زدني معرفة

أول كورفيت إسرائيلي يصنع في ألمانيا من فئة "سعر-6" سيصل في ديسمبر المقبل ليمثل قوة لا يستهان بها

 من HIS Janes : المعرفة للدراسات

من المقرر وفقا لتصريحات مسئول في قيادة القوات البحرية الإسرائيلية أن يصل الكورفيت الإسرائيلي الأول من الفئة (سعر-6) الجديدة إلي (قاعدة حيفا البحرية) مطلع ديسمبر المقبل. ستحمل السفينة اسم INS Magen. السفينة حاليا تقوم باختبارات الإبحار قبالة الشواطئ الألمانية حيث تم بناؤها بواسطة شركة "تيسن جروب للأنظمة البحرية".

الكورفيت INS Magen بدون أسلحة وأنظمة ألمانية -إذ أن إسرائيل ستقوم بتثبيت الأسلحة والأنظمة القتالية المحلية الصنع علي السفينة ولن تعتمد علي أنظمة ألمانية- خلال التجارب البحرية في بحر البلطيق. (صورة من الجيش الإسرائيلي).


تصريحات القائد المسئول في البحرية الإسرائيلية أوضحت أيضا أنه من المقرر وصول الكورفيتات الثلاثة الأخرى في العام المقبل 2021، إذ سيصل الكورفيت INS Oz في يوليو.

وأما الكورفيت INS Atzmaut أو هاعتسماءوت باللغة العربية -اسم يوم الاستقلال في إسرائيل الموافق 14 مايو 1948- فسيصل في سبتمبر.

بينما ستصل القطعة INS Nitzhahon في نوفمبر، وهذا الاسم الذي ستحمله هذه القطعة، يشير في اللغة العربية إلي مستوطنة في جنوب إسرائيل.

إمكانيات وتسليح الكورفيت سعر-6 ... Sa'ar 6:

القائد الإسرائيلي الذي حجب الموقع البريطاني أسمه قال أيضا أن السفن سيتم تركيب أسلحتها وأنظمتها المصنوعة في إسرائيل عقب وصولها من ألمانيا وليس قبلها، وسيشمل ذلك المدافع عيار 76 ملم، كما ستتسلح بصواريخ جديدة مصنوعة في إسرائيل مضادة للسفن تم تطويرها مؤخرا ولم يتم الإعلان عنها.

بالإضافة إلي مدافع (تايفون) من شركة رفائيل الإسرائيلية. وهذه المدافع عيار 25 ملم تركب علي محطة مخصصة لها وقد صدرتها إسرائيل إلي 16 دولة حول العالم تخدم علي متن قطعها البحرية. وتقول الشركة أنها تتيح حماية فائقة للسفن بمستوي عال من الثبات ودقة التوجيه ضد الأهداف السريعة والتي تتمتع بالقدرة علي المناورة، وقد تتسلح بذخيرة شديدة الانفجار.

المسئول في البحرية الإسرائيلية أكد أن جميع الكورفيتات ستتسلح بنظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية" المخصص للقطع البحرية C-Dome وهو النظام الذي تجربه إسرائيل فعليا في القتال ضد قذائف حركة حماس، ويمكنه أيضا التصدي للطائرات دون طيار والصواريخ الجوالة والصواريخ الدقيقة التوجيه والطلقات المدفعية الكثيفة. 

النسخة البحرية تم الكشف عنها في نهاية عام 2014، المنظومة الواحدة منها بها 10 رؤوس لإطلاق الصواريخ بـ360 درجة، و في 18 مايو 2016، أعلن العقيد "أرييل شير"، رئيس أنظمة العمليات البحرية الإسرائيلية، أن النظام نجح في اعتراض وتدمير وابل من الصواريخ قصيرة المدى أثناء وضعه على متن سفينة في البحر.

كما ستتسلح الكورفيتات بصواريخ Barak-8 "أرض – جو" والتي ستصلح للدفاع ضد أهداف أكثر تحديًا وأطول مدى مثل صواريخ السفن الأسرع من الصوت.

صورة من موقع الهند اليوم ،، تجربة صاروخ باراك-8 علي متن قطعة بحرية هندية.

كما أن أنظمة الحرب الإلكترونية على متن السفينة ستعمل كطبقة دفاع إضافية، ومن المحتمل أن يتم تزويد السفينة بنظام يقوم بالتشويش على أنظمة توجيه الأسلحة GNSS  أي التي تعمل بالتوجيه عبر نظام تحديد المواقع العالمي أو بالأقمار الصناعية.

سيكون محور قدرة عمل هذه السفن هو الرادار Adir متعدد المهام، والمتغير الإسرائيلي من EL / M-2248 MF-  STAR وهو رادار بحري نشط متعدد المهام يتراوح مداه بين 250 : 450 كم، مع نظام القيادة والتحكم الذي يدمج الأنظمة الموجودة على متن السفينة، كما ويربط السفن نفسها بشبكة الدفاع الجوي الإسرائيلي الأوسع. وقال القائد الإسرائيلي إن الرادار الجديد سيسمح لنا بالكشف لأكثر من 100-200 كيلومتر.

وفقا لما تقوله البحرية الإسرائيلية ستمكنها هذه الكورفيتات من أداء مهمتها الأساسية: حماية منصات الغاز البحرية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لإسرائيل من التهديدات الناشئة من حزب الله في لبنان وحماس في قطاع غزة. رغم أنه من المدهش مثل هذا القول، إذ لا يملك حزب الله أو حماس أي قدرات عسكرية تمكنهما من مهاجمة تلك المنشآت.

تحديث في 22 فبراير 2022: اكمل أول كورفيت إسرائيلي من طراز سعر-6، Sa'ar 6 أول اختبار لإطلاق النيران الحية من منظومة القبة للدفاع الجوي Dome air-defence system والتي تحمل الكورفيت من الهجمات الصاروخية ضده.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-