أفضل مكانس الروبوت في عام 2024

يبحث الكثيرون عن أفضل مكنسة كهربائية روبوتية للحفاظ على المنزل خاليًا من الغبار والأتربة.

في هذا التقرير جمعنا لكم أفضل أجهزة robovac لعام 2024.

ما هي المكنسة الروبوت؟:

كيف تختار مكنسة روبوت؟
مكنسة روبوت على قاعدة الشحن الخاصة بها، صورة من Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0.

في البداية دعونا نوضح المكنسة الروبوت.. وهي عبارة عن أجهزة تحسنت كثيرا وأصبحت بقدرات أفضل في تنظيف الأرضيات.

فعندما تخيلت أفلام الخيال العلمي وحتى كارتون الأطفال في ثمانينيات القرن العشرين وجود روبوتات مفيدة في أعمال المنزل، لم تتصور آلة صغيرة على شكل غطاء تدور على عجلات وتصطدم بالجدران في بعض الأحيان.

لكن هذا حدث بالفعل وظهرت المكانس الروبوت بهذا التصميم.

فهي الآن لا تكتفي بالكنس، بل تقوم كذلك بمسح بل وتطهير الأرضيات وليس فقط كنسها فحسب، وهذا متوافر فقط في الأنواع الأكثر تطورا، مما يجعلها فعالة بشكل أكبر مع أرضيات المطابخ و الحمامات.

هذه الأنواع القادرة على الكنس والمسح، تنقسم بدورها إلي نوعين، فهناك مكانس ستحتاج بنفسك للتبديل بين النظامين، وهناك المتطورة أكثر والتي تكتشف بنفسها الأرضية التي تسير عليها، وتبدل بشكل آلي بين المسح والكنس.

كما أنها أصبحت أكثر قدرة على التنقل في أرجاء المنزل دون أن تصطدم بالأشياء بفضل أجهزة الاستشعار المحسنة بل إن بعضها مزود بأجهزة ليزر لقياس وتحديد المسافات، علاوة على المزيد من القدرة على العمل بشكل آلي دون تدخلك.

فهناك أنواع حاليا قادرة على رسم خريطة لمنزلك، وجدولة عمليات التنظيف لتقوم بها في الوقت المحدد حتى ولو كنتم خارج المنزل أصلا.

كما أنها قادرة على تلقي الأوامر الصوتية، وإفراغ نفسها من الأتربة والغبار والأشياء التي جمعتها من الأرضيات.

كم سعر المكنسة الروبوت؟
مكنسة روبوت كهربائية تقوم بتنظيف أرضية من الخشب، صورة من Kindel Media‏، via pexels.

بل لقد ظهرت أنواع يمكنها إعادة ملء خزانات المياه الخاصة بها وغسل مماسحها حتى لا تضطرون للقيام بذلك.

بهذه القدرات يمكنكم توفير الكثير من الوقت والمجهود الذي كنتم تبذلونه في التنظيف، ومع انخفاض أسعارها مقارنة بالسنوات الأولى لظهورها، أصبح امتلاكها مسألة ضرورية للكثيرين.

عيوب المكانس الروبوت:

ومع ذلك، فمن أجل أن تكون المعلومة كاملة، فهذه الروبوتات لم تصل حتى الآن إلي مستوي النظافة الذي تقدمه المكانس الكهربائية العادية، وخصوصا على السجاد.

يرجع ذلك إلى أن (قوة الشفط) الخاصة بها دائما ما تكون أقل إذا ما قورنت مع تلك في المكانس الكهربائية التقليدية.

كذلك ففي بعض الأحيان -وهذا يحدث أحيانا حتى مع أفضل الأنواع- يمكن أن تتسبب هذه المكانس الكهربائية الروبوتية في إصابتك بالجنون عندما تجدها عالقة في ركن ما لا تستطيع الخروج منه، أو حتى عندما تعود إليكي تخبرك بنهاية التنظيف، وقد تركت وراءها مساحات لم تكر عليها لتنظيفها.

أيضا، وبرغم كل التحسينات التي طرأت عليها، لا تزال مكانس الروبوت غير قادرة على التعامل مع السلالم وغالبا ما تسقط إذا حاولتم استخدامها في تنظيفها.

ومع ذلك، فإن الكثيرون أحبوها أكثر من المكانس الكهربائية التقليدية، لأنها توفر لهم الجهد والوقت، بخلاف معاناة سحب السلك، وما يحدث أحيانا من قطع في الخرطوم البلاستيكي، وفوق كل هذا المكنسة نفسها بحجمها الكبير المعادل لسلحفاة غالاباغوس.

كيف أخترنا أفضل مكانس روبوت؟:

هناك بعض المعايير التي وضعناها في جميع الأنواع لكي نقدم لكم أفضل مكانس روبوت، وهي:

مكنسة روبوت
المكنسة الروبوت تعمل بشكل آلي دون أن تشغل نفسك بها، صورة من Ron Lach‏، via pexels.

  • الأداء العام:

بمعني مدى كفاءة المكنسة الكهربائية الروبوتية في إزالة الأوساخ والحطام، والقدرة على الوصول لكل الأماكن بما فيها الفراغات تحت الأسرة والأرائك وقطع الأثاث.

ومن أكثر النقط المهمة هنا، أنه لا يوجد مقياس معين تلتزم به الشركات المصنعة فيما يتعلق بقوة الشفط، لكن بشكل عام كلما زادت قوة باسكال الخاصة بالمكنسة الروبوت، كلما كانت أقوى.

تأكد قبل شراء أي مكنسة روبوت من أن خدمة الصيانة وقطع الغيار متوفرة وبسهولة وسرعة.

لكن الأداء لا يحكم عليه بقوة الشفط فقط، بل يضاف إليه (الفرشاة) وهي عامل كبير في تحديد كفاءة أداء أي مكنسة روبوت.

وكذلك فإن استخدام فرشتين في روبوت واحد يعطي نتيجة أفضل، كما هو الحال مع المكان الذي تخرج منه الفرشاة نفسها، والذي إذا كان مرنا بعض الشيء يكون أفضل لأنه يمكن أن يتحرك ببعض الاتجاهات فيعطي تنظيف أفضل.

  • الذكاء:

ونقصد به هنا قدرة كل مكنسة روبوت على مواجهة العوائق وتخطيها وعدم الاصطدام بها، بل إن بعض الأنواع يمكنها الابتعاد عن سلك شاحن ملقي على الأرض، وكذلك سهولة التحكم بها من خلال تطبيق الهاتف.

ومن مظاهر ذلك أيضا أنك تحدد للمكنسة الروبوت مكان ((قاعدة الشحن)) الخاصة به، وستعود هي من تلقاء نفسها إليه قبل نفاذ الطاقة.

ومع تجاوز حد معين للسعر، فإنك ستعثر على مكانس روبوتات يمكنها رسم خرائط للمكان، ولديها القدرة على اكتشاف الأشياء وتجنبها مثل أرجل الكراسي وألعاب الأطفال.

  • السعر:

وضعنا في اعتباراتنا أن نقدم لكم مكانس روبوت بأسعار تناسب العديد من الميزانيات.

بناء على هذه المعايير، فإن المال الذي ستدفعه من أجل شراء مكنسة كهربائية روبوت robo-vac، سيكون بإذن اللَّهُ في مكانه الصحيح.

  • عمر البطارية:

أفضل مكانس روبوت لعام 2024
يأتي الروبوت المكنسة بقاعدة شحن خاصة به، يتم توصيلها بمقبس الكهرباء في الحائط بشكل طبيعي، صورة من Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0.

وذلك لنعرف كم من الوقت ستظل المكنسة الروبوت جاهزة للعمل، وهنا ننتبه أيضا إلى أن بعض مكانس الروبوت الكهربائية بها وضعين للعمل (النظام العادي) و (وضع الشفط الأقصى) وإن كان النوع الثاني يستهلك البطارية بشكل أسرع.

  • نوع الأرضية وحجم المنزل:

وهذه نقطة عليك عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة أن تحددونها بأنفسكم، فبعض أنواع مكانس الروبوت تعمل بشكل أفضل على الأرضيات الصلبة مثل السيراميك والخشب والبعض الآخر يكون أفضل فوق السجاد.

كذلك فإن حجم منزلك قد يفرض عليكم اختيار نوع معين ليكون قادرا على التعامل معه.

  • القدرة على الاتصال بالواي فاي Wi-Fi:

هذه ميزة أصبحت أساسية في معظم المكانس الكهربائية الروبوتية، ومع ذلك كلما انخفض السعر زادت احتمالية أن لا تكون المكنسة الروبوت مزودة بهذه الخاصية.

هذه الميزة تتيح للمكنسة الكهربائية الروبوتية الاتصال ش
بشبكة Wi-Fi ما يمكنها من القيام بأشياء مثل التواصل مع تطبيق الهاتف المحمول، والذي يسمح لك بعد ذلك بالتحكم في الجهاز من هاتفك.

ما هي أفضل مكنسة روبوت؟:

المركز الأول: مكنسة Roomba j7:

أفضل المنتجات في قائمة مكانس روبوتية
المكنسة الروبوت الرائعة من نوع رومبا جي 7، صورة من Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0.

مكنسة الروبوت الكهربائية Roomba j7+، واسمها بالكامل ((iRobot Roomba Combo J7 Plus)).

إنها مكنسة ذات القدرة الذاتية على تفريغ ما جمعته من أوساخ وغبار، والقادرة على التحرك عبر السجاد والبلاط والأرضيات الصلبة.

كل هذا بجانب تطبيق سهل الاستخدام يمكنك من التحكم بالمكنسة التي تتميز كذلك بقدرة كبيرة على تجنب العوائق.

بخلاف ذلك تجمع المكنسة الروبوت Roomba Combo J7 Plus بالقدرة على الكنس والمسح معا.

المركز الثاني: المكنسة الروبوت DreameBot D10 Plus:

مكانس روبوت
المكنسة الروبوت دريم دي 10 بلس، قدمت أداء رائع في كل الإختبارات.

المكنسة الروبوت D10 بلس، بسعر 400 دولار أمريكي (وقد تعثر ن عليها بسعر 300 دولار فقط)، وبالرغم من أنها ليست رخيصة، إلا أنها توفر مميزات لا تتوافر إلا في منافسين بأسعار أعلى من هذا ربما بمئات الدولارات.

توفر هذه المكنسة الروبوت إمكانية تفريغ سلتها بشكل آلي، وتصل سعتها إلى 2,5 لتر ما يضمن استمرار عملها لفترة كبيرة دون الحاجة لتفريغها، كما أنها تأتي بوسادة مدمجة بها تقوم بعملية التطهير.

ولكي نكون صرحاء فيمكن أن نصف المكنسة دريم D10 بلس بأنها ((الحصان الأسود)) إنها لم تكن الأفضل في كل اختبار، لكنها كانت دوما لديها كل الإمكانيات الموجودة في بقية المكانس الكهربائية الروبوتية، على عكس البقية قد يكونوا أفضل في نقاط معينة، ونقاط أخرى لا، وقد تغيب عنهم قدرات أخرى تماما.

فمثلا في اختبارات السجاد ذو الوبر المنخفض والمتوسط كانت متساوية مع أفضل المكانس الكهربائية الروبوتية، أما في تنظيف الأرضيات الصلبة فقد كانت أفضل من الجميع باستثناء صاحب المركز الأول Roomba Combo J7 Plus والتي يصل سعرها إلى 900 دولار كما قلنا أي أكثر من الضعف.

المكنسة تتنقل بمساعدة أجهزة تحديد المسافة بالليزر، ما يجعلها تتحرك بشكل دقيق جدا، لا يقل أبدا عن المكانس الروبوت من علامات تجارية راقية مثل Neato و Roborock.

وبفضل القدرة على الاتصال شبكة Wi-Fi، فالمكنسة الروبوت رومبا كومبو جي 7 بلس، تدعم التنظيف الصوتي عبر تطبيقات مثل Alexa أو Google Assistant.

المركز الثالث: المكنسة الروبوت إيكوفاكس DEEBOT T20 Omni:

بينما تحتوي الكثير من المكانس الروبوتات على وظيفة الممسحة، فإن ذلك لا يعد ابتكارا، لكن يأتي طراز Ecovacs  T20 Omni مزودًا بقدرات رائعة على التنظيف بالماء الساخن، لتعطيه ليس فقط نقطة تميز بل قدرة أعلى على التنظيف.

وبقدرة عمل 190 دقيقة تتمتع المكنسة ببطارية جيدة للغاية، كما أنها مزودة بقدرة التفريغ الذاتي والقدرة على الاتصال بشبكات الواي فاي.

المركز الرابع: مكنسة Roomba s9+:

هذه المكنسة تأتي بتصميم على شكل حرف D لتنظيف الزوايا بصورة أفضل، كما أن من مميزاتها هي (قوة الشفط) الهائلة التي تتمتع بها.

المركز الخامس: مكنسة يوفي ربوفاك 11 اس Eufy RoboVac 11S:

مع وقت تشغيل 45 دقيقة كحد أقصى تأتي المكنسة الروبوت يوفي ربوفاك 11 اس.

وبقدرة على التخلص الآلي من كيس الغبار ذو سعة 2,5 لتر، والجمع بين خاصية الكنس وخاصية المسح، والاتصال بالواي فاي Wi-Fi، تجمع بين العديد من صفات المكانس الروبوت من الفئة الأولى.

سعرها الذي يتراوح بين 220 : 250 دولار يعطيها نقطة من نقاط التفوق في المنافسة أو (القيمة مقابل السعر)، لكنها لا تتمتع بخاصية التنظيف الصوتي عبر تطبيقات مثل Alexa أو Google Assistant.

--- المصادر:

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات