السلطعون (الكابوريا) .. كل ما تريد معرفته عن سرطان البحر اللئيم

السلطعون أو السرطان أو القبقب أو الكابوريا أو الجلمبات ((باللغة الإنجليزية: Crab))، هي قشريات عشارية الأرجل، تعيش في جميع بحار ومحيطات العالم وكذلك المياه العذبة، كما تستطيع العيش على اليابسة، وعادة ما تكون مغطاة بهيكل خارجي سميك.

سلطعون أحمر، صورة التقطت علي شاطئ خليج البنغال حيث تتضائل أعداده بسبب نشاطات البشر
سلطعون أحمر، صورة التقطت علي شاطئ خليج البنغال حيث تتضائل أعداده بسبب نشاطات البشر، Ashisinwiki، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

وللسلطعون زوج واحد من الكماشات التي يستخدمها في العديد من الأغراض، وأهمها الامساك بفرائسه.

دعونا نتعرف أكثر على هذا المخلوق .. الذي لا يثير فقط شهية الكثيرون لتناوله كوجبة .. بل يثير حتى اهتمام علماء النفس والاجتماع حتى كانت سلوكياته السبب في تطوير نظرية تسمي (عقلية السلطعون).

السلطعون:

كما قلنا، يغطي جسم السلاطيع (جمع سلطعون) هيكل خارجي سميك، يتكون في معظم أنواعها من مادة تسمي (الكيتين).

هذه القشرة التي يجب أن تكسرها عندما تتناول السلطعون حتى تتمكن من الوصول إلي اللحم.

وتتكاثر السلاطيع بطريقة كبيرة، بل إن الإناث في بعض أنواع سرطان البحر تضع الآلاف من المواليد الجدد في كل مرة.

هذا ويعد صيد السلطعون أو القبقب أحد أنواع الصيد المربحة للصياديين بشكل جيد، إذ تباع بأسعار يستطيعون معها تحقيق أرباح معقولة للغاية، كما تباع بعض أنواعه بأسعار مرتفعة، وإن كانت في غالب الأحيان ستصل إلي الأسواق بأسعار معقولة للغاية بالنسبة للمستهلك، لذا فهي مصدر غذاء وبروتين للكثير من الأسر.

على سبيل المثال، يعد السلطعون أحد أهم ما تخرجه شباك الصيادين هناك في غزة أرض البطولة حيث يخوض الناس هناك سباقا يوميا للحصول على الطعام.

هل السلطعون هو الكابوريا:

هذا السؤال يسأله الكثيرون وخصوصا من الذين بدأت شهيتهم تنفتح وتتجه أكثر ناحية طعام البحر، والإجابة هي:

((نعم، السلطعون هو الكابوريا)).

سلوك السلطعون:

السلطعون المحدب يفترس أحد فرئاسه، صورة من هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
السلطعون المحدب يفترس أحد فرئاسه، صورة من هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية، Brocken Inaglory، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons. 

بصفة عامة، يمكن أن نعتبر السلطعون (الكابوريا) مخلوقا لا يتمتع بأخلاق حميدة.

في البداية، السلاطيع عنيفة وعدوانية حتى تجاه بعضها البعض، فهي ليست كمخلوقات أخرى تعيش وتعمل وتتعاون من أجل الحصول على الغذاء، والدفاع عن نفسها ضد بقية المفترسات.

كذلك، ففي غالب الأحيان، لا تحدث علاقات التزاوج بين الذكر والانثى إلا بعد معركة بين ذكرين، يفوز بالانثي من يربحها، ويعود الثاني بخفي حنين.

لا يتوقف القتال بين السلاطيع عند حد التقاتل على الإناث، فعلي الشواطئ الصخرية، تتقاتل الكثير من أنواعها لامتلاك فتحات الاختباء والجحور الموجودة هناك، والتي تستخدمها للراحة والاختباء والتزاوج والدفاع ضد المتسللين.

حتى البشر لم يسلموا من السلطعون، في تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أعددته من مدينة ساحلية صغيرة في خليج قابس في تونس، قال أحد الصيادين التونسيين أن هذه القشريات (عدوانية للغاية).

إنها تدمر شباك الصيد، وتقتل العديد من أنواع الأسماك الأخرى بشكل كبير، لدرجة أن الصيادين هناك اطلقوا عليها لقب (داعش) في إشارة إلي التنظيم الإرهابي الشهير.

كل هذا قد يهون، بل قد نراه في سلوكيات مخلوقات أخرى، لكن (عقلية السلطعون) تجعلنا نندهش من هذا المخلوق، ولغرابتها الشديدة، فقد أفردنا لها جزءا مخصص من تقريرنا هذا.

أنواع السلطعون:

هناك سبعة آلاف نوع من السلطعونات، هذا العدد الكبير لا يمكننا ذكره بالكامل طبعا، فمكانه هو المراجع العلمية.

هذه الأعداد الكبيرة من أنواع السلطعون (الكابوريا)، سمحت بوجود اختلافات كبيرة وشاسعة بينها.

فعلي سبيل المثال، يختلف حجم السرطانات من سلطعون البازلاء، والذي يتوقف عرضه عند بضعة مليمترات لا غير، إلى سرطان البحر العنكبوت الياباني، والذي يصل امتداد ساقه إلى 4 أمتار (أي ما يعادل 13 قدمًا).

ونذكر لكم هنا بعضا من أشهر أنواع السلطعون:

•سلطعون الثلج أو (زووايغاني):

أرجل سلطعون الثلج مجمدة ومعدة للبيع في أحد المتاجر، Whoisjohngalt، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

يعد سلطعون الثلج أحد أشهي المأكولات البحرية في اليابان، حيث يتمتع هناك بشعبية جارفة قد يمكن معه القول أنه أكثر أنواع المأكولات البحرية التي يحبها اليابانيون المعروف عنهم أصلا عشقهم للمأكولات البحرية.

يمكن أن يتجاوز عرض أكبر سلاطيع الثلج 14 سم، في حين يصل طول أرجله إلى 80 سم.

• السلطعون الناسك:

بالرغم من اسمه، فمن الناحية العلمية، لا يعد السلطعون الناسخ أحد أنواع السلطعونات بالفعل، بل هو أقرب لكونه أحد أنواع (جراد البحر).

السبب الرئيسي في ذلك ، أن السلطعون الناسك لا يمتلك القشرة الخارجية الصلبة التي تتميز بها السلطعونات، بل تغطي هذه القشرة الجزء الأمامي من جسمه فقط، أما الجزء الخلفي فهو أملس، ويتعرض للأذي بسهولة.

يتشابه في ذلك السلطعون الناسك مع بعض الأنواع الأخرى من القشريات التي لا تعد سرطانات بشكل حقيقي، ولكنها طورت ميزات مشابهة لسرطان البحر الحقيقي من خلال عملية تعرف باسم (التسرطن).

•سلطعون جونا:

أحد أكثر أنواع السلطعون التي يستهلكها الناس في أمريكا الشمالية وأوروبا.

السرطانات الطحلبية أو السلطعون الطحلبي:

وتتميز بأنها سلاطيع تحرص على التخفي لحماية نفسها من أعدائها، فهي تكسو نفسها بشقائق النعمان والطحالب وهي حيوانات طحلبية صغيرة يمكن أن تبدو شبيهة بالنباتات أو ذات فرو أو هلامية.

سلطعون البازلاء:

هو سلطعون بحجم حبة البازلاء، وهو أصغر أنواع السلاطيع، ويعيش داخل ذوات الصدفتين مثل بلح البحر والمحار، لذا فقد تكون سعيد الحظ أحيانا وتشتري محار، وتجد بداخله سلطعون البازلاء فتأكل الاثنين معا.

ما هي فوائد سرطان البحر؟:

طبق ماسالا سرطان البحر، صورة التقطت في مطعم بولاية كارناتاكا الهندية، Charles Haynes، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

لحم السلطعون أو القبقب يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن نذكر لكم منها:

  1. تحسين صحة الجهاز العصبي: لما يحتويه من أوميغا 3، النحاس، فيتامين b12.
  2. تحسين صحة القلب والشرايين: لما يحتويه من الفولات والمعادن المختلفة.
  3. تقوية العظام والأظافر والاسنان: لما يحتويه من معادن هامة مثل الفوسفور والزنك.
  4. تقوية مناعة الجسم.
ومع ذلك، ينبغي أن تنتبه إلي:
  • بعض أنواع السلطعون بها تركيز عالي من الصوديوم، ما قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم، لذا لا تتناول من تلك الأنواع إلا كميات قليلة.
  • برغم فائدته لصحة القلب والشرايين، فإنه وبإحتوائه على نسب عالية من الكوليسترول، قد يؤدي لمتاعب غير مرغوب فيها بالنسبة لمرضي القلب والشرايين. 

نظرية السلطعون:

هل تتذكرون مستر سلطع؟.

تلك الشخصية في مسلسل الرسوم المتحركة الشهير (سبونج بوب سكوير بانتس)، حيث ظهر كصاحب مطعم مقرمشات، يتصرف بحب ذات وأنانية ولا يضع أدنى اعتبار لسلامة العاملين لديه، ربما تعطينا تلك الشخصية نموذجا لما يسمي في علم النفس باسم نظرية السلطعون أو (Crab Mentality).

سلة موضوع بداخلها سلطعون تم اصطياده، نلاحظ أن الصياد وضع الماء بداخلها وتركها مفتوحة دون خوف من فرار أيا منها
سلة موضوع بداخلها سلطعون تم اصطياده، نلاحظ أن الصياد وضع الماء بداخلها وتركها مفتوحة دون خوف من فرار أيا منها، Elpipster، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

هذه النظرية جاءت وليدة لتجارب علمية إجريت على السلطعون، حيث يقوم العلماء بوضع كومة من سرطانات البحر داخل دلو، ويراقبون تصرفاتهم عند محاولاتهم الهروب منه.

تمت ملاحظة ظاهرة غريبة للغاية، تتمثل في أن أي سلطعون (قبقب) ينجح في الخروج، فإن البقية يقومون بسحبه إلي الخلف وإعادته إلي الدلو من جديد.

في النهاية لا يتمكن أي سلطعون من الهرب، ويموتون جميعا في حالة من البؤس الجماعي.

هذه الحالة الغريبة، تجعل من يصعد إلي متن قارب لصيد السلطعون يلاحظ حالة قد لا يراها في مختلف قوارب صيد الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى، وتتمثل في أن الصيادين لا يغطون ما اصطادوه، وذلك لأنهم يعرفون أن بني جلدته من سرطان البحر سيمنعون بأنفسهم أي محاولة لفرار أحدهم ونجاته.

استخدم العلماء مسمي (عقلية السلطعون) لوصف نوعية من البشر قد تكون قد قابلت بعضا منهم في الدراسة، العمل، ما كنت تظن أنها علاقة صداقة، أو أي صورة من صور التفاعل الإنساني.

إنهم هؤلاء الذين لا يكتفون بعدم قدرتهم على التطور، بل يحاولون منع الآخرين من فعل ذلك، حتى يبقوا معهم في الأسفل.

إنهم هؤلاء الذين يرفعون شعار if I can't have it" neither can you".

ويعني ذلك (إذا لما استطع أن أفعل هذا الشيء.. فلن تتمكن أنت أيضا).

صورة التقطت لتمثيل (الحسد) ضمن عمل تم إعداده عن ما يعرف باسم (الخطايا السبعة)، وهي ذنوب في الديانة المسيحية، تم إعداد هذا العمل في جامعة باث الانجليزية،
صورة التقطت لتمثيل (الحسد) ضمن عمل تم إعداده عن ما يعرف باسم (الخطايا السبعة)، وهي ذنوب في الديانة المسيحية، تم إعداد هذا العمل في جامعة باث الانجليزية، Craig Loftus، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

وفقًا لعلم النفس في يومنا هذا، فإن عقلية السلطعون هي التشبيه العملي للسلوك الأناني والحسد لشخص ما على نجاح الآخرين.

وبالمناسبة، قد تبدو عقلية السلطعون واضحة حتى لدي الفتيان والمراهقين وليس شرطا في البالغين فحسب، ولربما أبرز مثال على ذلك، ما يفعله بعض الطلاب مع زملائهم الذين بدأوا في البلاء حسنا وتطوير مستواهم الدراسي، ببساطة لأنهم يواجهون صعوبات في الدراسة ولا يريدون أن يتفوق زملائهم عليهم.

هل أكل السلطعون حلال؟:

ونأتي هنا لذكر أحد أكثر الأسئلة التي تتكرر ليس بشأن السلطعون (سرطان البحر) فقط، بل قد يشمل كافة الأطعمة الغريبة والتي لا يعتاد الناس أكلها.

والسؤال هو: ((هل أكل السلطعون حلال ام حرام؟))... الناس يسألون لكي يكونوا في إطمئنان هل هذا الطعام اللذيذ حلال أكله؟.

الرأي المذكور، هو الرأي المأخوذ به في:

  • الموسوعة الفقهية (المصدر: الدرر السنية).
  • ((فتاوى اللَّجنة الَّدائمة - المجموعة الأولى)) (22/324).
  • موقع الإسلام سؤال وجواب، بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
  • وهو كذلك الرأي لموقع (إسلام ويب).

ومع ذلك فقد اختلف معهم في الرأي الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-، ونعرض كذلك لرأيه.

أكل السلطعون حلال، وذلك لأن الأصل في طعام البحر الإباحة، لقوله تعالى: ((أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ)) {سورة المائدة: 96).

بحسب رأي جمهور الفقهاء، فإن من الحلال أكل السلطعون
بحسب رأي جمهور الفقهاء، فإن من الحلال أكل السلطعون، Copyright by MaxPixel.

كما ذكر أيضا العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي تبيح أكل طعام البحر عموما (ومنها السلطعون بالتبعية)، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : ( مَا أَحَلَّ اللَّهُ فِى كِتَابِهِ فَهُوَ حَلاَلٌ ، وَمَا حَرَّمَ فَهُو حَرَامٌ ، وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ عَافِيَةٌ . فَاقْبَلُوا مِنَ اللَّهِ عَافِيَتَهُ ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُنْ نَسِيًّا ) ثُمَّ تَلاَ هَذِهِ الآيَةَ : ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ) رواه البيهقي (20216) ، وصححه الألباني في "الصحيحة" (2256) .

لذا يُباحُ أكلُ السَّرطانِ، وهذا مَذهبُ المالكيَّةِ، والحنابلةِ، وهو قولُ بعضِ السَّلفِ، واختارَه ابنُ حَزْم، والشِّنقيطيُّ.

لكن إذا ثبت علميا أن هناك نوع من أنواع السلطعون سام أو يضر من يأكله، فهذا يحرم أكله بسبب ضرره.

أما الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-، فلم يفتي بهذا القول، وذلك اعتمادا على أن السرطان ليس من طعام البحر، لأنه (بري بحري) أي يعيش في البحر والبر معا.

طبخ السلطعون وهو حي:

وبالمناسبة، نلفت الإشارة هنا إلي نقطة غاية الأهمية، والتي تتعلق بالطريقة التي يطبخ بها البعض السلطعون أو القبقب أو الكابوريا، أيا كان الاسم الذي يطلقه على هذا النوع من القشريات.

نقصد بالتحديد وضعه في ماء يغلي أو طهيه على النار مباشرة وهو حي، وهذه الطريقة محرمة لأن بها تعذيب لسرطان البحر.

وقد كشفت الأبحاث العلمية الحديثة، وعلي عكس ما كان يظن الناس من أن القشريات ومنها السلطعون لا يشعرون بالألم، كشفت أن طرق الطهي تلك تنطوي علي تعذيب لها.

وبناء علي ذلك، حظرت سويسرا في العام 2018 سلق سرطان البحر حيا، وتبعتها كل من النرويج ونيوزيلندا والنمسا وبعض المناطق في أستراليا.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات