زدني معرفة

كيف تستخدم وضع القفل Lockdown في iOS 16 لجعل هاتفك أكثر أمانًا

في مطلع يوليو ٢٠٢٢، أعلنت آبل عن خطوة جديدة وصفتها بأنها تزيد من (التزامها بحماية مستخدميها من برامج التجسس) وعلى وجه الخصوص تلك العالية التكنولوجيا والتي تتصف بأنها تستهدف شخصيات بعينهم.

وضع القفل Lockdown في نظام تشغيل iOS 16، سيجعل هاتف الايفون شبيه بصندوق يسد كل الطرق أمام أقوى برامج الاختراق وأكثرها تطورا والمعروفة باسم برامج التجسس عالية الاستهداف.

تسمي برامج التجسس من تلك النوعية باسم (برامج تجسس المرتزقة) ويطلق على صانعيها اسم (المرتزقة الإلكترونيين)، إنهم خبراء في شركات خاصة ترعاها بعض الحكومات والدول، ومن أشهرها برنامج بيغاسوس الإسرائيلي، وهي واحدة من أخطر التهديدات التي عرفها الأمن السيبراني في العالم.

المميز فيما تقدمه آبل هذه المرة مع وضع القفل Lockdown في iOS 16، أنه سيكون مفيدا حتى لك كمستخدم عادي للهواتف الذكية والإنترنت في حياتك اليومية، ستتمتع بدرجة حماية لا مثيل لها لأمنك السيبراني والمصممة أصلا لحماية شخصيات هامة من برامج تجسس ذات تكلفة كبيرة.

وفي ذات الوقت سيمكنك استخدامها حتى في الاستخدامات العادية اليومية مثل حظر مكالمات FaceTime.

سنوضح ببساطة وبعيدا عن التعقيدات التقنية ما هو وضع القفل Lockdown في iOS 16 بالتحديد؟ .. وما هي أهميته .. وخطوات تفعيله أو إيقافه .. وهل هو ضروري بالنسبة لك ام لا؟.

وضع القفل Lockdown في iOS 16 .. مفخرة آبل الجديدة:

دوما ما تفخر شركة آبل Apple بالإجراءات الأمنية التي تزود بها برامجها وأجهزتها وأنظمة التشغيل الخاصة بها، ودوما ما تستمر في إضافة وسائل حماية وضمانات جديدة بمرور الوقت، لمواجهة التهديدات التي يتعرض لها الأمن السيبراني والتي تتزايد هي أيضا.

الجديد هذه المرة هو (وضع القفل Lockdown)؛ الذي ستزود به أجهزتها الآيفون التي تعمل بنظام iOS 16، والآيباد iPadOS 16، وماك بوك وحواسيب macOS Ventura.

تعد شركة آبل Apple عملائها أن وضع القفل Lockdown هذا سيكون قادر على حمايتهم من برامج تجسس المرتزقة عالية الاستهداف، بالإضافة لمختلف أنواع الهجمات الإلكترونية.

خطورة برامج التجسس عالية الاستهداف:

المثير في قصة هذه النوعية من برامج تجسس المرتزقة عالية الاستهداف، والتي يأتي وضع القفل خصيصا لمواجهتها، يكاد يكون من المستحيل اكتشافها علاوة على منعها، إنها مطورة من شركات ترعاها دول، وتستهدف شخصيات هامة مثل السياسيين والصحفيين.

تعتبر آيفون iPhone أن شركات مثل مجموعة ان اس او الإسرائيلية هي مجموعات من القراصنة والمرتزقة التي تشرف عليهم الدولة، وتبني الكثير من سياساتها الدفاعية عن أجهزتها المختلفة للتصدي لمثل نوعيات البرامج التي تنتجها وأشهرها بيغاسوس، الصورة من: Trusted Reviews، (CC BY-NC-ND 4.0).

مشكلة برامج تجسس المرتزقة عالية الاستهداف أنها قادرة فعليا على اختراق أي هاتف، بغض النظر عن مستوى الحماية التي يتمتع بها، بل وتتفاقم المشكلة أن برنامج مثل بيغاسوس الإسرائيلي، يمكنه اختراق الهاتف المستهدف عن بعد، دون أن يتفاعل صاحبه مع رابط به البرنامج أو يدخل إلى موقع مخترق، أو يفعل أي شيء، وفي خلال لحظات يتمكن البرنامج من جمع كمية هائلة من بيانات الهاتف.

فبرنامج بيغاسوس الإسرائيلي الذي تطوره مجموعة إن إس أو NSO Group الإسرائيلية للتكنولوجيا، يستطيع قراءة النصوص على الهاتف (المحادثات، الرسائل، البريد الإلكتروني.. إلخ)، والاستيلاء على كلمات المرور السرية، وتحديد موقع مستخدم الهاتف، وغير ذلك من الاختراقات الخطيرة.

كل هذا يبدأ بشكل بسيط للغاية، فقط أن يعرف المخترقين الذين يستخدمون برنامج بيغاسوس الإسرائيلي رقم هاتفك، ومن ثم يقومون بالاتصال بك عبر تطبيق واتس اب، هذا هو كل المطلوب ليبدأ الاختراق حتى ولو لم تقوم بالرد على المكالمة.

عندما تكون مفعل لنظام وضع القفل Lockdown على جهازك من شركة آبل، فإنه وفي هذه الحالة سيقطع الطريق على بيغاسوس، وسيقوم بحظر المتصل منذ البداية.

وتقول شركة آبل Apple أنها وبخلاف تطويرها للدفاعات ضد مثل هذه النوعية من برامج التجسس عالية الاستهداف، فإنها ستواصل دعم الباحثين والمنظمات في جميع أنحاء العالم الذين يقومون بعمل مهم للغاية فيما وصفته "فضح شركات المرتزقة التي تصنع هذه الهجمات الرقمية".

لتتخيل أنك كمستخدم عادي لهواتف أو أجهزة آيفون ستحصل على الحماية التي تتصدي لتلك التهديدات الإلكترونية، بفضل نظام وضع القفل Lockdown في iOS 16.

هذا الوضع سيكون اختياريا ولن يكون نظام التشغيل iOS 16 مبرمج عليه بشكل تلقائي، فمن يريد تعزيز دفاعاته ضد مثل هذه الهجمات الضارة يمكنه تفعيله بمنتهى البساطة.

إيفان كرستيتش، وهو رئيس هندسة الأمن في آبل وصف وضع القفل Lockdown في iOS 16 قائلا: ((تصنع آبل Apple الأجهزة المحمولة الأكثر أمانًا في السوق، ويمثل وضع القفل Lockdown قدرة رائدة تعكس التزامنا الراسخ بحماية المستخدمين لمنتجات آبل حتى من أندر الهجمات الإلكترونية حدوثا وأكثرها تعقيدًا)).

ما هو وضع القفل Lockdown في iOS 16:

عند تفعيل وضع القفل Lockdown، فإن أي شخص غريب لن يستطيع الاتصال بك من خلال تطبيق فيس تايم FaceTime، هذه ميزة ليست بالهينة، خصوصا إذا علمنا أن بمثل هذا التكتيك وقعت العديد من الاختراقات ببرامج التجسس عالية الاستهداف، Karen، (CC BY 2.0)، via Flickr.

كما قد تكون خمنت من الاسم، فإن وضع القفل Lockdown في نظام التشغيل iOS 16 يشبه كثيرا إغلاق منزلك ما بمصاريع وأقفال وأبواب مزدوجة الإغلاق وأن تقوم أيضا بإطفاء كل المصابيح والأنوار بداخله.

سيقيد هذا الوضع وبشدة الكثير من النشاطات التي كانت تتم على هاتفك حتى بدون أن تشعر ، على سبيل المثال:

  • الرسائل: المرفقات التي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني لن تصل إليك في حالة تفعيلك خيار وضع القفل.

هذه المرفقات على سبيل المثال (ملفات البي دي اف، ملفات الword، وغيرها)، كانت واحدة من أشهر الوسائل التي يستخدمها المخترقين، فبمجرد أن يقوم الشخص بفتحها يستطيع برنامج الاختراق دخول جهازه بسهولة تامة.

  • خدمات آبل: أيضا عند تفعيل وضع القفل Lockdown في نظام تشغيل iOS 16 سيتم حظر مكالمات تطبيق فيس تايم FaceTime الواردة من أرقام غير معروفة، ما لم تبدأها أنت بنفسك.

علاوة على ذلك، سيتم إزالة إمكانية مشاركة ألبومات الصور، وسيتم حظر إمكانية توجيه دعوات لمشاركة الصور.

  • تصفح الإنترنت: كما أن بعض التقنيات التي تستعملها لتصفح الإنترنت سيتم إيقافها، ما سيحمي هاتفك أو جهازك من بعض التهديدات غير المعتادة، مثل تقنية تسمي JIT-spraying، والتي يستخدمها القراصنة الإلكترونيين في تشغيل البرامج الضارة على جهازك.
  • التوصيل مع أجهزة أخرى: أيضا لن تتمكن من توصيل جهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر بهاتفك عبر السلك إذا كان هاتف آيفون iPhone الخاص بك مقفلاً.
هناك وجهة نظر قوية تقول أنه حتى ومع تفعيل وضع القفل Lockdown في نظام التشغيل iOS 16، فإن المستخدم لن يشعر بفوارق كبيرة، الصورة من: Trusted Reviews، (CC BY-NC-ND 4.0).

باختصار، فإن الفكرة الأساسية لوضع القفل Lockdown في نظام تشغيل iOS 16، هي إيقاف تشغيل جميع الوظائف على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر باستثناء الوظائف الأساسية فقط.

هذه الفكرة برغم أهميتها فهي بسيطة للغاية، إنها ستغلق عددا من بعض القنوات والطرق والوسائل الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المجرمون الإلكترونيون للتسلل إلى الهواتف وأجهزة الكمبيوتر.

الأمر بالضبط كمن كان ينام وباب منزله مفتوح، فقرر أن يغلقه بالكثير من الاقفال.

هذا وتخطط آبل Apple لتعزيز قدرات وضع القفل Lockdown عبر إضافة ميزات إضافية ستعلن عنها بمرور الوقت.

كما أبدت الشركة الأمريكية العملاقة ثقتها الكبيرة في نظامها الأمني الجديد، بإعلانها عن برنامج مكافآت، ستمنح بموجبه لأي شخص يكتشف أي ثغرة أمنية في الحماية التي يقدمها وضع القفل Lockdown.

كل ما يمكنك فعله حاليا هو استثناء بعض المواقع الإلكترونية من القيود الشديدة التي يفرضها وضع القفل Lockdown على التصفح على الإنترنت، عبر التوجه إلى الاعدادات Settings> الأمان والخصوصية Security & Privacy> تصفح الويب Web Browsing> مواقع Safari المستبعدة Excluded Safari Websites، وقم بإضافة وجهاتك الموثوقة عبر الإنترنت

تفعيل وضع القفل Lockdown في نظام تشغيل iOS 16:

افتراضيا، فإن وضع القفل Lockdown في نظام تشغيل iOS 16، يكون غير مفعل، لكن يمكنك تفعيله بسهولة على هاتفك الآيفون من خلال:

عند تفعيل أو إلغاء تفعيل وضع القفل Lockdown سيقوم الجهاز بإعادة التشغيل.

  1. الذهاب إلى الاعدادات Settings.
  2. اختر الخصوصية والأمن Privacy and Security، وقم بالتمرير للأسفل.
  3. ثم اختر وضع القفل Lockdown Mode، واختر تفعيل وضع القفل Turn On Lockdown Mode.
  4. عند المطالبة بذلك، أكد أنك تريد التبديل إلى وضع القفل بالضغط على زر "تشغيل وضع القفل" Turn On Lockdown Mode مرة أخرى.
  5. قم الآن باختيار إعادة تشغيل الجهاز “Turn On & Restart".

مع العلم أنه يمكنك إعادة إلغاء تفعيل هذا الوضع في أي وقت.

كما تنبغي الإشارة إلى أن تشغيل وضع القفل Lockdown  أو إيقافه، يتطلب في كل مرة إعادة تشغيل الهاتف، كما سيطلب منك إدخال رقم التعريف الشخصي للجهاز PIN.

مع العلم أنه وفي الوقت الحالي (قد يتغير ذلك مستقبلا) لا يمكنك تخصيص أو تحديد الأمور التي ستتعطل عن العمل مع تفعيل وضع القفل Lockdown، إذ سيعمل النظام بالضبط كما تم تصميمه في هذه الحالة.

هل أنت بحاجة إلى تفعيل وضع القفل Lockdown في iOS 16:

أنت فقط من تستطيع تحديد الإجابة عن سؤال هل تفعيل وضع القفل Lockdown في iOS 16 مهم بالنسبة لك ام لا؟ .. إذا كنت تعتقد أنك من الأشخاص المستهدفين، بالطبع سيكون تفعيل هذا الوضع مهم جدا بالنسبة لك.

لكن شركة آبل Apple تؤكد أنها صنعت هذه الميزة لجميع مستخدميها، ويمكن لأي شخص تشغيلها للحصول على حماية إضافية.

لكن آبل Apple نفسها أضافت أنه "لا يتم استهداف معظم الناس بهجمات من هذا النوع".

وهذا الرأي تكرر على لسان إيفان كرستيتش، رئيس هندسة الأمن في آبل Apple، الذي قال: ((الغالبية العظمى من المستخدمين لن يكونوا أبدًا ضحايا للهجمات الإلكترونية عالية الاستهداف، ومع ذلك فإننا سنعمل بلا كلل لحماية العدد القليل من المستخدمين)).

لذا أنت في غالب الظن لن تحتاج إلى هذه الحماية القصوى، إلا إذا كنت تعتقد أنه قد يتم استهدافك شخصيًا من خلال هجوم إلكتروني متطور للغاية.

ومع ذلك، فمع تفعيل وضع القفل Lockdown في نظام التشغيل iOS 16 لن يشعر المستخدم باختلافات ضخمة، بل إلى حد كبير سيكون هاتفه كما اعتاد عليه دوما، ما قد يكون عاملا مشجعا للكثيرين على تفعيله حتى ولو لم يكونوا بحاجة إليه، وهو أمر جيد على أي حال، إذ سيرفع من مستوى حمايتهم ووعيهم الأمني، وهي نقطة مهمة في عالمنا اليوم لنصل جميعا إلى أقصى حد ممكن من الأمن السيبراني.

هذا ومن المتوقع أن ينطلق نظام التشغيل iOS 16 جنبا إلى جنب مع هواتف الآيفون iPhone الجديدة في شهر سبتمبر المقبل، وهو نفس الموعد المنتظر لإصدار iPadOS 16 وكذلك أجهزة macOS Ventura. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -