ما هو فضل العمرة في رمضان .. عن أفضل عمرة بوسع المسلم أدائها

المعرفة للدراسات أبريل 09, 2023 أبريل 09, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

تنجذب قلوب وعقول المسلمين في كل بقاع الأرض نحو بيت اللَّهَ الحرام في مكة المكرمة.. يحلم الكثير منهم بأداء العمرة فيه.

الكعبة المشرفة وحولها قاصدي بيت الله الحرام، صورة التقطت من بوابة الملك عبد العزيز، Taken by Muhammad Mahdi Karim، via wikimedia commons.

ويزيد ذلك الانجذاب، ويتكرر الحلم أكثر فأكثر خصوصا في شهر رمضان أو ما يعرف باسم (عمرة رمضان)... ولعل السبب الأساسي، هو ما ورد عن فضل تلك العمرة، وأن شهر رمضان هو أفضل شهر لإداء العمرة من ناحية الثواب والأجر.

فضل عمرة رمضان:

الحقيقة أنه قد تواترت الأحاديث النبوية الشريفة التي بينت للأمة فضل عمرة رمضان.

فعن ابنِ عباسٍ، رضي اللَّه عنهُما، أنَّ النَّبيَّ ﷺ قَالَ: ((عُمرَةٌ في رمَضَانَ تَعدِلُ حجة أَوْ حَجَّةً مَعِي)) متفقٌ عليهِ.

وفي هذا الحديث بشرى عظيمة للأمة الإسلامية كلها، فمجددا يمن رب العزة -سبحانه وتعالى- على أمة حبيبه صلى اللّه عليه وسلم، فيعطيها عمل يمحو به ذنوب فاعله.

فكما هو معروف، أن الحج المبرور يكفر ذنوب صاحبه، فيرجع كيوم ولدته أمه، وبما أن عمرة رمضان تعادله، فإنها كذلك تكفر ذنوب من يؤديها، فيرجع بلا خطيئة أو ذنب.

وذلك لما ورد في الحديث: ((من حج فلم يرفث ولم يفسق عاد كيوم ولدته أمه)) رواه البخاري ومسلم.

وعن ذلك، يقول الإمام (ابن الجوزي) -رحمه الله-: فيه أن ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت، كما يزيد بحضور القلب، وبخلوص القصد.

فما بالنا، وقد قال النبي صلى اللّه عليه وسلم أن عمرة رمضان تعدل في ثوابها الحج معه، فيجتمع للمسلم هنا، شرف أداء العمرة، وشرف أداءها في رمضان، وشرف أنه كأنه حج بصحبه نبيه صلى اللّه عليه وسلم.

وقد قال إسحاق بن راهويه : معنى هذا الحديث – يعني حديث ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) - مثل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من قرأ : قل هو الله أحد فقد قرأ ثلث القرآن ".

عمرة رمضان لا تسقط فريضة الحج:

ومن المهم القول هنا، أن القول بأن العمرة في رمضان تعدل الحج، فإن هذا لا يعني سقوط فريضة الحج عن من أدي العمرة في شهر رمضان، لأن المعني قد يختلط في أذهان البعض، لذا وجب التنبيه.

فمن لم يؤدي فريضة الحج فيجب عليه القيام بها متي توافرت شروطها لديه، وكان مستطيعا، فعمرة رمضان لا تسقط عنه فريضة الحج.

وفي النهاية، تقبل اللَّهَ منا ومنكم الصلاة والصيام والحج والعمرة وصالح الأعمال.. سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

شارك المقال لتنفع به غيرك

المعرفة للدراسات

الكاتب المعرفة للدراسات

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3390943872302096383
https://www.marefaah.com/