زدني معرفة

بالخطوات.. طلب إصدار بطاقة تموين في قطر إلكترونيا أو ورقيا.. جديدة أو بدل فاقد

تقدم دولة قطر العديد من الخدمات والمميزات لمواطنيها، ومن أهمها إصدار بطاقة تموين يحصل من خلالها المواطن القطرى على سلع تموينية شهريا.

تتنوع السلع الغذائية التي يحصل عليها المواطن القطري ببطاقة التموين وتشمل الأرز والزيت والحليب وسلع أخرى. 


ونقدم لكم اليوم بالخطوات.. كيفية طلب إصدار بطاقة تموين في دولة قطر، سواء بشكل إلكتروني أو ورقي، وكذلك طلب إصدار بدل فاقد أو تالف أو تعديل بعض البيانات. 


طلب إصدار بطاقة تموين:


توفر الحكومة القطرية عبر خدماتها الحكومية إمكانية إصدار بطاقة التموين بشكل إلكتروني وكذلك بشكل ورقي، وهي خدمة يدفع المواطن لاتمامها رسوم قدرها (٥٠) ريال قطري.


بطاقة التموين في قطر تصدرها وزارة التجارة والصناعة، ويمكن للقطريين من المواطنين وملاك الثروة الحيوانية، تقديم طلب إصدار بطاقة تموين إلى (إدارة التموين والمخزون الإستراتيجي) التابعة لوزارة التجارة والصناعة.


خطوات تقديم طلب إصدار بطاقة تموين إلكترونيا:


تتميز خدمة طلب إصدار بطاقة تموين في قطر بشكل إلكتروني أنها لا ترتبط بمواعيد العمل، إذ يستطيع المواطن تقديم طلب للحصول عليها في أي وقت يريده طوال اليوم.


لكن ينبغي أولا أن يكون المواطن لديه اشتراك في خدمات التموين التي تقدمها الوزارة، وفي حالة عدم وجود لديه اسم مستخدم وكلمة مرور، سيكون عليه في البداية أن يضغط على (مستخدم جديد).


وتسهيلا للأمر، إذا كان لديك اشتراك سابق ولديك اسم مستخدم وكلمة مرور استخدم هذا الرابط للدخول.


إذا لم يكن لديك حساب سابق قم باستخدام هذا الرابط لتقوم أولا بعمل حساب على نظام التوثيق الوطني.


  • يقوم المواطن أولا بالدخول إلى خدمات التموين عبر هذا الرابط.
  • لطلب بطاقة التموين، يقوم المواطن بالضغط على (طلب بطاقة تموين).
  • يتم تعبئة نموذج الطلب بشكل إلكتروني، عبر إدخال كافة البيانات المطلوبة.


هذا ويراعي أن يتم إرفاق المستندات التالية مع طلب إصدار بطاقة التموين لضمان قبوله:


  • صورة من البطاقة الشخصية للزوج وللزوجة، وباقي أفراد الأسرة إن وجدوا.
  • صورة من شهادات الميلاد للأبناء إن وجدوا، على أن يكون موضح بها الأرقام الشخصية.
  • في حالة عدم وجود أبناء، يتم إرفاق صورة من عقد الزواج.
  • شهادات الوفاة في حالة وفاة رب الأسرة.
  • في حالة السيدات المطلقات، ينبغي عليهن إرفاق شهادات الطلاق، على أن يرفق معها صورة من حضانة الأبناء.
  • في حالة إن كان المتقدم يطلب الحصول على (بطاقة الاعلاف) عليه إرسال صورة من البطاقة الشخصية، مع شهادة حيازة مواشي صادرة من وزارة البيئة - إدارة الثروة الحيوانية.


بعد تمام هذه الإجراءات، يقوم طالب الحصول على بطاقة التموين بسداد الرسوم المقررة (٥٠) ريال قطري، وذلك بعد مراجعة الطلب، وتسجيل بيانات المستفيد على برامج التموين.


عبوة زيت من التي تقدمها وزارة التجارة والصناعة القطرية للمستفيدين ببطاقات التموين. 


يمكنك الحصول على خدمة طلب إصدار بطاقة تموين في قطر كذلك عبر تطبيق وزارة التجارة والصناعة القطرية، ويمكنك تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط، مع العلم أن هذا التطبيق يعمل على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد والهواتف التي تعمل بنظام التشغيل IOS.


ملحوظة مهمة جدا: احتفظ برقم الطلب الخاص بك لأنك ستحتاجه فيما بعد.


بينما تنبغي الإشارة هنا إلى أنه يتم مراجعة طلب حصولك على بطاقة التموين، وفي حالة الموافقة عليه، يتم إرجاعه إليك لتسديد الرسوم المقررة.


حينها نستطيع أن نبارك لك الحصول على بطاقتك التموينية، إذ سيقوم الموظف المسؤول بطباعتها، ويستغرق الأمر بين يوم إلي يومين عمل.


هنا أيضًا نقطة مهمة ينبغي الإشارة إليها، تتمثل في أن (بريد قطر) يعتبر أفضل جهة تتسلم منها بطاقتك التموينية، حيث قد أطلق بريد قطر بالفعل بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة خدمة توصيل البطاقة التموينية للمواطنين القطريين.


رسم هذه الخدمة (٣٠) ريال قطري لتصلك بطاقتك التموينية أينما كان محل إقامتك في قطر، تضاف إلى رسوم إصدار البطاقة التموينية ليكون إجمالي ما ستتكلفه بهذه الطريقة (٨٠) ريال قطري.


هذا ويمكنك الدفع باستخدام بطاقة الخصم، أو الأئتمان أو الفيزا أو ماستر كارد إذا ما اخترت خدمة التوصيل عبر البريد القطري، وننصحك بهذه المناسبة بالاطلاع على موضوعنا الهام الذي نكشف فيه الطرق والوسائل الاحتيالية التي تستخدمها العصابات لسرقة أرصدتك البنكية في قطر عبر الفيزا أو غيرها من الوسائل.


متابعة طلب إصدار بطاقة تموين في قطر:


هذا ويستطيع من تقدم بطلب للحصول على بطاقة تموين في قطر أن يظل متابعا لطلبه بعد تقديمه ليتأكد أي مرحلة قد وصل إليها.


حيث سيقوم المواطن بالدخول إلى خدمات التموين كما فعل عند تقديمه للطلب في البداية عبر هذا الرابط


ثم سيكون عليه القيام بالخطوات البسيطة التالية:


  • إدخال رقم الطلب، ورقم بطاقته الشخصية، وتاريخ انتهاء البطاقة الشخصية القطرية.
  • ثم الضغط على أيقونة (التحقق من الحالة).


سيظهر حينها حالة طلب إصدار بطاقة التموين ، وهل تمت الموافقة عليها ام لا يزال هناك بعض الوقت.


طلب إصدار بطاقة تموين في قطر ورقيا:


برغم توافر إمكانية طلب إصدار بطاقة تموين في قطر بشكل إلكتروني، إلا أن هناك عدد من الناس لا يزالون يفضلون التعامل بشكل ورقي، أو لا يجيدون أو حتى لا يحبذون التعامل مع المصالح الحكومية بشكل إلكتروني.


كما أن هناك ميزة للتقديم بشكل ورقي مقارنة بالتقديم الإلكتروني، ففي حالة التقديم الورقي للحصول على بطاقة تموينية في قطر، فإنك ستختصر الكثير من الوقت، إذ تتم مراجعة الطلب وتسجيله والموافقة عليه بل وطباعة بطاقة التموين في أقل من ١٠ دقائق، مقارنة بيومين عمل عند التقديم الإلكتروني.


تيسيرا على هؤلاء، اتاحت وزارة التجارة والصناعة في دولة قطر إمكانية طلب إصدار بطاقة تموين بشكل ورقي لمن يرغب من المواطنين القطريين.


النموذج الخاص بطلب بطاقة تموينية في قطر، صورة من وزارة التجارة والصناعة القطرية. 


سيكون عليهم فقط تنزيل (نموذج طلب بطاقة تموينية)، وتوفر المعرفة للدراسات إمكانية تنزيل النموذج الرسمي بصيغة ملف PDF لمن يريد من خلال هذا الرابط، مع التأكيد أنه هو النموذج الرسمي الذي يقدم إلى وزارة التجارة والصناعة القطرية.


بعد تحميل هذا النموذج قم بطباعته، ومن ثم قم بتعبئته بالبيانات المطلوبة.


سيكون عليك بعد ذلك الذهاب إلى (إدارة التموين والمخزون الإستراتيجي) بوزارة التجارة والصناعة، ولا تنسي أن تحضر جميع المستندات المذكورة في الأعلى (مثل صورة البطاقة الشخصية، شهادات ميلاد الأولاد... إلخ)، والتي كنت ستقدمها لو استخدمت التقديم الإلكتروني ووضحناها بالكامل بالأعلى، وذلك حتى لا تضطر للعودة لجلب تلك المستندات من جديد.


ستقوم أيضا عند التقديم بشكل ورقي بسداد الرسم المقرر، بعد مراجعة الطلب منك وتسجيله، ونؤكد هنا أيضا على أهمية الاحتفاظ برقم الطلب الخاص بك لأنك سوف تحتاج إليه فيما بعد.


يمكنك تلقي خدمة التقديم الورقي على طلب إصدار بطاقة تموين في قطر في أكثر من موقع وفرع تابعين لوزارة التجارة والصناعة القطرية، اختر منها الأقرب إليك أو الأكثر ملائمة لظروفك، وذلك على النحو التالى:



هذا وتنبغي الإشارة هنا إلى أن مواعيد العمل الرسمية في تلك الفروع تبدأ من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا. 


عند تسلمك لبطاقة التموين، ستقوم بالتوقيع على إيصال استلامك للبطاقة مع الرقم الخاص بها، وإيصال رسوم إصدار بطاقة تموينية جديدة.


إصدار بدل فاقد / تالف للبطاقة التموينية:


قد يثور سؤال عن من لديه في الأصل بطاقة تموين في دولة قطر ، لكنه قد فقدها، أو تلفت نتيجة سوء الاستعمال أو قدمها.


في هذه الحالة، يستطيع المواطن أن يتقدم بطلب إصدار بدل فاقد / تالف للبطاقة التموينية، وذلك يتم تماما كما هو الحال في إصدار بطاقة تموين جديدة، إما عبر الموقع الإلكتروني وذلك من خلال هذا الرابط أو عبر التقديم الورقي في نفس الفروع الموضحة في الأعلى وفي نفس مواعيد العمل، ولا تنسي طباعة نموذج طلب بطاقة تموينية، وتجده هنا في صيغة PDF.


التغيير الوحيد أنك اذا استخدمت النظام الإلكتروني، قم بالضغط على "طلب طباعة بطاقة بدل فاقد/ تالف" الموجود في الصفحة الرئيسية، بدلا من الضغط على إصدار بطاقة جديدة.


في شهر رمضان ترفع وزارة التجارة والصناعة القطرية حصة كل بطاقة تموينية ببعض السلع منها أرز بسمتي هندي مبخر. 


يمكنك استخدام هذه الخاصية أيضا في حالة وفاة رب الأسرة، مع تقديم صورة من شهادة وفاته، وصورة من البطاقة الشخصية، أو شهادة ميلاد الأبناء.


وكذلك في حالة الطلاق، وأرادت المواطنة القطرية استخراج بطاقة تموين جديدة بدون زوجها، لها ولأولادها، سترفق بالطلب صورة من شهادة الطلاق، وصورة من البطاقة الشخصية، وصورة من شهادة الميلاد للأبناء، صورة من حضانة الأبناء.


مع العلم أنه سيتم دفع نفس رسوم إصدار بطاقة تموين جديدة وقدرها (٥٠) ريال قطري.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -