الذباب .. أنواعه وكيفية التخلص منه .. وهل له فوائد بالفعل؟

لعل تلك الحشرة الطائرة التي تسمي (الذبابة) هي واحدة من أكثر المخلوقات إثارة للغضب والإزعاج وكذلك الاشمئزاز، بصوتها المزعج، وتكرار طيرانها حولك أو على جسدك.

ذبابة منزلية عن قرب، Diego Delso، CC-BY-SA، via the animal facts.

لهذه الأسباب ربما، لعلك قد تكون لاحظت وربما قد تكون قمت أنت بنفسك بهذه المطاردات للذباب بهدف قتله، سواء بالمضرب أو بالمبيد الحشري، أو حتى تلك المحاولات المتكررة لإبعاده عنك والتي غالبا لا يستجيب لها.

فدعونا نلقي نظرة عن كثب على الذباب .. لماذا يتواجد في منازلنا؟ وكيف نطرده منها؟ ماهي أضراره وأنواعه المختلفة .. وهل بالفعل له بعض الفوائد كما نسمع أحيانا؟... وفي النهاية سنمنحك في تقريرنا هذا من الأسباب التي تجعلك تقتل الذباب وأنت راضيا تماما عما تفعله.

أنواع الذباب:

قد تصاب بالدهشة عندما تعرف أن معظم الدراسات العلمية ذهبت إلي أن أنواع الذباب قد تصل إلى (150 ألف نوع أو يزيدون) يطيرون في جميع أرجاء كوكبنا من غرفتك التي تعيش فيها وحتى أعلى قمم وجبال العالم، ويصلون إلي القطبين الشمالي والجنوبي.

بالطبع نحتاج إلي مجلدات ضخمة لعرض كل هذه الأنواع، لذا فإننا سنختصر كثيرا هنا، فنقول أن الذباب هي حشرات من رتبة Diptera أو (ذوات الجناحين) باللغة العربية، ويعتقد أن ذوات الجناحين هي كلمة ذات أصل يوناني قديم.

أما أشهر أنواع الذباب فهي:

  • ذباب الخيل.
  • ذباب الفاكهة.
  • الذباب المنزلي، هذا الذي نطارده ويضايقنا.
  • ذباب الرافعة.
  • ذباب النفخ.
  • ذباب الجندي، وهذا لنا حكاية معه وبالتحديد عن فوائد الذباب.
  • ذباب اللحم.
  • ذباب سارق.
ولكل نوع من هذه الأنواع عاداتها وطرق عيشها الخاصة بها، وإن كان معظمها يتغذي علي السوائل، وأهمها الدم ورحيق الأزهار.

الذباب .. من البيض وحتى المعاشرة الجنسية:

الذباب، أحد أكثر المخلوقات انتشارا في كوكبنا، الصورة التقطت لذبابة في بلدة راتينغن، ألمانيا، Sarefo، (CC BY-SA 1.0) via wikimedia commons.

بشكل عام فللذباب رأس متحرك، به زوج من العيون المركبة الكبيرة، ونجد في هذا الرأس أيضا فم الذبابة الذي يعمل إما للثقب أو للمص.

ما قد يهمك أكثر في رأس الذبابة -إذا كنت تنوي مطاردتها-، أنها تري بزاوية ٣٦٠ درجة، لذا فهي تراك من أي مكان أو زاوية تهاجمها منها.

ولعلكم تلاحظون دوما أن الذباب يستطيع الوقوف على أي سطح (يمكنك أن تجد الذباب علي الأسوار، على الحائط، بل وقد تجده على الأسقف) كل هذا ولا يسقط الذباب .. يرجع السبب وراء ذلك للمخالب والوسادات الموجودة على أقدامهم والتي تمكنهم من الوقوف على أي سطح مهما كان أملس.

وغالبا ما يضع الذباب بيضه داخل مصدر غذاء، بحيث وعندما يفقس البيض وتخرج يرقات الذباب والتي تكون ضعيفة للغاية، فإنها تخرج داخل بيئة تحميها وتوفر لها الغذاء في الوقت نفسه (لعلنا نجد أبرز مثال على ذلك هو وضع ذباب الفاكهة بيضه في الفاكهة).

لكن هناك أنواع أخرى من الذباب تختار أماكن قذرة فعليا لوضع بيضها فيه، مثل جيف الحيوانات الميتة، أو الروث أو المواد المتحللة أو الجروح المفتوحة للثدييات.

أيضا يمكن لإناث الذباب وضع بيضها في علب القمامة، أكوام السماد، والمواد العضوية المتعفنة. ويمكن أن تضع أنثى الذباب ما بين 75 إلى 150 بيضة في المرة الواحدة، لا يزيد حجمها جميعا عن حجم حبة البازلاء تقريبًا، ما يجعل من الصعب اكتشافها.

ولا ننسى أيضا أن هناك بعض أنواع الذباب الذي يترك كل تلك الأماكن ويضع بيضه في الماء، وعادة ما تكون اليرقات في هذه الأنواع مزودة بأنابيب تنفس أو خياشيم تمكنها من اكتساب الهواء.

لكن إذا كنت تريد معرفة بعض المعلومات الغريبة عن الذباب، فدعنا نقول لك ما نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية من كون الذباب (وبالتحديد ذباب الفاكهة) يعشق المعاشرة الجنسية، وإذا كان الذكر عاجز عن ممارستها، فإنه يلجأ لشرب الخمر كتعويض عن ذلك !!! هذا بالضبط ما توصل إليه بحث تم إِجْرَاؤُهُ في جامعة بار إيلان الإسرائيلية في فلسطين المحتلة.

خلق الذباب:

ذبابة، Jean and Fred Hort، Attribution (CC BY 2.0) via Flickr.

ورد ذكر الذباب في القرآن الكريم في موضع من مواضع التحدى، بأن الناس لا يستطيعون أن يخلقوا مثله، يقول تعالى: ﴿ َيا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ *مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ﴾ {سورة الحج: 73- 74}.

فنجد من بديع خلق الله في الذباب .. 

طريقة الطيران

يطير الذباب بجميع أنواعه مستخدما زوجًا واحدًا فقط من الأجنحة، أما الأجنحة الخلفية (والتي تسمي الرسن) فتعمل كمستشعرات عالية السرعة، إنها التي تسمح للذباب بأداء تلك الحركات الأكروباتية التي تجعل مهمتك في مطاردتها أكثر صعوبة.

مستقبلات تذوق وفحص الطعام

هذا ويمتلك الذباب مستقبلات صغيرة الحجم تسمح له بتذوق الطعام للتأكد من سلامته، وذلك بدون أن يتناوله فعليا، فعندما تهبط الذبابة على شيء ما تظن أنه طعام، فإنها تستخدم المستقبلات المخصصة للتذوق والفحص، والموجودة في أقدامها لتتبين ما إذا كان هذا الشيء بالفعل طعام مفيد ام لا؟... لكن هنا نقطة توضيح، فالذباب لا يتذوق الطعام لمعرفة ما إذا كان طعمه شهيا أم لا كما يفعل البشر، الذباب ليس راقيا إلي تلك الدرجة، بل كل ما يفعله أنه يتأكد أنه صالح للأكل ومفيد، فإذا وجده كذلك أكله مباشرة.

تنظيف نفسها

برغم أن الذباب كثيرا ما يعيش في مستودعات القمامة أو أماكن الأوساخ، فإن العلماء قد اكتشفوا أن الذباب يحرص كثيرا على تنظيف نفسه، ومن أهم طرقه في ذلك فرك أرجله لإبعاد القاذورات عنها.

أضرار الذباب:

وكأنها لا تكتفي بما تسببه من ازعاج مستمر، فللذباب أيضا أضرار أخرى بخلاف أنه يضايقنا .. فبرغم من قصر عمره، إلا أنه قادر على التكاثر بسرعة وبأعداد كبيرة.

هذه الأعداد الكبيرة من الذباب لها العديد من الأضرار من بينها:

  • تلويث الطعام، وبالطبع جميعنا هنا له ذكرى وربما ذكريات مع ذبابة أو سرب من الذباب طارده وهو يأكل، محاولا باستماتة وبتكرار مثير للغضب أن يحط على طعامه، وفي بحث أعده باحث ما بعد الدكتوراه رافيندرا بالافالي نيتيمي، والأستاذ المشارك في العلوم البيولوجية جيمي ثيوبالد -في جامعة فلوريدا الدولية (Florida International University)-، وتم نشره على موقع "ذا كونفرسيشن" (The Conversation). تم إثبات أن الذباب يقوم بالبصق في طعامنا، وأن هذه الطريقة تساعده على هضم الغذاء، فمن أجل أن يأكل الذباب، يفسد طعامك أنت.
  • الذباب قد يكون مسؤولا أيضا عن نشر العديد من الأمراض الخطيرة ، بما في ذلك أمراض مثل الملاريا والسالمونيلا والسل والتسمم الغذائي والدوسنتاريا.
ذبابة تقوم بإخراج سائل من جسدها، Alvesgaspar، (CC BY-SA 3.0) via Wikimedia Commons.

كل هذه الأضرار تحدث كنتيجة مباشرة لأن الذباب لا يتورع عن وضع بيضه في أكثر الأماكن قذارة كما ذكرنا لكم، وهكذا يحط الذباب مثلا على جيفة ميتة أو جرح ملوث أو علب قمامة أو مواد متعفنة، ثم يأتي ليحط على طعام البشر أو في الأماكن التي تعدون فيها طعامكم، وهو يحمل هذه القاذورات والملوثات، بل قد يقوم حرفيا بالبصق أو التغوط على الطعام، فتكون النتيجة الطبيعية في النهاية تسببه في انتشار الأمراض.

ولعلنا نذكر في هذا المقام أنه ولهذا السبب بالضبط تم الإفتاء بقتل حيوان الوزغ أو أبو بريص ((يمكنكم من هنا الإطلاع على تقريرنا: الوزغ .. كل شيء عن أبو بريص ولماذا يجب التخلص منه؟)).

أفضل الطرق لطرد الذباب من المنزل:

لعل السبب الرئيسي لوجود الكثيرين منكم في هذا التقرير ليس الشوق لمعرفة معلومات عن الذباب .. لكنه وبكل تأكيد البحث عن طرق طرده من منازلكم.

لذا جمعنا لكم هنا بعض أفضل الطرق لطرد الذباب من المنزل:

  1. المبيدات الحشرية: بالطبع تعد المبيدات الحشرية واحدة من أسرع الطرق لا لطرد الذباب من المنزل فحسب، بل لقتله أيضا، لكن ينبغي عليكم إذا قررتم استخدامها انتقاء أفضل الأنواع وأقلها إيذاء، كما ينبغي ترك الغرفة أو المكان الذي ستقومون برشه بالمبيد الحشري لفترة من الوقت عقب إنتهائكم، مع الحرص على تهويته جيدا قبل دخوله من جديد.
  2. هناك بعض أنواع الزيوت العطرية التي تساعد بشكل كبير على التقليل من أعداد الذباب في المنزل، من أهمها: (الخزامي، النعناع، الريحان، وشجرة الكينا).
  3. مصيدة الخل: وتتكون هذه المصيدة من كوب أو إناء عميق مليء بالماء والخل وسائل التنظيف (البعض يضيف السكر إلى هذا الخليط)، حيث ينجذب الذباب لرائحة الخل، ويغرق في الماء فيلقي حتفه، هذه الطريقة ليست طريقة الجدات في البيوت فقط، بل وجدنا نصيحة من (مبادرة حماية المستهلك بالعاصمة الألمانية برلين) تنصح كذلك باستخدام مصيدة الخل لقتل الذباب.
  4. زراعة بعض أنواع النباتات التي تقتل الذباب إذا كان ذلك متاحا لديك في منزلك، ويأتي على قمة تلك النباتات خناق الذباب والمسمي أيضا (مصيدة فينوس)، وينتمي إلى فئة (النباتات آكلة اللحوم)، ومن هذه الفئة أيضا نجد (نبات الإبريق)... كما يوجد لهذا الغرض أيضا نبات السراسينية وتسمي كذلك (البوقية).

طرق لمنع الذباب من دخول المنزل:

قد يكون من المفيد كذلك أن نفكر سويا في بعض الطرق التي ستمنع أو على الأقل ستقلل أعداد الذباب الذي يدخل منزلك، ومن بينها:

  1. بالطبع من الصحي ومن المفيد أن نفتح نوافذ منازلنا للتهوية ولدخول الشمس إليها، لكن إحرص دوما أن تكون نوافذ منزلك مثبت عليها سلك قوي لا يمنح أي فرصة للذباب بالتسلل من خلاله إلي الداخل.
  2. عدم ترك أبواب المنزل مفتوحة إلا لدخولنا أو خروجنا وغلقها خلفنا، بالطبع لأن الباب المفتوح يعد بمثابة دعوة ترحيب لدخول أعداد كبيرة من الذباب إلي منزلك.

فوائد الذباب:

ذبابة تقوم بشرب الماء، pcjvdwiel (pixabay.com).

برغم معاركنا المستمرة معه، التي نربحها أحيانا ويربحها الذباب أحيانا أخرى، فإن هناك من العلماء من ذهب بفكره إلي كيفية الاستفادة من الذباب.

فبحسب (سويس إنفو) وهي إحدى الوحدات التابعة لهيئة الاذاعة والتلفزيون السويسرية فإن هناك نوع من الذباب، بالتحديد (ذبابة الجندي) أو Hermetia Illucens وهي ذبابة موطنها الأصلى القارة الأمريكية ومع ذلك فهي موجودة في جميع أنجاء العالم.

هذا النوع بالتحديد من الذباب يمكن لليرقات منه أن تعالج كميات هائلة من النفايات العضوية (القمامة)، وتستخدم لإنتاج مواد شديدة الأهمية مثل الأعلاف والوقود الحيوي والأسمدة، وهكذا يربح البشر أخيرا من الذباب.

هذا السبب بالتحديد هو ما دفع شركة "تيتشينسيكت TicInsect"، ومقرها في كانتون تيتشينو جنوب سويسرا، للعمل على بناء مصنع لمعالجة النفايات الحيوية ستجمع من أجل العمل به ليس مئات العمال بل الملايين من حشرات الذباب.

بخلاف هذا التفكير الاستثماري للشركة السويسرية، فهناك كذلك بعض الفوائد التي لا تنكر من وجود الذباب في عالمنا، ومنها:

  1. تلقيح النباتات، والعديد من النباتات تحتاج فعليا إلي الذباب من أجل التكاثر، لذا فهي مفيدة جدا لكوكبنا.
  2. هي غذاء للعديد من الحيوانات والطيور وربما الحشرات الأخرى التي تجد طعامها في أكل الذباب، مثل الضفادع والسحالي والعناكب، لذا فالذباب هو جزء من نظام الشبكة الغذائية في الطبيعة.
نعم فبعد كل ما قلنا عن أضرار الذباب، لعل من الإنصاف هنا أن نذكر له دوره الفعلي والذي قد يزيد في المستقبل، في أمور هامة مثل الحدّ من إهدار الموارد وإزالة الغابات وتغير المناخ.

وفي النهاية عزيزي القارئ، فمهما كانت معاناتك من الذباب، فإننا نترك لك هذه القصة لتدرك أنها وبكل تأكيد لن تكون مثل معاناة الناس في إستراليا.

في أستراليا وبحسب التقديرات فإنه وفي مقابل كل مواطن هناك يوجد 2.4 مليون ذبابة في ذروة موسم تواجد الذباب في فصل الصيف تسبب الكثير من المشاكل من أهمها عدم القدرة على تناول الطعام فعليا بدون أن يحيط بالناس أسراب من الذباب من كل مكان، إلي الحد الذي دفع الحكومة الاسترالية نفسها للتدخل والدفع بخنفساء الروث وهي إحدي آكلات الذباب إلي الساحة بهدف تقليل تلك الأعداد المفرطة الكثرة.
المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-