زدني معرفة

كل شيء عن التأمين الصحي في السعودية .. كيفية الاستعلام أو تقديم شكوى لمجلس الضمان الصحي .. ومن هم المستفيدين مجانا .. وقائمة شركات التأمين الصحي المصرح لها

كعادتنا في قسم (خدمات)، نقدم اليوم لأسرتنا الكبيرة من متابعينا الأعزاء في المملكة العربية السعودية، تقريرا حرصنا فيه على توفير اجابات وتوضيحات لأهم النقاط التي تتعلق بالتأمين الصحي في السعودية.

مدخل رخامي لمدينة الملك فهد الطبية في العاصمة السعودية الرياض، Stieglers Album، J.Stiegler،  (CC BY-SA 3.0)،  via wikimedia commons.

وفي ذات الوقت، نرحب بتلقي اقتراحاتكم أو اسئلتكم عن هذا الموضوع الهام، إذا وجدتم أن هناك نقطة لم نذكرها وتستحق الإيضاح.

وحتى لا نطيل عليكم فإننا نشير إلي أننا قسمنا التقرير إلي ثلاثة مواضيع رئيسية هي:

أولا: توضيح لنظام شركة (الصحة القابضة)، وتنظيم (مركز التأمين الصحي الوطني)، وهو النظام المستقبلي للتأمين الصحي في السعودية.
ثانيا: كيفية الاستعلام عن معلومات أنظمة وخدمات التأمين الصحي في السعودية.
ثالثا: كيفية تقديم شكوى لمجلس الضمان الصحي السعودي.
رابعا: الشركات المرخص لها بتقديم خدمات التأمين الصحي في المملكة.
خامسا: معلومات هامة لبعض الحالات والفئات بالنسبة للتأمين الصحي في السعودية.

سادسا: قيمة مبالغ العلاج التي يحصل عليها أصحاب الوثيقة الموحدة للتأمين الصحي.

التأمين الطبي المجاني للسعوديين:

في البداية، ربما يكون أول ما تجدر الإشارة إليه فيما يتعلق بالتأمين الصحي في السعودية، هي تصريحات دكتور محمد العبد العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، والتي أكد فيها على ((مجانية التأمين الطبي)) لكل المواطنين السعوديين.

فيديو لجزء من لقاء المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية مع قناة العربية السعودية، يجيب فيه عن سؤال هل يشمل التأمين الصحي بثوبه الجديد علاج المواطنين السعوديين بالمجان.

الدكتور العالي وصف أن التأمين المجاني للمواطنين يعد من الأمور الرئيسية والركائز الرئيسية، وأن البرامج الخاصة بالتأمين الصحي ستحرص على وصول الناس بشكل مجاني بالكامل لهذه الخدمة.

وخص الدكتور محمد العبد العالي في رده على سؤال مذيع قناة العربية السعودية، الفئات التي تتمتع بالرعايا الاجتماعية والمساعدات المالية من الحكومة السعودية، مؤكدا أنهم بالطبع سيكونون مشمولين بالتأمين الصحي وفقا للنظام الجديد.

((الي نعمل عليه أنه نحول الخدمات الصحية من ان ننفق على مستشفيات حكومية بنطاق جغرافي واسع، وبكادر ضخم للغاية، مما يجعل الحكومة غير قادرة أنها تحافظ على جودة القطاع الصحي بالشكل المناسب، أننا نحول نسبة أكبر إلي القطاع الخاص وقطاع الغير ربحي)).
سمو الأمير محمد بن سلمان.
ولي عهد المملكة العربية السعودية.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق على قرار تأسيس شركة (الصحة القابضة)، وتنظيم (مركز التأمين الصحي الوطني).

ستتولي شركة الصحة القابضة بدلا من وزارة الصحة السعودية ، مسؤولية تقديم خدمات الرعاية الصحية إلي الموظفين والعاملين ذوي العلاقة.

وبحسب تصريحات المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، في مطلع يونيو ٢٠٢٢، فإن التحول للعمل بنظام شركة (الصحة القابضة)، وتنظيم (مركز التأمين الصحي الوطني)، سيمر عبر عدد من الخطوات، ويستغرق بضع سنوات.

الهدف من هذا التحول هو تحقيق تطوير في الخدمات الصحية المقدمة لتشمل برنامج «طبيب لكل أسرة» وبرامج رعاية الأمراض المزمنة، وتطوير خدمات الرعاية المتخصصة؛ مثل رعاية مرضى السرطان والفشل الكلوي، وتطوير خدمات الرعاية الحرجة لضمان سرعة التعامل مع الجلطات القلبية والدماغية والإصابات، والتوسع في برامج الصحة الرقمية وخدمات الرعاية الطبية الافتراضية.

كيفية الاستعلام من مجلس التعاون الصحي:

يعد مجلس الضمان الصحي السعودي، هو الجهة الحكومية الرسمية المسؤولة عن توفير الرعاية الصحية لجميع العاملين في القطاع الخاص داخل السعودية، هم وأسرهم، سواء كانوا من السعوديين أو من المقيمين.

مجلس الضمان الصحي (ضمان)، أحد أهم مكونات منظومة التأمين الصحي في السعودية.

ويشار إلي مجلس الضمان الصحي في السعودية باسم (ضمان) .. وهو المشرف على تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني في السعودية.

المجلس يقدم خدماته لأكثر من ١٠ مليون من المستفيدين من خدمة التأمين الصحي في السعودية، من المواطنين والمقيمين، ومسجل بقوائمه أكثر من ٢٠ شركة يمكن الاختيار من بينها، ونحو ٦ آلاف مقدم خدمة تأمين صحي، تتنوع ما بين مستشفيات وعيادات وصيدليات.

ويقدم المجلس العديد من الخدمات الهامة وبشكل إلكتروني أو عن طريق الاتصالات الهاتفية، والتي جمعناها لكم، حتى تستطيعوا من مكان واحد الوصول إلي ما تحتاجونه منها.

إذا استخدمتم أيا من هذه الروابط، سيطلب منكم موقع مجلس الضمان الصحي، رقم بطاقة الأحوال إذا كنت مواطنا سعوديا، أو رقم الإقامة إذا ما كنت مقيما في المملكة، بخلاف ادخال الرمز الذي سيظهر لك.

*رابط الاستعلام عن معلومات التأمين الصحي من هنا.

*رابط مقدمي خدمة الرعاية الصحية، ويشمل نحو ٦ آلاف منشأة، مع خاصية البحث من بينها، من هنا.

*رابط الاستعلام عن معلومات التأمين الصحي لزائر المملكة العربية السعودية، من هنا.

*رابط الاستعلام عن معلومات التأمين الصحي لسائح في السعودية، من هنا.

يتم عمل تأمين صحي خلال أداء مناسك العمرة، CC0 Public Domain.

*رابط الاستعلام عن معلومات التأمين الصحي لذوي الإقامة المميزة، من هنا.

*رابط الاستعلام عن معلومات التأمين الصحي خلال العمرة، من هنا.

*رابط الاستعلام عن معلومات التأمين الصحي لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-١٩"، من هنا.

تقديم شكوى لمجلس الضمان الصحي السعودي:

خصص مجلس الضمان الصحي التعاوني السعودي عددا من وسائل الاتصال به وذلك للابلاغ عن أي مخالفة، أو لتقديم شكوى سواء كانت ضد مقدم الخدمة الصحية أو شركة التأمين.

وهذه الوسائل تتمثل فيما يلي:

  • تقديم شكوى لمجلس الضمان الصحي عبر الاتصال بالرقم الموحد: 920001177
مع العلم أن هناك أوقات مخصصة لعمل مراكز الاتصال التي تتلقي منكم الشكاوى، (من السبت إلى الخميس من ٨ صباحا إلى ٩ مساء)، (يوم الجمعة من ٢ مساء إلي ٦ مساء).
  • تقديم شكوى لمجلس الضمان الصحي عبر تطبيق المجلس ويسمي (ضمان - CHI)، ويمكنكم تنزيله لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد من هنا.
أما بالنسبة لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل IOS، فيمكنكم تحميل التطبيق عبر آب ستور من هنا.
  • تقديم شكوى لمجلس الضمان الصحي عبر الصفحة الرسمية للمجلس على تويتر، من هنا.
  • تقديم شكوى لمجلس الضمان الصحي من خلال الاتصال بالأمين العام للمجلس، عبر البريد الإلكتروني: info@cchi.gov.sa​
  • كما يمكنكم حجز موعد مع الأمين العام لمجلس الضمان الصحي، أو تقديم شكوى له مباشرة أيضا من هنا.
  • تقديم شكوى لمجلس الضمان الصحي من خلال زيارة مقر المجلس ((موقع المجلس على خرائط جوجل)).

آلية استخدام الحاسبة الإلكترونية عبر موقع مجلس الضمان الصحي السعودي:

كما يقدم مجلس الضمان الصحي السعودي خدمة (الحاسبة الإلكترونية)، والتي تبين مقدار الأقساط الواجبة السداد على المستفيد من التأمين الصحي، كما يبين مقدار الغرامات المستحقة في حالة وجودها.

فيديو يشرح طريقة استخدام الحاسبة الإلكترونية عبر موقع مجلس الضمان الصحي السعودي.

ويمكنكم الإطلاع على هذا الفيديو لمعرفة آلية استخدام الحاسبة الإلكترونية عبر موقع مجلس الضمان الصحي السعودي.

شركات التأمين الصحي المصرح لها في السعودية:

يمكنكم من هنا الإطلاع على قائمة شركات التأمين الصحي التعاوني المصرح لها من قبل مجلس الضمان الصحي السعودي.

كما يمكنكم كذلك الإطلاع على قائمة مقدمي خدمات التأمين الصحي المعتمدين لدى مجلس الضمان الصحي السعودي، وعددها نحو ٦ آلاف يتنوعون بين المستشفيات والصيدليات والعيادات، وذلك من هنا.

البنك المركزي السعودي لديه أيضًا قائمة بشركات التأمين المصرح لها بتقديم خدمات التأمين الصحي، وتتميز هذه القائمة بأنها توضح نهاية ترخيص كل شركة تأمين.

يمكنكم الوصول إلى قائمة شركات التأمين الصحي المصرح لها من البنك المركزي السعودي من هنا، والبحث عن الشركة التي تلائم احتياجاتكم.

معلومات عن التأمين الصحي في السعودية:

هناك عدد من المعلومات الهامة المتعلقة بنظام التأمين الصحي في السعودية، وجدنا أنه سيكون من المفيد عرضها في ختام هذا التقرير:

أولا: يجب على شركات التأمين الصحي الرد على طلب الموافقة على تحمل تكاليف العلاج خلال ٦٠ دقيقة من تقديمها، ويستثني من ذلك حالات الطوارئ، على أن يتم إبلاغ شركة التأمين في خلال ٢٤ ساعة من دخول الحالة للمستشفى.

ثانيا: يغطي التأمين الصحي في السعودية مرض ((التصلب اللويحي)) بحد أقصى ٥٠٠ ريال كتكاليف استشارة الطبيب بحسب التخصص وندرته، كما يغطي تكاليف حالات الإعاقة الناتجة عن التصلب اللويحي ((الحالات الشديدة)) بحد أقصى ١٠٠ ألف ريال سعودي.

تستثني حالات الطوارئ من موافقة شركة التأمين على تحمل تكاليف العلاج، لكن ينبغي إخطار الشركة خلال ٢٤ ساعة من دخول الحالة للمستشفى، صورة من صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

ثالثا: يحق لشركة التأمين الصحي أن تطالب المؤمن له بالنفقات المتحملة عنه، وذلك عند تجاوز حد التأمين الصحي، وتحمل شركة التأمين المبالغ الزائدة، حينها يحق للشركة أن تطلب من المؤمن له استرداد المبلغ الذي دفعته، وذلك خلال مدة لا تزيد عن ٦٠ يوم عمل من تاريخ إبلاغه بالنفقات.

رابعا: تغطي وثيقة الضمان الصحي الموحدة تكاليف علاج الأسنان، وتشمل التنظيف لمرة واحدة، بحد أقصى ٢٠٠٠ ريال سعودي خلال مدة الوثيقة.

خامسا: بالنسبة للمواليد الجدد، تتم تغطيتهم على وثيقة الام لمدة ٣٠ يوم من تاريخ الولادة، وبحد أقصى للعلاج (٥٠٠ ألف ريال سعودي)، ويلزم إعطاء شركة التأمين الصحي صورة من شهادة الميلاد أو شهادة التبليغ بالميلاد.

سادسا: يغطي التأمين الصحي في السعودية، علاج الأطفال المصابين بمرض التوحد.

سابعا: للإطلاع على أكثر الأسئلة التي يوجهها المؤمن لهم صحيا في السعودية إلي مجلس الضمان الصحي، يمكنكم الإطلاع عليها من خلال هذه الملفات بصيغة بي دي اف PDF، وهي من إصدارات مجلس الضمان الصحي:

  1. الملف الأول من هنا.
  2. الملف الثاني من هنا.
  3. الملف الثالث من هنا.
  4. الملف الرابع من هنا.

قيمة مبالغ العلاج التي يحصل عليها أصحاب الوثيقة الموحدة للتأمين الصحي:

تقدم الوثيقة الموحدة للتأمين الصحي في السعودية تغطية مالية للخدمات العلاجية التي يحصل عليها حملة هذه الوثيقة كما يلي في الانفوجرافيك المقدم من هيئة الضمان الصحي السعودية.

هذه هي قيم المبالغ التي تغطيها الوثيقة الموحدة للتأمين الصحي، وما زاد عنها لا تتم تغطيته.

وبهذا ينتهي تقريرنا عن التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية، ونرحب باستقبال أسئلتكم في التعليقات أو صفحة اتصل بنا، وسنسعى جاهدين لتوفير الرد عليه.

ودمتم سالمين و بموفور الصحة والعافية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -