زدني معرفة

ايقاف فهد المولد ١٨ شهر بسبب المنشطات .. والقرار قابل للاستئناف

أعلنت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عن ايقاف لاعب نادي الاتحاد السعودي فهد المولد بسبب تناوله مادة فوروسيميد التي تعمل على إخفاء المنشطات، بحسب ما أعلنت عنه اللجنة في بيانها.

فهد المولد أحد أهم اللاعبين في نادي الاتحاد السعودي، صورة من نادي الاتحاد السعودي.

وقالت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أنه واستنادا للفقرة ٢ / ٣ / ١٤ من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة، وبناء على قرار لجنة الاستماع لقضايا المنشطات، فإن اللجنة تعلن عن صدور قرار تأديبي لأحد الرياضيين "فهد المولد"، لوجود انتهاك لأنظمة الرقابة على المنشطات.

ايقاف فهد المولد:

اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أعلنت أن اللاعب فهد المولد، نجم كرة القدم في نادي الاتحاد متصدر الدوري السعودي، قد تم فحصه في بطولة كأس الملك لكرة القدم.

تاريخ الفحص وافق يوم ٢١ / ٢ / ٢٠٢٢، في حين كان تاريخ استلام نتيجة العينة A في ٢٣ / ٣ / ٢٠٢٢، وتم إشعار اللاعب فهد المولد بنتيجة عينته يوم ٢٧ / ٣.

وبحسب اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، فإن المختبر الذي قام بفحص عينة اللاعب فهد المولد كان (مختبر سويسرا للكشف عن المنشطات)، وهو أحد المعامل المعتمدة من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA.

البيان أوضح أن الانتهاك الذي ظهر في عينة تحاليل فهد المولد تمثل في وجود عناصر محظورة أو نواتجها الأيضية أو الآثار الدالة عليها في العينة التي تؤخذ من اللاعب (يقصد بنواتجها الأيضية نتيجة تحويل مادة فوروسيميد إلي طاقة .. والأيض أو التمثيل الغذائي بشكل عام هي عملية كيميائية حيوية يقوم فيها الجسم بتحويل الغذاء إلى طاقة).

وهذا الانتهاك بحسب البيان يمثل الانتهاك ٢ / ١ من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة.

مادة فوروسيميد Furosemide:

اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات كشفت أن المادة المحظورة التي وجدت في عينة اللاعب فهد المولد هي مادة فوروسيميد Furosemide، وهي من المجموعة ع٥، وهي من مدرات البول، والعوامل الخافية للمواد المنشطة، وهي مادة محظورة رياضيا أثناء وخارج المنافسات الرياضية، وفقا لأنظمة وقوانين الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA.

جلسة استماع لفهد المولد:

وأردفت اللجنة في بيانها أن اللاعب فهد المولد قد تنازل عن حقه في فتح وتحليل العينة B (كل لاعب يؤخذ منه أكثر من عينة عند إجراء اختبارات المنشطات).

وأضاف البيان أن اللجنة قامت بإتاحة الفرصة للاعب فهد المولد في حضور جلسة استماع، والتي عقدت بالفعل بتاريخ ١١ / ٥ / ٢٠٢٢، وتم فيها استعراض جميع المستندات الثبوتية والإجراءات، كما تم أخذ أقوال اللاعب، مع إتاحة الفرصة له للدفاع والإيضاح وأخذ حقه الكامل، وتم أخذ جميع الإجراءات القانونية حسب الأنظمة الدولية.

قرار إيقاف فهد المولد:

بجانب حرمانه من المشاركة مع ناديه الاتحاد لعام ونصف، سيحرم قرار الإيقاف اللاعب فهد المولد وهو أحد نجوم المنتخب السعودي لكرة القدم من تمثيل بلاده في كأس العالم القادمة فيفا قطر ٢٠٢٢، صورة من صفحة اللاعب الشخصية على تويتر.

و أوضحت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أنه وبناء على كل ما تقدم، فقد اتخذت اللجنة قرارها التالي:

  1. إيقاف الرياضي فهد المولد - لاعب كرة قدم بنادي الاتحاد عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخليا وخارجيا لمدة ثمانية عشر شهرا، وذلك اعتبارا من تاريخ الإيقاف المؤقت (٢٨ / ٣ / ٢٠٢٢).
  2. حظر المشاركة في المنافسات الرياضية خلال فترة عدم الأهلية، على أن تكون عودة الرياضي فهد المولد للتدريب خلال مدة آخر شهرين من فترة عدم أهلية الرياضي (يعني ذلك عودة فهد المولد للتدريبات في أي تاريخ بعد ٢٨ / ٧ من العام المقبل ٢٠٢٣).

إمكانية استئناف قرار إيقاف فهد المولد:

بيان اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أوضح أن من حق فهد المولد لديه القدرة على استئناف قرار إيقافه، على أن يتم ذلك خلال ٢١ يوم من تاريخ القرار (يعني ذلك أن بمقدور فهد المولد الاعتراض حتى يوم ١ يونيو المقبل).

وختمت اللجنة بيانها أنها قد قامت بإشعار اللاعب والاتحادين الدولي والسعودي بهذا القرار والعقوبة الصادرة بحق اللاعب لتنفيذها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -