زدني معرفة

آبل تهدد فيسبوك بالحذف من هواتفها بسبب انتهاكات ضد العمالة في دول الخليج العربي

قبل عامين من اليوم، هددت شركة آبل Apple بسحب تطبيق فيسبوك Facebook و إنستغرام Instagram من متجر التطبيقات الخاص بها (آبل ستور) بسبب مخاوف بشأن استخدام المنصة كأداة لتجارة وبيع الخادمات في الشرق الأوسط.

ما علاقة تهديد آبل لفيسبوك بحذف تطبيقاتها من هواتفها بالاساءة للعمالة وخادمات المنازل في دول الخليج؟. 


حينها، أصدرت شركة فيسبوك وعدا علنيا بقمع أنشطة تجارة وبيع الخادمات، لكن وثائق داخلية في شركة فيسبوك، حصلت عليها وكالة الأنباء الأمريكية الشهيرة أسوشيتد برس AP، أفادت أن فيسبوك وإنستغرام لم تتخذ أي إجراءات إلا ضد "الأنشطة التعسفية المؤكدة" التي شهدت شكاوى من الخادمات الفلبينيات علي منصات التواصل الاجتماعي من تعرضهن للإيذاء.


رضوخ وتهديد:


عندما أصدرت فيسبوك تعهدها العلني منذ عامين، حينها رضخت شركة آبل وبقي فيسبوك وإنستغرام في متجر التطبيقات (آبل ستور).. بالطبع لا تغض آبل نظرها عن أن مبيعاتها قد تتأثر بشدة من ذلك القرار، فكثيرون هم من سيحجموا عن شراء هاتف لا يوجد عليه تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وماسنجر.


بدا واضحا بمرور الوقت أن حملة فيسبوك علي تجارة وبيع الخادمات في الشرق الأوسط كانت محدودة الآثر.


حتى اليوم ، إذا قمت بإجراء بحث سريع عن "خادمة" باللغة العربية عبر تطبيق فيسبوك، ستجد العديد من الحسابات التي تعرض صوراً موضوعة لأفارقة وجنوب آسيويين، مع توضيح أعمارهم، وستجد أسعار مدرجة بجوار صورهم.


يحدث هذا حتى مع وجود فريق من الموظفين في الحكومة الفلبينية، لا يفعلون شيئًا سوى البحث عن منشورات فيسبوك كل يوم، لمحاولة حماية الباحثين عن عمل اليائسين من العصابات الإجرامية وموظفي التوظيف عديمي الضمير الذين يستخدمون موقع فيسبوك أو إنستغرام.


وبينما تظل بلدان الشرق الأوسط مصدرا هاما لعمل النساء في آسيا وأفريقيا، علي أمل أن يجنين المال لإعالة أسرهن في الوطن، فلقد أقر فيسبوك Facebook ان بعض البلدان علي امتداد المنطقة لديهم مشكلات فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان، والتي تصبح فظيعة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بحماية العمال.


وثائق فيسبوك الداخلية:


في واحدة من وثائق فيسبوك الداخلية التي نشرتها وكالة أسوشيتد برس AP، نطالع مايلي:
((في تحقيقنا، اشتكت عاملات المنازل بشكل متكرر لوكالات الاستقدام من حبسهن في منازل الأسر التي يعملن لديهم، وتجويعهن، وإجبارهن علي تمديد عقودهن إلي أجل غير مسمي، وعدم دفع أجورهن، وبيعهن بشكل متكرر لأصحاب عمل آخرين دون موافقتهن)).


ردا علي تلك الشكاوى المتكررة، طلبت وكالات التوظيف من الخادمات بشكل عام أن يكونوا أكثر تقبلا لظروف العمل.


التقرير أضاف: ((وجدنا أيضًا أن وكالات التوظيف وبدلا من مساعدة عاملات المنازل، تتجاهل الجرائم الأكثر خطورة مثل الاعتداءات الجسدية والجنسية)).


وردا علي وكالة الأسوشييتد برس، قال فيسبوك إنه يأخذ المشكلة على محمل الجد، ذلك على الرغم من استمرار انتشار الإعلانات التي تستغل العمال الأجانب في الشرق الأوسط علي تطبيق فيسبوك وإنستغرام.


قال فيسبوك: ((بعبارات لا لبس فيها، نحظر استغلال البشر، لقد حاربنا الاتجار بالبشر على منصتنا لسنوات عديدة ويبقى هدفنا منع أي شخص يسعى لاستغلال الآخرين من الحصول على مكان على منصتنا)).


