كيف تعرف من هو أفضل محامي في الكويت؟ .. دليلك لاختيار أنسب محامي لقضيتك

تعد دولة الكويت واحدة من أشهر الدول على المستوي العربي عندما يتعلق الأمر بالمحاماة والمحامين.

شعار جمعية المحامين الكويتية، استخدام عادل.

إذ تمتلك الكويت نخبة من أفضل المحامين العرب، والذين يعملون في داخل الكويت وحتى خارجها، كما أنهم احتكوا طويلا بالمدرسة القانونية المصرية العريقة والمتميزة.

ونحن هنا عندما نسأل عن من هو أفضل محامي في الكويت؟ .. لن نرشح أحدا بعينه، فنحن في (المعرفة للدراسات) لسنا منصة للدعاية، فلن نذكر اسما معينا ونقول أنه المحامي الأفضل في الكويت.

لكن سنوضح لكم بعض أهم النقاط التي إذا قمتم باتباعها، ستعرفون أنتم بأنفسكم من هو أفضل محامي يناسب قضيتكم، أيا كان نوعها.

اختر المحامي الأفضل في الكويت بالنسبة لك:

دعونا في البداية نتفق على شيء مهم، وهو أنه ببساطة ليس شرطا أن تقوموا بتوكيل أفضل محامي في الكويت، ودعونا نضع لكم أسباب منطقية لذلك:

  1. أن البعض قد لا يستطيع ذلك من الأساس، بسبب الأتعاب الباهظة التي قد يتقاضاها كبار المحامين، وهناك فئة من الناس لا تستطيع دفعها.
  2. بخلاف هذا، فإنه لا يوجد ما يمكن أن نطلق عليه (أفضل محامي في الكويت) بشكل مطلق، وذلك ببساطة لأن هناك من هو أفضل في قضايا الجنايات، وهناك محامي أفضل في الجنح، وتجد ثالث أفضل منها في القضايا المدنية، ورابع أفضل في قضايا الشركات والقضايا التجارية، وخامس يفوقهم جميعا في قضايا الأسرة والأحوال الشخصية، وتجد من يبرع أكثر في القضايا الرياضية أو المتعلقة بجرائم الإنترنت وغيرها من المجالات الحديثة في القانون.
  3. أنه بالفعل قد تجد في كل نوع من أنواع القضايا التي ذكرناها أو غيرها، أكثر من محامي -بل قد يكونوا بالعشرات في كل مجال-، متساويين في المستوي العلمي والقانوني، بل وحتى الاخلاقي، فلا يستطيع أحد أن يقول أن هذا أفضل من ذاك أو العكس.

لذا فإن نصيحتنا أن تبحث عن المحامي الأفضل في قضيتك، فليس من الصواب أو الحكمة أن يكون نزاعك القضائي يتعلق بمسألة مدنية مثلا، وتأتي بمحامي تشهد له أروقة محاكم الجنايات بالكفاءة.

كيف تختار أفضل محامي في الكويت؟:

قصر العدل في العاصمة الكويتية الكويت، صورة من وزارة العدل الكويتية.

ننصح بشدة أن يتحري الموكل بشكل جيد للغاية عن المحامي الذي سيقوم بتوكيله قبل أن يفعل ذلك، فأنت تختار شخص لا يقل أهمية عن اختيارك لجراح سيجري لك عملية جراحية دقيقة.

وأهم الأشياء التي يجب على الموكل أن يسأل عنها بخصوص محاميه قبل توكيله:

  • -أولا: التخصص: 
كما قلنا من قبل، هل المحامي الذي سأقوم بتوكيله متخصص في القضية التي سأوكله فيها، أو على الأقل هل سبق له العمل بها أكثر من مرة؟. 
  • -ثانيا: السمعة الحسنة: 
لابد أن تتأكد من أن المحامي يتمتع بثقة الناس فيه، وتتأكد من ذلك عبر سؤال مجموعة من الناس وليس مجرد شخص أو اثنين، إن السمعة الطيبة للمحامي هي أحد أهم الأشياء التي يجب أن تتأكد منها قبل توكيلك له.
  • -ثالثا: حفظ أسرار الموكل:
أن يعرف عنه حفظ أسرار موكليه، ذلك لأن الموكل قد يعطي أسرارا للمحامي، يخفيها حتى عن والديه وزوجته وأقرب الناس إليه، منها ما قد يخص وضعه المالي أو الصحي، ومنها ما قد يمس سمعته أو شرفه.

  • -رابعا: الشفافية والوضوح:
أن يعرف عن المحامي أنه يعرض لموكليه كل احتمالات القضية، سواء كانت لصالح الموكل أو ضده، لا أن يؤكد لهم أنهم سيربحون القضية، بل عليه أن يوضح لموكليه موقفهم القانوني بشكل صريح.
  • -خامسا: سعة الصدر:
 أن يعرف عن المحامي سعة الصدر، وتقبل قلق الموكلين الطبيعي، إذ أن غالب القضايا تتعلق بحياتهم أو حريتهم أو أموالهم أو سمعتهم.

ولكن لا نقصد هنا القلق المبالغ، فمن الطبيعي أن يتواصل الموكل مع محاميه قبل جلسة القضية بيومين أو ثلاثة، لكن ليس طبيعيا أن يتصل به يوميا، في أي وقت، ولو كان غير مناسب، ما يسبب الأزعاج للمحامي. 

وفي النهاية، ننصح بعدم الشطط والغي والظلم، وأن لا تلجأ إلى القضاء والمحامين وأنت تعرف أنك تطلب حق ليس بحقك وأنك بظالم، وتذكر أن هناك محكمة أخرى في الآخرة لن ينفعك فيها أفضل محامي في العالم وليس أفضل محامي في الكويت.. فاتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-