الجيش السعودي يكشف عن امتلاكه راجمة الصواريخ تشون مو K239 Chunmoo الكورية الجنوبية

كشف الجيش السعودي النقاب عن امتلاكه راجمة الصواريخ طراز K239 والتي يطلق عليها أيضا Chunmoo أو تشون مو.

رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق فياض بن حامد الرويلي يستمع إلى شرح لقدرات راجمة الصواريخ تشون مو، خلال زيارة قام بها إلي منطقتي جازان ونجران على الحدود مع اليمن. (صورة من وزارة دفاع المملكة العربية السعودية).

وتعد منظومة K239 Chunmoo منظومة كورية جنوبية الصنع، متعددة العيارات، إذ يمكنها إطلاق صواريخ من عيارات (130 ملم، 227 ملم، 239 ملم).

راجمة المدفعية الصاروخية تشون مو K239 Chunmoo:

إذن امتلك السعوديين راجمة المدفعية الصاروخية تشون مو K239 Chunmoo .. إنها راجمة ذاتية الحركة، بمعني أنها لا تحتاج إلى مركبة لتحريكها.

الفضل في ذلك يرجع إلي أن المنظومة مركبة أصلا على الشاسيه ذو العجلات، من نوع Hanwha 8x8 .. إنه أحد أفضل الشاسيهات الكورية الجنوبية، ويثق فيه الكوريين كثيرا حتى أنهم يستخدمونه أيضا في مدرعتهم القتالية طراز Tigon.

الشركة المصنعة هي شركة هانوا للصناعات الدفاعية والفضائية، إنها واحدة من أهم شركات مجموعة (هانوا جروب)، إنها بدورها واحدة من أضخم التكتلات الصناعية في كوريا الجنوبية، وأحد مفاخر الصناعة هناك منذ الخمسينيات عندما بدأت الشركة أولا كشركة لتصنيع المتفجرات.

هذه الراجمة الصاروخية تشون مو K239 Chunmoo، أثارت كذلك اهتمام الجيش البولندي، والذي تمر بلاده بحالة تأهب منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، ما دعاه لتوقيع عقود حصل بها على المنظومة الكورية الجنوبية في صفقة تم الإعلان عنها مطلع نوفمبر 2022، وقدرت وقتها ب 3.5 مليار دولار أمريكي.

بخلاف الجيش البولندي، فهذه الراجمة ليست بغريبة عن منطقة الخليج العربي، إذ تخدم في صفوف الجيش الإماراتي الذي يمتلك منها 12 منظومة.

أيضا، فهناك اهتمام بهذه المنظومة من قبل الجيشين النرويجي والروماني.

هذا الاهتمام بمنظومة المدفعية الصاروخية تشون مو، يبدو طبيعيا، لقد صنعها الكوريين الجنوبيين بإتقان شديد، ولا عجب في ذلك إذ صممت خصيصا لقمع تهديدات المدفعية بعيدة المدى لكوريا الشمالية، لذا كان من الطبيعي إنتاج منظومة قوية ودقيقة وفعالة.

نظام إطلاق الصواريخ المتعدد MLRS:

القاذفة الصاروخية K239، أو Chunmoo أو تشون مو باللغة العربية، 후니포커스 (사진출사정보)، originally uploaded on YouTube under a CC license. Via wikimedia commons.

في التصنيفات العسكرية، تنتمي راجمة الصواريخ الكورية الجنوبية تشون مو K239 Chunmoo التي انضمت إلي الخدمة في الجيش السعودي إلي فئة MLRS.

هذه الفئة التي تختصر عبارة Multiple Launch Rocket System ((باللغة العربية: نظام إطلاق الصواريخ المتعدد))، تشير إلي راجمات الصواريخ التي يمكنها إطلاق أكثر من صاروخ في القذفة الواحدة، وليس صاروخ واحد.

لقد كشف السعوديين عن امتلاكهم لها في 31 مارس 2023، خلال جولة نهار اليوم التاسع من شهر رمضان، قام بها رئيس الأركان العامة السعودي الفريق فياض بن حامد الرويلي لتفقد الوحدات العسكرية المنتشرة للدفاع عن حدود المملكة مع اليمن.

هذه المنظومة تصنف باعتبارها من الجيل الجديد للمدفعية الصاروخية التي تستطيع إطلاق العديد من العيارات.

وبينما لا يعرف عدد المنظومات التي تمتلكها القوات المسلحة السعودية من الراجمات Chunmoo أو تشون مو، فقد ظهر في الفيديو الذي نشرته قاذفتين من هذا النوع، حملت واحدة منهما الرقم 878 والثانية الرقم 885.

ومن المؤكد أن السعودية تمتلك أعدادا أخرى من تشون مو، كما ظهرت أيضا مركبة إعادة الإمداد بالذخيرة..

ذلك لأن من مميزات هذه المنظومة (باعتبارها من منظومات الجيل الجديد)، أنها تمتلك مركبات مخصصة لحمل ذخيرتها، وبالتالي، فهي تسير معا، ولا تحتاج إذا دخلت في اشتباك نفذت فيه ذخيرتها إلي التوقف بلا عمل، منتظرة إمدادها بالذخيرة.

لن يحدث هذا، فعربات الذخيرة الخاصة بها موجودة بجانبها، ما يؤمن لها إستمرار تدفق قوتها النيرانية فوق مواقع العدو.

مواصفات عامة:

مشهد مهيب لإنطلاق صاروخ من راجمة الصواريخ تشون مو، لقطة شاشة من التليفزيون الكوري الجنوبي.

  • طول المنظومة: 9 متر.
  • الارتفاع: 3 متر.
  • السرعة القصوى: 90 كم في الساعة (على الطرق الممهدة، وتقل السرعة القصوى خارجها).
  • الطاقم: 3 أفراد.
  • تستطيع السير لمسافة تصل إلى ٨٠٠ كم ، قبل أن تحتاج للصيانة، وهي مسافة كبيرة في ساحة أي حرب.
  • تم تطوير المنظومة عام 2013، لتحل محل المنظومة الأقدم من نوع K136 Kooryong.
  • دخلت الخدمة في صفوف الجيش الكوري الجنوبي منذ عام 2014.
  • المدى الأقصى للقذائف: 80 كم.
  • تستطيع إطلاق 12 قذيفة تجاه 12 هدف مختلف في غضون دقيقة واحدة فقط.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-