5 طرق لاكتشاف كاميرات التجسس المخبأة في الفنادق والمحلات التجارية

كثيرون هم من يمضون عطلاتهم خارج المنزل، يبحثون عن الراحة والاستمتاع، يحجزون غرف في فنادق راقية، يدفعون المال من أجل ذلك، لكنهم لا يعرفون أنه...

كثيرون هم من يمضون عطلاتهم خارج المنزل، يبحثون عن الراحة والاستمتاع، يحجزون غرف في فنادق راقية، يدفعون المال من أجل ذلك، لكنهم لا يعرفون أنه وللأسف الشديد قد تنتهك أدق لحظاتهم خصوصية بسبب وضع بعض تلك الفنادق لكاميرات تجسس خفية تلتقط كل شيء في غرفهم الخاصة.

مع صغر حجم الكاميرات، أصبح من الممكن وضع كاميرات التجسس في أي مكان، AntanO، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

والشيء بالشيء يذكر، قد يقوم البعض من أصحاب المحلات التجارية وخصوصا محلات الملابس النسائية، بتصرف خسيس ووضيع، بوضع كاميرات تجسس داخل غرف تبديل الملابس في تلك المحلات.

هذه الأمور دفعتنا اليوم لنضع بين أيديكم تقريرنا هذا، وكلنا أمل أن يساعدكم في كشف كاميرات التجسس المخبأة في الفنادق والمحلات التجارية.

كيف يتجسسون عليك؟:

المشكلة أننا أصبحنا نعيش في عالم بات فيه من السهل للغاية العثور على كاميرات صغيرة جدا من ناحية الحجم، بحيث يكون من السهل إخفاؤها، ومن الصعب في الوقت نفسه أن يلاحظ الضحية وجودها.

نحن نتحدث مثلا عن كاميرات تجسس بلغت من صغر الحجم أنه يمكن وضعها داخل مسمار !!!.

لما لا وقد وصل قطر عدسات هذه الكاميرات إلى 2 مم، ودائما ما تكون مخفية أو مموهة.

الأكثر من ذلك، أنها قد تكون أمامك وتراها، ولا تعرف أنها كاميرا مراقبة، فقد تأخذ شكل لمبات الإضاءة، ساعة الحائط، ثقوب الأبواب، ثقوب المسامير المعلق عليها بعض الأشياء، أجهزة كشف دخان الحريق، حامل مجفف الشعر، الدمي، وغيرها من الأشكال التي قد تظنها من المكونات الطبيعية للغرفة.

فيما قبل كانت مثل هذه الكاميرات تقنية تحتكرها أجهزة الاستخبارات والأمن، لكن اليوم قد يجدها الشخص معروضة للبيع في بعض المحلات، أو حتى قد يتمكن من شرائها إلكترونيا عبر الإنترنت.

نقطة مهمة أخرى هنا هي (الثمن)، فأسعار كاميرات التجسس صغيرة الحجم، تأتي زهيدة الثمن، نحن نتحدث عن بعض الأنواع التي قد تقل أسعارها عن 5 دولارات أمريكية.

دقق جيدا، أعلى علاقة الملابس الصغيرة تلك ستلاحظ وجود كاميرا تجسس صغيرة الحجم بشكل لا يصدق.

وهكذا، أصبح بمقدور الاوغاد، سواء هؤلاء الذين يعجبهم رؤية أسرار الناس وحياتهم الخاصة، أو حتى من يفعل ذلك بغرض الابتزاز، أن يصلوا إلي ما يريدون من أهداف منحدرة الوسيلة والغاية.

لذا، عليك أن تتعامل مع الموضوع بجدية، وتعرف كيف تحمي نفسك وعائلتك إذا ما قررتم البقاء في فندق لبعض الوقت، أو حتى قمتم بشراء الملابس من أماكن تضطرون فيها لتبديل ثيابكم للتأكد من أنها تناسبكم. 

5 طرق لاكتشاف كاميرات التجسس المخبأة في الفنادق والمحلات التجارية:

ينصح الخبراء أن تركز في بحثك بالذات على غرف النوم، الحمامات، وفي الأماكن التي يمكن إخفاء الكاميرات فيها مثل اللوحات، الساعات، علقات الملابس، المزهريات، ومثل تلك الأشياء.

لا تكتفي بالبحث عند الجدران، بل اجعل بحثك يشمل الأسقف والفتحات والنوافذ.

وإليك 5 طرق لاكتشاف كاميرات التجسس المخبأة في الفنادق والمحلات التجارية:

1. استخدم تطبيقات الكشف عن كاميرات التجسس:

هناك حاليا بعض التطبيقات التي تصلح في مهمة اكتشاف كاميرات التجسس المخبأة.

بعض هذه التطبيقات يكون مدفوع، وهي بالطبع أفضل، لكن ليس هناك مشكلة، فهناك تطبيقات مجانية لنفس الغرض منها على سبيل المثال تطبيق Detectify أو تطبيق Radarbot.

لدينا أيضا تطبيق شهير لكشف كاميرات التجسس المخبأة وهو غلينت فايندر Glint Finder.

يعتبر تطبيق غلينت فايندر Glint Finder من أشهر التطبيقات التي يقول مطوروها أنها تكشف عن وجود كاميرات تجسس مخفية.

وهناك نوع ثاني من التطبيقات يعتمد على فكرة أن كاميرات التجسس صغيرة الحجم لا يوجد بها مكان للتخزين، لذا فهي تتصل بشبكة واي فاي من أجل أن تعمل وتقوم بنقل ما تلتقطه من فيديوهات إلي من يشغلها.

لذا، فالفكرة هنا أن تدخل أنت أيضا على شبكة الواي فاي، وتشغل هذه التطبيقات (من أشهرها تطبيق Fing) التي تعرض لك جميع الأجهزة المرتبطة بها، لتعرف هل من بينها كاميرا تجسس ام لا؟.

ويعيب النوع الثاني من التطبيقات أنه وكما أخفي هؤلاء كاميرا التجسس، فإنه في الغالب لن يفوتهم إخفاء شبكة الواي فاي التي يعمل من خلالها، ويظهرون للنزلاء شبكة واي فاي لا يرتبط بها أي كاميرا تجسس.

 2. الإنتباه لأي شيء غريب:

هل من الطبيعي أن تجد منبها في الحمام؟.

بالطبع لا، وعلى هذا الأساس، إذا وجدت أي جهاز إلكتروني في مكان لا تتوقع أو من غير الطبيعي أن تجده فيه، فإن هذا الجهاز مرشح تماما ليكون بداخله كاميرا تصوير خفية.

كذلك، إذا لاحظت نقطة غريبة أو نتوء في أحد الأجسام أو على الحائط، أو مقبس حائط بدون سبب، وكذلك الحال إذا وجدت قابس "يو أس بي" على الحائط وكان موجها نحو سريرك أو حوض الاستحمام.

يجب أن تشك أيضا إذا كان هناك مرآة موضوعة في مكان غير صحيح، أو فتحة صغيرة على الحائط بلا هدف أو سبب.

وعن هذا يقول كينيث بومباس، وهو الرئيس التنفيذي لشركة الاستخبارات Global Threat Solutions لشبكة CNBC الأمريكية أن أول شيء يفعله إذا نزل في أي فندق هو فصل أي ساعة أو راديو في الغرفة، ووضعهم في أي درج.

مايكل أورورك ، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات الأمنية Advanced Operational Concepts ، قال أيضًا إنه يفعل ذلك بالضبط.

كما ينصح البعض أن تغطي أي ثقب أو فتحة بشريط لاصق.

لذا من الواجب حينها أن تفحص هذه الأشياء جيدا للغاية، أو حتى تبعدها تماما عن أماكن تواجدك في الغرفة، ومن الأفضل على أي حال أن تغادر المكان فورا.

3. قم بإغلاق إضاءة الغرفة بالكامل:

صمام ثنائي باعث للضوء (ليد) بقطر ٥ ملم، LEDS-05-G-TINT-01، oomlout، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

الهدف من إغلاق كامل إضاءة الغرفة، هو أنك ستتمكن على الأرجح من رؤية أي جهاز آخر يعمل مع LED (الصمام الثنائي الباعث للضوء) قيد التشغيل.

هناك العديد من أنواع كاميرات المراقبة والتجسس التي تعمل باستخدام الصمام الثنائي الباعث للضوء أو organic light-emitting diode.

يبدو المصطلح غريبا عليك بكل تأكيد، لكن وببساطة فهذا الصمام المصنوع من مادة عضوية شبه موصلة للكهرباء، هو مصدر الضوء الذي يخرج من الكاميرا عندما يتم توصيلها بالكهرباء. 

قم الآن بفتح هاتفك الذكي، شغل الكاميرا والفلاش الخاص بها، وابدأ في فحص كل الأماكن، إذا كان هناك كاميرا مخبأة، ستشاهد توهجا علي شاشة هاتفك.

وهكذا، يمكنك بنسبة معقولة للغاية أن ترصد مكان كاميرا التجسس المخبأة في الغرفة.

وتقول (إم آي تي تكنولوجي) التابعة لجامعة إم آي تي في بوسطن، وهي واحدة من أعرق الإصدارات التقنية العالمية، عن هذه الطريقة أنها ليست مضمونة تماما، لكنها على أي حال أفضل من أن لا تقوم بشيء مطلقا.

نفس الفكرة تقريبا تحدثت عنها (شبكة الجزيرة القطرية) في تقرير لها عن نفس الموضوع، لكن هذه المرة باستخدام (المصباح اليدوي).

والحكمة هنا أن كاميرات التجسس غالبا ما تصنع عدساتها من الزجاج، لذا فمع إطفاء إضاءة الغرفة، والبحث بدقة في الارجاء باستخدام المصباح اليدوي، قد تكتشف انعكاس الضوء المنبعث منه على زجاج عدسة الكاميرا، ومن ثم تبحث بدقة عنها حتى تكتشفها.

هذه الطريقة تحتاج للفحص بدقة شديدة حتى تكتشف عدسات الكاميرات التي تكون مخبأة بدقة.

4. شراء معدات كشف كاميرات التجسس المخبأة:

جهاز كشف كاميرات التجسس المخبأة من نوع KAXYUYA، يصل سعر الجهاز الواحد إلي 219 دولار أمريكي، ويعد من بين أفضل المعدات في هذا المجال.

الخبر الجيد هنا، أنه وكما يمكن للأوغاد شراء كاميرات التجسس المخبأة صغيرة الحجم، فأنتم يمكنكم شراء معدات الكشف عنها.

هذه المعدات تعمل على الكشف عن الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عن تلك الكاميرات، وهناك أنواع تعمل كأجهزة كشف ضوئية، ترصد الضوء المنبعث من تلك الكاميرات حتى ولو كان خافتا.

الجيد أيضا أن هذه الأجهزة ليست باهظة التكلفة، فسعرها أيضا عدة دولارات.

ومع ذلك فإن هناك أنواع احترافية منها ذات سعر أعلى، وجودة وموثوقية أكبر في الكشف عن كاميرات المراقبة والتجسس.

مدى عمل هذه المعدات جيد ويصل إلي عدة أمتار، لذا فهي تمثل خيارا جيدا للغاية إذا امتلكته فستريح نفسك من الكثير من العناء.

5. ركز واستمع:

بعض أنواع كاميرات التجسس المخبأة وخصوصا من النوعيات الرديئة أو ذات السعر المنخفض، يصدر عنها صوت طنين منخفض عندما تعمل.

لذا ركز إذا كنت تستمع إلى هذا الصوت في مكان تواجدك، وخصوصا في الحمامات وغرفة النوم أو غرف تبديل الملابس في المحلات التجارية.

وعلى أي حال، فلا تنسي إذا وجدت أجهزة كاميرات تجسس في غرفة فندق أو غرفة تبديل الملابس في المحلات التجارية، فقم فورا بالاتصال بالشرطة.

هل هناك دول يزيد فيها هذا خطر كاميرات التجسس المخبأة؟:

أبلغ 11% من مستخدمي تطبيق Airbnb لتأجير الشقق عن عثورهم على كاميرات تجسس مخفية، Instagram FOTOGRAFIN، via Pixabay.

هنا قد يسأل البعض .. هل هناك دول من المهم أن تزيد فيها درجات الحرص والانتباه تجاه كاميرات التجسس المخبأة إذا ما قررت إمضاء عطلتك فيها؟.

الإجابة هي نعم.

الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، نجد أن 60% من عملاء شركة تأجير المنازل الشهيرة Airbnb قد أعربوا عن قلقهم من وجود كاميرات مراقبة مخفية في المنازل التي يستأجرونها.

بل إن 11% منهم عثروا بالفعل على تلك الكاميرات في المنازل التي قاموا باستئجارها.

أيضا في كوريا الجنوبية، تم الإبلاغ عن أكثر من 30 ألف حالة تصوير بكاميرات خفية للشرطة بين عامي 2013 و 2018، وذلك وفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش غير الربحية ومقرها نيويورك.

ودعنا نقول أن هؤلاء من بحثوا ونجحوا في العثور على كاميرات التجسس، فما بالنا فيمن لم يوفق في العثور عليها، أو من لم يبحث أصلا .. ما نقصده هنا أن هذه النسب أقل كثيرا من ما هو حقيقي.

وفي النهاية، نتمني لكم إقامة ذات خصوصية كاملة، فإحرصوا على ذلك.

التعليقات

الاسم

أخبار,263,أطعمة ومشروبات,31,اقتصاد,82,تاريخ,78,تسليح,107,خدمات,115,رياضة,378,سياسة,72,علوم وتكنولوجيا,158,فكر ديني,79,قرأت لك,15,
rtl
item
المعرفة للدراسات: 5 طرق لاكتشاف كاميرات التجسس المخبأة في الفنادق والمحلات التجارية
5 طرق لاكتشاف كاميرات التجسس المخبأة في الفنادق والمحلات التجارية
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjRVTEQ0yHGiq4byqgjNWnxUyr-1srKdtPOWhp_XAIIdUPQ_DhJQ8lZNd9PCsHAmR2U_BD4ju_PefiPzhQoVIOPP3PTr7IFF7NGV1j0U50tBzN_vGvQ88Q23lJK_ZKD_-FPntNaGYv3I10XiU4looZA-9N4RyEsPZM0GJlh3e2_n59RwzkLJ3WGeN1H3g/s320/Lens_of_Mini_Camcorder.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjRVTEQ0yHGiq4byqgjNWnxUyr-1srKdtPOWhp_XAIIdUPQ_DhJQ8lZNd9PCsHAmR2U_BD4ju_PefiPzhQoVIOPP3PTr7IFF7NGV1j0U50tBzN_vGvQ88Q23lJK_ZKD_-FPntNaGYv3I10XiU4looZA-9N4RyEsPZM0GJlh3e2_n59RwzkLJ3WGeN1H3g/s72-c/Lens_of_Mini_Camcorder.jpg
المعرفة للدراسات
https://www.marefaah.com/2023/04/5-ways-to-discover-spy-cameras-hidden-in-hotels-and-shops.html
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/2023/04/5-ways-to-discover-spy-cameras-hidden-in-hotels-and-shops.html
true
3390943872302096383
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE البحث ALL POSTS لم نعثر على أي تقرير يتماشي مع بحثك .. جرب كلمات أخرى Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content