ما هي طريقة فرز الأصوات في انتخابات مجلس الأمة الكويتي ٢٠٢٢

بدأت عمليات فرز الأصوات بعد إغلاق جميع مراكز الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة الكويتي ٢٠٢٢.

توافد الكويتيين اليوم على مقرات اللجان الانتخابية لاختيار نوابهم الذين سيمثلونهم في مجلس الأمة الكويتي الجديد، صورة من الصفحة الرسمية لمجلس الأمة الكويتي.

ويتم فرز الأصوات في انتخابات مجلس الأمة الكويتي وفقا للطريقة التي حددها (قانون الانتخاب الكويتي).

طريقة فرز الأصوات في انتخابات مجلس الأمة الكويتي ٢٠٢٢:

أولا: تقوم كل لجنة فرعية بإغلاق صندوق الانتخاب وتختمه بالشمع الأحمر، ويتم تحرير محضر رسمي بذلك، يوقع عليه كل من السيد رئيس اللجنة، وأعضائها الحاضرين.

ثانيا: نقل الصندوق الانتخابي والأوراق برفقة رئيس اللجنة، ومندوب من وزارة الداخلية الكويتية، وثلاثة من مندوبي المرشحين الحاضرين إلى مقر اللجنة الأصلية.

ثالثا: تقوم اللجنة الأصلية، برئاسة رئيس تلك اللجنة بفتح صناديق الانتخاب في الدائرة، وفرزها بالنداء العلني، وبمشاركة ثلاثة من مندوبي المرشحين، وحضور رؤساء وأعضاء اللجنة الأصلية واللجان الفرعية.

رابعا: أي بطاقة انتخاب معلقة على شرط تعتبر باطلة ولا يتم احتسابها، كما تعتبر باطلة ولن يتم احتسابها أي بطاقة انتخاب أعطت لأكثر من العدد المطلوب انتخابه، وكذلك البطاقة التي قام الناخب بالإمضاء عليها، أو وضع عليها إشارة أو علامة قد تدل عليه.

خامسا: ينتخب عضو مجلس الأمة الكويتي بالأغلبية النسبية لعدد الأصوات الصحيحة التي اعطيت.

سادسا: إذا حصل إثنان أو أكثر من المرشحين على أصوات صحيحة متساوية، اقترعت اللجنة فيما بينهم، وفاز بعضوية مجلس الأمة الكويتي من تعينه القرعة، ويعلن رئيس اللجنة اسم العضو المنتخب، ويقوم رئيس اللجنة مع جميع أعضاء اللجنة بالتوقيع على محضر الانتخاب الذي يحرر من أصل وصورة.

طريقة فرز الأصوات في انتخابات مجلس الأمة الكويتي ٢٠٢٢، مبينة بالمواد (٣٦ ، ٣٨ ، ٣٩) من قانون الانتخاب الكويتي.

تعليقات