظيم عملية دخول الطلاب إلي المدارس بعد قرار عودة الطلاب للمدارس في قطر بكامل العدد.

لجان الصحة تستقبل الطلاب وتتسلم منهم إقرارات إجراء اختبارات فحص فيروس كورونا السلبية. 


يبدأ الأمر عند أبواب المدرسة، فبمجرد وصول الطالب سيجد لجان الصحة والسلامة في الاستقبال، لتقوم بالتأكد من نتيجة الفحص المنزلي، والتأكد من إقرار ولي الأمر قبل السماح له بالدخول.

سيتم المحافظة على مسافة التباعد بين الطالب وزميله متر واحد كحد أدنى في جميع الأوقات.

كما سيتم التأكد طيلة اليوم الدراسي من ارتداء جميع الطلاب والمدرسين للكمامات الطبية، وتهوية الفصول والمكاتب بصورة جيدة، كما ستجري الفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة فحوصات عشوائية للطلاب للتأكد من ضمان بيئة آمنة في المدارس.

هذا وسيستمر الدوام الدراسي في المدارس القطرية حتى الساعة ١٢،٣٠ ظهرا، كما سيستمر البث المباشر للطلبة الذين لن يتمكنوا من الحضور بسبب الحجر حتى لا تفوتهم دروسهم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-