الخشب .. "خصائصه وأنواعه وأستخداماته"

وضعت جهاز الحاسوب المحمول وتهيأت لإرسال هذا التقرير، وكان بجانبي قدح قهوة تركية، كل هذا كان فوق طاولة مصنوعة من الخشب.

خشب
طاولة طعام مصنوعة من الخشب، Engin Akyurt، via pexels.

انظر حولك في كل مكان أشياء مصنوعة من الخشب (باللغة الإنجليزية: Wood)، إنه صديق الإنسان منذ عشرات آلاف السنين.

عندما اكتشفنا الخشب، صنعنا منازلنا، أدواتنا الزراعية والحربية، كما استخدمناه كوقود للتدفئة وطهي الطعام، وحتى الورق الذي نكتب عليه، بل وحصلنا من ثماره على طعامنا، ولا ننسي أبدا أنه قادم من الأشجار تلك المخلوقات التي توفر لنا الهواء النظيف.

باختصار لولا الأشجار وأخشابها .. ما كانت حضارة الإنسان قد وصلت إلى هذا المكان.

ما هي مادة الخشب؟:

الخشب هو مادة عضوية عبارة عن نسيج هيكلي موجود في سيقان وجذور الأشجار والنباتات الخشبية الأخرى.

هذه الأنسجة التي تلعب مهمة تقوية النبات والشجر وتثبيته في الأرض، وتوصيل الغذاء والماء إليه، فتجعل الشجر قادرا على النمو والوقوف كما نراه جميعا، هي نفسها التي تتحول إلى الخشب الذي نصنع به الأثاث والكثير الكثير من الأشياء.

تركيبة مادة الخشب نفسها تكون عبارة عن ألياف السليلوز وهي ألياف تتسم بالقوة، وتكون مدمجة داخل مصفوفة من مادة تسمي (اللجنين) والتي يعتبر من اهم صفاتها أنها "مقاومة للضغط".

إنه أحد أكثر المواد وفرة وتنوعًا في الطبيعة، وبحسب أرقام العام 2020، نمتلك في عالمنا حوالي 557 مليار متر مكعب من الغابات.

ما هي خصائص الخشب؟:

١- متجدد:

الخشب هو أحد الموارد الطبيعية القليلة المتجددة في الطبيعة (على عكس مواردنا من الغاز والنفط مثلا).

أنواع الخشب
صورة تجمع ست عشرة نوعا من أنواع الخشب، يظهر فيها التنوع في اللون والشكل وحتى قد نشعر من الصورة باختلاف في ملمس كل نوع منهم، Anonimski، public domain، via wikimedia commons.

٢- متنوع:

الخشب متنوع بشكل رائع، وهذا هو السر في تعدد استخداماتنا له.

٣- ذات عمر طويل:

غالبا ما تكون المنتجات الخشبية ذات عمر طويل، ويمكن إعادة استخدامها او إعادة تدويرها مرارًا وتكرارًا.

٤- عازل للحرارة والكهرباء:

وهذا ما يفسر طلب والدك دوما منك أن تقف على كرسي خشبي حين يستدعيك لمهمة تغيير لمبة الإضاءة التالفة.

٥- قابل للاحتراق والتحلل:

وهذه من أسوء خصائص الخشب، وكانت قابليته للاحتراق خصوصا سببا في اندفاع الإنسان نحو استبدال المادة الرئيسية في صناعة منازله ومبانيه من الخشب إلى الخرسانة، وخصوصا بعد كارثة سان فرانسيسكو عام 1906.

٦- قابل للرطوبة:

من خصائص الخشب أنه يمتص الرطوبة في الجو، والعكس صحيح، يمكن للخشب أن يتخلص من الرطوبة أيضا، وكل هذا يعتمد على حسب الظروف الجوية المحيطة به.

إذا اكتسب الخشب رطوبة أو فقدها، فإن بعض أبعاده (مثل الطول أو السمك) قد تتغير.

أنواع الخشب:

سواء كنت تريد تجديد أثاث منزلك أو حتى مقبل على الزواج أو حتى تفكر في تأسيس مشروع، فمن المهم أن تتعرف على أنواع الخشب حتى تستطيع تحديد ما يناسبك وما تحتاجه بالفعل منها.

فهناك العديد من انواع الخشب المختلفة باختلاف الشجرة القادم منها، ما يجعله مختلف ألوانه وحتى ملمسه وكذلك قوته وصلابته، وبما أن أعداد الأشجار التي يمكن استخراج الخشب منها يتراوح عددها بين 3000 : 4000 نوع فمن المستحيل أن نذكرها جميعا.

ما هي الأشياء التي تصنع من الخشب؟.
لوح من خشب أكويا، Elke Wetzig (elya)، CC BY-SA 1.0، via wikimedia commons.

--- لذا سنذكر فقط بعضا من أهمها:

  • أولا: خشب أكويا:

هذا الخشب هو خشب معدل ليصلح لاستخدامه في صناعة الأثاث وحتى صناعة النوافذ والأشياء المركبة خارج المنزل.

التعديل كذلك استهدف أن يكون خشب أكويا خشب صديق للبيئة وفي ذات الوقت أن يمنحه قوة معادلة لقوة الخشب الصلب الاستوائي.

  • ثانيا: خشب البلوط:

وهو أحد أشهر أنواع الخشب، وينقسم إلى العديد من الانواع وإن كان ينقسم بشكل رئيسي إلى خشب البلوط الأحمر وخشب البلوط الأبيض، وله أسم آخر يشتهر به هو (خشب السنديان).

  • ثالثا: خشب الرماد الأبيض الأمريكي "الآش":

هذا الخشب ومن اسمه يتسم بأن لونه فاتح، ويستخدم أساسا في صناعة الأثاث والأبواب والمطابخ.

  • رابعا: خشب الجوز:

نظرا لأن أشجار الجوز تعتبر أقل من غيرها من الأشجار التي تستخدم في صناعة الأخشاب، فإنه يعتبر أحد أغلى أنواع الخشب.

في نفس الوقت، فإن خشب الجوز يتميز بلونه القريب من لون الشوكولاته، علاوة على قوته، ما يجعله يحظى بتقدير وقيمة كبيرة في صناعة الأثاث الراقي.

وبالرغم من أن لون خشب الجوز أساسا يشبه الشوكولاته كما قلنا إلا أنه يمكن أن يحتوى على أجزاء أفتح، ويمكن أن يحتوى على أجزاء أرجوانية.

بشكل عام، فإن خشب الجوز سهل الاستخدام لدرجة انه يمكن نحته بشكل يدوي.

  • خامسا: خشب القيقب:
أنواع الخشب بالاسماء
ألواح من خشب القيقب مستخدمة لوضع مرتبة الفراش فوقها، TextureX-com، Creative Commons Attribution 3.0 License، via deviantart.

خشب القيقب يأتي من أشجار القيقب التي تنمو في أوروبا الوسطي وشواطئ المحيط الأطلسي.

خشب القيقب يستخدم أساسا في صناعة الأثاث والديكورات الداخلية وله لون يميل إلي البياض، وإن كان قد يتحول إلي اللون الأصفر إذا لم يتم تجفيفه مباشرة بعد قطعه من الشجرة مباشرة.

  • سادسا: خشب الماهوجني:

خشب الماهوجني هو خشب أفريقي بلون أحمر، ويتميز بقوته فضلا عن مقاومته الجيدة للحشرات.

  • سابعا: خشب الصنوبر:

وهو أحد أكثر أنواع الأخشاب استخداما في صناعة الأثاث، ومن مميزاته قوامه اللين، وله لون أصفر يميل إلي الأبيض أو إلي الأصفر المحمر، وبمرور الوقت قد يصبح أغمق بعض الشئ.

  • ثامنا: خشب الأرز:

هذا الخشب الذي اتخذت لبنان من شجرته شعارا وطنيا يوضع على علمها، هو خشب شديد النعومة لذا فقد يتعرض للخدش بسهولة.

يستخدم خشب الأرز في صناعة الأثاث وبناء الصناديق والقوارب والآلات الموسيقية.

  • تاسعا: خشب الكستناء:

خشب الكستناء هو خشب شبيه بخشب البلوط وإن كان أخف وأقل احتمالا.

يستخدم في صناعة أشياء مثل الأكواب (يصل سعر الكوب الواحد مثلا في السعودية إلي أكثر من 100 ريال سعودي)، والعصيان التي يستخدمها كبار السن لمساعدتهم على السير، وكذلك بعض الآلات الموسيقية.

ما هي الأشياء التي تصنع من الخشب؟:

أنواع الخشب الطبيعي
كنائس كيجي في روسيا، إنها واحدة من بين عدد قليل من مواقع التراث العالمي المبنية بالكامل من الخشب بدون أي وصلات معدنية، Anne annette، CC BY-SA 3.0، via wikimedia commons.

العدد الإجمالي للمنتجات المصنوعة من الخشب هائل، إنه يصل بحسب بعض التقديرات إلى 10000 منتج.

رقم هائل بل ومذهل، ربما لا يوجد شئ يقارن بالخشب في استخدامنا له، وستجد أن بعض هذه الأشياء لم تكن تتوقع على الإطلاق أن الخشب يدخل في صناعتها.

بعض المصادر تعتقد أن أقدم مادة اكتشفها وأستخدمها الإنسان كانت الخشب.

١)) صناعة الأثاث: كما نعلم، جميع الأثاث في منازلنا مصنوع من الخشب. الكراسي والطاولات والأرفف وغيرها كلها مصنوعة من الخشب.

٢)) الايس كريم: هل تخيلت يوما أن الآيس كريم يستخدم مادة (السليلوز) إنها المكون الرئيسي لجدران خلايا النباتات والخشب، وتلعب دورها في الآيس كريم كمثبت ومكثف مما يساعد على الحفاظ على شكله.

٣)) إنتاج السليلوز المنقى: أصبح الخشب يستخدم كمادة أولية لإنتاج (السليلوز المنقى) ومشتقاته مثل "السيلوفان" الذي يستخدم في التغليف ونراه جميعا في محلات السوبر ماركت.

٤)) طلاء الأظافر: يستخدم طلاء الاظافر مادة (النيتروسليلوز) وهي عبارة عن السليلوز المشتق من الخشب، ثم يتعرض للنيتروجين، وهو ما يكسب طلاء الأظافر القوة وخاصية الجفاف السريع بعد استخدامه.

استخدامات الخشب:

بجانب دخوله في كل ما ذكرناه من صناعات، فبفضل قوته ومظهره الجمالي، وبالرغم من التقدم التكنولوجي الكبير، يظل للخشب الكثير من الاستخدامات الأخرى التي سنذكرها لك اليوم أيضا:

خشب
حديقة ذات سور مصنوع من الخشب، كما نلاحظ أن المزروعات محدودة بحائط خشبي أيضا، Public Domain، via pxhere.

* تسييج وتزيين الحدائق:

الكثير من الحدائق سواء العامة أو المنزلية يستخدم فيها الخشب لأغراض الزينة أو حتى وضع سياج لها، بل وكذلك هناك بعض الأشجار مثل العنب التي تحتاج إلى الخشب لتنمو.

* التدفئة:

في العديد من الدول، يعتبر الخشب مصدر جيد للتدفئة، بالنسبة لهؤلاء الذين يخرجون في رحلات مثل الكشتات في دول الخليج، وفي أوروبا يستخدم في مواقد تكون داخل المنازل للتدفئة في فصل الشتاء.

* محاربة تغير المناخ:

في النهاية .. فعلي العالم أن يتوصل إلى طريقة يستطيع بها ان يصل إلى تحقيق التوازن بين احتياجاته اللامتناهية من الأخشاب، وبين ضرورة الحفاظ على ما نمتلكه منها لمواجهة ظواهر مثل (تغير المناخ)، حيث تعتبر الأشجار حائط الصد الذي نمتلكه لمواجهة أهم سبب لتلك الظاهرة وهو زيادة كميات غازات الدفيئة.

لك أن تتخيل عزيزي القارئ أنه مقابل كل متر مكعب من الأشجار المزروعة، يتم التخلص من ما يقرب من طن واحد من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

إن هذه الحقيقة العلمية تعني أن صناعة الخشب العالمية قد تكون سلاحا تصيب به البشرية عصفورين بحجر واحد، بزيادة زراعة الأشجار بمعدلات أكثر مما تستهلكه سنويا.

لعل الحكومات وبدلا من أن تأخذ ضرائب من شركات صناعة الخشب أن تطلب منها استثمار تلك الأموال في زراعة الأشجار، ووقتها نكون في موقف يربح فيه الجميع.

في نفس الوقت، فلا ننسي أن الأخشاب تعد بديلاً منخفض الكربون لمواد مثل البلاستيك والخرسانة والصلب التي تتطلب الكثير من الطاقة لإنتاجها، ما يؤدي لانبعاث ثاني أكسيد الكربون عند تصنيعها.

دراسة علوم الخشب:

نظرا لأهمية الخشب، فقد ظهر علم كامل يعتني بدراسة الأخشاب هو (علم الخشب) الذي بدأ منذ القرن العشرين ويتم تدريسه في العديد من الدول.

في إيران (جامعة جرجان للعلوم الزراعية والموارد الطبيعية) لديها كلية هندسة الخشب والورق.

كما يتم تدريس علم الخشب كذلك في ماليزيا، وفي التشيك حيث (الجامعة التشيكية لعلوم الحياة).

--- مصادر:

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات