مراجعة وتقييم السيارة الكهربائية Kia EV9 موديل 2024

ما هو الشيء الموجود على كوكب الأرض الذي يجعل شركة كيا تعتقد أن بإمكانها منافسة لاند روفر ديسكفري ومرسيدس إي كيو إي إس يو في؟.

كم سعر كيا EV9؟
الوحش الكوري Kia EV9، صورة من Automotive Rhythms، CC BY-NC-ND 2.0، Via Flickr.

سيارة Kia EV9 الكهربائية التي يبدأ سعرها من 56,395 ويصل إلى 73,900 دولار أمريكي.

سيارة دفع رباعي كهربائية مهيبة وعملية في الوقت ذاته، مع سبعة مقاعد .. لكنها ليست فاخرة إلي الحد الذي يبرر سعرها المرتفع .. إنها أغلى سيارة تبيعها كيا في تاريخها.

السيارة التي يصفها البعض بأنها أفضل سيارة دفع رباعي تعمل بالكهرباء، تراهن شركة كيا أنها تستطيع من خلالها ابتلاع حصة كبيرة من السوق، أكبر من أي وقت مضى... فهل تستطيع ابتلاعه أم يقف في حلقها؟.

كيا EV9:

كيا EV9 هي رابع سيارة عديمة الانبعاثات تنتجها الشركة الكورية الجنوبية، وجزء من خطة الشركة امتلاك 11 طرتز من السيارات الكهربائية بحلول عام 2026، وهي حتى يومنا هذا أكبرهم وأكثرهم فخامة.

ستنتج كيا EV9 في كوريا الجنوبية حيث مصانع كيا، كما سيتم تصنيعها أيضا في الولايات المتحدة الأمريكية.

السيارة تعطي تجربة قيادة هادئة ومريحة جدا، ومزودة بالعديد من التجهيزات الجيدة.

وبما أنها بسبعة مقاعد فهي موجهة لفئات مثل العائلات أو حتى الشركات التي تريد توفير وسيلة نقل مريحة لأطقم العاملين فيها، وكذلك أصحاب سيارات النقل الخاصة، أو السائقين الذين يقدمون خدمة النقل الخاص مرة واحدة (مثال: سائق ينقل عائلة من منزلها إلي المطار).

كيا EV9 يري البعض حاليا أنه لا يوجد منافس حقيقي لها في فئة السيارات ذات الثلاثة صفوف من المقاعد، وأنها تعبر على التفوق الذي أحرزته الشركة الكورية الجنوبية في مجال السيارات الكهربائية، ومع ذلك فإن الانتقاد الكبير يظل يلاحقها (سعرها يبدو خياليا).

سعر كيا EV9
سيارة Kia EV9 موديل 2024، صورة من Benespit، CC BY-SA 4.0، via wikimedia commons.

أيضا فمن يري أن هناك منافس لتحفة كيا، ويتمثل في سيارة Mercedes EQS SUV فإنه يغفل عن نقطة أنها أغلى بكثير من كيا EV9، إذ تبدأ أسعارها من 105 ألف دولار أمريكي.

إنها مغامرة تدخل بها (كيا) مكانا لم تجرؤ على دخوله من قبل لمواجهة بكل ثقة أمام العلامات الأوروبية الفاخرة في سوق السيارات الكهربائية، وجزء من حلم كوري أكبر، تشترك هيونداي فيه مع كيا للجلوس على غرش صناعة السيارات الكهربائية عالميا.

مواصفات كيا EV9:

  • المدى: المدى هو أهم ما يشغل بال كل مشتري لأي سيارة كهربائية مهما كان نوعها، ويصل المدى مع كيا EV9 إلى 270 ميل أي ما يعادل 435 كم في طرازها القياسي، ويرتفع إلى أن يصل 300 ميل أي 482 كم (أي أنها تكفي وتزيد للسفر من مكة إلى المدينة المنورة).
  • البطارية: ليثيوم أيون بقوة 99.8 كيلووات/ساعة.
  • قوة المحرك: 379 حصانًا. (السيارة مزودة بمحركان إلكترونيان)
  • ألوان السيارة غير لامعة وهو ما قد يفضله الكثير من المستخدمين.
  • مزودة بكاميرا 360 درجة للمساعدة في ركن السيارة.

مميزات كيا EV9:

السيارة تتميز بقائمة طويلة من المميزات بداية من مساحتها الداخلية الواسعة، التي تمنح مساحة جلوس مريحة للركاب السبعة، لدرجة أن البعض وصفها بأن الركاب سيشعرون أنهم داخل طائرة خاصة لرجل أعمال.

علاوة على شحنها الفائق السرعة إذ يمكن شحن بطاريتها من 10 : 80% باستخدام جهاز الشحن من نوع 350kW DC فقط في غضون 24 دقيقة، وهي نسبة شحن أسرع من كثير من الهواتف الذكية.

هذا الجهاز بالطبع لا يتواجد إلا في محطات تزويد السيارات الكهربائية بالطاقة، حيث يحتاج قائد السيارة لمواصلة رحلته بسرعة، أما إذا كان الشحن منزليا فسيستغرق نحو ثمانية ساعات متواصلة.

في ذات الوقت، فمن مميزات كيا EV9 أنها سيارة متينة بشكل معقول للغاية، علاوة على أن مساحتها الواسعة تجعلها صالحة لاستخدامات متعددة.

عيوب كيا EV9:

أنواع سيارة كيا EV9 وأسعارها
سيارة كيا EV9 GT-line موديل 2024، صورة من Automotive Rhythms، CC BY-NC-ND 2.0، Via Flickr.

لم تسلم كيا EV9 من سهام النقد التي وجهت إليها، والتي شملت:

أن الطراز الأساسي منها مزود ببطارية أصغر -.

كذلك فإن السيارة ضخمة الحجم بشكل كبير فيبلغ طولها ما يزيد قليلاً عن خمسة أمتار، وهي بنفس حجم سيارة Audi Q7 تقريبًا وأطول منها بحوالي 20 سم، كما أنها أطول 8 سم من سيارة كيا سورينتو ذات السبعة مقاعد.

في بعض الأحيان أيضا يشعر الركاب بعدم الاستقرار في الجلوس وخصوصا عند السير بسرعات عالية -، وهذا النقد بالتحديد مهم جدا، خصوصا إذا ما قورنت كيا EV9 مع المنافسين الذين يتمتعون باستقرار تام.

بخلاف أن التجهيزات الداخلية للسيارة قد تقل بعض الشيء إذا ما قورنت مع تجهيزات السيارات المنافسة.

كذلك هناك بعض الشكاوى التي تعلقت بأدوات التحكم في مقصورة القيادة والتي وصفت بأنها "قد تشتت ذهن السائق".

ومن أوجه النقد التي وجهت للسيارة كذلك، أنه لا يمكنك العثور على جميع الاختيارات والتجهيزات في جميع الألوان، بمعني أنك قد تعجب بلون معين للسيارة لكن لا تجد فيه بعض الخصائص، والعكس صحيح.

أيضا فإن كيا EV9 تفتقر إلى بعض تقنيات نظام الدفع والتعليق المستخدمة بشكل شائع في سيارات الدفع الرباعي الكبيرة التي تنتجها شركات منافسة.

وبالطبع يظل السعر هو أهم العيوب أو لنقل الانتقادات بحق كيا EV9، وإن كان هناك ردود تقول أن شراء سيارة ثلاثة صفوف من (مرسيدس أو تيسلا أو ريفيان) سيكون أغلى من هذه السيارة.

سعر كيا EV9:

كيا EV9 2024
كرسي ومعدات القيادة في سيارة كيا EV9، صورة من Striker9498، CC0 1.0، via wikimedia commons.

تأتي كيا EV9 في خمسة نماذج مختلفة:

  • النسخة القياسية Light RWD: بسعر 54,900 دولارًا أمريكيًا.
  • النسخة القياسية طويلة المدى Light Long Range RWD: بسعر 60,695 دولار أمريكي.
  • نسخة Wind e-AWD: بسعر 65,395 دولار أمريكي ((وهذا الطراز المتوسط حسب تصنيف موقع car and driver الشهير، هو الطراز الذي يقدم أفضل قيمة مقابل السعر)).
  • النسخة Land e-AWD: بسعر 71,395 دولار أمريكي.
  • النسخة عالية الجودة GT-line: بسعر 79.390 دولار أمريكي.

تقييم كيا EV9:

بالنسبة للجزء الأكبر من المستخدمين تعد عيوب كيا EV9 مجرد شكاوى بسيطة في سيارة تقدم الكثير من الأشياء الرائعة.

مع ذلك .. فلا يوجد سيارة كهربائية ذات سبعة مقاعد تستطيع منافستها في الوقت الحالي، أما إذا كنت تريد فقط سيارة دفع رباعي كهربائية كبيرة وفاخرة بدون مقاعد سبعة، فيمكنك أيضًا التفكير في Audi Q8 e-tron وBMW iX.

فغالبا .. يكون من المفيد أن تكون مختلفا، ومن المؤكد أن سيارة كيا EV9 هي عرض فريد من نوعه .. ومع ذلك فإذا منت تستطيع العيش بسيارة بخمسة مقاعد، أو كنت مستعدا لقيادة سيارة هجينة تعمل بالكهرباء والبنزين فإن EV9 لا تقدم الاختيار الأفضل بسبب سعرها المرتفع.

بشكل عام.. تمثل كيا EV9 الحجم الهائل للطموح الذي تتمتع به علامة تجارية صاعدة في مجال السيارات، فهل تتوقعون أن تنجح مغامرة كيا وتكون EV9 هي الضربة القاضية لباقي منافسيها؟.

--- مصادر:

القانون في الخليج
القانون في الخليج
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات