زكاة الفطر في سلطنة عمان لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍

منذ أن فرضت على المسلمين في السابع والعشرين من شهر رمضان من العام الثاني لهجرة النبي صلى اللّه عليه وسلم إلي المدينة المنورة، ويحرص المسلمي...

منذ أن فرضت على المسلمين في السابع والعشرين من شهر رمضان من العام الثاني لهجرة النبي صلى اللّه عليه وسلم إلي المدينة المنورة، ويحرص المسلمين في كل زمان ومكان على إخراج زكاة الفطر مع الأيام الأخيرة من شهر الصيام.

نصيحتنا في المعرفة للدراسات أن لا تقل قيمة زكاة الفطر التي تخرجها في سلطنة عمان عن كل شخص عن 2 ريال عماني.

وضمن سلسلة تقاريرنا في (المعرفة للدراسات) عن زكاة الفطر في عدد من الدول العربية والإسلامية، نقدم لكم اليوم تقريرا عن زكاة الفطر في سلطنة عمان لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍، يحتوى على كل ما يحتاجه المسلم العماني لإخراج زكاة الفطر بطريقة شرعية صحيحة.

ملحوظة مهمة عن إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍:

لاحظنا في المعرفة للدراسات، اختلافا بين قيمة زكاة الفطر بين عدد من الولايات في سلطنة عمان، إذ جاءت قيمتها في بعضها (ريال ونصف الريال العماني)، وفي ولايات أخرى إلى 2 ريال عماني.

وبالرغم من أن هذا الاختلاف قد يرجع إلي اختلاف سعر غالب قوت أهل البلد بين ولاية وأخرى، فإننا ننصح بأن لا يقل ما تخرجونه من زكاة الفطر هذا العام في سلطنة عمان عن 2 ريال عماني عن كل شخص.

وذلك لأنه أن تخرج زكاة الفطر أكثر من قيمتها هو خير للمزكي من أن تخرج أقل من قيمتها، بخلاف أن الزيادة أصلا هي بركة وأفضل لمن يخرج زكاة الفطر.

معلومات مهمة عن زكاة الفطر:

زكاة الفطر، تدفع كتطهير وتنقية لأي شوائب قد تكون شابت صيام المسلمين في رمضان، فيتطهر بثوابها، فيكون صيام رمضان خالصا من أي عيب قد لحق به بإذن اللَّهَ.

قال النبي صلى ﷲ عليه وسلم: ((طهرة للصائم من اللغو والرفث))، والرفث في هذا الحديث يعني الكلام السئ. 

والهدف من هذه الزكاة أيضا، أن لا يوجد بيت واحد من بيوت المسلمين يعوزه الطعام في يوم العيد، فلا يحتاج الفقراء للسؤال فيه، فتكون هذه الزكاة أيضا لها بعدا اجتماعيا ونفسيا هاما.

وقد ثبتت فرضيتها بدليل حديث شريف رُوى عن ابن عُمر {رضى الله عنهما} أن رسول الله {عليه الصلاة والسلام} فَرَض زكاة الفِطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على كل حُرٍ أوْ عَبْدٍ، ذكر أو أنثى من المسلمين.

فهي زكاة واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه، ويجب إخراجها عن نفسه، وعن زوجته إن كان متزوجا، وكذلك عن أبناءه إن كان له أولاد يعيشون معه وينفق عليهم.

زكاة الفطر خير لمن يستحقها فتغنيه عن السؤال يوم العيد، وخير لمخرجها إذ تطهر صيامه بإذن اللَّهَ 

فإن كانوا متزوجين ولهم بيوتهم فيدفعون هم زكاة الفطر عن أنفسهم.

وينبه العلماء هنا أنه يجب على من يدفع زكاة الفطر عن شخص آخر أن يخبره فيقول: (تلزمك زكاة فطر وأنا سأخرج عنك.. فهل ترضي بهذا؟)، وذلك حتى تتوافر (النية) هنا، وإلا لن يعتبر هذا المبلغ زكاة فطر، وإنما صدقة عادية.

وزكاة الفطر يأثم من لا يخرجها، ولا تسقط بمرور وقت دفعها "قبل صلاة العيد"، بل تبقي معلقة في ذمة صاحبها حتى يدفعها.

لكن حالة من (نسي) إخراجها، ولم يخرج زكاة الفطر إلا بعد صلاة العيد، ففي هذه الحالة (النسيان) لاشيء عليه لقوله عز وجل: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) {الآية ٢٨٦ : سورة البقرة}.

والأصل في زكاة الفطر أن تخرج في صورة (صاع نبوي) من تمر أو شعير أو زبيب أو بر (وهو القمح) أو غالب قوت أهل البلد، والصاع بالأوزان الحالية يقدر بكيلوين وربع من القمح (وهناك من الأراء ما ترفعه إلى ثلاثة كيلو إلا ربع الكيلو).

هذا وقد أفتى الكثير من جمهور العلماء المعاصرين بجواز إخراج زكاة الفطر في صورة مال ونقود تيسيرا على من يخرج الزكاة، وكذلك على مستحقيها.

طريقة إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان عام 2023 م / 1444 ه‍:

علينا أن نقول في البداية، وبوضوح شديد أن الأصل أن يحرص الشخص على إخراج زكاة الفطر بنفسه ويبذل وسعه في ذلك، وأن يبحث عن ما إن كان من بين أقاربه أو أصدقاءه أو جيرانه أو معارفه من يستحقها.

فإن فعل هذا ولم يجد فلا حرج عليه في توكيل غيره سواء كان شخص أو مؤسسة أو جمعية خيرية.

ونقدم لكم هنا طريقة:
  1. إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023 م / 1444 ه‍ عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة.
  2. إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023 م / 1444 ه‍ عبر بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية.

إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023 م / 1444 ه‍ عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة:

شعار دائرة الزكاة التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية.

دائرة الزكاة تتبع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان.

وتقدم هذه الدائرة إمكانية تلقي زكاة الفطر من المقيمين في سلطنة عمان لسنة 2023.

حيث تدخل إلي ((هذا الرابط)) الخاص بهذه الخدمة على موقعهم الرسمي.

سيطلب منك الموقع تحديد ما إذا كنت تريد إخراج زكاة الفطر للحساب العام لسلطنة عمان أو لولاية معينة ضمن ولايات السلطنة، ثم تحدد عدد الأفراد الذين ستخرج عنهم زكاة الفطر، ثم اضغط أيقونة التالي الخضراء أسفل الصفحة.

من ثم أيقونة (متابعة الدفع)، وهنا لا يوجد سوى إمكانية الدفع ببطاقة بنكية عمانية.

سينقلك الموقع تلقائيا إلى بوابة الدفع، كما سيعطيك رقم الدفع الخاص بك.

إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023 م / 1444 ه‍ عبر بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية:

صفحة تلقي زكاة الفطر على موقع بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية في سلطنة عمان.

تتبع بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عمان.

ويمكنكم إخراج زكاة الفطر عبر هذه البوابة من خلال موقعهم الإلكتروني الرسمي.. وبالتحديد من ((هذا الرابط)) الذي يقود إلى الصفحة المخصصة لتلقي زكاة الفطر، حيث تجدون بها العديد من الجمعيات التي يمكنكم إخراج الزكاة عبرها.

مع ملاحظة أن عدد من هذه الجمعيات يعمل على مستوى السلطنة بأكملها، والبعض الاخر يعمل في ولايات محددة.

ونذكركم مجددا بأنه من الأفضل الإلتزام بالحد الأعلى لإخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان عام 2023 وهو 2 ريال عماني.

وفي النهاية، تقبل اللَّهَ منا ومنكم الصلاة والصيام وزكاة الفطر وصالح الأعمال.. 

سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

التعليقات

الاسم

أخبار,263,أطعمة ومشروبات,31,اقتصاد,82,تاريخ,78,تسليح,107,خدمات,115,رياضة,378,سياسة,72,علوم وتكنولوجيا,158,فكر ديني,79,قرأت لك,15,
rtl
item
المعرفة للدراسات: زكاة الفطر في سلطنة عمان لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍
زكاة الفطر في سلطنة عمان لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiqsidQnSZvE8NfvVGi5wCJAec_aLfR-vnaCtos6WDunGKXg6oMhNaxkY1NFimQ4y6mh0IsWUzKMFxkumbuXOOATWrLlhxd7gXz0-kV1IDrLwaiiDgr2GW4PwesIMmIMt5K8UjFG7BEI3Gt6B6EaI3ooDoL-hn0h4cQVjUj1gAxIPn-fnmQzhMDzRG2IA/s320/1650691362351~2.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiqsidQnSZvE8NfvVGi5wCJAec_aLfR-vnaCtos6WDunGKXg6oMhNaxkY1NFimQ4y6mh0IsWUzKMFxkumbuXOOATWrLlhxd7gXz0-kV1IDrLwaiiDgr2GW4PwesIMmIMt5K8UjFG7BEI3Gt6B6EaI3ooDoL-hn0h4cQVjUj1gAxIPn-fnmQzhMDzRG2IA/s72-c/1650691362351~2.jpg
المعرفة للدراسات
https://www.marefaah.com/2023/04/zakat-al-fitr-in-the-sultanate-of-oman-for-the-month-of-ramadan-in-2023-ad-1444ah.html
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/2023/04/zakat-al-fitr-in-the-sultanate-of-oman-for-the-month-of-ramadan-in-2023-ad-1444ah.html
true
3390943872302096383
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE البحث ALL POSTS لم نعثر على أي تقرير يتماشي مع بحثك .. جرب كلمات أخرى Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content