كل شيء عن السجن المركزي في دولة الكويت

كثيرا ما يتردد اسم ((السجن المركزي)) في العديد من القضايا التي يأمر فيها القضاء أو النيابة العامة الكويتية بحبس أو سجن أحد المتهمين أو الصادر في حقهم أحكام بالفعل.

السجن المركزي هو أهم وأكبر السجون في دولة الكويت.
السجن المركزي هو أهم وأكبر السجون في دولة الكويت.

نحاول اليوم تخطي حواجز وأسوار هذا السجن، لنقدم لكم بعضا من أهم تفاصيله.

السجن المركزي في الكويت:

هناك على طريق خلف الأحمر، يقع مبني السجن المركزي، أهم سجون الكويت.

تأسس في ستينيات القرن العشرين، ومنذ ذلك التاريخ تمت توسعته عدد من المرات، ويشمل حاليا السجن المركزي، والسجن المركزي ١، السجن المركزي ٢، السجن المركزي ٣، السجن المركزي ٤، السجن المركزي ٥.

هذا ويقدر عدد النزلاء في السجن بنحو 4500 سجين، وذلك بحسب تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة ((القبس)) الكويتية، فإن السجن المركزي سيتم تطويره، وسيكون بحسب الصحيفة سجن 5 نجوم، مؤكدة أن قياديين في وزارة الداخلية الكويتية قد كشفوا لها أن السجن المركزي الجديد سيكون أرقى سجن على مستوى الشرق الأوسط.

ما الفرق بين السجن المركزي والسجن العمومي في دولة الكويت؟:

للإجابة على هذا السؤال الذي يشغل بال الكثيرين، علينا أن نوضح أن هناك في الكويت إدارة تابعة لوزارة الداخلية تسمي ((الإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام)).

يتفرع من هذه الإدارة ثلاث إدارات سجون، هي:

  • إدارة السجن المركزي.
  • إدارة السجن العمومي.
  • إدارة سجن النساء.

كل إدارات السجون في الكويت ومن بينها إدارة السجن المركزي تتبع للشرطة الكويتية.
كل إدارات السجون في الكويت ومن بينها إدارة السجن المركزي تتبع للشرطة الكويتية.

الفارق بين هذه الإدارات يمكن تلخيصه في أن السجن المركزي مخصص لاستقبال المتهمين أو المحكوم عليهم فب قضايا جنائية أو خطيرة، فيما تم تخصيص السجن العمومي (يعرف كذلك بسجن طلحة) لتنفيذ الأحكام في قضايا الجنح والشيكات والمرور، أما سجن النساء فهو كما يتضح من اسمه مخصص للسجينات أيا كانت القضية المتهمة بها.

ومع هذا، يضم السجن المركزي كذلك قسم مخصص للنساء، لذا فلا تستغرب أحيانا عندما تسمع مثلا أن هناك متهمة أمرت النيابة العامة الكويتية بإيداعها في السجن المركزي.

زيارات المسجونين في السجن المركزي بالكويت:

من حق أهالي وأصدقاء المتهمين أو المحكوم عليهم، من النزلاء في السجن المركزي أن يقوموا بزيارتهم.

وقد وجدنا أن وزارة الداخلية الكويتية توفر ((هذا الرابط)) الذي يمكنكم من خلاله معرفة لائحة الممنوعات في زيارة أي نزيل.

كم مدة زيارة السجين؟:

من خلال نفس الرابط الذي أرفقناه لكم في الفقرة السابقة، يمكنكم كذلك معرفة مواعيد الزيارة في السجن المركزي.

على أي حال، غالبا ما تكون ساعات الزيارة اعتبارا من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 12:00 ظهراً، ويتم السماح بترك أمانات نقدية لينفق منها السجين وذلك حسب يوم الزيارة، ما عدا يوم الجمعة.

ما هي مدة سنة السجن بالشهور في الكويت؟:

في تقريرنا عن ((السجن المركزي في الكويت)) وجدنا أنه من الضروري تصحيح معلومة خاطئة منتشرة، وهذه المعلومة لا تتعلق بمدة سنة السجن في السجن المركزي في الكويت فقط، بل فيه وفي أي سجن من سجون الكويت الأخرى.

ترجع هذه المعلومة الخاطئة إلى مطلع العام 2018، حينما كشف الدكتور عادل الدمخي، وكان حينها نائبا في مجلس الأمة الكويتي ورئيسا للجنة حقوق الإنسان فيه، عن مشروع تعديل قانون السجون الكويتي.

كان هذا التعديل بجعل سنة السجن في الكويت 9 أشهر، والشهر بعشرين يوما، مع جعل الحبس المؤبد لمدة 25 سنة بدلا من كونه يستمر طيلة حياه المحكوم عليه بهذه العقوبة.

لكن هذا التعديل لم يري النور، وظل قانون تنظيم السجون الكويتي رقم 26 لسنة 1962 كما هو، وبالتالي ظلت سنة السجن في الكويت سنة كاملة (12 شهر)، والمؤبد يستغرق كل حياة المحكوم عليه.

أحداث السجن المركزي:

الفيديو الذي تم تسريبه من داخل السجن المركزي في الكويت.

في مايو من العام 2023، وقعت أحداث شغب داخل السجن المركزي.

ثارت وقتها اتهامات بحدوث انتهاكات جسدية بحق النزلاء، كما انتشر على نطاق واسع مقطع فيديو ظهر به فوضي داخل السجن وعدد من أفراد قوة تبدو أنها من القوات الخاصة للشرطة الكويتية يحملون هراوات، فيما يهرول السجناء هنا وهناك.

كما أشارت بعض التقارير إلى زيادة واضحة في عدد حالات الانتحار داخل السجن المركزي، حالات بين المواطنين والمقيمين على حد سواء، وكان منهم حالة لسجين كويتي الجنسية يبلغ من العمر 27 عام انتحر قبل عدة أيام من تلك الأحداث.

على خلفية تلك الأحداث، تم إيقاف العديد من المسؤولين عن السجن وتشكيل لجنة تحقيق من الجهات المختصة للتوصل إلى حقيقة الأحداث.

وردت بعض المصادر القريبة من المسؤولين في السجن المركزي أن الأحداث بدأت بتمرد النزلاء على رجال الأمن، ما استدعي تدخل القوات الخاصة.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات