منحة الزواج في الإمارات .. ماهي شروط الحصول عليها والمستندات اللازمة وطريقة التقديم

يعد الزواج أحد أهم الخطوات في حياة أي إنسان، لتكوين الأسرة، وإنجاب الأطفال، والسكن والاستقرار. تعد منحة الزواج واحدة من وسائل الحكومة الإمار...

يعد الزواج أحد أهم الخطوات في حياة أي إنسان، لتكوين الأسرة، وإنجاب الأطفال، والسكن والاستقرار.

تعد منحة الزواج واحدة من وسائل الحكومة الإماراتية في تشجيع الشباب على الزواج من المواطنات، Lxs، (CC BY 4.0), via wikimedia commons.

وقد حرصت دولة الإمارات العربية المتحدة، على تشجيع زواج المواطنين الإماراتيين من المواطنات، وذلك بهدف بناء أسرة إماراتية مستقرة ومتماسكة، وتحصين البنية الاجتماعية والديمغرافية الإماراتية.

ومن وسائل هذا التشجيع، الدعم المالي للشباب الإماراتي المقبل على الزواج من المواطنات، بمنحهم "سلفة الزواج".

نقدم لكم اليوم تقريرا شاملا عن سلفة الزواج في الإمارات، وما هي قيمتها، وماهي شروط الحصول عليها، والاستثناءات على هذه الشروط، والمستندات اللازمة وطريقة التقديم.

إدارة منح الزواج:

إدارة منح الزواج الإماراتية التابعة لوزارة تنمية المجتمع، هي الجهة المختصة بإعطاء "منح الزواج" للمواطنين الإماراتيين المستحقين لها، وتقدر بمليارات الدراهم سنويا، تصرف لعشرات الآلاف من المواطنين.

وينظم منح الزواج في الإمارات، قرار مجلس الوزراء رقم ٥ لسنة ٢٠١٧ في شأن شروط وضوابط واجراءات صرف منح الزواج، وسنعرض أهم ملامحه في هذا التقرير.

قيمة منحة الزواج في الإمارات:

بحسب المادة ٢ من قرار مجلس الوزراء الإماراتي رقم ٥ لسنة ٢٠١٧، فإن مقدار المنحة المالية للزواج التي تصرف للمستفيد (٧٠٠٠٠) سبعون ألف درهم، وتصرف على دفعة واحدة.

شروط استحقاق منحة الزواج في الإمارات:

نظمت المادة ٣ من ذات القرار، الشروط والضوابط اللازم توافرها في من تصرف له منحة الزواج في الإمارات، وهي:

هناك ٩ شروط و ٣ استثناءات للحصول على منحة الزواج في الإمارات.

  1. أن يكون هو وزوجته من مواطني الإمارات العربية المتحدة.
  2. ألا يقل سن الزوج عن ٢١ سنة ميلادية، وسن الزوجة عن ١٨ سنة عند تاريخ عقد الزواج.
  3. أن يكون غير قادر على نفقات الزواج من ذوي الإمكانيات والدخل المحدود، أو ممن يستفيدون من المساعدات الاجتماعية.
  4. ألا يتجاوز صافي دخله الشهري (٢٥ ألف درهم إماراتي)، وذلك بعد استقطاع بدل التقاعد وبدل السكن إن وجد.
  5. أن يقدم طلب المنحة خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج.
  6. أن يلتزم طالب المنحة وزوجته بحضور الدورات والمحاضرات التوعوية التي تنظمها وزارة تنمية المجتمع خلال مدة سنة من تاريخ تقديم الطلب.
  7. استيفاء طالب المنحة المستندات والوثائق المطلوبة خلال مدة لا تزيد عن ٣ أشهر من تاريخ تقديم الطلب.
  8. ألا يكون مقدم الطلب قد استفاد من منحة الزواج المالية في أي وقت سابق، أو استفاد من أي منحة أخرى في الدولة، أو شارك في عرس جماعي.
  9. ألا يكون طالب المنحة متزوج، ما لم تتوفي زوجته الأولى، أو أي حالة تراها الوزارة لازم استثنائها.

الاستثناءات:

إذن هناك ٩ شروط للحصول على منحة الزواج في الإمارات، لكن المادة ٤ من قرار مجلس الوزراء الإماراتي رقم ٥ لسنة ٢٠١٧، حددت بعض الحالات التي تستثني من هذه الشروط، وتصرف لها منحة الزواج، وهذه الاستثناءات هي:

  1. إذا كان طالب المنحة من ذوي الهمم.
  2. إذا كان طالب المنحة يتولى إعالة أسرته من سقف الدخل، نتيجة وفاة والده أو لعجزه بسبب المرض، أو ليس له راتب تقاعدي، على أن يقدم ما يثبت أنه المعيل الوحيد للأسرة.
  3. طالب المنحة المتزوج، التي تتوفي زوجته الأولى، أو يكون متزوج في أي حالة تراها الوزارة لازم استثنائها ((يمكن أن يقصد بهذا مثلا حالة مرض الزوجة الأولى مرضا شديدا)).

مستندات الحصول على منحة الزواج في الإمارات:

حدد قرار مجلس الوزراء الإماراتي رقم ٥ لسنة ٢٠١٧، في المادة الخامسة منه، المستندات اللازمة للحصول على منحة الزواج في الإمارات، وهي:

  1. صورة من عقد الزواج موثق من المحكمة المختصة.
  2. صورة من بطاقة الهوية للزوج والزوجة.
  3. وثيقة تثبت صافي الدخل الشهري ، بما في ذلك شهادة راتب تفصيلية من جهة العمل.
  4. افادة عن ملكية الأراضي والعقارات والرخص التجارية، صادرة من مكان صدور جواز سفر مقدم الطلب (الأصل).
  5. أي مستندات أو إجراءات أخرى ذات علاقة ترى الوزارة ضرورة إرفاقها.

طريقة تقديم طلب منحة الزواج في الإمارات:

الصفحة الخاصة بالتقديم على طلب منحة الزواج في الإمارات.

يتم تقديم طلب للحصول على منحة الزواج في الإمارات بشكل إلكتروني من خلال موقع وزارة تنمية المجتمع، ومن هذا الرابط تصلون مباشرة لصفحة تقديم طلب منحة الزواج.

خدمة الحصول على منحة الزواج هي خدمة مجانية ولا يتم دفع رسوم مقابل التقديم.

هذا ويتوجب على من يريد تقديم طلب للحصول على المنحة أن يكون لديه ملف شخصي مسبق على موقع وزارة التنمية الاجتماعية الإماراتية، فإن لم يسبق لك ذلك، يمكنك إنشاء ملفك من خلال هذا الرابط.

الموقع يوضح أيضا مستندات مطلوبة إضافية عن قرار مجلس الوزراء، وهي:

  1. كشف الحساب المصرفي الذي يحول له الراتب الشهري لطالب المنحة مبينا به رصيد حسابه لاخر ستة اشهر قبل تاريخ التقديم على الموقع الإلكتروني.
  2. رسالة من البنك برقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) للمستفيد لتحويل مبلغ المنحة عليه.
  3. صورة من خلاصة قيد الزوج مضافاً إليها الزوجة بالاضافة الى صفحة المولود الاول وصفحة رقم (32).
  4. صورة من خلاصة قيد والد الزوج توضح تاريخ شطب الزوج ( صفحة بيانات الوالد + صفحة بيانات الزوج مع الصفحة المقابلة).
  5. نسخه من إقرار الدخول الشرعي صادرة من المحكمة مع ضرورة مصادقة الزوجة أو ولي أمرها على الاقرار او شهادة ميلاد الطفل او نسخة من اضافة الطفل في خلاصة القيد خلال سنة ميلادية من استلام منحة الزواج (ان وجد).

إذا كان لديكم أي استفسارات عن خدمة منحة الزواج في الإمارات، يمكنكم الاتصال هاتفيا على الرقم المجاني: 800623.

التعليقات

الاسم

أخبار,263,أطعمة ومشروبات,31,اقتصاد,82,تاريخ,78,تسليح,107,خدمات,115,رياضة,378,سياسة,72,علوم وتكنولوجيا,158,فكر ديني,79,قرأت لك,15,
rtl
item
المعرفة للدراسات: منحة الزواج في الإمارات .. ماهي شروط الحصول عليها والمستندات اللازمة وطريقة التقديم
منحة الزواج في الإمارات .. ماهي شروط الحصول عليها والمستندات اللازمة وطريقة التقديم
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKkQ9VHhdCH6EggAIuiNYSqwG41lijljYYoaawU9KHD3lFk54O3TUNfO3Re_EmPgI6OmIJ7DhSt60fXiHH9bpJsc0fRVYh6kgc5SOX7Tnv2wSVsZRHL4bzEhaQGlEr2VZZb5yKEKgLw6VqyyfQCcw3mVkbo5KZEWAI737CuDnkeK45YxN8RGW2DqQXeQ/s320/UAE_flat_with_Etihad_Museum_in_background,_Dubai,_UAE.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKkQ9VHhdCH6EggAIuiNYSqwG41lijljYYoaawU9KHD3lFk54O3TUNfO3Re_EmPgI6OmIJ7DhSt60fXiHH9bpJsc0fRVYh6kgc5SOX7Tnv2wSVsZRHL4bzEhaQGlEr2VZZb5yKEKgLw6VqyyfQCcw3mVkbo5KZEWAI737CuDnkeK45YxN8RGW2DqQXeQ/s72-c/UAE_flat_with_Etihad_Museum_in_background,_Dubai,_UAE.jpg
المعرفة للدراسات
https://www.marefaah.com/2022/05/marriage-grant-uae-what-are-the-conditions-for-obtaining-it-the-necessary-documents-and-how-to-apply.html
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/
https://www.marefaah.com/2022/05/marriage-grant-uae-what-are-the-conditions-for-obtaining-it-the-necessary-documents-and-how-to-apply.html
true
3390943872302096383
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE البحث ALL POSTS لم نعثر على أي تقرير يتماشي مع بحثك .. جرب كلمات أخرى Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content