كيف تتصرف إذا علقت داخل المصعد عند انقطاع الكهرباء؟

تعاني العديد من الدول حاليا من ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي وتخفيف الأحمال، خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة استهلاك الطاقة.

ماذا تفعل إذا انقطعت الكهرباء وأنت في المصعد؟.
من أسوء المواقف التي قد يتعرض لها أي شخص هي انقطاع التيار الكهربائي وهو يستخدم المصعد، لكن ينبغي على الجميع أن يعرف كيف يتصرف في مثل هذا الموقف، صورة بالذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت copilot، خاصة بالمعرفة للدراسات.

هذه الظاهرة التي تغير من حياة الناس وتجعلها سيئة بشكل كبير، فرضت كذلك سيناريو هو الأسوء، أن يعلق الشخص داخل المصعد الكهربائي في نفس الوقت الذي ينقطع فيه التيار.

رحلة من المعاناة قد تستمر لساعتين أو ثلاثة داخل هيكل حديدي معلق بين السماء والأرض .. فما هو الحل إذا واجهت ذلك ذات يوم؟.

الوقاية خير من العلاج:

في البداية .. دعونا نطرح بعض الحلول الوقائية التي تمنع من حدوث المشكلة:

  • الحل الأول: الاعتماد على مصاعد كهربائية مزودة بمولد كهرباء احتياطي:

هناك الكثير من أنواع المصاعد مزودة بآليات أمان تأتي عادة في صورة مصادر طاقة احتياطية، مثل البطاريات أو المولدات.

هذه البطاريات أو المولدات الاحتياطية، تكون مهمتها العمل حين انقطاع الكهرباء، وخفض المصعد الكهربائي إلى أقرب طابق، حيث يستطيع الشخص الخروج منه بأمان.

يعتبر هذا حلا جذريا للمشكلة، لكن قد يعيبه أن البعض سواء يعيش في منزله الخاص أو في العمارات السكنية قد لا يملك المال اللازم لذلك.

ومع هذا، يمكن استشارة شركة متخصصة ومشهود بها بالكفاءة إذا كان من الممكن تزويد المصعد الكهربائي الموجود لديكم أصلا بهذه المعدات، مما يقلل التكلفة.

  • الحل الثاني: عدم استخدام المصاعد قبل أوقات انقطاع الكهرباء:

حاول أن لا تستخدم المصعد الكهربائي أصلا في الأوقات القريبة من الوقت الذي من المخطط أن ينقطع فيه التيار الكهربائي.

جهاز طوارئ لتشغيل المصعد عند انقطاع الكهرباء
من الحكمة أن لا تستخدم المصعد الكهربائي في الأوقات القريبة من وقت انقطاع الكهرباء، صورة بالذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت copilot، خاصة بالمعرفة للدراسات.

في معظم الدول، هناك جداول ثابتة لقطع التيار الكهربائي، لذا فمن الحكمة أن لا تستخدمه قبل أقل من 20 دقيقة على الأقل من موعد انقطاع الكهرباء.

لكن، قد يحدث أحيانا انقطاع التيار في موعد غير مقرر لذلك، لذا نبدأ في البحث عن إجابة السؤال ((ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء وأنت داخل المصعد الكهربائي؟)).

ماذا تفعل في حالة توقف المصعد الكهربائي؟:

إذا كنت في المصعد بالفعل عند إنقطاع التيار الكهربائي، فسيتوقف المصعد تلقائيًا في مكانه، في هذه اللحظات عليك القيام بما يلي:

  • ١- لا تقلق:

لن يفيدك القلق أو التوتر في شيء، بالعكس قد يزيد ذلك من المشكلة، وستشعر بالارتباك الشديد والإرهاق وربما يدفعك ذلك للتصرف بشكل خاطئ، مثل الضغط على جميع الأزرار أو محاولة فتح باب المصعد باستخدام القوة، وخصوصا محاولة فتح الباب بقوة لأنها من أخطر الأشياء التي قد تقوم بها في مثل هذا الوقت.

كذلك لا تقم بالقفز داخل المصعد، هذا لن يجعله يهبط إلى الأسفل.

لذا إحرص على أن تبقي هادئ خلال فترة وجودك داخل المصعد، وتنصح العديد من المصادر بأن تبقي قريبا من مؤخرة المصعد وليس بالقرب من الباب.

لا تقلق كذلك لأنه مهما طال الوقت فلن ينفذ الأوكسجين ولن يسقط المصعد.

  • ٢- أنر المكان:

قد يحدث إنقطاع الكهرباء أحيانا في أوقات المساء أو الليل، أو حتى في عمارة ليس بها إضاءة طبيعية جيدة، وقتها سيكون المصعد الكهربائي مظلما، وكثير من الأشخاص قد تكون أحد مشاكلهم في هذا الوقت هو الظلام.

إذا كان مصعدك حديثا بعض الشيء فقد يكون مزود بمصباح إنارة يضيء آليا مع انقطاع الكهرباء أو حتى بالضغط عليه، لكن إذا لم تجده، يمكنك الآن الاعتماد على إضاءة هاتفك المحمول.

  • ٣- أخبر الآخرين:

أعطال المصاعد الكهربائية
من المهم أن يعرف أشخاص في الخارج أنك علقت داخل المصعد، سيساعدك هذا حتى على الصعيد النفسي، صورة بالذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت copilot، خاصة بالمعرفة للدراسات.

من المهم الآن أن تقوم بإجراء بعض الاتصالات عبر هاتفك، لإخبار عدد من الأشخاص بأنك عالق داخل المصعد الكهربائي.

على سبيل المثال: أحد أفراد أسرتك أو جيرانك، وكذلك بالطبع العامل أو حارس العقار الذي تسكن فيه.

كذلك فهناك بعض أنواع المصاعد الكهربائية الحديثة المزودة بزر للاتصال أو التنبيه.

إذا كان المصعد لا يتوافر على شبكة إتصالات هاتفية أو حتى جهاز اتصال أو زر تنبيه، حاول أنت بنفسك أن تقوم بجذب الإنتباه من خلال الصراخ كل بضعة دقائق -حتى لا تفقد قوتك وطاقتك- طلبًا للمساعدة.

  • ٤- حاول الاتصال بالدفاع المدني:

فورا، اتصل بالدفاع المدني.

العديد من الدول لديها أطقم مدربة من الدفاع المدني والقادرة على إخلاء الأشخاص من داخل المصاعد حال انقطاع التيار الكهربائي.

وقد شهدنا وقائع سابقة لذلك في دول مثل: ((العراق، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، فلسطين، مصر)).

  • ٥- محاولة إنزال المصعد يدويا:

هناك بعض العمارات والأبراج التي يمكن فيها تحريك المصعد الكهربائي من خلال جذب الحبل الذي يربطه بشكل يدوي، إذا فشلت كل الحلول السابقة، يمكنكم التفكير في هذا الأمر، والذي قد يكون حارس العقار هو المسؤول عنه.

  • ٥- لا تخرج من المصعد:

لا تحاول أبدًا الزحف أو القفز أو التسلق خارج المصعد بين الطوابق، بشكل عام هذا أخطر قرار قد تأخذه في هذا الموقف.

حتى لو اضطررت أن تبقي حتى يعود التيار الكهربائي فهذا سيكون أكثر أمانا لك وبكل تأكيد.

وفي النهاية تمنياتنا للجميع بالسلامة وحفظ الرحمن.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات