كل طرق طرد النمل من المنزل

من المزعج للغاية أن تجد أسراب وجماعات النمل تغزو منزلك، تلك الخطوط الطويلة السمراء التي يتحرك فيها النمل بشكل منتظم هنا وهناك.

سرب من النمل يتجمع على قطعة طعام، هذه الصورة من: PixaHive.com، No Rights Reserved.

والأدهى أنه أحيانا ما يزيد ضرره فتجده يهاجم الطعام المخزن في المنزل، أو حتى يتسلل إلي فراش النوم لينغص عليك لياليك بقرصات هنا وهناك، وغيرها من أشكال الضرر المتنوع الذي قد يسببه النمل.

لهذه الأسباب، يريد الناس دوما أن يتخلصوا من النمل بسرعة.

والحقيقة أننا عندما أردنا وضع تقرير عن طرق طرد النمل من المنزل فإننا وجدنا الموضوع قد تشعب كثيرا.

فمن الناس من يريد أن ينهي الأمر فورا ومباشرة بمذبحة جماعية ضد النمل مجبرا إياه على مغادرة منزله في التو واللحظة، وهذا قد يكون مفهوما خصوصا إذا تصاعد أذي وضرر النمل، لكنه مشروط بشرطين سنوضحهما لكم.

وهناك من يريد إبعاد النمل عن المنزل دون قتله.

وآخرون يفضلون إضفاء الطابع الديني على المسألة، فيسألون عن كيفية طرد النمل من المنزل بالقرآن الكريم، أو عن دعاء طرد النمل من البيت.

هذا أمر مفهوم نتيجة اختلاف الناس وأمزجتهم في التعامل مع كل شيء في الحياة، ولذلك قررنا أن نلبي لكل فئة طلبها وأن ننهمك في البحث عن أساليب طرد النمل من المنزل التي تناسب كل شخص.

لكننا وجدنا ونؤكد على ذلك، أنه ينبغي أولا البدء بالطرق الغير قاتلة.. فإن لم تفلح معكم، فجربوا الطرق الأقوى والتي تقتل النمل وتطرده من المنزل نهائيا.

أشهر أنواع النمل في المنزل:

النمل في الصورة من نوع (النمل الأصفر المجنون)، إنه أحد أسوء كوابيس الدول وليس الأفراد فقط، هذا النوع قضي على ٣٥٠ هكتارا زراعيا في أرض أرنهيم في أستراليا، يُعتقد أنه تم إدخال النملة عن طريق الخطأ إلى المنطقة خلال الحرب العالمية الثانية. يشكل النمل الأصفر المجنون مستعمرات فائقة متعددة الملكات حيث يتواجد النمل بكثافة عالية للغاية على مساحات كبيرة، Ben Hoffmann, CSIRO، (CC BY 3.0)، via wikimedia commons.

في مملكة النمل، هناك الكثير والعديد من الأنواع، فوفقًا للاتحاد الوطني للحياة البرية، هناك أكثر من ١٢٠٠٠ نوع من النمل حول العالم. الغالبية العظمى من هؤلاء النمل غير ضار بالبشر.

لكن إذا أردنا الحديث عن النمل في المنزل، فهذه هي أشهر الأنواع التي تغزو المنازل:

  • النمل الحفار.
  • نمل الرصيف، والمعروف أيضا باسم نمل السكر.
  • النمل الناري أو الأرجنتيني أو النمل الحاصد.

طرق طرد النمل من المنزل بدون قتله:

الحقيقة أنه وبالنسبة لشريحة كبيرة من الناس، فإنهم يجدون حرجا كبيرا في قتل النمل.

هناك من يدرك أهمية النمل في الطبيعة ودوره في ((التنوع البيولوجي)).

أيضا هناك من يري أن قتل النمل غير جائز شرعا، فهناك سورة كاملة في القرآن الكريم تسمي (سورة النمل)، كما أن القرآن نفسه يقص علينا واقعة النملة التي حرضت قومها على الابتعاد عن جيش نبي اللَّهَ سليمان، حتى لا يدوسهم الجنود بدون أن يشعرون.

ولحسن الحظ، فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن نستغل بها حساسية النمل من الروائح، ونجبره على طرد منازلنا بدون إرتكاب مجزرة في حقه.

فمن أفضل الأشياء في هذا الصدد:

رائحة اللافندر من أكثر الأشياء التي يوصي بها في طرد النمل من المنزل، Off2riorob، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

  1. البن سواء مطحون أو على شكل حبات، بشرط أن يكون ذو رائحة قوية ونفاذة.
  2. الأعشاب القوية مثل اللافندر، العرعر، السرسخ، مسحوق القرفة، قشر الليمون.
  3. الخل المخفف بالماء.
  4. تباع (زيوت طاردة للنمل) في بعض المتاجر.
  5. الجاز.
  6. هناك بعض الوصفات الشعبية لطرد النمل من المنزل في بلادنا العربية، يتناقلها الناس من الجدات والأمهات، منها وضع السمسم وقشر الخيار في أماكن تواجده... والغريب أننا وجدنا موقع بلاتينيتز الألماني الشهير ينصح كذلك باستخدام قشر الخيار.
  7. التوابل مثل القرفة والفلفل الحار والفلفل الأسود، إنها ذات رائحة مزعجة للنمل.
  8. رش صابون الاطباق المخفف بالماء أو الخل في المناطق التي تلاحظ وجود النمل فيها.
  9. نثر ورق الغار والقرنفل في الأماكن التي يوجد فيها النمل.
  10. رش ماء دافئ مذاب به ملح على أماكن تواجد النمل.
  11. خلط من ١٠ إلى ٢٠ نقطة من زيت النعناع العطري مع كوبين من الماء.

هذه الطرق كما تلاحظون تبتعد عن استخدام المبيدات الحشرية والمركبات الكيماوية القوية في المنزل، والتي لا يحبذ الكثيرون استخدامها لما قد تتسبب به من أضرار لصحة الإنسان.

كما عليك الابتعاد عن بعض الأشياء التي تأتي بالنمل إلي منزلك أصلا، فعلي طريقة (الوقاية خير من العلاج):

  • قم بإحكام غلق الطعام.
  • لا تترك بقع الماء في المطبخ أو على أرضيات المنزل.
  • لا تترك فتات الطعام هنا وهناك، ذلك لأن النمل ينجذب جدا نحوها، وخصوصا السكريات والحلويات.
  • اهتم بتهوية المنزل جيدا.

هذه الوقاية هي النصيحة الأولى المقدمة من (مكتب خدمات مكافحة النمل الاحترافية للعملاء في منطقة خليج سان فرانسيسكو والساحل الأوسط في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية): إذا كنت ترغب في التخلص من النمل، فمن الضروري معرفة ما الذي يجذبهم إلى منزلك في المقام الأول، إنه بقايا الطعام والرطوبة، لذا حافظ على منزلك نظبفا وجافا.

هل يجوز قتل النمل؟:

أحد أنواع مبيدات النمل، (CC BY-NC-ND 3.0)، via blue diamond.

رأينا أنه من المناسب قبل عرض طرق طرد النمل من المنزل عن طريق قتله ، أن نبحث أولا ((هل يجوز قتل النمل أصلا؟)).

الأصل أن قتل النمل غير جائز شرعا، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهي عن ذلك، وذلك في الحديث الشريف الذي رواه أحمد وأبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه سلم عن قتل أربع من الدواب النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد".

ولكن، يجوز قتل النمل إذا تحقق شرطين هما:

  • الأول: أن يكون هناك ضرر وأذى من النمل.
  • الثاني: أن يحاول الإنسان أولا طرد النمل من المنزل دون قتله، ومع ذلك لا فائدة.

فإذا تحقق هذين الشرطين فإنه يجوز حينها قتل النمل بلا حرج، ومع ذلك فإنه يمنع قتل النمل أو أي حيوان أو مخلوق آخر بالنار، وذلك وفقا للقاعدة المشهورة: ((لا يعذب بالنار إلا رب النار)).

وبجواز قتل النمل المؤذي قال الشيخ ابن باز-رحمه الله-، كما كان ذلك هو نفسه رأي موقع (إسلام ويب) الشهير في سؤال تلقاه عن (هل يجوز قتل النمل؟)، وبهذا الرأي أفتى الكثير من علماء الأزهر الشريف، وكذلك هو رأي دار الإفتاء المصرية.

وبهذا الرأي أيضا أفتى الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- والذي استدل على جواز قتل النمل المؤذي بجواز قتل المسلم قاطع الطريق الذي يخرج على الناس يهددهم إما بالقتل أو بسرقتهم.

وبالطبع فإن إيذاء النمل قد يحدث بالقرص، وكذلك بالتواجد في أماكن إعداد الطعام بشكل كبير ما قد ينقل البكتيريا ويجعل النمل ناقل للأمراض.

على سبيل المثال ، أظهرت دراسة صغيرة أجريت عام ٢٠١٩ على الحيوانات أن نمل مونوموريوم يمكن أن يحمل البكتيريا المسببة للأمراض ، والتي يمكن أن تكون خطرة على الناس. كما ذكرت دراسة إجريت عام ٢٠٠٥ أن نملة الفرعون، وهي نوع من نملة مونوموريوم ، قد تكون سببًا للربو القصبي والحساسية التنفسية.

أقوى طرق طرد النمل من المنزل:

اثبت الإكتومثرين ٥٪ قدرة جبارة على قتل النمل والتخلص منه، وهو دواء يمكنك العثور عليه بسهولة في الصيدليات البشرية.

وصلنا الآن إلي وقت الحديث عن أقوى وأسرع طرق طرد النمل من المنزل، تلك التي تجبر النمل على المغادرة سريعا بعدما يدرك أن هذا المكان غير آمن مطلقا.

ولكننا نؤكد قبل هذا، على ضرورة توافر شرطي قتل النمل في الشريعة الإسلامية قبل أن تبدأ في ذلك.

ولدينا في جعبتنا هنا العديد من الطرق التي ستخلصك نهائيا من النمل، وهي:

  1. إكتومثرين: وهو مستحضر يباع في الصيدليات البشرية، وكنا قد أشرنا إلي فائدته في القضاء على الفاش وطرده في تقريرنا: ((طريقة القضاء على حشرة الفاش نهائيا من المنزل)). وفي حين يفضل البعض استخدام الإكتومثرين للقضاء على النمل بدون تخفيفه بالماء، فهناك من يخففه بنسبة (ثلثين ماء وثلث إكتومثرين) داخل البخاخة التي سيستخدمها في الرش.
  2. بالطبع هناك أكثر من بودرة أو مبيدات حشرية مخصصة لقتل النمل، ويختلف اسمها التجاري من دولة إلى أخرى، لكن يمكنكم العثور عليها في الصيدليات أو محلات مستلزمات التنظيف، وكذلك في متاجر المستلزمات الزراعية.
  3. هناك مستحضر انتجته شركة باير الألمانية للصناعات الدوائية والكيماوية تحت اسم ماكس فورس (MAX FORCE)، له تأثير قاتل على النمل ومختلف أنواع الحشرات.
  4. هناك تكتيك ثبت فعاليته إلي حد كبير، وهو تتبع خط سير النمل حتى الوصول إلي بيوتهم والأماكن التي يخزنون فيها طعامهم ويبيتون فيها داخل منزلك، ومن ثم سدها.
  5. مسحوق البورق Borax.
  6. التراب الدياتومي، وهو منتج طبيعي مصنوع من نباتات مائية دقيقة متحجرة تسمى دياتوم، تعمل على تمزيق الغلاف الواقي للحشرات وتسبب جفافه.
  7. المكنسة الكهربائية: يمكن التخلص من النمل باستخدام قوة الشفط للمكنسة الكهربائية، لكن ينبغي في هذه الطريقة أن يتم التخلص من محتويات كيس المكنسة وإلقاءه خارج البيت، فور الانتهاء من تلك العملية حتى لا يعاود ما تبقي حيا من النمل إلي المنزل مجددا.

كيفية طرد النمل من المنزل بالقرآن الكريم، ودعاء طرد النمل من البيت:

أحد أنواع النمل الغازي داخل أحد المنازل، Emilian Robert Vicol، (CC BY 2.0)، via Flickr.

في أثناء بحثنا المتعمق عن أفضل طرق طرد النمل من المنزل.. وجدنا العديد من الأقاويل المنتشرة عن أشياء مثل طرد النمل من المنزل بالقرآن الكريم، وآخرون يتحدثون عن دعاء مخصص لطرد النمل من المنزل.

فعلي سبيل المثال لا الحصر: ((يا نملة يا بنت النمال ، أخرجي من بيتي في الحال ، وإلا أرسلت عليك جنود سليمان))... ((بإسم الله نحن بالله وبالشرع معك إذهب إلى حالك لا نريد أن نأذيك)) وقالوا أن هذا يقال ٣ مرات في الليلة... ((أيها النمل إني أخرج عليكن إلا خرجتن من داري فإني أكره أن تقتلن في داري)).

وهذه أشياء غارقة في الوهم، ويجب على الأمة أن تتخلص من مثل هذه الاعتقادات البعيدة عن القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

فلا يوجد أي نص في القرآن الكريم أو السنة، ورد أنه مخصص لطرد النمل من المنزل، فهل سمعتم أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أخبرنا بهذه الأدعية لطرد النمل من منازلنا؟.

هذا بخلاف ما يعرفه الجميع من أن ملك نبي اللَّهَ سليمان، والذي كان منه معرفة لغة النمل، لا ينبغي لأحد من بعده، فكيف سيفهمك النمل يا من تردد هذه الكلمات؟.

بل الأدهى من ذلك، هل أنت سليمان عليه السلام؟ .. هل تمتلك جنوده أو لديك القدرة على إرسالهم لمحاربة النمل في منزلك وطردهم منه؟.

وفي النهاية، فإننا نؤكد أن طرد النمل من المنزل لا توجد له أدعية معينة ولا نص معين من كتاب الله والذكر الحكيم، وأننا ينبغي أن نتبع شروط قتل النمل بأن يكون مؤذيا وأن يتعذر طرده إلا بقتله.

ونحن دوما في خدمتكم..

تعليقات