زدني معرفة

إجراءات وطريقة الاعتراض والتظلم علي قيد المرشحين لانتخابات مجلس الشورى القطري

 اعلنت وزارة الداخلية القطرية في بيان لها أنه قد تم فتح باب الاعتراض والتظلم علي قيد المرشحين لانتخابات مجلس الشورى القطري.


البيان أوضح أن فتح الباب للاعتراض والتظلم للأشخاص الذين تقدموا بطلبات الترشح في الانتخابات التشريعية الأولى في تاريخ قطر، ولم تقبل لجنة المرشحين طلباتهم، يأتي وفقا لأحكام قانون نظام انتخاب مجلس الشورى القطري.


الكشوف الأولية:


وكانت الكشوف الأولية للمرشحين قد تم الإعلان عنها يوم الاثنين الماضي الموافق ٣٠ / ٨ / ٢٠٢١، والخطوة التالية هي فتح الباب أمام من لم يدرج أسمه من المتقدمين للترشح.


إذ تلقت لجنة المرشحين طلبات الترشح في الفترة بين يومي  الأحد الموافق ٢٢ / ٨ / ٢٠٢١ حتى يوم الخميس الموافق ٢٦ / ٨ / ٢٠٢١، بعدما كانت وزارة الداخلية القطرية قد أعلنت... شروط وإجراءات الترشح وموعد بدء وانتهاء فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الشورى القطري

مكان وزمان تقديم الاعتراض والتظلم:


حددت وزارة الداخلية القطرية في بيانها أن الطلبات سيتم تقديمها إلي لجنة المرشحين، والتي تتخذ مقرا لها في قاعة الفعاليات والمناسبات بجامعة قطر.


علي أن يستمر تلقي الاعتراضات والتظلمات من الراغبين في تقديمها علي مدار ثلاثة أيام، تبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء ٣١ / ٨ / ٢٠٢١، وتستمر حتى يوم الخميس ٢ / ٩ / ٢٠٢١.


بيان الداخلية القطرية حدد موعد عمل لجنة المرشحين الذي ستسقبل فيه طلبات الراغبين في الاعتراض والتظلم علي عدم قيدهم كمرشحين في الجداول الأولية للمرشحين، من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة الثامنة مساءا.

إجراءات الاعتراض والتظلم:


وفقا لما أعلنت عنه وزارة الداخلية القطرية في بيانها، تتكون إجراءات الاعتراض والتظلم من ثلاثة بنود فقط كالتالي:


١-سيكون من حق المرشح أن يتظلم فقط إذا ما رفض طلب ترشيحه، وهو شرط من طبائع الأمور، إذ لن يتقدم أي مرشح بتظلم أو اعتراض طالما وجد اسمه في قوائم المرشحين بالفعل. لذا يعتبره البعض تزيدا من وزارة الداخلية القطرية.


٢-سيكون من حق كل ناخب أو مرشح في دائرته الانتخابية، أن يعترض علي إدراج مرشح في كشف المرشحين في نفس الدائرة، لعدم توافر أي من شروط العضوية فيه.


وهذا شرط هام للغاية، إذ لم يفتح الباب فقط أمام المرشحين المستبعدين من القائمة الأولية للتظلم من عدم إدراج أسمائهم فيها، بل سيكون من الممكن للمرشحين الموجودة أسمائهم في القوائم بالفعل أن يعترضوا علي بعضهم البعض، إذا ما وجد أحدهم أن منافسه يفتقد أحد شروط العضوية في مجلس الشورى القطري أو اكثر من شرط، كما فتح الباب أمام الرقابة الشعبية للمواطنين القطريين الذين لهم حق الانتخاب، إذ جعل من حقهم تقديم اعتراض إذا وجدوا أن المرشح في دائرتهم لا يستوفي شروط عضو مجلس الشورى المقررة قانونا.


٣-يقدم طلب الاعتراض أو التظلم مكتوبا علي النموذج المعد لهذا الغرض، والذي سيجده راغب التظلم أو الاعتراض، علي أن يتضمن الطلب الأسباب والمستندات المؤيدة له.


إجراءات فحص الاعتراض والتظلم:


وبينت وزارة الداخلية القطرية أنه ستختص لجنة المرشحين بفحص الاعتراضات والتظلمات والفصل فيها، علي أن يكون ذلك خلال سبعة أيام من تاريخ تقديمها، ما يعني أن الموعد النهائي للفصل في الاعتراضات والتظلمات سيكون يوم الخميس التاسع من سبتمبر الجاري.


فإذا انقضت هذه المدة دون إبداء الرد علي الاعتراض أو التظلم، اعتبر ذلك رفضا ضمنيا.


وذلك علي أن تعلن الكشوف النهائية للمرشحين في الانتخابات القطرية في مقار الدوائر الانتخابية، لتبدأ بذلك فترة الدعاية الانتخابية اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق ١٥ / ٩ / ٢٠٢١.


هذا، وسيكون جائزا لمن رفض إعتراضه أو تظلمه، أن يطعن بغير رسوم علي قرار اللجنة، شرط أن يتم ذلك خلال ثلاثة أيام من إخطاره علي عنوانه الوطني، أو انقضاء مدة السبعة أيام المحددة دون رد، علي أن يتم الطعن أمام الدائرة الإدارية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف القطرية.


وكان الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر قد أعلن عن.. تحديد موعد أول انتخابات تشريعية في تاريخ قطر ليكون يوم السبت الموافق الخامس والعشرين من شهر صفر عام ١٤٤٣ هجرية، والذي سيوافق بالتقويم الميلادي الثاني من شهر أكتوبر القادم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -