زدني معرفة

نانسي بيلوسي تصل إلى تايوان.. والجيش الصيني يعلن عن تدريبات بالذخيرة الحية

هبطت طائرة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي (نانسي بيلوسي) في تايوان، وسط أجواء محتقنة للغاية مع الصين التي حذرت وبشدة من مغبة الزيارة التي تجريها المسؤولة الأمريكية الرفيعة المستوى لتايوان التي تعتبرها الصين جزء منها وإن كانت بنظام حكم مختلف.

نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي أقدمت على خطوة زيارة تايوان برغم تحذيرات الصين شديدة اللهجة، Bruce Detorres، No Copyright، via Flickr.

ولم تكن زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان معلن عنها ضمن الجدول الرسمي لرئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى جنوب شرق آسيا، ولم يتم الحديث عنها إلا في صورة (تسريبات صحفية) يوم أمس الاثنين.

وترجح التقارير التي نشرتها الصحف الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يكن موافقا على تلك الزيارة.

تدريبات صينية بالذخيرة الحية حول مضيق تايوان:

في غضون ذلك، أعلن جيش التحرير الشعبي الصيني عن تنفيذه تدريبات وأنشطة تدريبية عسكرية وصفها بالهامة.

وأضاف الإشعار الذي نشرته وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) أن تدريبات الجيش الصيني ستجري بالذخيرة الحية.

وحظر الجيش الصيني دخول السفن والطائرات في المناطق البحرية ومجالاتها الجوية التي أوضحها في الإشعار الذي نشرته شينخوا، والتي تحيط بجزيرة تايوان.

وحلقت اليوم بالفعل عشرات من الطائرات الحربية الصينية عند (خط الوسط) وهو خط غير رسمي يفصل بين الصين وتايوان لم تكن الطائرات الصينية تحلق بالقرب منه من قبل.

وفي تصريحاتها من تايوان، قالت بيلوسي: "إن العالم يواجه الاختيار بين الاستبداد والديمقراطية".

بيان الخارجية الصينية:

في غضون ذلك، أصدرت وزارة الخارجية الصينية بيانا حول زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان.

ستقوم القوات الصينية بمناورات كبيرة في أعقاب مغادرة بيلوسي لتايوان، وكأنها تقول ستغادرين وسنبقي نحن هنا، صورة لمقاتلة صينية طراز جي-١١، (eng.chinamil.com.cn / Photo by Fu Gan)، No Copyright، via Flickr.

بيان الخارجية الصينية وصف زيارة بيلوسي أنه ((يشكل صدمة خطيرة للأسس السياسية للعلاقات الصينية الأمريكية، ويعتدي بشكل سافر على سيادة الصين ووحدة أراضيها، ويخرّب بشكل خطير السلام والاستقرار في مضيق تايوان، ويبعث برسالة خاطئة خطيرة إلى القوى الانفصالية الساعية لـ"استقلال تايوان)).

وأكدت الخارجية الصينية في بيانها على أنه ((لا توجد في العالم سوى صين واحدة، وإن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الإقليمية الصينية)).

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -