زدني معرفة

إكسبو ٢٠٢٠ دبي.. أبرز الفعاليات والمشاركين في أهم معرض عالميا

اخيرا انطلقت فعاليات إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai ، الحدث الذي اعدت له الإمارات كثيرا وانتظرته بفارغ الصبر. 

شعار معرض إكسبو ٢٠٢٠ دبي، Expo 2020 Dubai ، Ciano67، (CC BY-SA 4.0)، Wikimedia Commons. 


في الفيديو الترويجي الذي تذيعه القناة الرسمية لمعرض "إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai" ، تصفه بأنه أكبر لقاء عالمي في التاريخ، حيث سيعرض فيه أحدث الابتكارات التكنولوجية والهندسية في العالم، مع عدد كبير من الفعاليات الترفيهية التي ستصاحبه، بحضور لأكثر من ١٩٠ دولة وثقافة يجتمعون جميعا في إكسبو ٢٠٢٠ دبي.


تاريخ كبير :


بكل تأكيد يعتبر معرض إكسبو Expo هو أهم المعارض الدولية في كوكبنا، بتاريخ طويل يمتد لأكثر من ١٧٠ عاما، وبكونه هو المكان الذي رأت فيه البشرية أهم انجازاتها.


دعونا نلقي نظرة إذن:


  • معرض إكسبو لندن ١٨٦٢: عالم الرياضيات البريطاني تشارلز باباج يعرض "المحرك التحليلي"، أحد أول طرازات الحواسيب الميكانيكية.
  • معرض فيلادلفيا ١٨٦٧: أحد أشهر الأسماء في تاريخ البشرية "جراهام بيل" يعرض لأول مرة اختراعه الذي غير به حضارتنا كلها، إنه التليفون.
  • معرض باريس ١٨٨٩: ظهور برج إيفل كرمز رئيسي للمعرض، إنه الرمز الذي سيبقي رمزا وطنيا فرنسيا بعد ذلك.
  • في نفس المعرض شاهدنا ظهور صلصلة الطماطم الشهيرة "هاينز" التي تعيش في مطابخنا حتى اليوم.
  • معرض سانت لويس ١٩٠٤: أقماع الآيس كريم التي يحبها الكبار والصغار تظهر للمرة الأولى.
  • معرض إكسبو نيويورك ١٩٣٩: شاهد الناس أول بث حي للتليفزيون.
  • معرض إكسبو آيشي اليابانية ٢٠٠٥: الظهور الأول لشاشات التليفزيون عالية الدقة H.D.
  • معرض إكسبو ٢٠٢٠ دبي: المعرض الدولي الأهم يقام لأول نرة في منطقة الشرق الأدنى، وأفريقيا وجنوب آسيا.


المشاركون:


يشارك في إكسبو ٢٠٢٠ دبي ١٩٢ دولة، بالإضافة للعديد من المنظمات والمؤسسات الدولية.


فيديو قصير من معرض إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai ، بعنوان التجمع الأروع في التاريخ


أجنحة الدول: لأول مرة في تاريخ معرض إكسبو، سيكون لكل دولة مشاركة جناح خاص بها. وبالتالي سيكون لدي الزوار فرص أفضل لاكتشاف المزيد من الأشياء الرائعة، ففي جناح دولة البرازيل علي سبيل المثال ستجد المناظر الطبيعية وشلالات المياه والروائح والاصوات التي تجعلك تشعر تماما أنك في قلب غابات الأمازون.


اذا دخلت جناح جمهورية التشيك، ستجد تقنيات تستخدم الطاقة الشمسية لاستخراج بخار الماء من الهواء في الصحراء، وتكثيفه ثم استخدامه في زراعة الصحراء.


أما اذا قررت دخول جناح ألمانيا فستجد الفرصة سانحة أمامك لتجربة أحدث الأجهزة التي صنعها الألمان أسياد الصناعة من قديم الأزل.


واذا ما قررت أخذ دولة في أجنحة بلاد الضاد، فستجد علي سبيل المثال جناح مصر في إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai ، وبداخله سينما ثلاثية الأبعاد تصحبك برحلة وكأنك في آلة الزمن لاكتشاف تاريخها العريق، ومرشدة سياحية افتراضية تكشف لك أبرز معالمها السياحية، وفي الارجاء تجد ثلاثة تماثيل أصلية من مصر القديمة.


جناح السعودية هو ثاني أكبر جناح في إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai، وتصل مساحته إلي ١٣،٠٥٩ متر مربع، وفيها رؤية لماضي المملكة، ومستقبلها، ورحلة التحول التي تمر بها الآن.


جناح قطر في إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai ستجد بداخله شرحا لسؤال "لماذا تمتلك قطر أعلى ناتج محلي إجمالي في العالم؟"، والعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في الدولة الخليجية، مع نظرة علي تاريخ قطر.


أجنحة الشركاء: يوجد كذلك أجنحة لشركاء إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai، وجميعها شركات إماراتية، وهي (موانئ دبي العالمية) ، (طيران الإمارات) ، (اينوك).


أجنحة المنظمات : في إكسبو ٢٠٢٠ دبي، تحضر أيضا المنظمات الدولية، لتعرض آليات عملها، كما تبرز منظمات المجتمع المدني التي تشرح طرق مواجهتها للتحديات في عالمنا المعاصر.


الأجنحة الخاصة: وهي أجنحة تعرض عددا من التجارب والابتكارات التعليمية، والترفيهية، ومنها علي سبيل المثال:


-جناح بادن فورتمبيرغ: جناح يحتوي علي أنشطة ثقافية، أطعمة ومشروبات، متاجر للهدايا.

-جناح مبدعون في الخير من إكسبو لايف: وهو جناح تلتقي فيه المؤسسات الخيرية.

-جناح ألِف: وستجدون فيه أنشطة خاصة بالعمارة، الأطعمة والمشروبات، التقنية، متاجر هدايا وتذكارات، ويحتوى جناح ألِف علي أكبر مصعد في العالم، إذ يمكنه حمل ١٦٠ شخصا في المرة الواحدة.

-جناح عالم الفرص: وهو جناح يهتم بعرض أفكار الأفراد وابداعاتهم.

-جناح تيرّا - جناح الاستدامة: ويناقش فيه قضايا مستقبل كوكب الأرض، وكيفية المساعدة في تسريع جهود صون وحماية العالم، علي سبيل المثال طرق التصدي للتغير المناخي، وإنتاج طاقة شمسية بلا حدود، واستخدام الماء بطريقة ذكية.

-جناح المرأة: وهذا الجناح يهتم بعرض دور المرأة في التاريخ حتى عصرنا الحاضر، مع مناقشة التحديات التي لا تزال تواجهها.


إكسبو ٢٠٢٠ دبي:


تستمر دورة إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai، لمدة ١٨٢ يوما (١ أكتوبر ٢٠٢١ : ٣١ مارس ٢٠٢٢).


سيفتح المعرض أبوابه طيلة أيام الأسبوع بداية من الساعة ١٠:٠٠ صباحا حتى ١٢:٠٠ ليلا، من السبت إلى الأربعاء، ومن الساعة ١٠:٠٠ صباحا حتى ٢:٠٠ ليلا يومي الخميس والجمعة.


إكسبو ٢٠٢٠ والذي تأجل بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-١٩"، وضع العديد من الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة جميع المشاركين والحاضرين فيه.


يبدأ ذلك من التأكيد علي الجميع بعدم الحضور لأي شخص يشعر بأيّ من أعراض فيروس كوفيد-١٩، أو إذا كان على اتصال مباشر بشخص أُكِدت إصابته بكوفيد-١٩.


الزوار الذين تزيد أعمارهم عن ١٨ سنة لن يسمح لهم بالدخول إلا بعد تقديم إثبات تلقيهم أي لقاح معترف به لدى حكومتهم أو فحص "بي سي آر" سلبي لاتتجاوز مدة صدوره ٧٢ ساعة.


حاملي التذاكر الذين لم يتلقوا اللقاح، ولم يجروا فحص "بي سي آر"، سيتحتم عليهم دخول منشاة فحص طبي مجاورة لموقع إكسبو ٢٠٢٠ دبي، وانتظار ظهور نتيجة عياناتهم،. وسيتطلب ذلك الانتظار لمدة قد تصل إلي أربع ساعات.


في إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai، سيتعين  علي كل الحضور ارتداء كمامات الوجه، وستطبق قواعد التباعد الاجتماعي، بكون الجميع متباعدين مسافة لا تقل عن مترين، وسيجد الحضور محطات لتعقيم أيديهم فيها.


وجبات عالمية:

احد فروع مدرسة بريد أهيد للمخبوزات، BREAD AHEAD BAKERY، سوق بورو ، ساوثوارك ، لندن ، إنجلترا ، المملكة المتحدة، (CC BY-NC-SA 2.0)


الطعام والشراب جزء كبير من إكسبو ٢٠٢٠ دبي Expo 2020 Dubai، وسيكون لدى الحضور فرصة لا تتكرر لتذوق أشهى الأطباق من جميع أنحاء العالم، في مكان واحد.


ستجدون كل شيء بداية من طعام الشوارع، والأطباق الفاخرة، والوجبات العائلية، والأطعمة المستدامة، وتجارب طهي فريدة من نوعها.


/ستجدون مثلا مطعم راوي RAVI Restaurant، إنه أفضل مطعم باكستاني في دبي، وأشهر وجباته أطباق الكاري الباكستانية، وخبز النان الطازج.


/مدرسة بريد أهيد للمخبوزات، BREAD AHEAD BAKERY، حيث يمكن للزوار تعلم الكثير عن خبز الكعك والعجين المخمر والمأكولات البريطانية.


/غراند بيروت GRAND BEIRUT ، مطعم لبناني يقدم تجربة لبنانية أصيلة مليئة بالفن والثقافة والطعام، ويملك خبراء رائدين في صناعة الأطعمة والمشروبات.


/سكاربيتا ميركاتو Scarpetta Mercato ، مطعم إيطالي بنكهات جريئة، ومكرونة إيطالية مميزة، وخصوصا سباغيتي الطماطم والريحان الشهيرة.


/صيدلية آر إكس للقهوة، RX، ويستخدم مصادر مستدامة لصنع منتجاته، وأهمها بالتأكيد أكواب القهوة.


/البارون BARON ، مطعم من أشهر مطاعم بيروت، ويملك عدد من الطباخين القادمين من أرقي مطاعم العالم، يعتمد علي المنتجات العضوية في مأكولاته.


/صالة الكيبولان الأفريقية لتناول الطعام، ALKEBULAN، في هذا المكان يمكنك تذوق الأطعمة الأفريقية المحضرة بأيدي أفضل الطهاة الأفارقة.


/قصر الثقافة والمطبخ الصيني، هنا ستجد مجموعة متنوعة من المأكولات الصينية الأصلية بالكامل، من مطبخ سيتشوان الشهير بتوابله الحارة، إلي المطبخ الكانتوني، الذي يتميز بأطباق التي تطهى على نار هادئة، وخاصة الديم سوم.


/مطعم مراحب للمأكولات اليمينة، MARAHEB، من اسمه فهو متخصص في الأكلات اليمنية، بقائمة غنية من الوجبات التقليدية اليمنية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -