زدني معرفة

كيفية حلق وتقليم شعر العانة للرجال.. وحكمه الشرعي

لعل حلاقة شعر العانة من الأمور التي يقل الحديث عنها برغم أهميتها الصحية ومن قبل ذلك تعلقها بأمر من الأمور المأمور بها الرجال المسلمين، ومع ذلك فإن تقريرنا هذا نقدمه أيضًا للرجال من غير المسلمين الراغبين في إتباع الفطرة والحفاظ على نظافتهم.

الماكينات الحديثة وشفرات الحلاقة العادية، يمكن استخدام كليهما في حلاقة شعر العانة، Marco Verch Professional Photographer، (CC BY 2.0)، via Flickr.

وللأسف الشديد، فهناك طائفة كبيرة من الرجال تهمل حلاقة شعر العانة والإبط، أو حتى تنساها، برغم أنها فطرة وغريزة بشرية.

من المفهوم أن يتحدث الناس بكثير من الانفتاح حول شعر الرأس، وأن نصمت بشكل شبه دائم عن الشعر أسفل ملابسنا، هذا يتماشي مع الحياء ومع الفطرة، وهو أمر جيد للغاية.

لكننا نظل دوما نحتاج لمن يدلنا عن الطريقة الصحيحة في مثل هذه الحالات، خصوصا بالنسبة للفتيان والشباب رجال الغد، الذين بلغوا حديثا ولا يعرفون جيدا كيف يتعاملون مع مثل هذه النوعية من الأمور، وقد يمنعهم الحياء من سؤال الوالد، أو حتى قد يسمعون لأفكار ومعتقدات خاطئة من أصدقائهم.

لذا فإن هذا التقرير سيأخذكم في جولة حول علاقة شعر العانة والإبط بأحدث الطرق، والتي في ذات الوقت تحقق مطالب الشريعة في هذا الأمر، فنجمع لكم بين الدين والدنيا.

أربعة نصائح أساسية لحلاقة شعر العانة للرجال:

نبدأ أولا بالحديث عن علاقة شعر العانة، خصوصا أنها تؤلم البعض، والبعض الآخر يصيب نفسه بالجروح، لذا فإن هدفنا أولا أن لا تجرح نفسك، وثانيا تقليل فرص حدوث أي التهاب أو تهيج للجلد.

فالمسألة هنا أن الجلد حول منطقة العانة حساس، وفي ذات الوقت ينبت منه شعر كثيف وخشن.

لذا فإن أول نصيحة للطريقة المثلى لحلاقة شعر العانة هي أن تكون منتبها حتى لا تجرح نفسك، وأن تجعل يدك خفيفة، أنت لا تحرث جلدك، فقط تقوم بحلاقة شعر العانة.

ففي دراسة إجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عام ٢٠١٧ أجاب ربع الرجال الذين تم سؤالهم فيها بأنهم يجرحون أنفسهم أثناء حلاقة شعر العانة.

اجعل شفرة حلاقة شعر العانة مخصصة لهذا الغرض فقط، واستخدمها لمرة واحدة فقط، public domain via rawpixel.

النصيحة الثانية أن تحاول بقدر الإمكان أن تجعل أدوات حلاقة شعر العانة مخصصة لهذا الأمر فقط ولا تستخدمها مطلقا لحلاقة أي منطقة أخرى في جسمك، وغني عن القول أن لا تستخدمها إلا لمرة واحدة فقط.

النصيحة الثالثة، وهي مقدمة من شركة (جيليت) عملاق صناعة أدوات الحلاقة منذ أكثر من قرن من الزمن، بأن تكون حلاقة العانة ونتف الإبط عقب الاستحمام، حيث يكون الشعر رطبا وأكثر نعومة مما يسهل عملية الحلاقة.

وتشترك أيضا شركة (بروان) في تقديم ذات النصيحة، خذ حماما قبل الحلاقة، وستجد شعرك قد أصبح أكثر ليونة وأسهل كثيرا في حلاقته.

النصيحة الرابعة أن تكون حذرا جدا عند حلاقة كيس الصفن، حتى لا تصاب بأي عدوى، ولذا لا تستخدم معدات حلاقة شعر العانة إلا مرة واحدة فقط ولهذا الغرض بالتحديد.

أفضل طريقة لحلاقة شعر العانة:

ذهبت بعض الآراء الفقهية للقول بأن مقصود الشريعة الإسلامية في حلاقة شعر العانة ونتف شعر الإبط هو إزالة الشعر من تلك المنطقتين، ولذا فإنها تجوز بأي وسيلة تراعي أن لا يتأذي منها من يقوم بإزالة شعره.

قم بهذه الخطوات لضمان حلاقة شعر العانة بأفضل طريقة ممكنة، إذا نفذتها بدقة فستصبح حلاقا ممتازا لمنطقة العانة، ولا تستعجل إتمام الحلاقة، خذ وقتك، المهم هو تقليل احتمال أن تجرح نفسك، أو حتى أن تخرج بدون أي جروح على الإطلاق.

الخطوة الأولى:
باستخدام المقص قم بتهذيب شعر العانة وتقصيره لأقل درجة تستطيع الوصول إليها... تستطيع في هذه المرحلة أن تجمع بأصابع يدك الأخرى الشعر لتسهل عملية قصه.

بخلاف سهولة عملية الحلاقة بعد قص شعر العانة بالمقص، فإنك لن تحتاج في هذه الحالة لتكرار الحلاقة بالشفرة أو الماكينة أكثر من مرة، ما سيقلل من احتمالات إلتهاب أو تهيج الجلد.

الخطوة الثانية:

بعض الأدوات التي تحتاجها لحلاقة شعر العانة، شفرة الحلاقة، معجون الحلاقة، فرشاة الحلاقة، Tools of Men، (CC BY 2.0)، via Flickr.

استخدم معجون أو جل الحلاقة الذي تستعمله في حلاقة الذقن، هذا يفي بالغرض، ومع ذلك يمكنك استعمال معجون أو جل الحلاقة المخصص لحلاقة شعر العانة بالتحديد، أيا يكن الذي ستستخدمه ضع كمية مناسبة منه على منطقة شعر العانة.

يمكنك الشطف أكثر من مرة إذا وجدت أن الرغوة قد أعاقت حلاقتك بسهولة.

الخطوة الثالثة:
بتركيز وحرص إبدأ في استخدام شفرة حلاقة جديدة وغير مستعملة في حلاقة شعر العانة تماما، وكن حريصا على أن تكون حركات يدك خفيفة، واجعل الحركات في اتجاه واحد، وهو اتجاه نمو الشعر، حتى تتجنب نمو الشعر تحت الجلد في منطقة العانة.

أيضا اجعل يدك الثانية تعمل، شد الجلد في هذه المرحلة مهمة للغاية، ويجعل سطح جلدك مستويا ما يسهل حركة ماكينة الحلاقة ويقلل من احتمالية الجروح.

الخطوة الرابعة:
يمكنك استخدام أدوات العناية بالجسم وتنظيفه بدلا من شفرات الحلاقة، لكن بعد قص الشعر بالمقص أيضا، وذلك حتى لا تتعبك في الحلاقة أو يسدها الشعر الكثيف في منطقة العانة، لكن إحرص على اختيار ماكينة ذات رأس يحلق الشعر تماما وليس مجرد تقصيره فحسب، وهناك ماكينات مزودة بملحقات مخصصة لهذا الغرض بالذات.

الخطوة الخامسة:

(تحذير هذه الخطوة لا تناسب الجميع، وسيشعر من يقوم بها بحرارة شديد في موضع الحلاقة لمدة قد تصل لعشر دقائق، ونحن لا ننصح بها).

استعد لإحساس جارف بوضع قليل من الكولونيا أو العطر الذي يقضي على أي بكتيريا في هذه المنطقة.

البديل عن ذلك: وما ننصحك به، أن تقوم بغسيل المنطقة التي قمت بحلاقتها بالماء والصابون، سيمنحك تنظيف أفضل وشعور أقل بكثير من وضع العطر.

كذلك يمكنك استخدام لوشن خفيف غير معطر لنفس الغرض.

أفضل طريقة لحلاقة شعر الإبط:

يمكنك بعد نتف شعر الإبط أن تستخدم معدات الحلاقة التقليدية في إزالة شعر الإبط تماما، public domain via pxhere.

بالطبع هناك العديد من ماكينات الحلاقة الحديثة والمتطورة والتي تسمح لك حتى بتحديد طول قص الشعر، بخلاف أنه يمكنك أن تستخدم ماكينة حلاقة عادية في إزالة شعر الإبط، خصوصا أنه ينمو في جميع الاتجاهات، بخلاف أن النتف لا يزيله بشكل تام.

لكن برغم هذا، فإننا نميل للرأي القائل بأن يتم نتف شعر الإبط باليد وليس حلاقته، فالنتف شيء والحلاقة شيء آخر.

لكن ما المانع أن تقوم بعد نتف شعر الإبط بحلاقته؟... هذا أمر متروك لك في النهاية، لكن عليك في البداية أن تفعل الضروري، ثم تختار ما يلائمك بعد ذلك.

المختلف في نتف شعر الإبط أنك تستطيع وعلى عكس حلاقة شعر العانة، أن تقف أمام مرآة الحمام، وتتمكن من رؤية ما تفعله، ما يقلل من فرص الجروح أو الخطأ أو تهيج الجلد.

في النهاية لا تنسي أيضا أن تغسل موضع إبطيك بالماء والصابون.

مع التذكر أن هذه هي الطريقة الأفضل بالنسبة لمعظم الرجال سواء لحلاقة العانة أو نتف الإبط، ومع ذلك قد يختلف الأمر بالنسبة لك بزيادة شيء أو تقليل شيء.. أفعل ما يناسبك أنت أكثر طالما ستقوم بحلاقة العانة ونتف الإبط في النهاية.

فوائد حلاقة شعر العانة والإبط:

الكسل عدو الإنسان، هذه حقيقة تحكم الكثير من نواحي حياتنا، فالكسول في أي شيء يحرم نفسه من الكثير من الفوائد.

لذا، فلا تقل ولماذا أشغل بالي بهذه الأمور في فترة لا تقل عن ٤٠ يوم من آخر حلاقة للعانة والإبط... ولماذا لا أتركها حتى تبدأ في مضايقتي وازعاجي ومن ثم أقوم بحلاقتها؟.

من المهم للغاية أن تنظف الحمام خلفك عقب إنتهائك من حلاقة شعر العانة والإبط، Castorly Stock، public domain, via pexels.

بجانب الكسل، فهناك اعتقاد خاطئ بأن حلاقة شعر العانة ونتف الإبط يجعل الشعر أكثر كثافة في هذه المنطقة، وهذا اعتقاد غير صحيح مطلقا، برغم أنه شائع عند الكثير من الرجال.

هناك العديد من الفوائد تنتظرك عند حلاقة شعر العانة والإبط، جمعنا لك عددا من أهمها، وهي:

  1. أن تكون سليم الفطرة، متبعا لأمر الدين، وهذه نقطة قد تغيب عن الكثيرين هذه الأيام، خصوصا مع تغلب صور الحضارة المادية على حياتنا المعاصرة، وسرعة مرور الوقت، والبحث عن المال هنا وهناك، فتغيب الفطرة السليمة وأهمها النظافة.
  2. حلاقة شعر العانة والإبط هي مسألة مهمة للمتزوجين، إذ وكما أنه من حق الرجل أن تبرز له زوجته جمالها ومفاتنها كما يحب، فمن حقها عليه أيضا أن يبرز مواهبه الطبيعية، والأهم أن يكون نظيفا وأنيقا في عينيها.
  3. ستتمكن من تنظيف هذه المنطقة التي كان الماء قد يصعب وصوله إليها مع غزارة الشعر، وهو ما يجعل اغتسالك من الجنابة صحيحا.

حكم حلاقة شعر العانة والإبط:

في البداية نقول أن الشريعة الإسلامية فيها (درجات طلب)، بمعني أن التكليف بشئ يكون إما:

  • مباح.
  • مندوبا أو مستحب.
  • سنة.
  • واجب.
  • فرض.

فترك الفرض مثلا يوجب الذنب وربما العقاب على من يتركه، ومن ترك بعض الأمور من السنة فإنه لن يأثم، لكنه سيضيع على نفسه ثواب كبير.

جاءت دعوة الإسلام للنظافة، نظافة البدن، نظافة الملبس، نظافة الروح والضمير والقلب، فالإسلام في جوهره دعوة للنظافة، Richard Revel، License: CC0 Public Domain، via public domain pictures.

وبالنسبة لحكم ترك شعر العانة والإبط دون حلاقة مدة تزيد عن ٤٠ يوما، فإن بعض العلماء قالوا أنه (مكروه).

وقال الإمام (ابن باز) -رحمه الله- أن حلق العانة ونتف الآباط حكمها (سنة).

واستدل الإمام في قوله هذا، بقول النبي ﷺ : ((الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وقلم الأظفار، ونتف الآباط))، رواه البخاري في كتاب اللباس، باب قص الشارب برقم ٥٨٨٩، ومسلم في كتاب الطهارة، باب خصال الفطرة برقم ٢٥٧.

أما مدة الأربعين يوم (كحد أقصى أي لا يجوز الزيادة عليها، ويستحب حلاقة العانة ونتف الآباط قبل انتهائها) يجب أن يحلق الرجل خلالها شعر العانة، فقد عرفت بما أخبره أنس -رضي الله عنه- أن رسول ﷺ ((وُقِّت لنا في قصِّ الشارب، وتقليم الأظفار، ونَتْفِ الإبط، وحَلْق العانة، ألَّا نترك أكثر مِن أربعين ليلة)). رواه مسلم، وأخرجه الإمام أحمد في مسنده.

لذا فإن ترك حلاقة العانة ونتف الآباط لمدة تزيد عن ٤٠ يوم هو أمر مكروه شرعا، وتزيد كراهيته كلما زادت المدة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -