مقدار زكاة الفطر في قطر 2023 / 1444 .. وطريقة دفعها عبر الرسائل النصية لصندوق الزكاة

المعرفة للدراسات أبريل 12, 2023 أبريل 20, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بيانا عن إخراج زكاة الفطر في دولة قطر لعام 2023 م / 1444 ه‍.

بيان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن إخراج زكاة الفطر لعام 2023 في قطر.

كما حثت الوزارة في بيانها على الاجتهاد ومضاعفة الطاعة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

زكاة الفطر في قطر 2023:

وجاء في بيان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية: ((واعلموا -رحمكم الله- أن الله فرض عليكم في ختام شهر الصيام زكاة الفطر، وهي زكاة أبدان تجب على الصغير والكبير، والذكر والأنثى، طهرة للصائمين وطعمة للمساكين.

والواجب إخراجها من قوت البلد لأن النبي -صلى اللّه عليه وسلم- لم يشترط في ذلك نوعا معينا ولأنها مواساة، وليس على المسلم أن يواسي من غير قوته)).

مقدار زكاة الفطر في قطر 2023:

وحدد بيان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، مقدار زكاة الفطر في قطر 2023، حيث جاء فيه: ((ومقدارها عن الشخص الواحد كيلوان ونصف من غالب قوت البلد التي وجبت فيه، تعطي للفقراء والمساكين.

ويجزئ دفع القيمة إن تعينت المصلحة في ذلك، وتقدر بخمسة عشر ريالاً قطريا (15 ريال قطري)، ويجوز أن تدفع زكاة الفطر جماعة إلي فقير واحد، ولا يجوز تعمد تأخيرها إلى بعد صلاة العيد، ومن نسي فأخرجها بعد الصلاة، فلا شيء عليه، لقوله تعالى: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) {الآية ٢٨٦ : سورة البقرة}.

كما حددت (إدارة شؤون الزكاة) التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أيضا، مقدار زكاة الفطر لشهر رمضان لعام 2023 م / 1444هـ،  بذات القيمة (15 ريال قطري) للفرد الواحد.

وصرح  السيد سعد عمران الكواري مدير إدارة شؤون الزكاة بأن الإدارة تحرص سنوياً على تحديد قيمة زكاة الفطر بعد تكليف عدد من المتخصصين لدى قسم خدمات الزكاة بدراسة أسعار الأرز وحساب متوسط الأسعار لتحديد القيمة الفعلية لزكاة الفطر.

طرق إخراج زكاة الفطر في قطر لعام ٢٠٢٣:

تتعدد طرق إخراج زكاة الفطر في قطر لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍.

هناك عدة طرق لإخراج زكاة الفطر في قطر، وهي:

  1. الطريقة الأولى: وهي الأصل، حيث يبحث المسلم فيمن حوله من الأهل أو الأصدقاء أو الجيران أو المعارف، ويدفعها للمستحقين منهم.
  2. الطريقة الثانية: عبر مكاتب ونقاط التحصيل التابعة لإدارة شؤون الزكاة والمنتشرة في أنحاء البلاد.
  3. الطريقة الثالثة: عبر (قطر الخيرية)، وذلك من خلال "هذا الرابط" على موقعهم الرسمي، حيث تدخل وتختار تبرع الآن أسفل (زكاة الفطر)، وتختار الدولة التي تريد أن يتم إخراجها فيها وهي ميزة للمقيمين من غير القطريين الذين قد يفضلون دفعها للمستحقين في بلادهم، ثم تختار عدد من ستخرج عنهم زكاة الفطر، وتبدأ عملية الدفع.
  4. الطريقة الثالثة: وهي متاحة منذ العام قبل الماضي (2021)، وفر صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية خدمة إخراج زكاة الفطر عبر الرسائل النصية SMS.

هذه الخدمة التي تتم عبر الجوال، متاحة حصريا لعملاء (أوريدو)، حيث يقوم المزكي بإرسال رسالة نصية SMS إلي الرقم 92229 بها حرف ز أو Z، ويتم في المقابل خصم قيمة زكاة الفطر، عبر إضافته إلي فاتورة المزكي، أو خصمه من رصيد مكالماته.

وقت إخراج زكاة الفطر 2023 في قطر:

حثت إدارة شؤون الزكاة القطرية عموم المسلمين إلى الإسراع في إخراج زكاة الفطر من الآن لتتمكن من توزيعها على مستحقيها من الفقراء في الوقت المحدد.

وهناك رأي يعمل به الكثيرون في زماننا، يعتبر أن وقت إخراج زكاة الفطر يكون من يوم 27 رمضان، ويستدل أصحاب هذا الرأي في ذلك على أن زكاة الفطر فرضت على المسلمين في ذلك اليوم من العام الثاني للهجرة النبوية الشريفة (في نفس السنة التي فرض الله فيها صيام رمضان).

ونذكركم أنه وعلى أي حال يتعيَّنُ إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.

عن زكاة الفطر:

زكاة الفطر خير لمن يستحقها فتغنيه عن السؤال يوم العيد، وخير لمن يدفعها بتطهير صيامه.

الزكاة في اللغة هي النماء والزيادة والصلاح وصفوة الشئ، وما أخرجته من مالك لتطهره به.

والفطر، اسم مصدر من قولك: أفطر الصائم إفطارا.

وأضيفت الزكاة إلي الفطر لأنه سبب وجوبها، وقيل لها (فطرة)، كأنها من الفطرة التي خلق الله الناس عليها.

قال الإمام النووي: يقال للمخرج (فطرة)، والفطرة بكسر الفاء لا غير، وهي لفظة مولدة، لا عربية ولا معربة، بل اصطلاحية للفقهاء، فتكون حقيقة شرعية على المختار، كالصلاة والزكاة.

وزكاة الفطر في الاصطلاح هي: ((صدقة تجب بالفطر من رمضان)).

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر:

حكمة مشروعية زكاة الفطر هي:

  1. الرفق بالفقراء بإغنائهم عن السؤال في يوم العيد، وإدخال السرور عليهم في يوم يسر فيه المسلمون بقدوم العيد عليهم.
  2. تطهير من وجبت عليه بعد شهر الصوم من اللغو والرفث، إذ روي أبو داود عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: ((فرض رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم زكاة الفطر، طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات)).
حتى أن بعض أهل العلم قالوا عنها: زكاة الفطر كسجدة السهو للصلاة، تجبر نقصان الصوم، كما يجبر سجود السهو نقصان الصلاة.

الحكم التكليفي لزكاة الفطر:

ذهب جمهور الفقهاء إلي أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، واستدل القائلون بالوجوب بما رواه ابن عمر -رضي اللَّه عنهما- قال: ((فرض رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على كل حر، أو عبد، ذكر أو أنثى من المسلمين)).

ولقوله صلى اللّه عليه وسلم: ((أدوا عن كل حر وعبد، صغير أو كبير، نصف صاع من بر أو صاعا من تمر أو شعير))، والحديث بصيغة الأمر، والأمر يقتضي الوجوب.

هذا ويمكنكم الاستزادة، ومعرفة كل أحكام زكاة الفطر حتى تتأكدوا أنكم قد أخرجتوها بطريقتها الشرعية، عبر الإطلاع على تقريرنا : (ما هي زكاة الفطر وما مقدارها .. وهل يجوز إخراجها نقدا؟).

شارك المقال لتنفع به غيرك

المعرفة للدراسات

الكاتب المعرفة للدراسات

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3390943872302096383
https://www.marefaah.com/