زدني معرفة

تدشين شعار وطني جديد لدولة قطر (بالصور والفيديو)

أعلنت اليوم الخميس دولة قطر عن شعارها الوطني الجديد في مؤتمر صحفي عقده مكتب الاتصال الحكومي القطري، بحضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني.
الشعار الوطني الجديد لدولة قطر.


وتعد هذه هي المرة الرابعة التي تغير فيها دولة قطر شعارها الوطني.

وسبق لدولة قطر أن صممت أول شعاراتها الوطنية قبل استقلالها، وبالتحديد عام ١٩٦٦، ثم غيرتها في المرة الثانية عام ١٩٧٣، وسرعان ما جددته للمرة الثالثة عام ١٩٧٦.

فيديو يوضح الشعارات الوطنية لدولة قطر منذ تأسيسها حتى اليوم.

معاني رموز الشعار الوطني الجديد لدولة قطر:

 
النخلة والبحر والجالبوت والسيوف، المكونات الأربعة للشعار الوطني الجديد لدولة قطر.

يتكون الشعار الوطني الجديد لدولة قطر من أربعة مكونات أساسية، هي:

  1. النخلة : استوحيت شجرة النخيل التي ترمز إلى الوفرة والكرم، من شجر نخيل في مزرعة صاحب السمو الأمير الأب الراحل الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، في لعشرا.
  2. البحر : يرتبط تاريخ دولة قطر ارتباطا وثيقا بالبحر، وتتمثل بعض أقدم العادات في البلاد في الإبحار وصيد الأسماك والغوص بحثا عن اللؤلؤ، وقد شكلت هذه التقاليد في الماضي مصادر الدخل الرئيسية، ولطالما تحمل غواصو اللؤلؤ مشقات جمة في سبيل البحث عن اللآلئ، تم رسم الأمواج بالحواف المسننة التسعة لعلم قطر، والتي تمثل أيضا قوة البحر.
  3. الجالبوت : كان الجالبوت وما يزال مصدرا من مصادر الفخر الوطني في قطر، وأطلق اسم فتح الخير على هذا المركب تيمنا بجلب الخير، وهو أول سفينة خشبية تقليدية تعمل بالمحرك في تاريخ قطر، ويمتاز الشراع المثلث بخطوط ترمز إلى علم دولة قطر.
  4. السيوف : اشتهر القطريون من القدم ارتباطهم بالسيف واعتزازهم به، فالسيف أداة للزود عن الأرض والعرض، ورمز للشجاعة والقوة المقرونة بحكمة صاحبها.

فيديو نشره مكتب الاتصال الحكومي القطري يوضح كيف يأتي الشعار الوطني الجديد لدولة قطر مستمدا لمكوناته من ثقافة وتقاليد شعب قطر.

وقال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، رئيس وزراء قطر، أنه وفي إطار توحيد الهوية البصرية لمختلف جهات دولة قطر، يأتي إطلاق النسخة المحدثة لشعار دولة قطر، والمنبثق من رموزه الأربعة الأساسية، وهي السيف والبحر والمركب والنخيل،.

وأضاف رئيس وزراء قطر أن هذه العناصر تجسد روح الإنسان القطري، وارتباطه التاريخي بالبحر والصحراء على مر العصور.

وقال المتحدث الرسمي لمكتب الاتصال الحكومي، محمد نويمي الهاجري: "تماشيا مع الإنجازات التنموية الشاملة، تم اليوم تدشين الشعار الجديد لدولة قطر برعاية وحضور معالي رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية".

هذا وستبدأ الحكومة القطرية في استخدام الشعار الوطني الجديد منذ اليوم في مختلف وزارتها والمصالح الحكومية والسفارات القطرية في الخارج.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -