عزل الأسطح .. تعرف على أفضل الطرق لعزل سطح منزلك من الماء والحرارة

كثيرون هم من يفكرون في عزل الأسطح، وخصوصا ممن يعيشون في الأدوار الأخيرة، أو يمتلكون بناية كاملة، أو حتى يعيشون في منزل مكون من طابق واحد.

تركيب بلاط خرساني لعزل سقف أحد المنازل من الشمس في مدينة هايكو ، مقاطعة هاينان ، الصين، Anna Frodesiak، No Copyright، via wikimedia commons.

لا ينقطع حبل التفكير في (عزل الأسطح) طيلة العام تقريبا، ففي الصيف تجد الحاجة لحمايته من درجات الحرارة العالية نتيجة سقوط أشعة الشمس عليه بشكل مباشر، وفي الشتاء تظهر الحاجة لحمايته من ماء المطر.

هل عزل السطح ضروري؟:

دعونا نسأل أولا هل (عزل السطح) أمر ضروري؟.

الحقيقة أن الاجابة على هذا السؤال تختلف من حالة إلى أخرى، لكننا سنضع لك بعض المعايير التي ستجيب بها وبنفسك على سؤالك هذا.

  1. المعيار الأول: الحاجة إلي حماية الأسطح نفسها: فإذا كانت درجة الحرارة في الصيف عالية وتجعل من إقامتك في منزلك صعبة، والأمطار في الشتاء غزيرة، فهنا تزيد أهمية عزل الأسطح، وخصوصا إذا كنت لا تمتلك الوقت أو الصحة الكافية لإنزال مياه المطر التي تتراكم على السطح، أو كان سطح منزلك غير مجهز لإنزالها.
  2. المعيار الثاني: البعد الاقتصادي: إذا كنت تحتاج إلي تشغيل أجهزة التكييف لوقت طويل وربما بشكل دائم في الصيف، والعكس صحيح مع أجهزة التدفئة في الشتاء، ما يجعل فاتورتك الكهربائية باهظة الثمن، فهنا تزداد حاجتك إلي عزل السطح.
  3. المعيار الثالث: جودة الحياة في منزلك: فإذا كنت لا تعاني بسبب عدم عزلك لسطح المنزل، فلا تشعر بأن بيتك حار للغاية صيفا أو بارد جدا في الشتاء، فهنا ستقل درجة حاجتك إلي عزل السطح.
تنويه هام: عليك أن تنتبه إذا كان ارتفاع منزلك أو عمارتك أعلى من المباني المحيطة به.

في هذه الحالة، فإن حرارة الشمس حتى ولو قمت بعزل السطح ستصل إليك من خلال حوائط منزلك، هذه واحدة من أهم النقاط التي يجب أن تنتبه إليها.

ما هي أفضل طرق عزل الأسطح؟:

مجموعة من العمال خلال عزل سطح أحد المنازل، U.S. Marine Corps photo by Sgt. Matthew J. Bragg، Public Domain.

علينا أن نقول لك أن أهم شيء في عملية (عزل الأسطح) هو تركيب العازل أيا كانت المادة التي صنع منها، لذا احرص على اختيار الفنيين الأفضل في هذه العملية.

وتزداد الحاجة إلي الفني المختص بل والمحترف خصوصا إذا قررت كصاحب منزل أن تعزل السطح باستخدام (الرغوة السائلة).

نقطة أخرى اقتصادية هذه المرة، تتعلق بالعمر الافتراضي لعزل الأسطح.

ذلك لأن العزل إذا تم تركيبه بشكل صحيح، فإنه سيكون قادرا على أداء مهمته لأربعين عاما قادمة، أربعين عاما لن تدفع فيهم أي مبالغ إضافية.

وننوه إلي أن (عزل الأسطح) لا يغني عن البلاعات والمزاريب، وذلك لضمان تصريف مياه الأمطار، حيث يقع البعض في هذا الخطأ أحيانا.

وننبه هنا أن أسعار هذه المواد والطرق التي ذكرناها مختلفة عن بعضها البعض، بل قد تكون تكلفة بعضها (ضعف) تكلفة مواد أخرى لنفس المساحة، لذا اختار الطريقة التي تتناسب مع ميزانيتك وقدراتك المالية.

وبعد التنبيه على هذه النقطة، ننطلق لنعرف معا ما هي أفضل طرق عزل الأسطح؟.

عزل الأسطح باستخدام اللون الأبيض:

لا تستخدم الجير المطفأ إطلاقا في عزل الأسطح، Attribution: Peakstone Hydrated Lime by Oast House Archive، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

وهذه الطريقة بالتحديد يجب الإنتباه إلى عدة نقاط غاية في الأهمية إذا ما قررتم استخدامها في عزل الأسطح.. وهي:

  1. تتميز بأنها من أرخص طرق العزل.
  2. ستقوم بعزل ما نسبته 25% من الحرارة أو البرودة، وهي نسبة مقبولة نظرا لرخص سعرها.
  3. لكن يبقي التحذير المهم للغاية هنا هو قيام البعض باستخدام مادة الجير المطفأ (اسمه العلمي: هيدروكسيد الكالسيوم)، في عزل السطح، وهي كارثة بمعني الكلمة، لأن هذه المادة من خصائصها أنها تمتص رطوبة الجو، ثم تنقلها إلى سقف منزلك ومكوناته من حديد وأسمنت وأحجار، ما قد يعرضه للتلف... لذا لا تستخدم هنا إلا مواد البلاستيك بيضاء اللون.
  4. تحتاج إلى تنظيف السطح بصورة دورية وذلك للحفاظ على اللون الأبيض.

عزل السطح باستخدام مادة الأكريل فلكس:

وهذه المادة متوفرة في محلات أدوات البناء، وتتميز بسهولة الاستخدام، كما أن سعرها سيناسب الكثيرين.

عزل الأسطح باستخدام البولي يوريثان فوم:

إذا استخدمت (البولي يوريثان) في عزل الأسطح فسيأتي على شكل رغوة.

هذه المادة تتصف بقدرتها على منع الحرارة في الصيف، وماء المطر في الشتاء، كما أنها تحارب ارتفاع نسبة الرطوبة في المنزل، ما يجعل منها واحدة من أفضل الاختيارات بالنسبة لعزل السطح من حيث الفعالية.
عبوة من مادة البولي يوريثان فوم.

ومما تتميز به (البولي يوريثان فوم) أيضا خفة وزنها، وعدم تشكيلها عبء على سطح منزلك، وهو ما يشجع البعض لإضافة مادة الاكليريك فوقه بهدف إطالة عمره والمحافظة عليه، ومع ذلك، فقد وجدنا أن بعض المختصين يقولون بضرورة أن يتم تغطية هذه المادة على أي حال.

استخدام هذه المادة بالذات يجب أن يتم بواسطة مختصين، لأنها قد تسبب أضراراً للجهاز التنفسي إذ تم رشها بدون إتخاذ الاحتياطات الكافية، كما أنها مادة قابلة للاشتعال، والتعامل معها بشكل خاطئ قد يسبب حريق على سطح منزلك.

لا تجعل ذلك عائق أمامك إذا كنت تريد استخدام رغوة البولي يوريثان في عزل سطح منزلك، فقط استعن بمختص وتمتع بمزاياها.

عزل السطح باستخدام صفائح البيتومين (الزفت):

يتم في طريقة العزل هذه استخدام صفائح في رش مادة البيتومين السوداء (تسمي كذلك: الزفت) على سطح المنزل، وهي فعالة خصوصا في عزل مياه الأمطار.

هذه المادة تقوم كذلك بسد أي شقوق ناتجة عن تمدد أو تقلص الخرسانة، كما تعد مقاومة للحشرات والفطريات.

عزل السطح باستخدام الصوف المعدني العازل:

يمكن استخدام لفات من الصوف المعدني العازل في عزل الأسطح.

يجب في هذه الطريقة استخدام أكثر من طبقة حتى تصل للسمك المطلوب لطبقة العزل، إذ لن يكفي عزل السطح بطبقة واحدة.

عزل السطح باستخدام الزجاج المائي:

يمكن كذلك استخدام مادة (الزجاج المائي) أو الزجاج القابل للذوبان في عزل الأسطح.

يباع هذا الزجاج بأكثر من صورة، إذ يمكن أن تشتريه كمسحوق أو كتلة صلبة أو سائل شفاف.

عزل السطح باستخدام الألياف الزجاجية:

لفة من مادة الألياف الزجاجية.

يعد (عزل الأسطح) أحد الاستخدامات المتعددة للألياف الزجاجية، وهو اختيار يتميز بأنه رخيص نسبيا.

عزل السطح باستخدام البرافين:

مادة (البرافين) هي مادة صلبة عديمة اللون، يمكن استخدامها في عزل الأسطح.

عزل السطح باستخدام سيكو بروف CIC:

من الخيارات الجيدة للغاية كذلك في (عزل الأسطح) هي مادة سيكو بروف CIC.

هذه المادة ستشعر بفائدتها في عزل الرطوبة، وكذلك في فصل الصيف خصيصا، إذ تعمل على امتصاص درجة الحرارة من السطح فلن تتسرب إلي منزلك.

وبهدف كسب مزيد من الفاعلية، وإطالة عمر العزل، يقوم البعض بوضع طبقة من الشاش على السطح قبل عزله باستخدام مادة سيكو بروف CIC.

عزل السطح باستخدام البلاط الخرساني:

كذلك، قد يتم اللجوء إلى استخدام البلاط المصنوع من الخرسانة (قوالب الخرسانة العازلة ICFs)، في مهمة عزل الأسطح، حيث يتم تثبيتها كجزء من المبني.

البلاط الخرساني يتميز بأنه مقاوم بدرجة عالية لارتفاع درجات الحرارة.

عزل الأسطح باستخدام ألواح العزل الحراري (البوليسترين):

يمكن استخدام ألواح العزل الحراري (البوليسترين) في عزل الأسطح، لكننا نوضح هنا أنه يجب وضع مادة عازلة فوقها لحمايتها من الرطوبة والتلف.

توفر ألواح العزل الحراري (البوليسترين) وكما يتضح لكم من اسمها حماية أكثر في فصل الصيف حيث تعزل حرارة السطح عن الوصول إلى المنزل، ما يمنحكم درجة حرارة مناسبة بداخله.

وأنتم.. إذا كنتم قررتم عزل سطح منزلكم، فأي طريقة قررتم اختيارها؟.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-