تستند هذه القصة، جنبا إلي جنب مع عدد من القصص الأخرى تم نشرها أول أمس الاثنين، إلي افصاحات تم تقديمها إلي هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية Securities and Exchange Commission، كما وتم تقديمها كذلك إلي الكونغرس الأمريكي بصورة منقحة، بواسطة المستشار القانوني الخاص لموظفة فيسبوك (فرانسيس هوغن) السابقة، والتي تحولت إلي مبلغة عن مخالفات فيسبوك الساعية للربح بعيدا عن الكثير من الاعتبارات الأخلاقية أو القانونية، وسربت آلاف الوثائق عن تلك التصرفات.


مارك زوكيربرغ مؤسس فيسبوك يقف وخلفه شعار (الناس أولا)، ولكن تسريبات وثائق شركته تجعل ذلك الشعار محل شك كبير، Maurizio Pesce، (CC BY 2.0), via Flickr. 


هذه النسخ المنقحة بواسطة المستشار القانوني لمهندسة فيسبوك السابقة (فرانسيس هوغن) حصلت عليها عدد من وسائل الإعلام، من بينها وكالة أسوشيتد برس AP، كما كتبت ((وول ستريت جورنال)) في وقت سابق عن تهديد شركة آبل بإزالة فيسبوك Facebook و إنستغرام Instagram من متجر التطبيقات الخاص بها.


في المجمل ، تُظهر مجموعة الوثائق أن نقطة قوة فيسبوك، والمتمثل في الحجم الهائل وقاعدة المستخدمين من مليارات البشر حول العالم -وهذا عامل رئيسي في صعوده السريع وتقييمه بما يقرب من تريليون دولار- يثبت أيضًا أنه أكبر نقطة ضعف في محاولة الشركة لضبط الأنشطة غير المشروعة التي تتم عبره، مثل تجارة المخدرات، وانتهاكات حقوق الإنسان والعمل.


بينما يري النشطاء إن فيسبوك ، ومقره مينلو بارك بكاليفورنيا، يقع علي عاتقه إلتزام، وأن لديه من الوسائل ما تمكنه من قمع الانتهاكات التي تسهلها تطبيقاتهم، والتي تدر علي الأشخاص المنتهكين للقوانين عشرات المليارات من الدولارات كل عام من العائدات.


شبه دولة:


((إنك كفيسبوك الشركة الخاصة، التي لديها بلايين من المستخدمين، فأنت تتحول فعليًا إلي شبه دولة، وبالتالي يصبح لديك مسؤوليات اجتماعية بحكم هذا الواقع، سواء أعجبك ذلك أم لا))، كانت تلك كلمات مصطفى قادرى، المدير التنفيذي لشركة Equidem المتخصصة في الأبحاث والاستشارات بمجالات حقوق الإنسان وحقوق العمال.


إن هؤلاء العمال الذين يتم جلبهم للعمل في أماكن مثل دول الخليج العربي والشرق الأوسط، حيث لا يوجد أي تنظيم عملي مناسب لكيفية عملهم، وكيفية معاملتهم عندما ينتهي بهم الأمر للعمل في تلك الدول،  لذلك عندما تضع هذين الأمرين معًا ، فإنها حقًا وصفة لكارثة يتعرض لها هؤلاء العمال.


التحذيرات من الاستغلال السيء لفيسبوك، جاءت أيضا من (ماري آن أبوندا) التي تعمل مع مجموعة رعاية عمال فلبينية غير حكومية في الكويت تدعى سانديجان.


تقول ماري آن أبوندا، أن فيسبوك له وجهان، فهو في العلن يقول أنه وسيله للتواصل بين الناس، لكنه أصبح أيضًا ملاذًا للأشخاص والنقابات الشريرة الذين ينتظرون لحظة ضعفك للانقضاض عليك.


علي ضفاف الخليج العربي:


بجانب النشطاء والعاملين في مجالات دعم حقوق العمال في الشرق الأوسط، فإن فيسبوك أشار كذلك إلي نظام يسمى (الكفالة) kafala السائد في معظم دول المنطقة ، وبالتحديد دول الخليج العربي.


في ظل هذا النظام، الذي سمح للدول باستيراد العمالة الأجنبية الرخيصة من إفريقيا وجنوب آسيا مع تضخم أموال النفط في اقتصاداتها بداية من الخمسينيات من القرن الماضي، يجد العمال الوافدين أن إقامتهم في تلك الدول مرتبطة مباشرة بصاحب العمل أو كما يسمي "الكفيل".


في ظل ذلك النظام، يمكن للعمال العثور علي الوظائف والترتيبات التي تسمح لهم بإرسال الأموال التي يتقاضونها إلي أهلهم في الوطن، يمكن للكفلاء إن كانوا معدومي الضمير أن يقوموا باستغلالهم بشكل بشع، وحينها لا يملك العمال في كثير من الأحيان أي سبل قانونية آخرى للتعامل مع كفلائهم.


إذا اردت مثالا بارزا علي ذلك، فإن قصص العمال الذين تم الاستيلاء على جوازات سفرهم، واجبارهم علي العمل دون توقف بدون فترات راحة، وعدم تلقي رواتبهم بشكل مناسب لفترة طويلة، قد طغت على مشاريع البناء الكبرى سواء أكانت في معرض دبي إكسبو ٢٠٢٠ أو كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ القادمة في قطر.


استاد خليفة، من استادات كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ القادمة في قطر، لقد تكشفت الكثير من الانتهاكات ضد حقوق العمال خلال بناء استادات كأس العالم، Gilbert Sopakuwa، (CC BY-NC-ND 2.0), via Flickr. 


بينما تصر بعض دول الخليج العربية مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر على أنها حسنت ظروف العمل ، لا تزال دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية تطالب أصحاب العمل بالموافقة على مغادرة عمالهم للبلاد.


في الوقت نفسه، يمكن أن يجد الخادمات والعاملين في المنازل أنفسهم أكثر عرضة للخطر عندما يعيشون بمفردهم مع أسر في المنازل الخاصة بتلك العائلات.


في وثائق فيسبوك المسربة التي اطلعت عليها أسوشيتد برس، يقر فيسبوك Facebook بأنه على دراية بكل الظروف الاستغلالية للعمال الأجانب، كما تعلم الشركة أنه يتم استخدام إنستغرام Instagram لشراء الخادمات والاتجار بهم عبر الإنترنت، حتى قبل تقرير صدر عام ٢٠١٩ عن خدمة هيئة الإذاعة البريطانية BBC في نسختها العربية، والذي فضح بعض من تلك الممارسات في دول الشرق الأوسط.


وفقا لوثائق فيسبوك المسربة كان تقرير البي بي سي سببا في أن شركة آبل Apple هددت فيسبوك بإزالة تطبيقاتها من متجرها (آبل ستور) ، وبررت موقفها ذلك بصور الخادمات وقصصهن التي تظهر علي الإنترنت.


وعندما انهمك مهندسين شركة فيسبوك Facebook علي فحص القضية، وجدوا أن ما يقرب من ثلاثة أرباع جميع المنشورات التي تعرض لهذه المشاكل، بما في ذلك عرض الخادمات في مقاطع الفيديو، ولقطات الشاشة في المحادثات، كانت علي تطبيق إنستغرام Instagram ، في حين أن معظم الروابط التي تؤدى إلي مواقع بيع الخادمات كانت تتأثر ولا تعمل بشكل جيد عبر تطبيق فيسبوك الأساسي.


ووفقا لتحليل أجراه فيسبوك عام ٢٠١٩، جاء أكثر من ٦٠٪ من القصص من المملكة العربية السعودية ، وجاء ربعها تقريبًا من مصر.


وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ردت في بيان أرسلته لوكالة أسوشييتد برس، بالقول إن المملكة "تقف بحزم ضد جميع أنواع الممارسات غير القانونية في سوق العمل"، وأضافت الوزارة السعودية أن جميع عقود العمل في المملكة يجب أن توافق عليها الوزارة.


وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قالت أنها كانت على اتصال بالفلبين وعدة دول أخرى بشأن قضايا العمل، لكنها أوضحت أن فيسبوك لم يكن على اتصال بها بشأن المشكلة.


وقالت الوزارة "من الواضح أن الإعلانات غير القانونية المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي تجعل من الصعب تتبعها والتحقيق فيها".


وأضافت الوزارة أن المملكة العربية السعودية تخطط قريباً "لحملة توعية عامة كبرى" بشأن ممارسات التوظيف غير القانونية.


ماذا يفعل فيسبوك:


لقد قام فيسبوك بالفعل بتعطيل أكثر من ١٠٠٠ حساب من المتورطين في تلك الأنشطة علي مواقع الويب الخاصة به.


وتقر الشركة في أوراقها التحليلية التي تم تسريبها، أنه في وقت مبكر من عام ٢٠١٨ ، كانت الشركة تعلم أن لديها مشكلة فيما أشارت إليه باسم "العبودية المنزلية".


المدونة الكويتية الشهيرة سندس القطان نشرت فيديو اثار عاصفة هجوم دولية ضدها بسبب انتقادها للقوانين الجديدة للعمل في الكويت، والتي تجعل للخادمات الحق في الحصول علي يوم واحد إسبوعيا كعطلة. 


عرفت المشكلة داخل فيسبوك على أنها "شكل من أشكال الاتجار بالبشر، بغرض العمل داخل المنازل الخاصة، من خلال استخدام القوة أو الاحتيال أو الإكراه أو الخداع".


ثم أخذت المشكلة تظهر على نطاق واسع لدرجة أن فيسبوك Facebook استخدم اختصارًا لوصفها - HEx ، أو "استغلال البشر" باللغة العربية.


وقتها كان عدد البلاغات مما يتعرضون لذلك الاستغلال، لا يتجاوز ٢٪ فقط من المحتوى الذي يحتوي على مشاكل ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى رغبتهم في السفر إلى الخارج للعمل.


تعترف فيسبوك Facebook بأنها لم تقم إلا بخدش سطح المشكلة فحسب وأن "محتوى العبودية المنزلية ظل موجودا على المنصة".


بعد أسبوع، قامت شركة فيسبوك Facebook بتقديم تقرير عن ما فعله من إجراءات إلي شركة آبل Apple ويبدو أن آبل قد أسقطت التهديد حينها.


لم تستجب شركة آبل Apple لطلبات التعليق من وكالة أسوشيتد برس AP، لكن فيسبوك Facebook أقرت بمدى جدية التعامل مع المشكلة في ذلك الوقت، ويتضح ذلك من مستنداتها المسربة والتي جاء فيها: ((إن إزالة تطبيقاتنا من أجهزة آبل Apple، كان من الممكن أن يكون له عواقب وخيمة على أعمالنا، بما في ذلك حرمان ملايين المستخدمين من الوصول لتطبيقاتنا)).


برغم ذلك ، بقيت المشكلة قائمة علي فيسبوك وإنستغرام ، ووفقا للوثائق التي اطلعت عليها أسوشيتد برس AP، كان مسؤولي فيسبوك يقرون بوجود المشكلة بالفعل.


في الوثائق، يوجد وصف لعملية وصل بها المهندسين في شركة فيسبوك إلي رسائل مثلت حالة صعبة ومعضلة، كانت في صندوق بريد وارد لإحدى وكالات استقدام الخادمات، في إحدى تلك الرسائل، تُذكر خادمة فلبينية على وجه التحديد أنها "تم بيعها" من قبل أرباب العمل الكويتيين.


رسللة أخرى من فلبينية تعمل في الكويت أيضا جاء في نصها: ((في بعض الأحيان ، يتألم رأسي وأذني من الضرب الذي أتعرض له))... وتضيف: ((عندما أهرب من هنا، كيف سأحصل على جواز سفري؟ بل كيف سأخرج من هنا؟ إن الباب مغلق دائما)).


خادمة فلبينية أخرى في الكويت، تحدثت لوكالة أسوشييتد برس ، ووصفت كيف تم "بيعها" لعائلة أخرى بمجرد منشور على إنستغرام في ديسمبر ٢٠١٢، وأكدت إنها على علم بحالات أخرى لفلبينيات يتم "تداولهن عبر الإنترنت مثل البضائع".


تتابع الخادمة الفلبينية بأنها شعرت وكأنها كالحيوان، يتم تداوله وبيعه من مالك إلي آخر. لقد أدلت بهذه المعلومات من الكويت حيث لا تزال تعمل هناك حتى الآن، لكنها اشترطت عدم الكشف عن هويتها خوفا من الانتقام.


من وجهة نظرها، فإذا لم يتخذ فيسبوك وإنستغرام خطوات أكثر قوة ضد هذا الوضع الشاذ، فإن الدور سيأتي علي مزيد من الضحايا مثلها، في النهاية هي تعتبر نفسها محظوظة لأنها لم تتعرض للموت أو للعبودية الجنسية.


لم تستجب السلطات في الكويت لطلب وكالة أسوشييتد برس، وكانت السلطات الفلبينية قد منعت عام ٢٠١٩ بشكل مؤقت الأيدي العاملة الفلبينية من السفر للعمل في الكويت، إثر قضية شهيرة لخادمة فلبينية وجدت ميتة في الثلاجة عام ٢٠١٨، بعد أكثر من عام علي اختفائها.


ذل الاحتياج:

تشكل تحويلات العاملين بالخارج جزءا كبيرا من الاقتصاد الفلبيني، laz'andre، Asian Development Bank، (CC BY-NC-ND 2.0)، via Flickr. 


لتكتمل الصورة، فإذا ما نظرنا إلي الفلبين، سنجد أن مليارات الدولارات المرسلة سنويًا من العاملين بالخارج، تشكل ما يقرب من ١٠٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.


عندما يرغب أحد الأشخاص في السفر إلي الخارج، فإنه يثق في من يعرضون الفرص على فيسبوك Facebook أكثر من وكالات التوظيف الخاصة التي تراقبها الحكومة، بسبب سوء سمعة تلك الوكالات علي خلفية الفضائح التي حدثت سابقا.


هذه هي وجهة نظر السيد (برنارد أولاليا)، الذي يرأس إدارة التوظيف في الخارج الفلبينية، والتي لديها فريق متخصص يراقب منشورات فيسبوك.


مضيفا: ((يعتقد الباحثون عن عمل، أن إدارة التوظيف في الخارج الفلبينية تدعم بعض الحسابات علي فيسبوك Facebook و إنستغرام Instagram ، لأن أصحاب تلك الحسابات يستخدمون شعارات الإدارة الحكومية، فيعتقد الناس خطأ أنهم ممثلين عنها أو معتمدين من قبلها)).


زاد الأمر تعقيدا مع انتشار وباء الفيروس التاجي كورونا covid-19 في الفلبين لأشهر متتالية، إذ أصبح أولئك الذين يرغبون في العمل في الخارج أكثر يأسًا من ذي قبل للحصول على أي فرصة، ويعتقد البعض أن الرسوم التي يدفعونها مقابل تقديم طلبات للحصول على عمل، تسرق بواسطة عصابات التوظيف الإجرامية. بينما تعرض آخرون للاتجار بهم، أو للاستغلال الجنسي.


إن الكلمات لا تكفي لوصف محنتهم ولكن الوضع مدمر بالنسبة لهم، لقد توقعوا أن تتحسن أوضاعهم، لقد دفعوا مالهم للتأكد من أنه سيكون لديهم وجهة يذهبون للعمل بها، لكن الأمر انتهي بهم أن أصبحوا ضحايا لعمليات توظيف غير قانونية، وهذا أمر مدمر بالنسبة لهم.


في سياق آخر، اقترح فيسبوك Facebook برنامجًا تجريبيًا يبدأ في العام الجاري، يستهدف الفلبينيين برسائل منبثقة وإعلانات لافتة تحذرهم من المخاطر التي يمكن أن يشكلها العمل في الخارج.


لا يزال من غير الواضح إن كان قد تم إطلاق ذلك البرنامج فعليا ام لا، بالرغم من أن فيسبوك قالت في ردها علي وكالة الأسوشييتد برس إنها بدأت بالفعل في عرض تلك الرسائل والإعلانات في الفلبين.


قالت فيسبوك أنها أطلقت حملات إعلانية موجهة للوقاية والدعم في بلدان مثل الفلبين حيث تشير البيانات إلى أن الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة لخطر الاستغلال، لكن الشركة لم تجب على أسئلة محددة طرحتها أسوشيتد برس حول ممارساتها.


برنارد أولاليا رئيس إدارة التوظيف الفلبينية قال إن مكتبه على مدار العامين الماضيين، كان لديه خط مباشر مع شركة فيسبوك ليتمكن من الإبلاغ عن الحسابات المشبوهة. ولكن حتى هذا لا يكفي لأن العاملين في هذا المجال يمكنهم فتح المزيد والمزيد من الحسابات.


يعتقد المسؤول الفلبيني أن فيسبوك يسمح بترك تلك الحسابات، لأن حذفها سيؤدى إلي انخفاض في عائداته.


وهكذا، يترك بعض أكثر الباحثين عن عمل يأسًا في العالم عرضة للوعود الزائفة والاتجار المحتمل علي فيسبوك.


هؤلاء العمال ذوي الأجور المنخفضة الذين يربون أطفالنا حرفيًا، يبنون مبانينا، يطبخون طعامنا، يقدمون وجباتنا، إنهم ليسوا مجرد عمال من ذوي الأجور المتدنية ، إنهم عمال أساسيون، لذا من واجبنا حقًا معالجة هذه المشكلات لأن حضارتنا بأكملها تعتمد على هؤلاء الأشخاص.


---------
ترجمة المعرفة للدراسات لتقرير وكالة وكالة الأسوشييتد برس، تقرير من جوميز، من العاصمة الفلبينية مانيلا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -