زدني معرفة

محكمة مصرية تصدر حكم واجب النفاذ بحبس مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك بتهمة سب محمود الخطيب

قالت وسائل إعلام مصرية أن محكمة مصرية أصدرت (محكمة جنح مستأنف) قد أصدرت حكما واجب النفاذ بحبس مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك بتهمة سب محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي المصري.

مرتضى منصور هو رئيس نادي الزمالك، وعضو سابق لأكثر من دورة في البرلمان المصري، وهو أيضا محامي مشهور.

وبهذا الحكم سيواجه مرتضي منصور ورطة قانونية، إذ سيلزمه تسليم نفسه لتسليم الحكم قبل أن يستطيع الطعن بالنقض على الحكم عليه.

ويلجأ البعض لتسليم نفسه في صباح اليوم المحدد لنظر جلسة النقض، قبيل وقت قليل من نظر الجلسة، وذلك تجنبا لأن تقضي محكمة النقض برفض الطعن لعدم تسليم الطاعن لنفسه.

وإن كان هذا السيناريو قد يعيقه كون مرتضى منصور شخصية عامة ومعروفة ويتحرك بشكل نشط، لذا فإن أي تجمع أو دورية للشرطة المصرية والتي عادة ما تكون مجهزة بحواسيب تكشف عن وجود أحكام قضائية ضد الشخص الذي يمر من خلالها، سيكون قادرا على إلقاء القبض عليه فورا.

وهناك حل آخر لكن سيناريوهات وقوعه مستبعدة، وهي أن يقوم مرتضي منصور بتقديم استشكال بوقف التنفيذ تنظره محكمة جنح مستأنف منعقدة في غرفة المشورة، وهو الاستشكال الذي لو تم قبوله فلن يتم تنفيذ الحكم الصادر ضده اليوم.

لكن مرتضي منصور وفي هذه الحالة سيعرض أمام المحكمة وهو (متحفظ عليه) بواسطة الشرطة، وهو الأمر الذي قد يستغرق بضع ساعات على الأقل في اليوم الذي سيحدد لنظر هذا الاستشكال في حال تقديمه.

وبحسب القانون المصري، فمن الممكن للمستشار مرتضى منصور أن يتقدم بطلب باستبدال العقوبة نظرا لكبر سنه، وذلك الأمر يظل أيضا قيد تقدير المحكمة التي ستنظر طلبه هذا.

وتكبر مشكلة مرتضى منصور عند الآخذ في الاعتبار أن هناك أصلا حكم سابق من محكمة مصرية قضى بعقابه بالحبس لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ بسبب كبر السن وأنها كمحكمة رأت أنه لن يعود للسب والقذف من جديد.

هذا الحكم وفقا للقانون ولأنه كان في اتهام مماثل (السب والقذف) إذا اعقبه حكم بالحبس، فإن وقف تنفيذ الحكم الأول ينتهي، ويصبح واجب النفاذ هو أيضا، ما يعني أن مجموع عقوبة مرتضى منصور في القضيتين سيصل لسنة وشهر.

وينجو مرتضى منصور من سيناريو حبسه لسنة وشهر ويتوقف الحكم عند حبسه لمدة شهر واحد إذا كان الحكم السابق في ذات القضية، وهو الأمر الذي لم تتأكد منه (المعرفة للدراسات) حتى الآن.

وفي أول تعقيب له على الحكم الصادر ضده اليوم، قال مرتضى منصور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، أنه سيصدر بيانا بالصوت والصورة بعد قليل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -