نادي العين الإماراتي يعلن عن اتفاق لضم اللاعب الإسرائيلي عمير أتزيلي من مكابي حيفا

في بيان مقتضب، أعلن نادي العين الإماراتي، أحد أكبر الأندية الإماراتية عن توصله إلى ما أسماه (اتفاق مبدئي) مع نادي مكابي حيفا الإسرائيلي، لانتقال اللاعب الإسرائيلي عمير أتزيلي إلى صفوف نادي العين.

العين الإماراتي أعلن عن اتفاق لضم اللاعب الإسرائيلي عمير أتزيلي.

في حال تمت الصفقة بشكل رسمي -وهو الأمر المرجح حدوثه-، ستكون تلك المرة الثانية في التاريخ التي تعقد فيها صفقة انتقال لاعب من نادي اسرائيلي إلي أحد الأندية العربية.

كما سيسجل في التاريخ أيضا أن عمير أتزيلي كان ثاني لاعب إسرائيلي يلعب في صفوف أحد الأندية العربية ويرتدي قميصها.

بشكل عام ستعد تلك الصفقة خطوة أخرى من خطوات تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات بعدما وقع البلدين ما عرف باسم (الاتفاقيات الإبراهيمية) وهي اتفاقيات سلام وتطبيع علاقات جرت بين إسرائيل من جانب، والبحرين والإمارات من جانب آخر، تم توقيعها عام 2020 برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان نادي العين نفسه، قد أبرم اتفاقية تعاون مشتركة مع نادي مكابي حيفا في فبراير/ شباط 2021.

معلومات عن اللاعب الإسرائيلي عمير أتزيلي:

عمير أتزيلي بقميص نادي بيتار القدس حيث كان يلعب في صفوفه قبل انتقاله إلى مكابي حيفا ونراه يرتدي شارة القيادة، Botend، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

بحسب موقع (ترانسفير ماركت) المختص باللاعبين المحترفين في جميع أنحاء العالم فإن عمير أتزيلي القادم إلى نادي العين الإماراتي:

  • يبلغ من العمر 29 عاما (مواليد 27 يوليو 1993).
  • الطول: 1,77 متر.
  • المركز في الملعب: جناح أيمن.
  • السعر التقديري: 2,20 مليون يورو.
  • يجيد اللعب كذلك في مركز الجناح الأيسر ولاعب وسط مهاجم.
  • سبق له اللعب في نادي غرناطة الإسباني عام 2016 في تجربة احترافية لم تدم طويلا.
  • كما احترف كذلك في صفوف نادي (أبويل نيقوسيا) القبرصي.
  • اختير عمير أتزيلي كأحسن لاعب في إسرائيل لعامين متتالين (2022 , 2023).
  • هداف الدوري الإسرائيلي موسم 2021 / 2022 ، وموسم 2022 / 2023.
  • حقق بطولة الدوري الإسرائيلي لخمس مواسم (ثلاثة مع مكابي تل أبيب، وبطولتين مع مكابي حيفا).
  • بطولة كأس السوبر الإسرائيلي 2021 / 2022.
  • خلال الموسم الماضي شارك في 26 مباراة، أحرز خلالها 16 هدف، وصنع 9 أهداف، وتلقي 3 بطاقات صفراء.
  • من مواليد مدينة تسمي حولون في فلسطين المحتلة، وتقع بالقرب من تل أبيب.
  • يحمل أيضا الجنسية الرومانية.
  • مثل عمير أتزيلي منتخب الكيان الصهيوني في ست مباريات دولية.
كانت إحدى أفضل اللحظات بالنسبة لعمير أتزيلي في مسيرته الكروية عندما سجل هدفي فوز نادي مكابي حيفا على يوفنتوس الإيطالي في دوري أبطال أوروبا سنة 2022.

ويعد من الصعب التكهن في الوقت الحالي بمدى فاعلية تلك الصفقة في تدعيم صفوف نادي العين، وصيف الدوري الإماراتي، والذي يسعي في الموسم المقبل لاستعادة لقب الدوري، والمنافسة بقوة على دورى أبطال آسيا.

تفاصيل ضم نادي العين للاعب الإسرائيلي عمير أتزيلي:

اللاعب الإسرائيلي عمير أتزيلي الذي ضمه نادي العين الإماراتي بقميص نادي بيتار القدس، إنه أحد الأندية التي عرف عن مشجعيها الكراهية والهجوم الشديد ضد العرب والدين الإسلامي، Steindy (talk)، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

وبينما لم تذكر تغريدة نادي العين أي تفاصيل عن الصفقة، فقد تكفلت الصحافة الإسرائيلية بذلك.

إذ تم الكشف عن دفع نادي العين لمبلغ 2 مليون يورو هم قيمة الشرط الجزائي في عقد أتزيلي مع مكابي حيفا، في حين سيحصل اللاعب نفسه على 1,7 مليون يورو سنويا.

لكن موقع i24 الإسرائيلي حدد راتب أتزيلي بمبلغ 2,5 مليون يورو، ما يجعل هذه الصفقة هي الأغلى في تاريخ كرة القدم الإسرائيلية.

أيا كان الرقم الصحيح، فهذا المبلغ يعادل ما بين ثلاث إلي أربعة أضعاف راتب عمير أتزيلي الحالي مع نادي مكابي حيفا، هذا بالإضافة إلى ما تضمنه العقد من منح وإضافات مالية مع إحراز عدد معين من الأهداف أو تحقيق بطولات معينة، ما قد يرفع الراتب إلى 3 مليون يورو.

تعقيبا على ذلك عنونت صحيفة (إسرائيل اليوم) الخبر الذي أفردته عن الصفقة بعنوان "عرض العين المجنون لعمير أتزيلي : 21 مليون شيكل لثلاثة مواسم".

وكان نادي النصر الإماراتي هو أول نادي إماراتي يستن تلك السنة بضم لاعبين من إسرائيل، حينما ضم في عام 2020 اللاعب (ضياء سبع).

هذا وقد تباينت التعليقات على تغريدة الحساب الرسمي لنادي العين على تويتر التي أعلن فيها عن الصفقة.

ففي حين جاءت العديد من التعليقات تتحدث عن الجدوى الفنية للتعاقد مع اللاعب الإسرائيلي، فقد جاءت بعض التعليقات منتقدة لخطوة إقدام النادي الإماراتي على التعاقد مع لاعب إسرائيلي، وأشارت عدد من التعليقات إلي مسألة وضع شعار نادي مكابي حيفا، وهي حالة لا تحدث في بقية التعاقدات التي تعرض فيها صور اللاعب الجديد وفقط.

تعليقات